موجز الأخبار

افتتاح مهرجان خاص بروح الابتكار والأعمال الموجهة للشاب بمدينة الدار البيضاء

افتتاح مهرجان خاص بروح الابتكار والأعمال الموجهة للشاب بمدينة الدار البيضاء

جرى اليوم السبت بالدار البيضاء ، افتتاح مهرجان ( مونوشوت موركو يوث / Moonshot Morocco Youth Festival) الخاص بروح الابتكار وتكنولوجيا العلوم والأعمال الموجهة للشاب المغربي، والذي تنظمه حتى 18 من الشهر الجاري ، سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط . ويشمل برنامج هاته التظاهرة العملية والاقتصادية ، دعوة آلاف الشباب المغاربة من أجل مقابلة أكثر من 60 خبيرا ومحاضرا مغربيا، وأمريكيا ودوليا ، من بينهم علماء في وكالة ( الناسا) وخبراء في الروبوتيات وتكنولوجيا الفضاء ، وكذا رواد في مجال الإشهار وإدارة الأعمال وفنانين ومصممين ومقاولين … إلخ . كما سيكون بإمكان المشاركين في المهرجان ، تطبيق المهارات المكتسبة من خلال ورشات عمل كالبرمجة والمهارات الشخصية والتسويق وتطبيقات الذكاء الإصطناعي .

وأبرزت القنصل العام للولايات المتحدة بالدار البيضاء السيدة جينيفر راساميمانانا ، أن الأمر يتعلق بالمرحلة الأخيرة من حملة سفارة الولايات المتحدة الأمريكية “Moonshot Morocco”، التي تعد مبادرة تهدف إلى الإحتفال بروح الإبتكار والقبول بالمخاطرة وتحقيق ما كان يبدو مستحيلا .

وحسب القنصل العام ، فإن روح الابتكار هي التي سمحت لرواد الفضاء ، قبل 50 سنة ، من الصعود على متن أبولو ، لافتة إلى أنه منذ هذا الحدث الذي لم يسبق له مثيل ، لم يعد مصطلح “Moonshot” يشير فقط إلى إرسال مركبة فضائية إلى القمر ، ولكن أيضا إلى تنفيذ مشروع جريء واستكشافي ورائد .

ومن جهته اعتبر العالم المغربي كمال الودغيري، الذي يشتغل في وكالة ( الناسا)، والذي سينشط ثلاث ندوات خلال هاته التظاهرة، أن عملية التبادل مع الشباب المغربي ، ستركز على الطرق والمنهجيات التي يتعين اعتمادها من أجل بلوغ الأهداف التي تبدو صعبة التحقيق .

وبعد أعرب عن سعادته لاقتسام تجاربه مع شباب الغد ، أكد أن العمل والمثابرة وتجاوز الذات، كلها عوامل يمكنها أن تؤدي إلى تحقيق الأحلام .

وتجدر الإشارة إلى أن أنشطة السفارة الأمريكية بالمغرب سنة 2019 ، والتي شملت زيارات رواد فضاء أميركيين، ومقاولين وخبراء في مجال الروبوتات، والتدريب على التكنولوجيا، وأنشطة خاصة بالتسوي الرقمي والقيادة ، بالإضافة إلى مخيمات صيفية مكثفة حول العلوم ، تروم كلها ، حسب السفارة ، مساعدة الشباب المغربي على اكتساب المهارات والثقة لتحقيق أحلامهم .

وأشارت السفارة إلى أن البعثة الأمريكية في المغرب بالتعاون مع شركاء محليين مثل جمعيات أنوال ، إيناكتوس وتامادولت ، فخورة بتمكين الشباب المغربي ، خلال هذا المهرجان ، من الاستفادة من برامج مجانية ممتعة وملهمة.