موجز الأخبار

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الخميس 27 فبراير 2020

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الخميس 27 فبراير 2020

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 27 فبراير 2020:

* أخبار اليوم : 

• برنامج للتمكين الاقتصادي للنساء في أفق 2030 . أعلنت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، عن إطلاق دراسة بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في إطار استراتيجية للتمكين الاقتصادي للنساء، ووضع البرنامج الوطني المندمج للتمكين الاقتصادي في أفق 2030. وكشفت المصلي، خلال الاجتماع التشاوري للجنة التقنية المكلفة بتتبع الخطة الحكومية للمساواة، أن الوزارة بصدد عقد “سلسلة من المشاورات حول مخرجات الدراسة”، في أفق تدقيقها والمصادقة عليها قريبا من طرف اللجنة الوزارية للمساواة. وأسفرت الدراسة عن وضع استراتيجية ومخطط وطني مندمج للتمكين الاقتصادي في أفق 2030 بثلاثة محاور استراتيجية: أولها الولوج إلى الفرص الاقتصادية، خاصة الولوج إلى الشغل وعالم المقاولات والاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وثانيها التربية والتكوين وعلى رأسها محاربة الهدر المدرسي والتكوين المهني، وثالثها محيط ملائم ومستدام للتمكين الاقتصادي.

• سوق الشغل بالمغرب . بلغ معدل النشاط 45.8 في المئة على الصعيد الوطني، 42.3 في المئة بالوسط الحضري و52.2 في المئة بالوسط القروي. كما بلغ هذا المعدل 71 في المئة لدى الرجال مقابل 21.5 في المئة لدى النساء. وينتقل هذا المعدل من 45 في المئة بالنسبة للنشيطين الذين لا يتوفرون على شهادة إلى 42.5 في المئة لدى الحاصلين على شهادة متوسطة، ليبلغ 56.9 في المئة بالنسبة للحاصلين على شهادة عليا، وفقا لمذكرة حديثة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط. ومن بين 10.975.000 نشيط مشتغل، يقطن 42.8 في المئة منهم بالوسط القروي، و22.7 في المئة هم نساء. كما يمثل الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و34 سنة نسبة 36.7 بالمئة من حجم الشغل الإجمالي، 10.2 بالمئة للذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، و26.5 في المئة بالنسبة للمتراوحة أعمارهم بين 25 و34 سنة.

* المساء :

• المتعاقدون يحملون الحكومة تبعات الأوضاع القادمة . تتجه أزمة المتعاقدين إلى مزيد من التصعيد بعد أن أصدرت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين بيانا جددت فيه تشبتها بمطلب إسقاط التعاقد، وقرار الإضراب المقرر شهر مارس القادم، محملة الحكومة والوزارة “مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع في قادم الأيام”، لاسيما بعد إلغاء الحوار في خطوة وصفتها ب”المتهورة وغير المسؤولة”. وأرجعت التنسيقية سبب إلغاء هذه الجولة من الحوار إلى “عدم وجود حل حقيقي يفضي إلى الحل النهائي للملف”.

• تثليث الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد . أطلق وزير التجهیز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، المرحلة الثانية لأشغال تثليث الطريق السيار الدار البيضاء – برشید والطريق السیار المداري للدار البيضاء، وافتتاح البدال الجديد “أم عزة”. ويأتي إطلاق المرحلة الثانية، بعد الانتهاء من أشغال المرحلة الأولى لتوسیع الطریق السیار الدار البيضاء – برشيد والطریق السيار المداري للدار البيضاء إلى 3 مسارات، والتي انطلقت في 2016، وخصص لها مبلغ مالي قدره 400 ملیون درهم ممول بالكامل من طرف الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، حيث تم إنجاز هذه المرحلة بأكملها من طرف مقاولات مغربية.

* الأحداث المغربية :

• مشروع “التعليم الثانوي”.. التكنولوجيا تحل بالمؤسسات التعليمية . أعطيت الانطلاقة الرسمية لتجهيز المؤسسات التعليمية المستفيدة من مشروع “التعليم الثانوي” بعتاد معلوماتي. ويندرج توزيع هذه التجهيزات المعلوماتية، التي تم اقتناؤها بقيمة مالية إجمالية تناهز 4 ملايين دولار أمريكي في إطار برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الموقع بين المغرب وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية. وستخصص هذه التجهيزات للمؤسسات التعليمية التسعين التي استفادت من مشروع “التعليم الثانوي”، التابعة للأكاديميات الجهوية للتربة والتكوين لطنجة تطوان الحسيمة، وفاس مكناس، ومراكش أسفي.

• آلية “المثمر المتنقل”.. من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة . تواصل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط التزامها تجاه الفلاحين المغاربة، وتعلن عن انطلاق المحطة التاسعة من آلية “المثمر المتنقل” المخصصة للأشجار المثمرة بجماعة الدردارة التابعة لإقليم شفشاون. وتواكب آلية “المثمر المتنقل” المخصصة للأشجار المثمرة برنامج التنمية الذي يشرف عليه المهندسون والزراعيون لمجموعة OCP، حيث ستمكن من تشجيع أفضل الممارسات الزراعية من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة. وستساهم هذه المرحلة في توسيع نطاق البرنامج، حيث سيتم استهداف زراعات أخرى مثل النخيل والتفاح، فضلا عن إدماج أقاليم جديدة على غرار إيموزار كندر، ميدلت، كلميم، زاكورة وكرسيف. وسيتم في المجموع استهداف 28 إقليما، أي 180 منطقة ذات إمكانيات كبيرة عبر تراب المملكة.

* العلم :

• خبراء: الديمقراطية التشاركية في المغرب لا ترقى إلى مستوى التطلعات. أجمع خبراء في القانون، مغاربة وأجانب، ونواب برلمانيون، في ندوة علمية بالرباط حول موضوع” الديموقراطية التشاركية بين إشكالات الواقع وآفاق التطوير”، أن الديمقراطية التشاركية في المغرب لا ترقى إلى ما هو الأمر عليه في العديد من البلدان الأوروبية والأمريكية. وطالبت غالبية هؤلاء الخبراء بتغيير القانون التنظيمي المتعلق بالعرائض والملتمسات، الذي كبل ممارسة المواطن المغربي وألجم حقه في تدبير الشأن الوطني. وقال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إن من الصعوبات الكبرى في هذا السياق، ما يرتبط بالمساطر، وخاصة ما يتعلق بعدد التوقيعات الضرورية حتى يكون الملتمس من أجل التشريع والعريضة مقبولين.

• “سويز” الفرنسية تفوز بعقدين في المغرب بمبلغ 17,6 مليون أورو . أعلنت المجموعة الفرنسية “سويز” SUEZ، المتخصصة في تدبير المياه والنفايات، عن فوزها بعقدين لتدبير النفايات الصناعية في قطاع السيارات بالمغرب، وذلك بمبلغ 17,6 مليون أورو. وأوضحت المجموعة أن “سويز” تؤكد مكانتها كرائد لتدبير النفايات الصناعية في المغرب، عبر ظفرها بعقدين لمدة ثلاث سنوات، وبمبلغ إجمالي قدره 17,6 مليون أورو، حيث ستقوم المجموعة بمصاحبة “بي. إس. أ” و”رونو” في معالجة وتثمين النفايات الصناعية الخاصة بهما.

* الاتحاد الاشتراكي:

• الحكومة تقبل عريضة إحداث “صندوق دعم مرضى السرطان”. بصيص أمل يلوح لمرضى السرطان في إمكانية استفادتهم من الرعاية المجانية بعد أن تم قبول عريضة المطالبة بإحداث “صندوق دعم الأشخاص المصابين بالسرطان” من طرف رئيس الحكومة. وفي هذا الصدد، أكد وزير الشغل، محمد أمكراز، أن الالتماس الذي قدم إلى رئيس الحكومة كان مطابقا للقانون، وذلك خلال كلمة ألقاها نيابة عن وزير حقوق الإنسان المصطفی الرميد في افتتاح ندوة علمية نظمتها لجنة العرائض بمجلس النواب. وأوضح المسؤول الحكومي أنه منذ اعتماد القانون التنظيمي المتعلق بالحق في تقديم العرائض للسلطات العمومية إلى حدود اليوم، لم يتوصل رئيس الحكومة إلا بست عرائض، خمسة منها لا تتوفر على الشروط القانونية، فيما سيتم النظر في مصير واحدة تم وضعها أخيرا لدى رئيس الحكومة”. ويتعلق الأمر بعريضة صندوق دعم الأشخاص المصابين بالسرطان التي استوفت الشروط والالتزامات القانونية، حيث جمعت 50.000 توقيع.

• أزيد من 104 مليون درهم صافي أرباح شركة الطرق السيارة. أعلنت شركة الطرق السيارة بالمغرب عن تحقيق نتيجة صافية إيجابية بلغت 104.4 مليون درهم سنة 2018، مقابل نتيجة صافية قدرها 44.8 مليون درهم سنة 2017. وأضافت الشركة، في تقريرها السنوي 2018، أن عائدات الاستغلال بلغت في نهاية دجنبر 2018 حوالي 3.11 مليار درهم أي بزيادة قدرها 5.3 في المئة مقارنة بعام 2017. وأبرزت أن هذا النمو يعزى بشكل رئيسي إلى زيادة رقم المعاملات الخاص بالأداء ب 5.7 في المئة المرتبط حصرا بحركة المرور، وانخفاض رقم المعاملات خارج الأداء بنسبة ناقص 1.5 في المئة مقارنة ب2017. وبالإضافة إلى هذين العاملين ارتفعت الإيرادات خارج الأداء ب 18 مليون درهم، أي بزيادة قدرها 11.8 في المئة، منها منتجات الخدمات غير المقننة (13 مليون درهم) ومبيعات الباس “جواز” (زائد 5 ملايين درهم).

* بيان اليوم :

• ميناء طنجة المتوسط .. تشديد الإجراءات الوقائية لرصد الحالات المحتملة لفيروس كورونا . قال رئيس مصلحة المراقبة الصحية بطنجة المتوسط، والمنسق الجهوي لمصالح المراقبة الصحية بطنجة – تطوان – الحسيمة، عبد الرحيم راشدي، إن المصلحة وضعت برنامجا عمليا لمراقبة المسافرين والسفن التي ترسو بهذا الميناء تنفيذا لقرار وزارة الصحة المتعلق بتفعيل المراقبة الصحية على مستوى المطارات والموانئ الدولية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وأضاف الراشدي، في تصريح صحفي، أن البرنامج العملي يعتمد على مراقبة السفن التجارية وبواخر المسافرين القادمة من الدول التي تسجل معدلات مرتفعة للإصابة بفيروس (كوفيد 19)، خاصة الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا. في سياق الرصد واليقظة الوبائية، أشار إلى أن نزول المسافرين من بواخر المسافرين يتم بعد صعود أفراد طاقم المراقبة الصحية وقيام ربان الباخرة بتسليم التصريح الصحي وفقا للتشريعات الوطنية وقواعد اللوائح الصحية الدولية التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية، موضحا أن اعتماد هذا الإجراء تم للتأكد من “خلو الباخرة من عوارض المرض والتأكد من سلامة جميع المسافرين”.

• الدعوة إلى تحويل توصيات أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات إلى سياسات عمومية. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن توصيات الدورة العامة الرسمية ال15 لعام 2020 لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، ينبغي تحويلها إلى سياسات عمومية ومخططات عمل. ونوه العثماني، في كلمة له في افتتاح هذه الدورة المنظمة حول “التراث الطبيعي والتنمية المستدامة”، بالموضوع الذي اختير لهذه الدورة، مشيرا إلى أن المغرب يعيش “قلقا” على المستوى المائي، وليس أزمة وذلك بالنظر إلى قلة التساقطات المطرية. وقال “إننا مدعوون لاتخاذ إجراءات ملائمة لحماية مستقبلنا المائي”، مضيفا أن محاور هذه الدورة مهمة للغاية وبالتالي فإن توصياتها ينبغي أن تحول إلى سياسات عمومية وبرامج ومخططات عمل مع انخراط المواطن الذي يتيعن أن يشارك في حماية التراث الطبيعي الجيولوجي والغابوي أو المائي.

* رسالة الأمة :

• جنيف: استعراض إنجازات المغرب في مجال حقوق الانسان. دافع المغرب بجنيف عن حصيلة إنجازاته في مجال حقوق الانسان، حيث استعرض وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، في مداخلة باسم المملكة خلال الشق الرفيع المستوى في إطار الدورة 43 لمجلس حقوق الانسان، الانجازات الهامة التي تم تحقيقها على درب ترسيخ حقوق الانسان وتعزيز البناء الديموقراطي بالبلاد. وأكد الوزير، في مداخلة له خلال الشق الرفيع المستوى في إطار الدورة الثالثة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان، التزام المغرب الدائم بمواصلة تفاعله الايجابي مع نظام الأمم المتحدة لحقوق الانسان وآلياته ولاسيما آلية الاستعراض الدوري الشامل التي قد م المغرب بخصوصها، طواعية ، في شتنبر 2019 تقريره نصف المرحلي بشأن إعمال التوصيات الصادرة برسم الجولة الثالثة. وبخصوص الوحدة الترابية للمملكة، أبرز الرميد أن “المغرب يؤكد تشبثه بالمسار الأممي والتزامه المسؤول ودعمه للجهود المبذولة من طرف الأمين العام بهدف الوصول إلى حل سياسي واقعي وعملي، مبني على التوافق، في ظل الاحترام الكامل لسيادة المملكة المغربية ووحدة ترابها”.

• مجلس الشامي: قطاع العقار يفتقد إلى الالتقائية والتجانس . قدم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الدراسة التي أعدها بشأن الاستراتيجية الوطنية حول السياسة العقارية للدولة ومخطط عمل تنفيذها. وأكدت الدراسة أن الجهود المبذولة من قبل السلطات العمومية في قطاع العقار، لاتزال “تواجه إكراهات كبرى من حيث تجانس والتقائية الأهداف والتدابير، في ظل تعدد المتدخلين المعنيين، وتنوع الأنظمة القانونية المنظمة للعقار وغياب آليات تنسيق لامركزية ناجعة في هذا المجال”. ونقل بلاغ لرئاسة الحكومة عن العثماني قوله “إن الدراسة التي أنجزها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بطلب من الحكومة “تكتسي أهمية بالغة لأنها تشكل أرضية لوضع استراتيجية عقارية وطنية تستجيب لعدد من التطلعات في ورش إصلاح العقار ببلادنا”.

ما هي ردة فعلك حول هذا المحتوى؟
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry