موجز الأخبار

أشياء غير طبيعية قد تحدث لك أثناء الدورة الشهرية.. تعرفي على الأسباب وطرق العلاج !

أشياء غير طبيعية قد تحدث لك أثناء الدورة الشهرية.. تعرفي على الأسباب وطرق العلاج !

تعتبر الدورة الشهرية المنتظمة وغير الوفيرة أمر طبيعي، لكن ما قد يقلق السيدات والفتيات ويشغل بالهن، هو أن تصبح دورتهن الشهرية غير منتظمة أو وفيرة جدا أو أن تزداد شدة الآلام المصاحبة لها عن المعتاد.

وتعد هذه الأعراض إشارة إلى أن هناك أمور غير طبيعية قد تنعكس على صحتك سيدتي بشكل سلبي، الأمر الذي يستدعي استشارة طبيبك لمعرفة الأسباب الحقيقية ومعرفة كيفية التعامل معها وعلاجها إن استوجب الأمر ذلك.

الدورة الشهرية المؤلمة:

تعاني أغلب النساء عموما من آلام الدورة الشهرية، والسبب راجع إلى إفراز كمية كبيرة جدا من “البروستاجلاندين”، والذي يسبب تقلصات في الرحم تشبه التقلصات التي تشعر بها المرأة عند الولادة.

وقد يكون سبب الآلام الشديدة للدورة الشهرية هو التهاب بطانة الرحم، الذي يعتبر مرض التهابي يتميز بخروج بطانة الرحم إلى خارج الرحم (على المبيض أو على الأمعاء أو على المثانة).

بالتفاصيل.. سبب الآلام المصاحبة للدورة الشهرية:

الدورة الشهرية الوفيرة:

في الحالة الطبيعية، تستمر الدورة الشهرية العادية من يوم واحد إلى يومين، وتفقد المرأة أو الفتاة خلال هذه الفترة ما بين 5 إلى 25 مل من الدم، بينما تفقد أكثر من ذلك بحوالي 3 إلى 4 مرات في حالة الدورة الشهرية الوفيرة، حيث تضطر المرأة إلى تغيير فوطة الحماية كل ساعتين على الأقل، وقد تستمر الدورة حتى 8 إلى 10 أيام.

وإذا كُنت سيدتي تعانين من هذه الحالة، فإن السبب راجع إلى احتمال إفراز كميات كبيرة من الهرمونات التي تنظّم الحيض، ويتعلق الأمر بهرمون “البروجسترون” و”الإستروجين”.

وقد يكون سبب الدورة الوفيرة أو غزارة الطمث راجعا أيضا إلى إصابتك بورم ليفي، حيث تعاني امرأة واحدة من بين كل 10 نساء من ذات الورم.

كما أن شعورك سيدتي بالثقل في أسفل البطن، أو الرغبة المتكررة للتبول، أو إصابتك بالإمساك، تعتبر إشارات إلى وجود الورم الليفي، الأمر الذي يستدعي بالضرورة استشارة الطبيب المختص، لتجنب الإصابة بفقر الدم وكذا فقدان كمية كبيرة من الحديد.

الدورة الشهرية غير المنتظمة:

عموما، يجب أن يمر حوالي 28 يوما ما بين اليوم الأول للدورة الشهرية واليوم الأول للدورة الشهرية التالية وقد تبلغ فترة الدورة ما بين 24 إلى 31 يوما دون حدوث أي خطأ أو شيء غير طبيعي.

ولكن الأمر الذي قد يعتبر غير طبيعيا هو أن تكون دورتكِ سيدتي أقل تواترا من ذلك، حيث يرجح أن يكون ذلك إشارة على أعراض الورم الليفي، ما يستدعي استشارة الطبيب المختص.

كما قد يكون السبب راجعا أيضا إلى خلل هرموني تعانين منه أو وجود أورام حميدة تنمو على بطانة الرحم أو عنق الرحم.

بالتفاصيل.. توضيحات حول عدم انتظام الدورة الشهرية: