موجز الأخبار

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم 06 دجنبر 2019

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم 06 دجنبر 2019

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 06 دجنبر 2019 :

* أخبار اليوم :

• العلمي يقدم المغرب قدوة للأفارقة. دعا وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، حفيظ العلمي الدول والحكومات الإفريقية إلى الاقتداء بالمملكة صناعيا. وقال العلمي، في كلمة بمناسبة افتتاح الدورة السادسة من الملتقى الدولي للداخلة ( 4 و8 من شهر دجنبر الجاري)، إن إعادة التفكير في إفريقيا في القرن الواحد والعشرين، التي اتخذها الملتقى شعارا له هذه السنة، باتت واجبة وحاجة ملحة اليوم، نظرا لما تكتسيه من طابع تنموي يدخل في عمق الاهتمامات التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للقارة السمراء “الواعدة” كما جاء دائما في خطاباته خلال السنوات الأخيرة.

• أشاد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بإنجازات حكومته في مجال الجهوية المتقدمة، معتبرا أن المغرب دخل مع حكومته مرحلة الجهوية والجماعات الترابية في تدبير الشأن العام المحلي. وأكد العثماني، في افتتاح منتدى جهة فاس-مكناس الاقتصادي، أن التقرير الخاص بتوزيع الاستثمار العمومي على الجهات ال12 بالمغرب، كما جاء في مشروع قانون المالية لسنة 2020، حرص على خلق نوع من التوازن في توزيع فرص الاستثمار بين الجهات، وتقليص الفوارق بينها. وأبرز رئیس الحكومة أن الإدارة المغربية تعج بالكثير من المسؤولين والموظفين الغيورين على وطنهم وسمعته، والذين يعملون بجد وبحس وطني عال.

* المساء :

• في الوقت الذي يتوفر المغرب على حوالى 10 آلاف منشأة فنية، تشمل الجسور والقناطر والجدران الواقية وغيرها من المنشآت، يتضح أن جزءا مهما من هذه البنيات المتواجدة عبر الشبكة الطرقية المصنفة يوجد في وضعية تثير صعوبات على مستوى حركة السير. وتظهر معطيات حديثة لوزارة التجهيز والنقل فإن هناك 500 وحدة فنية توجد في وضعية تآكل، إلى جانب 2698 وحدة مغمورة و3556 وحدة ضيقة، و109 وحدات ذات حمولة محدودة. وبخصوص حالة الشبكة الطرقية المعبدة، فإن آخر الحملات التفقدية التي تم إجراؤها سنة 2018، والتي تغطي مجموع الشبكة الطرقية المكسية مرة كل سنتين، أبانت عن تحسن حالة الشبكة، إذ توجد 60.9 في المئة منها في حالة حسنة إلى جيدة، بتحسن نسبته نقطة واحدة إضافية مقارنة بسنة 2017.

• شرعت وزارة التربية الوطنية فعليا في الإعداد لتغيير المناهج الدراسية للسنتين الخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي، بعد عقد ورشة وطنية ضمت أطر التفتيش التربوي الممثلين لكافة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من أجل وضع مسودة المناهج الجديدة. ووفق ما كشفه مسؤول بالوزارة فإن ملاحظات أطر التفتيش التربوي سيتم إرسالها إلى الناشرين بغرض نشر نسخ جديدة منقحة برسم الدخول المدرسي المقبل، وذلك بعد تدارس مسودة منهاج السنتين المذكورتين وإثراءها وتدقيقها والتصديق على صيغتها النهائية قصد اعتمادها.

* الأحداث المغربية :

• أكد تقرير نشرته بوابة العمل المناخي العالمي، التابع للأمانة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ، أن المؤسسات الحكومية المغربية اعتمدت سلسلة من المبادرات والإجراءات بالشراكة مع الجهات الفاعلة المحلية والإقليمية والدولية من أجل الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وضمان الانتقال الطاقي وبالتالي تكريس ودعم الاقتصاد الأخضر الصديق للبيئة .وقال التقرير، الذي قدم جردا باسم البلدان والمنظمات والشركات التي تمت تعبئتها من أجل ضمان كوكب آمن ومستقر، إن المغرب هو دولة فاعلة في العديد من المشاريع البيئية الطموحة، مستعرضا على سبيل المثال “مسارات 2050 ” التي هي منصة تمكن من تشكيل ائتلاف موسع من المدن والدول والشركات الملتزمة بالتخطيط على المدى الطويل للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وتعبئتها للانتقال نحو تحقيق تنمية خالية من مادة (الكربون) .

• قرر المدير العام للأمن الوطنی صرف منحة مالية استثنائية برسم سنة 2019 لفائدة جميع موظفات وموظفي الأمن الوطني، بمختلف رتبهم وأسلاكهم الوظيفية، والذين يعملون في مختلف المصالح المركزية والقيادات الجهوية على امتداد التراب الوطني. ولهذا الغرض، أصدر المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف حموشي، مذكرة مصلحية تقضي بتعميم هذه المنحة المالية الاستثنائية على مجموع موظفي الأمن الوطني، الذين يناهز عددهم أكثر من 70 ألف موظف وموظفة، وذلك تقديرا للمجهودات التي يبذلونها في مجال حماية أمن المواطنين وضمان سلامة ممتلكاتهم، وتدعيما أيضا لأوضاعهم الأسرية والاجتماعية، وتحفيزا لهم كذلك على مزيد من التفاني في خدمة المنفعة العامة وقضايا الأمن في مفهومه الواسع.

* العلم :

• أكد وزير الصحة، خالد أيت الطالب أن وزارته توصلت سنة 2019 بـ183 طلب استقالة من أطباء المستشفيات العمومية، حظيت 4 منها فقط بالموافقة، فيما قبلت استقالة 7 أطباء تنفيذا لأحكام قضائية ملزمة. في المقابل، تحدثت مصادر أخرى على أن الوزارة الوصية توصلت بحوالي 1300 طلب استقالة، من بينها استقالات جماعية وأخرى فردية، في الوقت الذي يعرف فيه القطاع خصاصا مهولا في الأطر الطبية يصل إلى أزيد من 7000 طبيب، بسبب تفضيل خريجي كليات الطب الاشتغال في المصحات الخاصة أو الهجرة إلى الخارج.

• صدر بالجريدة الرسمية في عددها 6832، بتاريخ 21 نونبر 2019، قرار مشترك لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزير الداخلية، رقم 3106.19 الصادر في 11 من صفر 1441 (10 أكتوبر 2019)، يقضي بتغيير وتتميم القرار المشترك رقم 2805.14 الصادر في 3 شوال 1435 (فاتح أغسطس 2014) المتعلق بعلامات السير على الطرق. وذكر بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أن هذا القرار الجديد، الذي يندرج في إطار تحسين وتعزيز المنظومة القانونية المتعلقة بالتشوير الطرقي بالمغرب، والذي يضطلع بكل مكوناته بدور أساسي في تحسين مستوى ومؤشرات السلامة الطرقية، يهدف إلى إدخال بعض التعديلات على القرار رقم 2805.14، وكذا ملاءمته مع التطورات التي عرفها هذا المجال، حيث تمت إضافة بعض العلامات وكذا تغيير بعض المقتضيات التقنية المتعلقة ببعض العلامات الأخرى، مع تغيير اللون الأزرق الداكن للألواح باللون الأسود لجعلها أكثر وضوحا خاصة بالليل وهو المعمول به في الدول الأوروبية والدول المغاربية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• شكلت العلاقات المغربية الصينية محور لقاء وفد إعلامي مغربي، يوجد في زيارة للصين، بمسؤول صيني رفيع بوزارة الخارجية الصينية، وذلك بمقر الوزارة في بكين. وأبرز رئيس الوفد، مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكومة السابق، أن اللقاء مع جيانغ فينغ، نائب مدير مديرية غرب آسيا وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية الصينية، كان مهما للغاية، حيث تم التنويه بالزيارة الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية الصين الشعبية في سنة 2016، وما أثمرته من شراكة استراتيجية بين المغرب والصين متعددة المجالات، اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية. وأضاف أنه تم بهذه المناسبة تجديد الشكر لقرار جلالة الملك بإعفاء المواطنين الصينيين من التأشيرة، مما انعكس إيجابا على مستوى تدفق السياح الصينيين في اتجاه المغرب وما يحمله ذلك من آفاق واعدة بالنسبة للتعاون في هذا القطاع.

• يفارق الحياة سنويا بالمغرب أكثر من 8 آلاف مولود من حديثي الولادة، أي أن 13.56 حالة وفاة تسجل في كل ألف ولادة حية، وفقا لمعطيات رسمية لوزارة الصحة. ويعزى استفحال هذه الظاهرة إلى عدد من الاختلالات الصحية، على رأسها العدد الضئيل للحاضنات من المستوى الثاني والثالث، وإشكالية الإنعاش، ومدى وجود الاختصاصيين، فضلا عن الولادة في فضاءات غير صحية.

* بيان اليوم:

• أشادت إسبانيا ب ” التعاون الممتاز ” بين أجهزتها الأمنية ونظيراتها المغربية وذلك في أعقاب تفكيك خلية إرهابية يوم الأربعاء موالية ل ( داعش ) تتكون من أربعة أشخاص. وأكدت وزارة الداخلية الإسبانية، في بيان صدر بعد الإعلان عن هذه العملية التي مكنت من إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص بالمغرب وزعيم هذه الخلية بضواحي العاصمة مدريد “، إن هذه العملية المشتركة تبرز بشكل كبير التعاون الممتاز بين المديرية العامة للاستعلامات بالشرطة الوطنية والمركز الوطني للاستخبارات من جهة والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمملكة المغربية ” . وأضاف نفس المصدر أن ” هذه العملية مكنت من تحييد تهديد خطير كان يتربص بالبلدين ” .

• دعت شركة الخطوط الملكية المغربية “لارام” زبناءها المسافرين للاستعلام المسبق خلال الفترة الممتدة ما بين 5 و8 دجنبر الجاري حول برنامج الرحلات المبرمجة من و إلى الوجهات الفرنسية والأوروبية، وذلك قبل التوجه نحو المطار. وأكدت الشركة، في بلاغ لها، أن هذا الإجراء يعزى بالأساس للاضطرابات المحتملة في الحركة الجوية من و إلى الوجهات الفرنسية والأوروبية (السويد والدنمارك وانجلترا وبلجيكا وهولندا)، جراء الإضراب المعلن عنه من قبل النقابات الفرنسية. ولهذا الغرض فقد وضعت الشركة الوطنية رهن إشارة زبنائها الأرقام الهاتفية التالية 0800 089000 بالمغرب و 821 821 0820 بفرنسا و 212522489797 + بالنسبة للهاتف الدولي.

* رسالة الأمة :

• قال رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني أن “إرساء مكونات إدارة الهوية عامل أساسي لتحقيق الحكامة في الدول المعاصرة. وأضاف السغروشني، خلال افتتاح أشغال اجتماع فريق العمل المعني بالهوية، التابع للشبكة الإفريقية لهيئات حماية المعطيات الشخصية، المنعقد بتنسيق مع اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تحت عنوان “هل تشبه تقنية التعرف على الوجه النظم البيومترية الأخرى؟”، أن الدفع بمسألة إدارة الهويات يستلزم إرساء هذه المكونات باعتباره عاملا ضروريا لتحقيق مصالح المواطنين، مع مراعاة مبادئ الخصوصية وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. وشدد السغروشني على الحاجة إلى “توضيح هوية المواطنين” من أجل “تحسين تعديل السياسات العمومية”، وكذا من أجل “اعتماد مقاربات استهداف إزاء أنواع معينة من البرامج”، كل ذلك في إطار احترام مبادئ حقوق الإنسان وحماية البيانات الشخصية وحماية المواطن في المنظومة الرقمية.

• تم بمقر محكمة النقض بالرباط، توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية والمحكمة العليا لجمهورية إندونيسيا تهدف إلى تعزيز التعاون القضائي بين البلدين. ووقع هذه المذكرة كل من مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، و محمد حتى علي، رئيس المحكمة العليا بأندونيسيا. وفي كلمة بالمناسبة، اعتبر فارس أن مذكرة التفاهم هذه تكرس الإرث الغني الذي بناه المغرب وإندونيسيا على امتداد السنين من خلال عدد من اللقاءات والزيارات والاتفاقيات في مختلف المجالات، كما ستشكل أرضية صلبة لشراكة حقيقية متفردة تؤسس لمستقبل زاهر مبني على القيم المشتركة. وأبرز، في هذا الصدد، عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين، مشيرا إلى عدد من المحطات التاريخية ذات الرمزية الكبرى كمؤتمر باندونغ سنة 1955 الذي عرف مشاركة هامة للوفد المغربي والزيارة التاريخية لفخامة الرئيس السابق لاندونيسيا، المرحوم أحمد سوكارنو للمغرب سنة 1960، الذي يحمل أهم شوارع العاصمة الرباط اسمه كعربون اعتزاز برجل من طينة إنسانية فذة.

 

ما هي ردة فعلك حول هذا المحتوى ؟
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry