موجز الأخبار

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الجمعة 14 فبراير 2020

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الجمعة 14 فبراير 2020

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 14 فبراير 2020:

* أخبار اليوم :

• سيكون بإمكان أزيد من 13 ألف جامعي في إقليمي وزان وشفشاون، تفادي تحمل عناء السفر والإقامة في مدن طنجة أو تطوان، من أجل متابعة دراستهم الجامعية والعليا، وذلك في غضون السنتين القادمتين على أبعد تقدير، وذلك عقب مصادقة المجلس التدبيري لجامعة عبد المالك السعدي، على مشروعي إحداث كلية متعددة التخصصات بوزان وكلية للاقتصاد والتدبير بشفشاون، في إطار شراكة مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة. وأفادت مصادر مطلعة من مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ل “أخبار اليوم”، بأن المجلس سيعرض على أنظار أعضائه خلال دورة شهر مارس المقبل، الصيغة المقترحة للاتفاقية المبرمة بين مجلس جهة الشمال، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، قصد المصادقة عليها، وإحالتها على وزارتي المالية والداخلية. في غضون ذلك، أضافت مصادر اليومية أن مکتب دراسات تقنية وهندسية، شرع عمليا في إجراء دراسة على تراب القطعة الأرضية التي تم اقتناؤها وتخصيصها للوعاء العقاري الذي ستقام فوقه المؤسسة في إقليم شفشاون، في حين تم تحديد الوعاء العقاري لمشروع الكلية متعددة التخصصات في جماعة مصمودة غير بعيد عن مركز وزان سوی ب 5 کیلومترات.

• عاد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إلى إثارة موضوع معاشات البرلمانيين من جديد، خلال الندوة الصحافية التي عقدها صباح أمس الخميس، وقال إن هناك نوعا من “استعظام الملف”. وأكد المالكي أن “النائب له وضع اعتباري، وانتخبه عشرات الآلاف (…) التي تمثل جزءا من شعبنا، وهذه التمثيلية تقتضي حدا أدنى من الاحترام. وعلينا أن نجعل البرلماني، خلال الفترة التي يمارس فيها مسؤوليته في وضع اعتباري”. وأضاف رئيس مجلس النواب أن “كل الدول التي لها تقاليد عريقة في الديمقراطية، تؤمن النواب البرلمانيين، وهناك حركة شعبوية في بعض البلدان، لكنها محدودة جدا، ويجب ألا ننساق مع هذه الموجة الشعبوية”. وأشار المالكي إلى أن النائب يؤدي 2900 درهم شهريا، “وهذا ليس ريعا، حين أؤدي أطلب المقابل، وقد قدمنا إصلاحا عميقا، ومن أهم ما جاء فيه أن التقاعد لا يمكن الاستفادة منه إلا بعد الوصول إلى 65 سنة”.

* المساء :

• أظهرت معطيات صادرة عن مجلس المستشارين أن وزارة الاقتصاد والمالية تتصدر القطاعات الحكومية الأقل حضورا، حيث اعتذر الوزير عن الحضور 15 مرة من أصل 15 جلسة عقدها المجلس، متبوعا بقطاع الفلاحة والصيد البحري ب14 مناسبة، فقطاع الصحة ب13 جلسة. وفي مقابل ذلك، تم تسجيل حضور وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان لجميع أشغال جلسات الأسئلة الخمسة عشر التي عقدها المجلس خلال هذه الدورة، متبوعا بقطاع العدل ب11 مرة، فوزارة الطاقة والمعادن والبيئة والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ب10 مناسبات.

• وقعت مجموعة العمران ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة على اتفاقية إطار متعلقة بشراكة مؤسساتية جديدة في مجال تطوير أساليب العمل وتشجيع الابتكار على مستوى مواد البناء المستدامة وتقنيات التهيئة والتصميم والبناء. وستمكن هذه الاتفاقية- الإطار، التي وقعها رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، بدر الكانوني، والمدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، بدر إيكن، المؤسستين من تدشين مرحلة جديدة في التزامهما بالتنمية المستدامة، وتجددان التأكيد من خلال هذه الشراكة على الأهمية التي توليانها للابتكار. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد شروط وأشكال التعاون في مجالات مواد البناء المستدامة، وتقنيات التصميم والبناء وتحسين مفهوم المباني المحققة للنجاعة الطاقية بربطها بالمقاولات الناشئة الفاعلة في هذا القطاع.

* الأحداث المغربية :

• أكد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، مصطفى الرميد، أن التعاون مع باقي المؤسسات يظل أحد أنجع الوسائل لإنجاح مهمة المراقبة البعدية لتنفيذ القوانين. وتابع الرميد، في افتتاح ورشة عمل حول “المراقبة البعدية لتطبيق القوانين” ينظمها مجلس المستشارين بشراكة مع (مؤسسة وستمنستر للديمقراطية)، أن تحقيق هذا التعاون أصبح قابلا للتطبيق في ظل البنية الدستورية الحالية للمملكة التي سمحت بإنشاء مؤسسات دستورية جديدة وتقوية وتعزيز مكانة مؤسسات كانت قائمة، فضلا عن سعي المشرع الدستوري إلى خلق وتمتين سبل تعزيز التعاون بينها وبين البرلمان. وقال إن المراقبة البعدية لتنفيذ القانون إنما يقصد بها كل ما له علاقة بمراقبة التنفيذ وتقييم الجدوى والآثار التي تدخل في صلب المهام والوظائف العامة للبرلمان؛ سواء حين ممارسة اختصاص التشريع أو الرقابة أو تقييم السياسات العمومية.

• بعد 15 عاما من تأسيسها، تمكنت الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات من الحصول على صفة “المنفعة العامة”، وذلك بعد نشر القرار بالجريدة الرسمية، وهو ما يخول لهذه الجمعية العديد من الامتيازات، أولها الاعتراف “بمصداقية مهامها وعملها”، حسبما أكد بلاغ للشبكة. كما توفر صفة “المنفعة العامة” للشبكة المغربية لمواكبة المقاولات مزايا ذات طبيعة ضريبية، مما يمثل دعامة حقيقية للتطوير، من خلال جمع الأموال اللازمة لنشاطاتها بسهولة بفضل سلسلة التتبع، التي ستستفيد منها هذه النشاطات. علاوة على ذلك، ستتمتع الشبكة بموجب صفة “المنفعة العامة” بإعفاء التبرعات من الضرائب سواء المتعلقة بالضريبة على الدخل أو الضريبة على الشركات للجهات المانحة المعنوية أو المادية، شريطة التزامها بالشفافية التامة في ما يتعلق بالمجال الذي ستخصص له التبرعات التي ستتلقاها من المانحين.

* العلم :

• أفاد تقرير حول الحصيلة السنوية للقضايا التجارية بأن المحكمة التجارية بمراكش سجلت، خلال سنة 2019، تقلص عمر ملفات إيقاف التنفيذ إلى 8,70 أيام والملفات الاستعجالية إلى 24,89 يوما وقضايا المنازعات البنكية إلى 142 يوما والمنازعات بين الشركاء في شركة إلى 157,48 يوما والقضايا المعقدة إلى 239,65 يوما. وفي الشق المتصل بتصفية القضايا القديمة، أشار التقرير إلى أنه تم القضاء على المخلف من السنوات الفارطة، حيث بقي على مستوى محكمة الاستئناف التجارية بمراكش ملفان من سنة 2015، و11 ملفا من 2016 و35 ملفا من 2017، و149 ملفا من سنة 2018، فيما لم يتبق إلا 19 ملفا من سنة 2018 بالمحكمة التجارية بمراكش.

• شددت لطيفة أخرباش، بصفتها نائبة رئيس الشبكة الافريقية لهيئات تقنين الاتصالات، أمام 70 خبيرا وناشطة إعلامية من 12 بلدا افريقيا، على المساهمة الخاصة لهيئات التقنين في مجال النهوض بالممارسات الجيدة في مجال التمثيلية الاعلامية للنساء. وقدمت نماذج للممارسات الجيدة في هذا المجال من بينها المنصتين الرقميتين “إكسبيرت.ما ” و”أفريكا وومن إكسبيرت.كوم” اللتين وضعتهما لجنة المناصفة والتنوع بالقناة الثانية والمخصصتين للنهوض بالرؤية الاعلامية للخبرة النسائية المغربية والإفريقية، معتبرة أنه كانت هناك حاجة كبيرة لمساءلة جودة حضور النساء في ومن خلال وسائل الإعلام وليس فقط الثقل الرقمي لهذا الحضور. وسجلت أخرباش أن “ولوج النساء للقرار الإعلامي سيساهم في إدراك جيد لبعد النوع في المجال الإعلامي وتقديم منتوج أكثر دلالة على محتوى يعتمد ويدمج مقاربة النوع”.

* الاتحاد الاشتراكي:

• أكد رئيس برلمان أمريكا اللاتينية، خورخي بيزارو إستيبان، دعمه لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل لقضية الصحراء. وأوضح بيزارو إستيبان، في تصريح صحفي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن هذا اللقاء شكل، بالنسبة لوفد برلمان أمريكا اللاتينية، مناسبة للاطلاع على هذا المسلسل الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، لإيجاد حل لقضية الصحراء، معربا عن دعمه لهذا المسلسل. وأضاف المسؤول أن هذا اللقاء مكن وفد برلمان أمريكا اللاتينية من الاطلاع، كذلك، على “التقدم المحرز من طرف السياسة الخارجية” للمملكة، لاسيما في مجالي التعاون الدولي، وتعزيز العلاقات السياسية والتجارية والثقافية بين المغرب وأمريكا اللاتينية.

• کشف الحبيب المالكي، رئیس مجلس النواب، عن حصيلة العمل التشريعي الرقابي بالغرفة الأولى، خلال السنة التشريعية المنصرمة، والتحديات التي تشكل خارطة طريق للولاية التشريعية القادمة. وقال المالكي، خلال ندوة صحفية أمس بمجلس النواب، إن المجهود المبذول من طرف البرلمان لا تواكبه الإمكانات المادية، مشددا على أن تجاوب الحكومة مع المقترحات في المجال التشريعي لا يرقى إلى مطامح المجلس، والمأمول تعاون أكبر في ظل التوافق حول القضايا المؤسسة للمستقبل في المجال التشريعي. وقدم رئيس مجلس النواب معطيات رقمية بخصوص العمل البرلماني، إذ عقدت اللجان 130 اجتماعا، وهناك أيضا 7 لجان استطلاع بصدد استكمال مهامها، كما أشار إلى عدد الأسئلة الشفهية والكتابية وتعثر الإجابة عنها جميعا من طرف الحكومة، حيث أن هناك 152 قانونا لم يتم البت فيه.

* بيان اليوم :

• أكدت مديرة ومحافظة المتحف اليهودي المغربي بالدار البيضاء، زهور رحيحل، أن “المغرب هو الدولة العربية الإسلامية الوحيدة التي تهتم بإرثها الثقافي العبري” باعتباره رافدا من روافد الهوية الوطنية. وقالت رحيحل، في تصريح صحفي، على هامش مشاركتها في ندوة حول موضوع “المكون العربي في الثقافة المغربية ونسيجها اللغوي التاريخي”، في إطار فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، “إن المراكز الثقافية الكبرى التي تهتم بالتراث اليهودي في العالم هي مراكز أشكنازية تتناول التراث اليهودي الغربي، والمغرب هو الدولة العربية الإسلامية المتشبثة بالتراث العبري، وأطلق مبادرات عديدة لصيانته والبحث فيه”. وأبرزت، في هذا الصدد، أن المتحف اليهودي المغربي بالدار البيضاء هو أول متحف على مستوى العالم العربي والإسلامي يعنى بالتراث العبري اليهودي، وتم تأسيسه سنة 1997، وهي السنة نفسها التي تم فيها افتتاح المتحف اليهودي في باريس.

• أشادت مستشارة الرئيس الأمريكي، إيفانكا ترامب، “بالإصلاحات المهمة والجريئة” التي قام بها المغرب من أجل التمكين الاقتصادي للنساء. وقالت إيفانكا، في كلمة خلال حفل أقيم بمقر الخارجية الامريكية إحياء للذكرى السنوية الأولى ل”مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة”، ” محطتان بارزتان ميزتا السنة الأولى لمبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة يرجع الفضل فيهما الى حكومتي كوت ديفوار والمغرب اللتين أدخلتا تعديلات على القوانين من أجل تعزيز التمكين الاقتصادي وتسوية الحقوق المرتبطة بتمليك الاراضي للنساء”. وقالت مستشارة الرئيس الأمريكي.. “نحيي هاتين الحكومتين على تنفيذهما لهذه الإصلاحات المهمة والجريئة”، مشيرة إلى أن “الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع أي دولة ترغب في اتخاذ إجراءات لإزالة الحواجز القانونية التمييزية التي تحول دون تحسين وضعية النساء وتعيق تحقيق نماء اقتصادي لفائدة الجميع “.

* رسالة الأمة :

• أشرف الملك محمد السادس بجماعة آيت ملول (عمالة إنزكان -آيت ملول)، على تدشين منصة الشباب “أركانة” للإنصات والتوجيه، معطيا جلالته بذلك دفعة قوية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مرحلتها الثالثة. ويجسد هذا المشروع المنجز في إطار محور “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، وهو البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة لتمكين الشباب من تحقيق ذواتهم وطموحاتهم، وإرادة جلالته في تزويدهم بوسائل متنوعة تمكنهم من تحفيز روح المبادرة والمقاولة لديهم، وتضمن لهم إدماجا سوسيو -اقتصاديا أفضل. كما سيمكن شباب جهة سوس -ماسة من استفادة أفضل من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات”، الذي تمت بلورته طبقا للتوجيهات الملكية السامية، والمشتمل على عدد من التدابير الموجهة لاحتواء وتجاوز الصعوبات التي تعرقل ولوج الشباب حاملي المشاريع والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى، للتمويل.

• قدمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ممثلة بمدير الموارد البشرية، عرضا للمتعاقدين، خلال اللقاء الذي جمع الطرفين بحضور النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بمقر التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط. وتضمن العرض عددا من المقترحات، أولها مقترح التخلي عن النظام الأساسي الحالي لأطر الأكاديميات الجهوية واستبداله بنظام جديد يضمن المماثلة التامة من التوظيف إلى التقاعد، الذي ستناقش تفاصيله خلال الجلسة المقبلة في 24 فبراير. واقترحت الوزارة الوصية إلى جانب ذلك جملة من الاجراءات لتحسين وضعية الأساتذة المتعاقدين، منها ترسيم جميع الأساتذة من هذه الفئة دون امتحان تأهيلي، وكذا الترخيص باجتياز المباريات وقبول الاستقالات وصرف التعويضات العائلية، والتعويضات العائلية عن التكوينات الحضورية، علاوة عن الالتزام بصرف الأجور في آجالها، ثم صرف التعويضات عن مهام المساعد. كما وعدت الوزارة بحصول المتعاقدين على التعيينات بدل التكليفات مع تسوية الحالات الخاصة ” النزاعات والخروقات”، ودراسة حالات العزل وإعادة النظر فيها.

ما هي ردة فعلك حول هذا المحتوى؟
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry