موجز الأخبار

بعد خروج حزب التقدم والاشتراكية من الحكومة.. قيادي بارز يدعو إلى إلغاء تجريم بيع الخمور للمغاربة المسلمين

بعد خروج حزب التقدم والاشتراكية من الحكومة.. قيادي بارز يدعو إلى إلغاء تجريم بيع الخمور للمغاربة المسلمين

في تصريحات مثيرة وغير مسبوقة، دعا كريم نيتحلو، القيادي البارز في حزب التقدم والاشتراكية، خلال ندوة حول واقع الحريات الفردية، نظمها فرع الحزب بأكدال-الرياض، إلى إلغاء تجريم بيع الخمور للمغاربة المسلمين.

وفي حديثه عن المرسوم الملكي الذي يقنن بيع الخمور في المغرب، قال القيادي والمحامي نيتحلو خلال ذات الندوة: “إن هذا المرسوم الصادر سنة 1967، والذي يجرم بيع الخمور للمغاربة المسلمين، يعاني من السيكيزوفرينيا”، لأن المرسوم المذكور “يجرّم السكر العلني الساطع، والإخلال بالأمن، ولا يجرّم استهلاك الخمر، لكنه يجرم بيع الخمر للمغاربة المسلمين”، وفق تصريحاته.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن أنّ استهلاك الخمور في المغرب يعرف مفارقة غريبة، تتمثل في كون المرسوم الملكي الصادر سنة 1967 يجرم بيع الخمر لغير المسلمين، “لكنّ مئات الآلاف من أطنان الخمور تُستهلك يوميا من طرف المغاربة المسلمين، وهذا إشكال من إشكالات الحريات الفردية الموجودة في المغرب”.

وبخصوص دعوته إلى إلغاء تجريم بيع الخمور للمغاربة المسلمين، قال كريم نيتحلو: “نحن لا نقول للناس أن يتناولوا الخمر مع الأطفال دون سن الثامنة عشرة، أو أن يتناولوه في الأماكن العامة، ولكن المنع داخل المنزل هذا شيء آخر”.

وأضاف نيتحلو في السياق ذاته: “علينا أن نستوعب أن المرسوم الملكي المجرم لبيع الخمور للمسلمين المغاربة يجب أن يتدخل المشرع لتعديله، ووضع حدّ لتجريم بيع الخمور للمغاربة المسلمين”.

ويشار إلى أن حزب التقدم والاشتراكية قرر الأسبوع الماضي الخروج من حكومة سعد الدين العثماني، حيث صوتت اللجنة المركزية لذات الحزب على القرار بالأغلبية، معلنا بذلك اصفافه في المعارضة، بعد أن كان حليفا استراتيجيا لحزب العدالة والتنمية القائد للأغلبية الحكومية.

ما هي ردة فعلك حول هذا المحتوى ؟
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
You have reacted on "بعد خروج حزب التقدم والاشتراكية من الحكومة.. قي..." A few seconds ago

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *