موجز الأخبار

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الجمعة 27 دجنبر 2019

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الجمعة 27 دجنبر 2019

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 27 دجنبر 2019 :

* أخبار اليوم :

• بدءا من فاتح يناير 2020 سيتم رفع معاشات المتقاعدين في القطاع الخاص المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ب5 في المئة، على ألا تقل الزيادة عن 100 درهم، ما يعني أن هذه المعاشات سترتفع بين 100 درهم بالنسبة إلى المعاشات الدنيا، وحوالي 200 درهم بالنسبة إلى المعاشات العليا. هذا القرار اتخذه المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المنعقد الثلاثاء 24 دجنبر برئاسة وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز. وبلغ عدد المستفيدين من معاشات الصندوق خلال سنة 2018 حوالي 829 ألفا و568 مستفيدا بمبلغ يناهز 11 مليار درهم.

• كشفت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية التابعة لبنك المغرب، أن المخاطر الماكرو اقتصادية ظلت على العموم في مستوى معتدل، في سیاق دولي يتسم بالشكوك المرتبطة على الخصوص باستمرار النزاعات التجارية والتوترات الجيوسياسية التي لازالت تؤثر سلبا على النمو العالمي. وأشارت اللجنة، عقب اجتماعها العاشر، إلى أنه على مستوى الحسابات الخارجية، يرتقب أن يتراجع عجز الحساب الجاري، الذي تفاقم في سنة 2018 إلى 5,5 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي، ليصل إلى 4.6 في المئة سنة 2019، ويواصل تحسنه خلال السنتين القادمتين. كما يرجح أن تواصل الاحتياطيات الدولية الصافية تغطية حوالي 5 أشهر من واردات السلع والخدمات في أفق التوقعات.

* المساء :

• عقدت اللجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي اجتماعا، خلصت فيه إلى ضرورة إرساء وتعميم التعليم الأولي، وفتحه في وجه جميع الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 4 و6 سنوات، واعتماد نظام بيداغوجي في التعليم العالي يستجيب لمتطلبات التنمية الوطنية ومراجعة نظام الترخيص والاعتماد والاعتراف بالشهادات ومنظومة المراقبة والتقييم :المطبقة على مؤسسات التربية والتعليم والتكوين التابعة للقطاع الخاص، من خلال إرساء إطار تعاقدي جديد، وكذا إحداث المجلس الوطني للبحث العلمي، الذي ستوكل إليه مهمة تتبع استراتيجية البحث العلمي والتقني والابتكار والتنسيق بين مختلف المتدخلين في هذا المجال.

• بعد مسار طويل من الاحتجاج والجدل الذي رافق ملف المساعدة القضائية، تم إقرار زيادة في حجم التعويضات التي سيتلقاها المحامون كمصاريف عن المساعدة القضائية. واستجابت الحكومة لطلب أصحاب البدلة السوداء بعد أن وافقت على زيادة مهمة في حجم التعويضات، مقارنة بتلك التي تضمنها مشروع المرسوم الذي أعده وزير العدل الأسبق، مصطفى الرميد، بعد أن فتح المرسوم الجديد الذي نشر في الجريدة الرسمية، والذي يحمل توقيع كل من وزير العدل محمد بنعبد القادر، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، باب مراجعة المبالغ المستحقة المعتبرة بمثابة مصاريف مدفوعة للمحامين مقابل الخدمات التي يقدمونها في إطار المساعدة القضائية. وحدد المرسوم مبلغ 3500 درهم للقضايا المعروضة أمام محكمة النقض عوض 2500 درهم، و3000 درهم للقضايا المعروضة على محاكم الاستئناف بدل 2000 كما سيتقاضى المحامون 2500 درهم عن القضايا المعروضة على المحاكم الابتدائية بدل 1500 وفق المرسوم الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2020.

* الأحداث المغربية :

• وقعت وزارة الداخلية وأربع نقابات بالقطاع، الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق في غياب الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية التابعة للاتحاد المغربي للشغل، التي قاطعت التوقيع، ودعت إلى إضراب وطني بالقطاع في 25 دجنبر الجاري. ونص البروتوكول الموقع بين الوزارة والنقابات الأربع (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل) الموقعة على مأسسة الحوار الاجتماعي، على إحداث لجان لتأطير منهجية العمل، وتقديم التسهيلات والحريات النقابية عبر الحث على احترام حرية العمل النقابي، وإحداث خلايا إقليمية لفض المنازعات بين الموظفين الجماعيين والإدارة، ومراسلة رؤساء الجماعات من أجل إعطاء تسهيلات للمكاتب النقابية.

• قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، إنه تم إحداث 341 ألفا و756 منصب شغل في القطاع الخاص المهيكل خلال سنتي 2017 و2018 حسب التصريحات الجديدة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وأبرز أمكراز، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع “تفعيل المخطط الوطني للشغل ممكن” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أنه تم إحداث 140 ألف منصب شغل إضافية خلال سنتي 2017 و2018 في القطاع العام، وهو ما يمثل نسبة 42 في المئة من الأهداف المسطرة. وبالنسبة لتحسين قابلية التشغيل، يشير الوزير، فهناك حوالي 385 ألف باحث عن الشغل، أي بنسبة إنجاز تقارب 38 بالمئة من الأهداف المسطرة، مضيفا أنه في ما يتعلق بدعم التشغيل تم تسجيل 287 ألفا و408 باحث عن شغل في إطار العمل المأجور برسم سنوات 2017 و2018 و2019 (الفصل الثالث).

* العلم :

• قال مصدر مأذون من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إن هذه الأخيرة تحرص على تطبيق القانون داخل جميع السجون المدنية التابعة لها بالمملكة. وأوضح المصدر ذاته أن المندوبية العامة تواجه كافة الخروقات التي يمكن ارتكابها داخل السجون بالكثير من الصرامة. وفي معرض جوابه عن تساؤل حول موضوع المعاملات التفضيلية في السجن، خاصة سجن عكاشة، للسجناء VIP المتورطين في قضايا الاستيلاء على عقارات الغير وآخرين متورطين في قضايا الاتجار بالمخدرات. وقال المصدر نفسه إن “المندوبية تقوم بزيارات تفتيشية مفاجئة لأجنحة السجون من أجل الوقوف على مثل هذه الخروقات”.

• أحبطت عناصر الدرك الملكي بقيادة قرية أركمان مستهل هذا الأسبوع عمليتين متفرقتين للهجرة السرية بسواحل قرية أركمان والبراكين بإقليم الناظور. وحسب المعطيات المتوفرة، فقد أسفرت العملية الأولى عن توقيف 66 مهاجرا سريا، ينحدرون من دول جنوب الصحراء، وحجز زورقين مطاطيين بمحركات قوية، وكمية كبيرة من البنزين المعد للإبحار، وكذا سيارة من نوع سبرنتر كان على متنها 66 مهاجرا. ولم تستبعد أخبار أخرى أن العمليتين تقف وراءهما شبكات إجرامية تنشط في مجال الهجرة السرية، إذ تم اعتقال شخصين من العصابة ينحدران من مدينة الناظور، إضافة إلى حجز أربع سيارات من نوع «مرسيديس كلاص»، فيما صدرت مذكرات بحث وطنية في حق أشخاص فارین.

* الاتحاد الاشتراكي :

• عقدت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية اجتماعها العاشر، بمقر بنك المغرب بالرباط، بهدف تحليل وضعية النظام المالي وتدارس التقدم المحرز في خارطة الطريق التي أعدتها السلطات المختصة في مجال الاستقرار المالي لفترة 2019-2021. وخلال هذا الاجتماع، حللت اللجنة، حسب بلاغ لها، خارطة المخاطر الشمولية التي يواجهها النظام المالي الوطني، واطلعت على التقدم المحرز في الأنشطة المقيدة بخارطة الطريق القطاعية من أجل تنفيذ توصيات مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال محاربة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب داخل القطاع المالي. وبعد تحليل وضعية النظام المالي، بالنظر إلى التطورات الاقتصادية والمالية المسجلة والمتوقعة، أفضت اللجنة إلى أن المخاطر الماكرو- اقتصادية ظلت عموما في مستوى معتدل، في سياق دولي يتسم بالشكوك المرتبطة على الخصوص باستمرار النزاعات التجارية والتوترات الجيو- سياسية التي لا زالت تؤثر سلبا على النمو العالمي.

• تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العرائش في ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يبلغ من العمر 60 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار الدولي في المخدرات. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بتنسيق مع فرقة الشرطة القضائية بالمفوضية الخاصة بميناء العرائش، حيث تم ضبط المشتبه فيه متلبسا بتهريب طن و49 كيلوغراما من مخدر الشيرا داخل شاحنة موصولة بمقطورة للتبريد، كانت معبأة في 30 حزمة كبيرة.

* بيان اليوم :

• قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن المخطط الوطني للماء 2020- 2050، يشكل مشروع خارطة طريق لمواجهة التحديات المستقبلية في مجال الماء خلال الثلاثين سنة القادمة. وأوضح رئيس الحكومة، خلال ترؤسه لاجتماع اللجنة الوزارية للماء، الذي خصص للاطلاع على مختلف محاور ومكونات مشروع المخطط الوطني للماء للفترة 2020 – 2050 من أجل تجويده وإغنائه في أفق عرضه على المجلس الوطني للماء، أن هذا المخطط يعتبر امتدادا للبرنامج الأولوي للماء الذي سبق أن حظي بمصادقة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكد العثماني، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، على أهمية المقاربة الاستشرافية والاستباقية والحس التضامني التي تطبع مكونات هذا المشروع، وكذا على ضرورة السهر على الرفع من مستوى التقائية البرامج المسطرة ضمنه، والعمل بعد المصادقة عليه، على تحديد جدولة زمنية لإنجاز مكوناته ووضع آليات التتبع والتقييم والتصويب الضرورية.

• أبرز وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن مشروع قانون التمويل التعاوني يتوخى أساسا تعبئة مصادر تمويل جديدة لفائدة الشركات الصغيرة والشباب حاملي المشاريع المبتكرة. وقال بنشعبون، في معرض تقديمه لمشروع هذا القانون أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، إن المغرب يعد من بين الدول الأوائل في إفريقيا والشرق الأوسط الذي بادر إلى وضع إطار قانوني يؤطر آلية التمويل التعاوني، يهدف بصفة خاصة إلى تعبئة مصادر تمويل جديدة لفائدة الشركات الصغيرة جدا والصغيرة وكذا الشباب حاملي المشاريع المبتكرة، ودعم البحث والابتكار وتحرير الإمكانيات الإبداعية والثقافية للشباب. وأضاف الوزير أن هذا الإطار القانوني يهدف، أيضا، إلى المشاركة الفعالة للمانحين والممولين لمساندة مشاريع التنمية في المغرب من خلال آلية تمويل بسيطة وآمنة وشفافة، فضلا عن تعزيز جاذبية واشعاع القطب المالي للدار البيضاء.

* رسالة الأمة :

• رصدت المديرية العامة للأمن الوطني، عمليات قرصنة الأرقام السرية للبطائق البنكية من أجل إعادة استخدامها بشكل احتيالي لسحب مبالغ مالية من الحسابات الشخصية لزبناء المؤسسات البنكية. ومن جهتها، سارعت إدارة المراقبة البنكية التابعة لبنك المغرب إلى تعميم تحذير على جميع المؤسسات البنكية الوطنية، استنادا إلى مراسلة توصلت بها من المديرية العامة للأمن الوطني تحذرها من رصد محاولات قرصنة متطورة تستهدف شبابيك الصرف الآلي، وبالتالي نسخ المعلومات السرية الخاصة بالزبناء للتصرف في ودائعهم المالية. وكشفت مراسلة بنك المغرب أن الأمر يتعلق بعملية نصب احتيالية معروفة على الصعيد الدولي تسمى ب “SKIMMING “، مشيرة إلى أنها توصلت ببرقية من المديرية العامة للأمن الوطني تدعو جميع المؤسسات والوكالات البنكية إلى الاتصال بأقرب مؤسسة أمنية بمجرد رصد محاولة نصب وفق الكيفية المذكورة أو مجرد الاشتباه بوجود الوسائل الخاصة ب”سكيمينغ” في الشبابيك الأوتوماتيكية.

• تجاوزت وجهة أكادير مع نهاية أكتوبر 2019 سقف 4 ملايين ونصف ليلة سياحية، حيث بلغ عدد ليالي المبيت التي سجلتها مدينة الانبعاث في الفترة ما بين فاتح يناير ومتم أكتوبر الماضي 4 ملايين و641 ألفا و882 ليلة، لتسجل بذلك ارتفاعا بمعدل 14ر2 في المئة مقارنة مع نهاية أكتوبر 2018، التي بلغ فيها مجموع المبيتات 4 ملايين و 544 ألفا و467 ليلة. وتفيد الأرقام الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكاديرـ سوس ماسة، بأن ليالي المبيت التي حققها السياح الوافدون من مختلف المدن المغربية احتلت الصدارة بما مجموعه مليون و90 ألفا و205 ليال، مقابل 953 ألفا و271 ليلة في الشهور العشرة الأولى من سنة 2018، لترتفع بذلك المبيتات المحسوبة على فئة السياح المغاربة بمعدل 36ر14 في المئة.

 

ما هي ردة فعلك حول هذا المحتوى ؟
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry