موجز الأخبار
المجلس الأعلى للحسابات

إلغاء “اختبار القدرات” يثير جدلا واسعا بالسعودية وهذا ما كشفت عنه وزارة التعليم !

إلغاء “اختبار القدرات” يثير جدلا واسعا بالسعودية وهذا ما كشفت عنه وزارة التعليم !

قالت وسائل إعلام سعودية، إن وزارة التعليم في المملكة، تدرس إلغاء “اختبار القدرات” المؤهل لدخول الطلاب للجامعات، بعد أكثر من عشر سنوات على تطبيقه، في خطوة تشكل تغييرًا جذريًا في نظام التعليم السعودي وخطوات الدراسة في الجامعات الحكومية.

ونقلت عدة صحف محلية عن مصادر لم تسمها، تأكيد بدء وزارة التعليم بدراسة إلغاء “اختبار القدرات”، الذي يعد اجتياز الطلاب له شرطًا للدراسة في الجامعات.

وقالت صحيفة “سبق” المحلية، إن قرار إيقاف الاختبار سيتم اتخاذه في حال ثبوت عدم جدواه وتحقيقه الهدف، إضافة إلى الاستنزاف المالي كرسوم إجبارية لخوض الاختبارات من قِبل الطلاب والطالبات.

واختبار القدرات هو قياس موحد لجميع طلاب السنتين الأخيرتين من المرحلة الثانوية؛ ويقول القائمون عليه إنه معيار عادل ودقيق للجميع بحيث يساعد الجهات التعليمية فيما بعد الثانوية العامة على اختيار الطلاب الأكثر قدرة لمتابعة وتلبية متطلبات الدراسة في تلك الجهات.

واستند إقرار الاختبار قبل نحو 15 عامًا لكون الدراسة الجامعية​ تتطلب قدرات ذهنية تمكن الطالب من اجتياز متطلبات المسارات الدراسية بغض النظر عن التخصص. ​

ويشرف المركز الوطني للقياس والتقويم، على “اختبار القدرات” الذي ينتقده كثير من الطلاب والطالبات، ويقولون إنه تسبب في حرمانهم من دراسة تخصصات يحبونها ولديهم معدلات عالية في الثانوية تؤهلهم لذلك.

وأثار الحديث عن توجه الوزارة الجديد، ردود فعل واسعة في المملكة من الطلاب السابقين أو المقبلين على الجامعات في السنوات المقبلة، وذويهم، وسط تأييد متوقع لإلغاء الاختبار.

وفيما يلي عدد من تعليقات المغردين السعوديين في موقع ”تويتر“ على إمكانية إلغاء “اختبار القدرات”:

ما هي ردة فعلك حول هذا المحتوى ؟
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry
هذه ردة فعلك حول المحتوى التالي:"إلغاء “اختبار القدرات” يثير جدلا وا..." قبل ثوان

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *