موجز الأخبار

ظاهرة احتلال الملك العمومي.. السلطات المحلية بمدينة الدار البيضاء ترصد 20 ألف مقهى دون ترخيص

ظاهرة احتلال الملك العمومي.. السلطات المحلية بمدينة الدار البيضاء ترصد 20 ألف مقهى دون ترخيص

في إطار الحملات التي تشنها السلطات العمومية، بين الفينة والأخرى، لمحاربة ظاهرة الاحتلال الملك العمومي، والتي باتت تأرق المواطنين، تمكنت السلطات المحلية بالمقاطعة الجماعية الحي الحسني من تحرير مخالفات في حق مجموعة من أرباب المقاهي والأكشاك وكذا محلات المأكولات بسبب احتلالهم للملك العمومي دون التوفر على سند قانوني يؤدون بموجبه ما بذمتهم للمقاطعة التابعين لها.

وفي سياق ذي صلة، شملت حملة الهدم أزيد من 22 محلا كان أصحابها يحتلون الأرصفة دون رخص. وأكدت مصادر أن ما بين ألفي و 3 آلاف محل تجاري تتوفر على رخص لاستعمال الملك العمومي من ضمن 22 ألفا التي تم إحصاؤها على صعيد تراب ولاية الدار البيضاء، ما يعني أن ما بين 19 ألفا و 20 ألفا من المحلات تستغل الملك العمومي دون التوفر على رخص، في حين أن نسبة من الذين يتوفرون على رخص لا يؤدون واجبات استغلال الملك العمومي.

هذا ويعاني الراجلين الأمرين بسبب استفحال هذه الظاهرة بجل الشوارع بمختلف المدن المغربية، حيث اندثرت ممرات الراجلين المؤطرة بمقتضى الظهير الصادر في 19 يناير 1953 المتعلق بالمحافظة على الطرق العمومية وشرطة السير والجولان، إذ نص على ضرورة تجهيز الطرقات بأرصفة أو ممرات خاصة باستعمال الراجلين، التي يتعين عليهم استعمالها.