موجز الأخبار

التجربة المغربية محور اهتمام الصحافة الكينية

التجربة المغربية محور اهتمام الصحافة الكينية

أفادت صحيفة “ذي نيروبين”، في عددها الأخير، أن على كينيا الإستفادة من التجربة الناجحة للمملكة المغربية في العديد من المجالات، وبالخصوص تدبير الموارد المائية والفلاحة والنهوض بالطاقات النظيفة.
واستشهدت الأسبوعية، في هذا الصدد، بسياسة السدود، التي مكنت المغرب من تعبئة موارد مائية هامة وتأمين احتياجاته من هذه المادة الحيوية، وهي السياسة التي أطلقها المغفور له الحسن الثاني وسار على نهجها وطورها الملك محمد السادس.

وأضافت أنه “لمواكبة دينامية التنمية في البلاد وعقلنة تدبير المياه، انخرط المغرب منذ عقود في مسار التحكم في موارده المائية عبر إنجاز 150 سدا من أجل تلبية حاجياته في الاستهلاك المنزلي وكذا الصناعي والفلاحي”، كما أن “للمملكة أن تفخر بأنها تعد من بين بلدان العالم التي تضمن أكبر قدر من الأمن الغذائي”.

ونوه المنبر الإعلامي كذلك بالسياسة الاستباقية التي ينهجها المغرب في مجال النهوض بالطاقات المتجددة، فضلا عن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المشروع الرائد الذي يتوخى تقليص العجز السوسيو اقتصادي وتحفيز الاندماج الاقتصادي للفئات المعوزة.

كما عرضت الجريدة مختلف التكوينات والمنح المقدمة لآلاف الطلبة الأفارقة من طرف الجامعة الدولية للدار البيضاء في إطار التعاون جنوب – جنوب الذي يدعو إليه المغرب.