موجز الأخبار

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الإثنين 21 أكتوبر 2019

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الإثنين 21 أكتوبر 2019

في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* أخبار اليوم :

• قررت الحكومة الاستمرار في دعم أسعار غاز البوتان والسكر ودقيق القمح اللين في سنة 2020، بغلاف مالي يبلغ 13,6 مليار درهم، وربطت أي تغيير في هذا التوجه بقرب تفعيل السجل الاجتماعي الجديد، الذي سيتيح إعادة هيكلة وتنسيق المساعدات الاجتماعية. وحسب تقرير حول “نفقات المقاصة” الملحق بمشروع القانون المالي لسنة 2020، فإن الاعتمادات المرصودة لدعم أسعار غاز البوتان والسكر ودقيق القمح اللين عرفت تراجعا مهما بين سنتي 2019 و2020، من 17,6 مليار درهم إلى 13,6 مليار درهم. ويستند هذا التوجه نحو تقليص ميزانية دعم غاز البوتان والسكر ودقيق القمح اللين، على توقعات بأن تعرف أسعار المواد الثلاث انخفاضا في السوق الدولية خلال سنة 2020. ويلاحظ أن أسعار غاز البوتان عرفت تراجعا مهما خلال السنتين الأخيرتين، ففي سنة 2018 بلغ سعر الطن الواحد من غاز البوتان 534 دولارا أمريكيا للطن الواحد، ثم تراجع سنة 2019 إلى 408 دولارات للطن، ما أدى إلى تراجع الاعتمادات المرصودة.

• أعلنت سفارة المملكة المغربية في لبنان، أنها قامت بوضع خط هاتفي رهن إشارة أفراد الجالية المغربية للتواصل في الحالات المستعجلة المرتبطة بالمظاهرات الشعبية التي يعرفها هذا البلد حاليا. وحسب السفارة، فإن هذا الخط الهاتفي (96181701065 +) خاص بالجالية المغربية المقيمة بلبنان فقط وبالحالات المستعجلة المرتبطة بالأوضاع الراهنة في البلاد. ويشهد لبنان منذ الخميس الماضي احتجاجات عارمة في عدة نقاط ببيروت ومدن عدة، عقب إعلان الحكومة تضمين ضرائب جديدة في موازنة العام القادم، تطال قطاع الاتصالات المجانية عبر الهاتف الثابت وغيره، بهدف توفير إيرادات جديدة لخزينة الدولة.

* المساء :

• أفادت معطيات من وزارة المالية أن 68 في المئة من الشركات والمقاولات تقدم تصريحات بعجز مزمن، في حين تقدم شركات معروفة فواتير وهمية، الأمر الذي أثار شبهات حول مصداقية الوثائق المقدمة من قبلها. وأشار تقرير جديد إلى أنه جرى اتخاذ عدد من الإجراءات مع عدد من الشركات الكبيرة التي تقدم وثائق وفواتير وهمية من أجل تضخيم التكاليف لحصر الأرباح في مستوياتها الدنيا أو تعلن عن عجز دائم، مكبدة بذلك خسائر كبيرة للشركات والمقاولات المنافسة، إضافة إلى الخسائر التي تتلقاها صناديق الدولة جراء التهرب الضريبي. وجاءت الإجراءات تزامنا مع تحقيق حول شركات معروفة بكل من منطقة سيدي حجاج وتيط مليل وعين حرودة، مكلفة بإنتاج الحديد، تسببت في خسائر كبيرة للدولة بالمليارات جراء التهرب الضريبي وتقديم فواتير وهمية.

• قال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، إن قطاع النسيج والألبسة ارتقى بالمغرب جودة وكفاءة خلال السنوات الماضية. وأكد العلمي، في تصريح للصحافة بمناسبة الافتتاح الرسمي للقائي النسيج والألبسة “ماروك ان مود” و”ماروك سورسينغ”، أن “القطاع يتوفر على فاعلين محنكين بخبرة وتجربة كبيرتين، ومهنيين محفزين لتنمية قطاعهم”. وأوضح أن المغرب نمى قطاع نسيج عالي المستوى من خلال إدماجات متدرجة انطلاقا من الغزل حتى المنتج النهائي، كما أن المنتجات ارتقت في الجودة. وأضاف “إننا نتوفر بالجمعية المغربية للنسيج والالبسة على مكتب جديد غير بشكل كبير المقاربة من خلال شركاء شباب يحذوهم طموح استثنائي لجعل المغرب حامل لواء مدارك مواردنا البشرية”. وأبدى الوزير ارتياحه لجهود أطر ومهنيي القطاع الذين قدموا نتائج جد مرضية، لافتا إلى أن الوزارة عملت مهتدية بالتعليمات الملكية، على مواكبة قطاع النسيج والألبسة برمته.

* الأحداث المغربية :

• أعلنت الحكومة عن ثاني عملية تسوية رضائية للممتلكات الموجودة والمنشأة بالخارج، بعد العملية التي أطلقت في عهد الحكومة السابقة، والتي مكنت من استرجاع 26 مليار درهم. ونص مشروع قانون المالية للعام القادم على إحداث مساهمة إبرائية متعلقة بالتسوية التلقائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج المملوكة قبل 30 شتنبر 2019. وحدد المشروع المعنيين بهذه العملية في الأشخاص الذاتيين والاعتباريين المتوفرين على إقامة أو مقر اجتماعي أو موطن ضريبي بالمغرب، والذين ارتكبوا مخالفات الصرف المنصوص عليها في الظهير الشريف المؤرخ بـ30 غشت 1949، المتعلق بزجر مخالفات الرقابة على الصرف، وكذا بتكوين ممتلكات بالخارج على شكل أملاك عقارية مملوكة بأي شكل من الأشكال بالخارج، أو أصول مالية وقيم منقولة وغيرها من سندات رأس المال وديون مملوكة بالخارج، أو ودائع مودعة بحسابات مفتوحة لدى هيئات مالية أو هيئات للقرض موجودة بالخارج.

• أنهت مجموعة البنك المركزي الشعبي عملية الاستحواذ على نسبة 71 في المئة من رأسمال بنك مدغشقر والمحيط الهادي ” BMOI ” المملوك لمجموعة بنكية فرنسية، وذلك بعد استيفاء جميع التراخيص من السلطات الملغاشية المختصة. وسيعزز إتمام هذه الصفقة تواجد البنك الشعبي بمدغشقر وموريشيوس، لاسيما أن المؤسسة المغربية متواجدة أصلا منذ مدة من خلال فرعها ” BCP Bank Mauritius ” الذي استطاع في وقت وجيز أن يصبح رائدا في المشهد البنكي والمالي بكل من مدغشقر وموريشيوس.

* العلم :

• دعا الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة الحكومة، في نسختها المعدلة إلى تقديم برنامج جديد، يتدارك ما تم إغفاله، ويستوعب مختلف التحولات والرهانات التنموية والحاجيات المتجددة للمواطن، ولا سيما الشباب منهم، إلى جانب بلورة هذا البرنامج الحكومي الجديد بم ا يمكن بلاد نا من الانخراط في مرحلة جديدة بجيل جديد من الإصلاحات والاستراتيجيات والتدابير المعززة للثقة، وإشعار الشباب بفعلية التحول والانتقال إلى النموذج التنموي الجديد، من خلال إشراكه في وضع وتنفيذ تلك السياسية المندمجة الجديدة. وأبرز بركة، في كلمة بمناسبة أشغال المؤتمر العام لمنظمة الشبيبة الإستقلالية ببوزينقة، الطفرة النوعية للشباب في الحقل السياسي خلال العهد الجديد في أفق تمكينه من مشاركة كاملة في الحياة السياسية الوطنية، موضحا أن هذه الآفاق الواعدة التي يبشر بها دستور المملكة تصطدم بسياسات حكومية متقادمة، غير مندمجة، وغير ناجعة، تتعاطى مع إشكاليات الشباب من منظور الكلفة والعبء وليس الفرصة التي ينبغي استثمارها.

• أكد مهنيو قطاع الحوامض أن الإنتاج سيشهد تراجعا كبيرا في الموسم الفلاحي الحالي. وقدر المهنيون حجم الخسائر التي تكبدها القطاع سنة 2018، جراء المنافسة الشرسة التي تفرضها منتجات تركيا ومصر وإسبانيا في الأسواق الأوروبية، بنحو 200 مليار سنتيم. وفي هذا السياق، ربطت الفيدرالية البيمهنية المغربية للحوامض هذه الخسائر، بمجموعة من العوامل الأخرى المرتبطة بالارتفاع الكبير في الإنتاج الوطني والدولي، وتأخر جني المنتوج، الذي تسبب في انخفاض الأسعار بمستويات غير مسبوقة. وقالت الفيدرالية، إن الفاعلين بالقطاع يمرون بظرفية صعبة لا تسمح لهم باحترام التزاماتهم إزاء المزودين بعوامل الإنتاج، وتمويل مصاريف الموسم الحالي الذي يتضح من الآن أنه سيعرف صعوبات عدة بفعل الانخفاض المقلق للإنتاج الذي من المرتقب أن يصل إلى 50 في المئة كمعدل على الصعيد الوطني.

* الاتحاد الاشتراكي:

• احتل السياح الفرنسيون موقع الصدارة من حيث عدد ليالي المبيت المسجلة في مؤسسات الإيواء الفندقي المصنفة في مراكش عند متم غشت الماضي. وأفاد تقرير للمجلس الجهوي للسياحة بمراكش بأنه خلال نفس الفترة، قام 354 ألفا و333 سائحا فرنسيا بزيارة المدينة الحمراء، بانخفاض بلغ 2 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية (361 ألفا و238 وافدا). وحل السياح البريطانيون في المرتبة الثانية من حيث الوافدين، حيث بلغ عددهم 137 ألفا و745 (زائد 17 في المئة)، يليهم الإسبان ب75 ألفا و640 (زائد 14 في المئة)، والألمان بنسبة 74 ألفا و140 (ناقص 13 في المئة).

• كشف تقرير أصدره بنك المغرب أن الخدمات المصرفية أصبحت أكثر تكلفة عما كانت عليه من قبل، وهو الأمر الذي تؤكده بيانات تطور مؤشر أسعار الخدمات المصرفية (IPSB)، والذي يتم حسابه سنويا من طرف البنك المركزي، حيث سجل هذا المؤشر في نهاية عام 2018 ما مجموعه 126.76 نقطة، بزيادة قدرها 26 نقطة مقارنة بسنة 2011. وعزا التقرير السنوي حول البنی التحتية للأسواق المالية ووسائل الدفع، هذا الارتفاع إلى المنحى التصاعدي لأسعار الخدمات البنكية الذي يعكس الزيادة في أسعار الخدمات المصرفية الأساسية، بما في ذلك “حزمة الحساب” و”رسوم صيانة الحساب” و”البطاقة المصرفية الإلكترونية”. وفي نهاية عام 2018، انخفض جزء من رسوم صيانة الحساب بنسبة 0.5 في المئة تقريبا مقارنة بعام 2017، في حين أن تكاليف البطاقة المصرفية زادت بنسبة 1.05 في المئة.

* بيان اليوم :

• قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن اختيار حزبه التموقع في المعارضة، مبني على تحليل دقيق للمشهد السياسي خلال المرحلة الحالية. وأضاف بنعبد الله، الذي كان يتحدث في افتتاح المؤتمر الجهوي لحزب التقدم والاشتراكية بجهة الدار البيضاء – سطات، أن الخروج من الحكومة والتوجه للمعارضة جاء ردا على ارتكان الأغلبية الحكومية الحالية إلى تدبير حكومي يفتقد إلى أي نفس سياسي حقيقي يمكن من قيادة المرحلة، ويسمح بالتعاطي الفعال مع الملفات والقضايا المطروحة، مضيفا أن هذا الخروج جاء أيضا لكون العلاقات بين مكونات الحكومة خيمت عليها الصراعات والتجاذبات والحسابات والممارسات السلبية.

• تم بمراكش توشيح القنصل الفخري لإسبانيا بالمدينة الحمراء، خديجة الغابسي، بوسام إيزابيلا الكاثوليكية لمملكة إسبانيا، وذلك تقديرا لالتزامها بتعزيز العلاقات المغربية – الإسبانية والتعاون الدبلوماسي والثقافي والسياحي بين البلدين. وتم تسليم هذا الوسام للغابسي من طرف سفير المملكة الإسبانية بالمغرب، ريكاردو دييز – هوشليتنر، باسم العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس. وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد دييز – هوشليتنر أن خديجة الغابسي ليست وافدة جديدة على عالم العلاقات المغربية – الإسبانية، حيث أقامت في إسبانيا لمدة عشرين سنة، عملت خلالها بكل جد وتفان على تعزيز العلاقات بين البلدين. وأضاف أن الغابسي تستحق هذا الاعتراف ليس فقط لأنها تعمل بتفان استثنائي ولكن لأنها أظهرت روح عمل لا مثيل لها، مشيرا إلى أن هذا التوشيح حاز على الإجماع والحماس لدى جميع أصدقاء ومحبي الغابسي.

ما هي ردة فعلك حول هذا المحتوى ؟
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
You have reacted on "أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الإثنين 21 أ..." A few seconds ago

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *