موجز الأخبار
أمال صقر.

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم السبت 16 نونبر 2019

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم السبت 16 نونبر 2019

فيما يلي أبرز ما جاء في الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 16 نونبر 2019:

 * أخبار اليوم :

• أعيد، بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، انتخاب حسن بوبريك، رئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، عضوا في الهيئة التنفيذية للجمعية الدولية لمراقبي التأمينات، إلى جانب الإماراتي إبراهيم عبيد الزعبي، ممثلين لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط. وتعتبر الجمعية (IAIS) هيئة التي تتولى وضع القواعد العامة المنظمة لقطاع التأمينات عبر العالم. وجاء هذا الانتخاب إثر الجمع العام السنوي ال26 الذي عقدته الجمعية الدولية في العاصمة الإماراتية يومي 14 و15 نونبر الجاري. وخصص هذا المؤتمر لإشكالية تقنين قطاع التأمينات في العصر الرقمي، فيما ينتظر المغرب دخول أصناف جديدة من التأمينات إلى سوقه الداخلية، بعد انتهاء مسطرة المصادقة على التأمينات التشاركية التي سترافق البنوك التشاركية.

• صادق مجلس النواب في جلسة عمومية على مشروع قانون المالية 2020 بتأييد 146 نائبا، فيما عارضه 60 من المعارضة. وسحبت الفرق والمجموعات البرلمانية 65 تعديلا على مشروع قانون المالية لسنة 2020، بما يمثل 24 في المئة من مجموع التعديلات المقدمة. وأوضح وزير المالية، محمد بنشعبون، أن التعديلات الباقية هي 206، تم قبول 74 تعديلا منها (حوالي 40 بالمئة منها لفرق المعارضة). وعبر بنشعبون، عن سعادته بالتوافق الذي عرفه مجلس النواب بشأن “صياغة مشتركة للمادة 9 من مشروع قانون المالية، والتصويت عليها بالإجماع من كل الفرق”، مشددا على أهمية إيجاد التوازن بين استمرار المرفق العام وضمان حق المتقاضين في الحصول على حقوقهم كاملة، من خلال منع الحجز على أموال وممتلكات الدولة، ووضع مجموعة من الضوابط التي تضمن تنفيذ الأحكام عبر توفير الاعتمادات المالية الضرورية في آجال محددة، في إشارة إلى مدة أربع سنوات التي تم الاتفاق عليها لتصفية مستحقات الأحكام القضائية.

* الأحداث المغربية :

• ذوو الاحتياجات الخاصة سيتسلمون شهادات الإعاقة إلكترونيا. هذا ما كشفت عنه وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، خلال ترؤسها الاجتماع الأول “للجنة الاستشارية الخاصة بمشروع إرساء النظام الجديد لتقييم الإعاقة”. وأكدت أن وزارتها تشتغل على مشروع لإطلاق خدمة إلكترونية لتسليم شهادات الإعاقة على المستوى الترابي بدل تسليمها مرکزيا. وأوضحت المصلي أن “تسريع إخراج هذه الخدمة الإلكترونية إلى حيز الوجود يشكل أولوية عاجلة ضمن الخدمات المقدمة لهاته الفئة”. ولفتت المصلي إلى أنها خطوة أولى في “أفق أن تشمل هذه الخدمة تيسير باقي الخدمات الاجتماعية عن بعد بالنسبة للأشخاص، الذين هم في وضعيات خاصة”. وأبرزت المصلي أن مشروع إرساء النظام الجديد لتقييم الإعاقة يهدف إلى “ترشيد العرض الاجتماعي للخدمات من خلال استهداف دقيق للأشخاص في وضعية إعاقة، عبر إنشاء مرجعية وطنية لتقييم الإعاقة تتلاءم مع مقتضيات الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة التي صادق عليها المغرب سنة 2009، ومقتضيات القانون الإطار رقم 97.13”.

• تم إلغاء المناقصة المتعلقة بالخطين الثالث والرابع للطرامواي بالدار البيضاء، ويتعلق الأمر بصفقة بناء منصات السكك الحديدية بمبلغ يقدر بنحو 1.5 مليار درهم، مقسمة إلى ثلاثة عقود، وصفقة توريد الآليات والعربات، والتي قدمت 4 شركات أجنبية مناقصة بشأنها. الإلغاء جاء من طرف لجنة النظام العام المشرفة على الصفقة، لأن شروط المنافسة كانت غير كافية، ولهذا ستكون أعمال البناء والتوريدات لخطوط T3 وT4 في خط طرام الدار البيضاء مهمة أكثر بالنسبة للشركات المغربية. وأكد مصدر موثوق أنه تم اتخاذ القرار من أجل تمكين الشركات المغربية من أكبر قدر ممكن من الصفقات، والتنافس ورفع معايير الجودة والسلامة والوفاء بها، خاصة بعد تقدم عدد من المقاولات بالتماس في هذا الشأن، وهو ما تمت الموافقة عليه بالتشاور مع الإدارة العامة للمشروع.

* المساء:

• کشف محمد بنشعبون، وزیر الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن الحكومة قبلت بتعديل يهم “تخصيص 50 في المئة من حصيلة المساهمة الإبرائية المتعلقة بالتسوية التلقائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج، لصندوق التماسك الاجتماعي”. من جهة أخرى، كشف بنشعبون، خلال رده على تدخلات الفرق والمجموعة النيابية أثناء المناقشة العامة للجزء الأول من مشروع قانون المالية، بمجلس النواب، أنه من “بين 271 تعديلا تم تقديمها، بخصوص الجزء الأول، تم سحب 65 تعديلا، أي بنسبة 24 في المئة من مجموع التعديلات”، في حين تم قبول 74 تعديلا من أصل 205 المتبقية”.

• كشفت معطيات حصلت عليها (المساء) أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وجه مراسلة إلى مختلف الولاة والعمال من أجل تحديث قطاع الحالة المدنية ورقمنة المعطيات بها. وأكدت المعطيات ذاتها أن لفتيت وجه، في 3 أكتوبر الماضي، مراسلة إلى مختلف الولاة والعمال من أجل العمل على تحديث قطاع الحالة المدنية. وأوضحت المراسلة الأهمية البالغة لمؤسسة الحالة المدنية سواء على المستوى الاجتماعي أو الإداري أو الاقتصادي باعتبارها الوسيلة الوحيدة التي يقوم على أساسها التعريف بهوية الشخص وجنسيته، ومصدرا مهما من المصادر الديمغرافية بالنسبة للدولة التي تبنى عليها المخططات التنموية والاقتصادية والاجتماعية، مضيفا أن وزارة الداخلية أطلقت برنامجا وطنيا لتحديث الحالة المدنية بهدف الرفع من مردوديته وتحسين تدبير الموارد البشرية، والتقليص من كلفة الخدمات المقدمة للمواطنين وتجويدها.

* العلم:

• كشفت وزارة الصحة، أن ما يناهز 2.5 مليون مغربي مصابون بداء السكري، نصفهم يجهلون إصابتهم بهذا الداء، مشيرة إلى أنها تتكفل بحوالي 882 ألف مريض مصاب بالسكري في مؤسسات الرعاية الأولية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن المسح الوطني لعوامل الاختطار للأمراض غير السارية ” “STEPWISEلعام 2018، أظهر أن 10.6 بالمئة من المغاربة الذين يفوق سنهم 18 سنة، مصابون بمرض السكري. وأشارت إلى أن داء السكري المرض المزمن والصامت يعد أحد أبرز حالات الطوارئ الصحية في العالم في القرن الحادي والعشرين، لأنه من بين الأسباب العشرة الأولى للوفاة في العالم، وهو السبب الرئيسي للعمى والفشل الكلوي المزمن وبتر الأطراف السفلية.

• أبلغ رئيس الوزراء الاسباني، بيدرو سانشيز، أول أمس الخميس، الرئيس المنتخب للمجلس الأوروبي، شارل ميشيل، أهمية زيادة الموارد المخصصة للمغرب باعتباره شريك أساسي لإسبانيا وأوروبا في مسائل الهجرة. وشدد المسؤول الاسباني، خلال لقاء عمل مع الوزير الأول البلجيكي السابق الذي سيتسلم بداية الشهر المقبل رئاسة المجلس الاوربي، أعلى هيئات الاتحاد، على أن التعاون مع المغرب مكن من تخفيض أعداد الدخول غير القانوني الى اسبانيا بالنصف خلال السنة الجارية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أعلن الصندوق المغربي للتقاعد عن الإطلاق الرسمي لمنصة “التقاعد الإلكتروني” المخصصة للتدبير الإلكتروني لملفات التقاعد .وتم إطلاق هذا البرنامج، على هامش المؤتمر الدولي تحت عنوان “التحول الرقمي: رافعة الأداء والتميز لمؤسسات معاشات التقاعد”، وذلك تفعيلا للدورية رقم 7-2019 لرئيس الحكومة بشأن الإدارة الإلكترونية لملفات التقاعد والتزامات الأطراف المعنية. وأوضح لطفي بوجندار، مدير الصندوق المغربي للتقاعد، بهذه المناسبة، أن منصة “التقاعد الإلكتروني” ستسهم في تبسيط الإجراءات الإدارية من خلال التبادل الإلكتروني للوثائق، وتعزيز العلاقة المبنية على الشفافية والثقة مع أرباب العمل و المرتفقين. وأضاف أن العمل بهذه الارضية من شأنه أن يقلص بشكل ملموس مدة معالجة ملفات معاشات المعنيين، وضمان استمرارية الدفع بين الراتب الأخير ومعاش التقاعد، وتقديم خدمة عالية الجودة لمستخدمي الصندوق المغربي للتقاعد.

• قالت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، إن أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا مشروع استراتيجي ومهيكل ويشكل حجر الزاوية في الاندماج الإقليمي بمنطقة غرب إفريقيا ومحفزا للتنمية السوسيو-اقتصادية لكل بلدان المنطقة. وأكدت بنخضرة، خلال لقاء مناقشة حول انعكاسات مشروع أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا، نظم على هامش الدورة الثانية لمنتدى الأعمال المغربي-النيجيري، أن هذا المشروع، الذي يجسد رغبة قوية في التعاون الإقليمي لفائدة مجموع القارة الإفريقية، ينطوي على فرص هائلة لعدد من البلدان والفاعلين الاقتصاديين. وذكرت بأن أنبوب الغاز الذي يمتد من نيجيريا إلى المغرب يغطي 16 بلدا إفريقيا، أي ما يمثل ناتجا داخليا خاما إجماليا يقدر بـ 670 مليار دولار، لافتة إلى أن المشروع انبثق عن رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري بوهاري، ونابع عن رغبة في تحقيق اندماج إفريقي لتعزيز الأواصر وحفز التجارة البين-إقليمية.

* بيان اليوم:

• تمكنت عناصر الجمارك التابعة لسرية وجدة، ليلة الأربعاء الخميس، حوالي الساعة الرابعة صباحا، من إحباط محاولة لتهريب 1680 من طيور الحسون التي تعد ضمن الانواع المحمية . وأفادت الجمارك، في بلاغ لها، أنه في إطار عملية مراقبة الطريق الوطني رقم 6 المؤدي إلى مدخل مدينة وجدة، اعترضت عناصر الجمارك التابعة لسرية وجدة سيارة سياحية بداخلها 28 صندوقا خشبيا يضم كل منها 60 طائرا من “طيور الحسون الأنيقة”، تقدر قيمتها السوقية بـ 840,000.00 درهم، مشيرة إلى أن سائق السيارة تمكن من الفرار. وأضاف المصدر ذاته أنه تم تسليم هذه الطيور، التي تنتمي إلى نوع محمي ومستهدف من قبل المهربين بالنظر الى جمال ريشه وصوته العذب، إلى المديرية الجهوية للمياه والغابات ومكافحة التصحر بوجدة.

• تنظم وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، من 19 إلى 29 نونبر الجاري، استشارات عمومية حول الأثر البيئي والاجتماعي لأشغال البنيات التحتية المرتقب إنجازها في مؤسسات التكوين المهني الخمس عشرة المستفيدة من دعم صندوق “شراكة”، الذي أحدث في إطار برنامج التعاون “الميثاق الثاني” الموقع بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية. وذكرت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الاستشارات العمومية، التي تندرج في إطار تكريس المقاربة التشاركية التي اعتمدت منذ المراحل الأولى لبلورة وتطوير نشاط “التكوين المهني” المندرج ضمن “الميثاق الثاني”، تهدف إلى إشراك كافة الفاعلين، على مستوى كل واحدة من مؤسسات التكوين المهني المستفيدة، في تدارس نتائج الدراسة المتعلقة بالأثر البيئي والاجتماعي لأشغال البنيات التحتية المتعلقة بإحداث 9 مؤسسات جديدة وتوسعة أو إعادة تأهيل 6 مؤسسات قائمة، وكذا في تحديد توافقي لمحتوى هذه الأشغال، المزمع الشروع في إنجازها خلال سنة 2020.

* رسالة الأمة :

• تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف خمسة أشخاص، بينهم فتاتان، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في الأقراص الطبية المخدرة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى توقيف المشتبه فيهم على متن سيارة خفيفة بمنطقة عين حرودة ضواحي مدينة الدار البيضاء، وذلك بعد أن أسفرت عملية التفتيش المنجزة باستعمال الكلاب البوليسية المدربة عن حجز 2698 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل” مخبأة داخل تجاويف معدة خصيصا بسيارة المشتبه فيهم. وأضاف البلاغ أن عمليات التنقيط المنجزة بقواعد البيانات الأمنية، قد أوضحت أن اثنين من المشتبه فيهم يشكلان موضوع بحث على الصعيد الوطني من أجل الاتجار في المخدرات والمؤثرات المهلوسة والضرب والجرح في كل من الدار البيضاء وطنجة، بينما اتضح أن مشتبه فيه ثالث من ذوي السوابق القضائية العديدة.

• أبرز السفير السابق للمغرب لدى الأمم المتحدة، محمد لوليشكي، الإنجازات السوسيو اقتصادية التي تحققت في الأقاليم الجنوبية للمملكة بفضل الدينامية التنموية التي تشهدها هذه المنطقة، ودحض الادعاءات الكاذبة بشأن الموارد الطبيعية في الصحراء المغربية، وذلك بمناسبة لقاء نظمه مساء أمس الخميس مركز القانون الدولي للجامعة الحرة لبروكسيل. وسلط لوليشكي، في مداخلة له خلال هذا اللقاء، الذي نظم تحت رعاية الجمعية البلجيكية للقانون الدولي، الضوء على القفزة السوسيو- اقتصادية التي تعرفها منطقة الصحراء المغربية بفضل الأوراش الوازنة التي أطلقتها المملكة والاستثمارات الهامة، خاصة على مستوى البنيات التحتية وخلق فرص العمل والنهوض بالوضع الاجتماعي. وذكر الدبلوماسي السابق، في هذا السياق، بإطلاق نموذج جديد لتنمية الأقاليم الجنوبية في سنة 2015، خصص له غلاف مالي قدره 77 مليار درهم، مسجلا أن الاستثمارات التي قام بها المغرب في منطقة الصحراء تستفيد منها بشكل مباشر الساكنة المحلية.

* لوماتان :

• قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، في ياوندي، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس وضع، منذ اعتلائه العرش، المغرب على طريق التحديث في جميع المجالات، بما في ذلك البنيات التحتية من خلال سياسة المشاريع الكبرى. وأوضح اعمارة، الذي كان يتحدث في ندوة حول موضوع “نماذج التنمية والبنيات التحتية” في إطار المنتدى الافريقي للبنيات التحتية الذي يحل به المغرب كضيف شرف، أنه تم في هذا الصدد إعطاء زخم جديد للاقتصاد الوطني بأسره، وبدء إعادة رسم خريطة المغرب تدريجيا من خلال مشاريع ضخمة، فضلا عن برامج هامة للتنمية البشرية.

• أبرمت المملكة المغربية وجمهورية المالديف، أربع اتفاقيات ثنائية بشأن الإعفاء من تأشيرات الدخول، والتعاون في الشؤون الدينية وتعزيز المشاورات السياسية والتعاون بين معاهد الدراسات الدبلوماسية .وصرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال ندوة صحفية بالأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية، عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية لجزر المالديف، عبد الله شهيد، أن اتفاقيتين تتعلقان بالإعفاء من تأشيرات الدخول، والتعاون في المجال الديني، بالإضافة إلى مذكرتي تفاهم بشأن تعزيز المشاورات السياسية بين البلدين، وكذا تعميق التعاون بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية ومعهد الشؤون الخارجية التابع للوزارة المالديفية.

* لوبينيون:

• قارب المشاركون في ندوة علمية، نظمتها بالداخلة، جمعية هيئات المحامين بالمغرب وهيئة المحامين لدى محاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون، أهمية البعد الدبلوماسي الذي يضطلع به رجال القضاء والقانون خدمة لمختلف القضايا الوطنية. وفي هذا الصدد، قال الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، إن مسؤولية السلطة القضائية أضحت اليوم أكثر إلحاحا في مواجهة معركة تحمل جوانب قانونية حقيقية يتعين مواجهتها بسلاح الحجة والوثيقة والدليل، عبر استخدام كافة آليات التواصل واستثمار كل الفرص المتاحة من لقاءات ومؤتمرات وندوات وزيارات لحشد التأييد ومواجهة الطروحات المتهافتة لخصوم وحدتنا الترابية.

* البيان :

• قالت كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب في إسبانيا، إن الأوراش والإصلاحات الكبرى التي أطلقها المغرب منذ 20 سنة خلت، والتي شملت مختلف المجالات مكنت المملكة من أن تصبح أكثر البلدان جاذبية للاستثمار في القارة الإفريقية وكرست مكانتها كبلد رائد ومنفتح على العالم . وأبرزت كريمة بنيعيش، خلال لقاء نظم حول موضوع “التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب خلال العشرين سنة الأخيرة” الإصلاحات الكبرى التي اعتمدتها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية منذ عشرين سنة والتي جعلت المغرب من أكثر البلدان استقرارا في القارة الإفريقية. وأكدت بنيعيش، خلال هذا اللقاء الذي نظم بمبادرة من سفارة المغرب في إسبانيا بتعاون وتنسيق مع “نادي المصدرين والمستثمرين الإسبان” و”البيت العربي”، أن المملكة نجحت عبر العديد من الأوراش والمبادرات التي أطلقتها في التموقع كفاعل محوري في العديد من القطاعات التي تتميز بتنافسية عالية مما أهلها لتصبح منصة إقليمية وبوابة ولوج نحو إفريقيا .

• قال وزير الشؤون الأوروبية الإيطالي، فينتشينسو أميندولا، في كازيرتا (جنوب)، إن اختيار المغرب لتوقيع معه أول إعلان شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد لبلدان جنوب المتوسط يحمل “رسالة قوية”. وأضاف الوزير الإيطالي، في كلمة له خلال “أيام الجنوب” التي خصصت دورتها الأولى للمغرب، أن هذ الإعلان يحمل “رسالة قوية” لشراكة ذات مصداقية بالنسبة لإيطاليا و كذلك للاتحاد الأوروبي. وأشاد أميندولا بالإنجازات السوسيو اقتصادية التي حققها المغرب وبالاستقرار السياسي الذي ينعم به .وأبرز أن المصلحة الوطنية لإيطاليا توجد في المتوسط وبأن المغرب يمثل بهذا الخصوص “مرجعا أساسيا”.

* ليبيراسيون :

• أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أنه بعد نجاح اعتماد المنظومات الصناعية العالية الأداء، يتعين على مخطط التسريع الصناعي العبور نحو توجهات جديدة على المستوى الدولي، بما في ذلك الصناعة 4.0 ، التي تشكل فرصة هائلة يتعين على المغرب اغتنامها لولوج مستوى جديد من التطور. وأوضح العلمي، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لندوة “صناعة 4.0 الشاملة” أو “Global Industry 4.0″، التي تعقد تحت شعار “الصناعة 4.0 كنموذج صناعي جديد”، أنه من أجل الاستفادة بشكل أفضل من الثورة الصناعية الرابعة، يجب على النسخة الجديدة ل 2.0 لمخطط التسريع الصناعي ضمان الانسجام بين أنماط الإنتاج الحالية وخصائص صناعة المستقبل وتزويد الرأسمال البشري بالمهارات اللازمة لتلبية متطلبات التشغيل في المستقبل.

• دعا الاتحاد العام لمقاولات المغرب الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والجنوب إفريقيين للانخراط في الجهود الرامية إلى تحقيق تنمية القارة. وتم إطلاق هذا النداء من قبل العزيز القادري، رئيس لجنة الدبلوماسية الاقتصادية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب خلال ندوة “استثمر بالمغرب”، على هامش منتدى الاستثمار بإفريقيا الذي ينظمه البنك الإفريقي للتنمية بالحي المالي بجوهانسبورغ. وشكل اللقاء مناسبة للسيد القادري لإبراز الدور الذي يضطلع به القطاع الخاص بالمغرب في تدعيم الاندماج الإفريقي، وكذا الأنشطة التي يقوم بها الاتحاد العام لمقاولات المغرب في تعزيز الشراكة الاقتصادية للمغرب مع الدول الإفريقية الشقيقة، وفقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة القارة.

 

ما هي ردة فعلك حول هذا المحتوى ؟
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry