موجز الأخبار

طبيب مغربي من فرنسا ينصح المغاربة: “لتازموا بيوتكم واخا تاكلو غير الخبز وأتاي حتى يفوت هاد الوباء”

طبيب مغربي من فرنسا ينصح المغاربة: “لتازموا بيوتكم واخا تاكلو غير الخبز وأتاي حتى يفوت هاد الوباء”

بروح كلها حب للانتماء للوطن، لم يتردد الدكتور عبد العزيز حنف، المختص في الإنعاش والتخدير بمستشفيات باريس لأزيد من ثلاثة عقود، في توجيه رسالة إلى المغاربة عبر فيديو حاول فيه تقريب حقيقة وباء كورونا، كما يعيشها كطبيب يعاين ميدانيا التداعيات الخطيرة لهذا الفيروس الذي حصد أرواح الآلاف حول العالم.

“خوتي المغاربة هدا ما شي زي ديال الكرنفا”، يقول الطبيب المغربي واصفا زيه الطبي والكمامة التي يضعها كحماية له، خلال مخالطته اليومية للمرضى داخل المستشفيات الفرنسية، موضحا أن الأمر يرتبط بمرض “خبيث، ومعدي جدا، ومميت”، يقول الطبيب الذي لم يتردد في تقاسم آخر حصيلة سجلها العالم أمس الأحد 05 أبريل .. مشيرا أن إيطاليا سجلت أزيد من 15 ألف وفاة، و اسبانيا 11 ألف 900وفاة، أمريكا 8300 وفاة ، فرنسا 7500 وفاة، بينما سجلت 4300 وفاة ببريطانيا، و 3400 بإيران، و 50 ألف من الموتى وفق تقديرات بعيدة عن التعتيم الصيني الذي يروج أعدادا بعيدة عن الحقيقة.

وعن خطورة التعامل مع المرض، قال الطبيب المغربي أن 51 في المائة من الحالات المتواجدة في مصالح الانعاش والتخدير بمستشفيات باريس، معرضين للموت رغم كل الجهود المقدمة من طرف الطواقم الطبية، من تنفس صناعي و أدوية، و مراقبة تنفس على الظهر والبطن .. إلا أن الحصيلة تبقى ثقيلة وفق حديث الطبيب الذي اعتبر أن الوقاية خير من العلاج، لكون العدوى ينتشر بشكل رهيب كما وقع داخل عدد من الدول.

وتابع الدكتور عبد العزيز حنف، “أن كل الأدوية المتاحة اليوم لم تظهر فعالية تامة، لأن كورونا فيروس لا يعالج بالمضادات ولكن بحاجة للقاح لم يتم اكتشافه لليوم، كما نوه بخطوات المغرب الاحترازية حين قرر فرض حالة طوارئ صحية بعد حوالي 20 يوم من تسجيل حالات إصابة على عكس فرنسا التي انتظرت 53 يوما لاتخاذ قرار مشابه،مراعاة للاقتصاد وثقة في تقدم القطاع الصحي الذي يقف اليوم عاجزا للحد من انتشار العدوى بعد أن فاقت الاصابات طاقته”.

وفي كلمة موجهة للمغاربة، قال الطبيب أن الحل هو العزل ” هاد المرض صعب خطير، احتاطو منو بالعزلة، ومن اضطر للخروج يضع كمامات صحية، مع تجنب المصافحة و التباعد والجلوس في البيت واخا تاكلو غير الخبز وأتاي حتى يفوت الوباء” يقول الطبيب الذي طالب الجميع بالصبر واحترام تعليمات وزارة الصحة لمحاصرة الوباء.