موجز الأخبار

أمزازي يخير المقبلين على اجتياز مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات بين اللغتين العربية والفرنسية

أمزازي يخير المقبلين على اجتياز مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات بين اللغتين العربية والفرنسية

خيّر سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، المقبلين على اجتياز مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات، بين اللغتين العربية والفرنسية لاجتياز امتحان مادة الرياضيات والعلوم.

وقام الوزير بمراسلة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، يخبرهم بالقرار الجديد قبل أيام قليلة من انطلاق مباريات التوظيف على صعيد جميع الجهات، مستندا إلى مقرر وزاري في شأن تحديد شروط وإجراءات وضوابط تنظيم مباريات توظيف أطر الأكاديميات الجهوية.

وعلى أساس هذا القرار، سيتم تسليم المترشحين نسختين بالعربية والفرنسية مع سحب الصيغة غير المستعملة من المترشح مباشرة بعد انطلاق حصة الاختبار.

وكان أمزازي قد دافع في أكثر من مرة عن تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية لتجاوز الشرخ اللغوي بين التعليم الثانوي والجامعي على حد تعبيره، مستندا في ذلك إلى أن 67 في المائة من حاملي شهادات الباكلوريا العلمية يغادرون الجامعة بسبب عدم إتقان اللغة الفرنسية، وأن نسبة الإشهاد اليوم في المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح لا يتجاوز 15 في المائة وهو ما اعتبره بمثابة “هدر كبير للطاقات”.

وقال الوزير، أن تسجيل الطلبة في المسالك العلمية على المستوى الوطني لا يتجاوز 12 في المائة، فيما 22 في المائة من الطلبة يغادرون الجامعة في غضون أقل من سنة، مشددا على أن الهدف هو توفير الولوج للغات الحية لأبناء المغاربة الفقراء.

ما هي ردة فعلك حول هذا المحتوى ؟
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
You have reacted on "أمزازي يخير المقبلين على اجتياز مباراة توظيف ال..." A few seconds ago

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *