موجز الأخبار
أمال صقر.

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الجمعة 22 نونبر 2019

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الجمعة 22 نونبر 2019

عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 22 نونبر 2019:

* أخبار اليوم :

• كشف وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، أنه جرى تفادي 1218 إضرابا خلال الشهور ال9 الأولى من 2019، وذلك في 774 مؤسسة يشتغل بها ما مجموعه 89.797 أجيرا. وأوضح أمكراز، خلال عرضه الخاص بتقديم مشروع ميزانية وزارته أمام اللجنة المختصة في مجلس المستشارين، أن الفترة نفسها شهدت تسجيل 85 إضرابا في 68 مؤسسة. وشارك في هذه الإضرابات 5283 أجيرا من أصل 10300 أجير، ما أدى إلى ضياع قرابة 50 ألف يوم عمل. وبخصوص نزاعات الشغل الفردية، قال الوزير إن الشهور التسعة الماضية عرفت معالجة قرابة 30 ألف نزاع، وتسوية 54 ألف شكاية من أصل حوالي 99 ألف شكاية فردية جرى تقديمها.

• أكد المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، أن مليونين ونصف من المسافرين اختاروا التنقل عبر قطارات “البراق”، منذ يناير إلى غاية أكتوبر 2019، في أفق تجاوز هذا العدد لـ3 ملايين مسافر متم دجنبر المقبل. وأشاد الخليع، خلال لقاء صحفي بمناسبة حلول الذكرى الأولى لتشغيل القطار فائق السرعة “البراق”، بهذه النتيجة التي تتجاوز توقعات المكتب الوطني للسكك الحديدية بخصوص عدد المسافرين برسم السنة الأولى، موضحا أن متوسط المسافرين على متن هذا الخط بلغ 8250 مسافرا يوميا. وأوضح المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، في عرض حول حصيلة السنة الأولى من الاستغلال لقطار “البراق”، أنه ما بين يناير وأكتوبر 2019، بلغ عدد رحلات القطارات 7 آلاف بمعدل ملء بنسبة 68 بالمئة في المتوسط، وذلك بمعدل 28 رحلة ذهاب وإياب يوميا، مشيرا إلى أن نسبة احترام المواقيت بلغت 97 في المئة.

* المساء:

• التأمين الإجباري على الكوارث يدخل حيز التنفيذ في سنة 2020. تضع الحكومة اللمسات الأخيرة لدخول نظام تغطية عواقب الوقائع الكارثية حيز التنفيذ في يناير المقبل، وذلك بعد إصدار المرسوم التطبيقي للقانون والقرار الوزاري المحدد لنموذج سجل إحصاء الضحايا وشكليات تسجيلهم. وابتداء من السنة المقبلة، ستخضع جميع عقود التأمين، بشكل إجباري، لنسبة إضافية للأقساط نتيجة توسيعها لتغطية عواقب الكوارث. وأحدث القانون نظاما مزدوجا للتعويض يجمع بين نظام تأميني لفائدة الضحايا المتوفرين على عقود التأمين من جهة، ونظام تضامني لفائدة غير المتوفرين عل عقود التأمين من جهة أخرى.

• أكدت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، أن الأجهزة الترابية المندمجة لحماية الطفولة تشكل أداة فعالة لمكافحة العنف ضد الأطفال. وأوضحت المصلي، في افتتاح الدورة السادسة عشر للمؤتمر الوطني لحقوق الطفل بمراكش، أن إحداث هذه الأجهزة سيمكن من توفير منظومة فعالة لحماية الطفولة على المستويين الجهوي والمحلي، تشمل الحماية القضائية والتكفل الطبي والطب-نفسي والرعاية الاجتماعية والتربية والتكوين وإعادة الإدماج والتتبع والتقييم، مع الأخذ بعين الاعتبار حاجيات وخصوصيات كل إقليم. وأشارت إلى أنه بعد إطلاقها في بعض الأقاليم النموذجية كمرحلة أولى، فإن الوزارة بصدد التحضير للإعلان عن انطلاق هذه الأجهزة قريبا على مستوى الرباط وسلا والدار البيضاء-أنفا وطنجة ومكناس وأكادير، قبل أن يتم تعميم هذا المشروع على مجموع تراب المملكة.

* الأحداث المغربية:

• عقد رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، وممثل شركة (فايسبوك)، مؤخرا بباريس، اجتماعا خصص للشروع رسميا في تفعيل آلية (DPA Casework ) بين اللجنة الوطنية وممثل شركة (فايسبوك)، وهي آلية التي تم إنشاؤها بهدف تقديم مساعدة متخصصة ومحددة للسلطات المكلفة بحماية المعطيات الشخصية. وأوضح بلاغ للجنة أنه قد شارك في هذا الاجتماع، عن طريق المكالمة بالفيديو، فريق من (فايسبوك) من دبلن بإيرلندا، وفريق من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي من مقر اللجنة بالرباط. وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي “إذ تشكر شركة (فايسبوك)، تسجل بارتياح تفعيل آلية (DPA Casework) من أجل المساهمة في تحسين معالجة الشكايات المتعلقة بالمعطيات ذات الطابع الشخصي التي تجمعها شركة (فايسبوك) من طرف مستعملي الأنترنت بالمغرب”. وأكد البلاغ أن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ستواصل العمل للحصول على إجابة من شركة (فايسبوك) للتأكد من أن مراكز المعطيات (Data Centers) التي تقوم باستضافة المعطيات الشخصية للمواطنين المغاربة والمقيمين في المغرب (سواء تعلق الامر بالمعطيات المجمعة مباشرة من الأشخاص المعنيين بعد الحصول على موافقتهم أو تلك الناتجة عن طريق استعمالاتهم) موجودة في بلدان يعتبرها القانون المغربي متوفرة على الحماية الكافية من حيث حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

• وقع كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقة المستدامة “مازن” والمجموعة المكلفة بتطوير المشروع الريحي المندمج 850 ميغاواط والمكونة من “ناريفا” (المغرب) و”إينيل غرين باور” (إيطاليا)، على العقود المتعلقة بتنفيذ مشروع الرحبة الريحية لبوجدور “300 ميغاواط”. وأوضح بلاغ مشترك للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقة المستدامة، أن مشروع الرحبة الريحية لبوجدور (300 ميغاواط)، الذي يقع على بعد حوالي 7 كلم شمال شرق مدينة بوجدور (إقليم بوجدور)، قدرت تكلفته الإجمالية ب 4 ملايير درهم، مضيفا أنه سيتم تشغيل المشروع تدريجيا ابتداء من 2021. وذكر المصدر ذاته، أن المشروع الريحي المندمج 850 ميغاواط، الذي يضم خمس رحبات ريحية “ميدلت – 180 ميغاواط”، و”بوجدور – 300 ميغاواط”، و”جبل لحديد (الصويرة) – 200 ميغاواط”، و”تيسكراد (طرفاية) – 100 ميغاواط”، و”طنجة II – 70 ميغاواط”، يعتبر مكونا رئيسيا للاستراتيجية الوطنية الطاقية التي تهدف إلى تثمين الطاقات المتجددة بغية الوصول إلى 52 في المئة من القدرة الكهربائية المنشأة انطلاقا من الطاقات المتجددة في أفق سنة 2030.

* العلم :

• تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة طانطان مدعومة بالفرقة الجهوية للتدخل، في ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الخميس، من توقيف خمسة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب والاتجار الدولي في المخدرات. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأنه جرى توقيف المشتبه فيهم داخل خيمة بمنطقة صحراوية تبعد بحوالي 70 كيلومتر تقريبا في اتجاه الشمال الشرقي لمدينة طانطان، وتحديدا عند مشارف واد درعة، حيث تم العثور بحوزتهم على سلاحين من نوع كلاشينكوف وثلاثة “خزنات” تضم 48 رصاصة، وبندقيتين للصيد محشوة بثمانية أعيرة نارية، وثلاث دراجات نارية من الحجم الكبير مشكوك في مصدرها، وثمانية صفائح معدنية خاصة بالسيارات، أربع منها مسجلة في إحدى دول الخليج العربي، علاوة على مصباح كهربائي.

• وضع الصندوق المغربي للتقاعد اللمسات الأخيرة على استراتيجيته في المجال الرقمي، حيث مكنته الدراسة التي أنجزها مكتب الاستشارة IT6 ، المتخصص في الاستراتيجية والتنظيم وحكامة الشركات، من اعتماد خريطة طريق واضحة ودقيقة تقوم على محاور منها التطور المضبوط نحو الذكاء الاصطناعي ، والتخلص من استعمال الورق وإنجاز عمليات الرقمنة 100 في المئة والاستخدام الشامل لكل القنوات واعتماد علاقة مع الزبون تجمع بين الاتصال المباشر والرقمنة. وفي هذا الإطار، أطلق الصندوق المغربي للتقاعد، وبشكل رسمي، منصة التقاعد الرقمي للصندوق المغربي للتقاعد المخصصة للتدبير الإلكتروني لملفات معاشات التقاعد.

* الاتحاد الاشتراكي :

• ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بلوس أنجلس، حفل عشاء يحتفي بالدولة العلوية باعتبارها “دولة تسامح”، نظمته الطائفة اليهودية السفاردية “إم هابانيم”. ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء إلى مكان الحفل، بحي بيفرلي هيلز، تقدمت للسلام على سموها سفيرة المغرب بواشنطن، للا جمالة العلوي، والسفير المتجول لصاحب الجلالة، السيد سيرج بيرديغو، وأعضاء لجنة تنظيم الحفل، على الخصوص. إثر ذلك، جرى عزف النشيدين الوطنيين للمملكة المغربية وللولايات المتحدة الأمريكية. عقب ذلك، قام عمدة لوس أنجلس السابق، أنطونيو فيارايغوسا، بتلاوة إعلان إقرار 19 نونبر “يوم المغرب بلوس أنجلس”، اعترافا بالالتزام الملكي بترسيخ قيم التسامح والسلام، قبل تسليمه نص هذا الإعلان إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء.

• كشفت النتائج الأولية للبحث الوطني حول المقاولات لسنة 2019 الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط، أن بنية المقاولات بالمغرب تتكون من 93 بالمئة من المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة (64 بالمئة من المقاولات الصغيرة جدا، و29 بالمئة من المقاولات الصغرى والمتوسطة)، في حين تمثل المقاولات الكبرى حوالي 7 بالمئة من مجموع المقاولات. وأظهر البحث الوطني أن ثلثي هذه المقاولات تقريبا (639) يرتكز في المجال الجهوي للدار البيضاء-طنجة: 39 بالمئة بجهة الدار البيضاء-سطات، و15 بالمئة بجهة الرباط سلا القنيطرة، و9 بالمئة بجهة طنجة تطوان الحسيمة. ويبين توزيع المقاولات حسب قطاع النشاط أن حوالي 42 بالمئة منها تشتغل في قطاع الخدمات، و27 بالمئة في التجارة، و21 بالمئة في البناء، و10 بالمئة في الصناعة.

* بيان اليوم :

• قال الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد عبادي، إن التجربة المغربية في مكافحة الإرهاب، تجربة رائدة أحدثت نقلة فعلية من مجرد الوقاية إلى التمنيع. وأوضح العبادي، في محاضرة ألقاها بالمركز الثقافي الصيني بدعوة من سفير الصين بالمملكة، تحت عنوان “في تحقيق الطفرة من الوقاية إلى التمنيع في مجال مكافحة الإرهاب .. قراءة في التجربة المغربية”، أن المقاربة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب متعددة الأبعاد وتتسم بالفرادة بفعل تكامليتها. وتتجلى هذه الفرادة، يضيف العبادي، في كونها مقاربة تنموية شاملة تتجسد في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كنموذج مغربي مشهود له بالتفرد والنجاعة والفاعلية، كما أنها مقاربة أمنية شديدة اليقظة، إلى جانب كونها مقاربة دينية متكاملة تشمل الأبعاد المتصلة بالعمل المسجدي والإنتاج العلمي والتأطير الشبابي وتأطير الطفولة.

• أكدت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمنطقة المغرب العربي، ليلى الرحيوي، أن الحملة العالمية “16 يوما من النشاط لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات”، التي تنظم من 25 نونبر الجاري الى 10 دجنبر المقبل، تمثل دعوة إلى حث الرجال على الانخراط في مكافحة العنف ضد النساء. وقالت الرحيوي، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم خصوصيات هذه الحملة المنظمة تحت شعار “الذكورة الإيجابية: الرجال والفتيان يناهضون العنف ضد النساء والفتيات”، “قررنا بالنسبة لهذه الحملة تعزيز الذكورة الإيجابية للرجال والفتيان لفائدة المساواة بين الجنسين، وكذلك في منع العنف ضد النساء والفتيات”. وأضافت أن هذه الحملة “هاشتاغ”: “حيت أنا راجل”، تروم أساسا تشجيع الرجال على التفكير في مساهماتهم في قضية العنف القائم على النوع الاجتماعي والتي “يتم في بعض الأحيان الاستخفاف بها أو حتى تشجيعها من خلال الصور النمطية”.

* رسالة الأمة :

• أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة، الحسن عبيابة، أن الوزارة تدعم كافة المبادرات المماثلة لمهرجان “فيزا فور ميوزيك”، الرامية إلى النهوض بالتعاون الثقافي وبقيم الانفتاح والتقاسم. وأوضح عبيابة، في كلمة افتتاح الدورة السادسة لمهرجان “فيزا فور ميوزيك”، أن هذا الأخير يعد منصة مهنية تجمع فنانين من القارة الإفريقية وخارجها، مؤكدا أن حدثا من هذا القبيل من شأنه تحريك صناعة الموسيقى، خاصة بالمغرب. وشدد على ضرورة تشجيع صناعة الموسيقى بالنظر لمكانتها كمحرك للتبادل والتعاون الثقافي، مبرزا أهمية الالتزام بالنهوض بوضعية الفنان.

• أعلن عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عن إعداد مشروعي قانون يتعلقان بمجال “أمن نظم المعلومات”. وقال لوديي، خلال تقديمه مشروع الميزانية الفرعية لوزارته برسم السنة المالية 2020، أمام لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة، إنه، في إطار استراتيجيتها الهادفة إلى إرساء الظروف المناسبة للأمن السيبراني وتعزيز الثقة الرقمية بالمملكة، قامت إدارة الدفاع الوطني خلال السنة الجارية، وبتنسيق مع جميع الهيئات المعنية، بإعداد مشروعي قانون، يهم الأول منهما الأمن السيبراني، فيما يتعلق الثاني بخدمات الثقة بشأن المعاملات الإلكترونية.”

ما هي ردة فعلك حول هذا المحتوى ؟
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry