موجز الأخبار

أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 2 دجنبر 2020

أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 2 دجنبر 2020

في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 02 دجنبر 2020:

أخبار اليوم:

• 18 جماعة جبلية مهددة بموجة الثلج في ضواحي مراكش. يحتضن مقر عمالة إقليم الحوز، صباح اليوم الأربعاء، اجتماعا موسعا ثانيا من أجل تقييم مدى تفعيل الإجراءات والتدابير المتخذة في إطار المخطط الإقليمي لتدبير ومواجهة موجة البرد والثلوج، وفك العزلة عن سكان المناطق القروية والجبلية بالإقليم عينه، بعدما أجرت الجهات الرسمية عملية تشخيص أسفرت عن إحصاء للدواوير المهددة بموجة البرد القارس، والتي بلغ عددها 81 دوارا، موزعة على 18 جماعة، تقع على ارتفاع يتراوح بين 1500 و2700 متر. كما جرى إحصاء 366 امرأة حاملا، من المرتقب أن يضعن حملهن خلال الفترة الشتوية، و363 شخصا يعانون أمراضا مزمنة في الدواوير المذكورة. ويأتي هذا الاجتماع بعد مرور أقل من أسبوعين على انعقاد لقاء أول ترأسه عامل الإقليم، رشید بنشيخي، وتقرر فيه إحالة النساء الحوامل المذكورات على دور الأمومة ببعض الجماعات بالإقليم نفسه لتأمين وضع صحي مريح وسليم لهن، والمواكبة الصحية للأشخاص الذين يعانون الأمراض المزمنة، فضلا عن توفير 76 سيارة إسعاف لضمان تدخلات فعالة وناجعة بمختلف الجماعات الترابية، كما وفرت وزارة الداخلية 17 هاتفا خلويا مرتبطا بالأقمار الاصطناعية للتواصل والتنسيق مع المسؤولين بمختلف المناطق التي لا تغطيها شبكة الهاتف المحمول.

• القرض العقاري والسياحي يحقق أرباحا بقيمة ملياري درهم عند نهاية شتنبر الماضي. حقق بنك القرض العقاري والسياحي متم شهر شتنبر 2020 ناتجا صافيا بلغ ملياري درهم، بزيادة نسبتها 2ر13 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة المنصرمة. وأوضح البنك، في بلاغ حول نتائجه المالية، أن حجم الناتج الصافي للبنك بلغ في هذا التاريخ أكثر من 1.67 مليار درهم، بزيادة قدرها 15.1 في المائة مقارنة بنهاية شتنبر 2019. وأشار البلاغ إلى أنه في سياق يتسم بتأثيرات وباء كوفيد-19، اعتمد بنك القرض العقاري والسياحي “مقاربة حذرة واستباقية في مجال تدبير المخاطر” على المستوى الموحد والاجتماعي، مضيفا في هذا السياق أن المجموعة سجلت تكلفة مخاطر قدرها 771 مليون درهم، جزء منها مستقبلي من أجل منع آثار الوباء، مسجلا بذلك زيادة بنسبة 202.7 في المئة مقارنة بشهر شتنبر 2019. وأضاف المصدر نفسه أنه على المستوى الاجتماعي، بلغت تكلفة المخاطر 461.1 مليون درهم، زائد 2ر67 في المائة.

المساء:

• آيت الطالب: سنقوم بتتبع المستفيدين من التلقيح كورونا وسيتوفرون على رمز QR وبطاقة إلكترونية. کشف خالد آيت الطالب، وزير الصحة، أن عملية التلقيح ضد فيروس كورونا لن تقتصر على أخذ اللقاح فقط، بل سيتم تتبع الأشخاص الذين سيستفيدون من هذه العملية، فيما سيتم أيضا منحهم رمز QR وبطائق إلكترونية ستخصص لكل مسن استفاد من العملية تطوعيا، مشيرا إلى أن اللقاح سيصبح أساسيا بالنسبة إلى السفر خارج المغرب أو العمل. وأوضح وزير الصحة، خلال حديثه في برنامج “صحتنا جميع” على القناة الثانية، أن لجانا علمية وتقنية تشتغل، بشراكة مع وزارة الداخلية، على إعداد الاستراتيجية الوطنية للفيروس، ووضع برنامج للتلقيح والمواكبة مركزيا وجهويا، والعمل على إعداد الأرضية القانونية، مشيرا إلى أنه سيتم أيضا تقییم عملية التلقيح لأن ما بعد التلقيح أهم وأكبر من التلقيح بحد ذاته.

• بأزيد من 137 ألف إصابة.. نونبر الأسوأ من حيث سرعة انتشار كورونا. كشفت المعطيات الإحصائية، التي قدمتها وزارة الصحة حول التطور الشهري لعدد حالات الإصابة بكورونا، أن شهر نونبر المنصرم کان الأسوأ والأقسى من حيث سرعة انتشار الفيروس، حيث تم تسجيل 137.252 حالة إصابة في هذا الشهر، مقابل تسجيل 95.431 حالة شهر أكتوبر، و62063 حالة شهر شتنبر. بينما عرف شهر غشت تسجيل 38.268 حالة، مقابل تسجيل 11.789 حالة خلال شهر يوليوز، و4.762 حالة في يونيو، و3384 حالة خلال شهر ماي، و3.821 حالة خلال شهر أبريل، و602 حالة خلال شهر مارس، تاريخ بداية الفيروس ببلادنا، بعد أن سجلت أولى حالة وافدة في الثاني منه. وفي سياق متصل، بلغت الإصابات الإجمالية بالفيروس 356.536 حالة إصابة، بمؤشر إصابة تراکمي بلغ 9812 حالة لكل مئة ألف نسمة.

اليوم المغربي:

• بوريطة: حان الوقت لتطوير السياسة الأوروبية للجوار. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن السياسة الأوروبية للجوار مدعوة للتطور لتتجاوز المنطق المالي المحض وتحيين مبادئها التوجيهية، وهي التمايز والتكامل والتضامن والإشراف وتقديم المزيد لنيل المزيد. وأوضح بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، أوليفر فاريلي، أن السياسة الأوروبية للجوار ما زالت تحتفظ بوجاهتها بعد 17 عاما من إطلاقها، لكن الوقت قد حان لتتطور بدورها، وذلك لتتجاوز المنطق المالي المحض، وتركز على أفق “كل شيء عدا المؤسسات” وتحيين مبادئها التوجيهية، أي التمايز والتكامل والتضامن والإشراف وتقديم المزيد لنيل المزيد. وأضاف الوزير أن السياسة الأوروبية للجوار مدعوة أيضا لتكون بمثابة خط موجه لكافة بنيات الاتحاد الأوروبي، ولتشرك بلدان الجنوب بشكل أكبر في صنع القرار المتعلق بها، وإحداث تنسيق مع الأطر الثنائية والإقليمية والقارية، بما فيها، على الخصوص، الاتحاد من أجل المتوسط، 5 + 5، والاتحاد الأوروبي/إفريقيا.

• وزارة الصحة: استمرارية الرعاية الصحية للأشخاص المتعايشين مع فيروس السيدا خلال جائحة (كوفيد-19). أكدت وزارة الصحة أنها مستمرة في رعايتها للأشخاص المتعايشين مع فيروس السيدا، على الرغم من تفشي جائحة (كوفيد-19). وأوضحت الوزارة، بمناسبة اليوم العالمي للسيدا (فاتح دجنبر من كل سنة)، أن هذه الاستمرارية تتجسد، بالخصوص، في ضمان الولوج إلى علاج المضادات القهقرية (antirétroviraux)، وذلك بتعاون مع الشركاء المؤسساتيين، ومنظمات المجتمع المدني، وبدعم من الصندوق العالمي وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بمكافحة فيروس نقص المناعة البشري، حيث تمت تعبئة جميع الموارد اللازمة من أجل ذلك. وشدد البلاغ على أهمية ضمان الولوج إلى خدمات الوقاية والرعاية ضد فيروس السيدا، وذلك بالرغم من سياق الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد الذي يشهده المغرب.

الصحراء المغربية:

• (كوفيد-19).. المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يدعو إلى خطة اقتصادية مفصلة للشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. دعا مفوض الاتحاد الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، إلى وضع خطة اقتصادية مفصلة بهدف تعزيز الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مشيدا، في نفس الوقت، بتدبير المغرب “النموذجي” لتداعيات الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأكد المفوض الأوروبي، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب مباحثاتهما بالرباط، أن “المغرب شريك ذو مصداقية بالنسبة للاتحاد الأوروبي، ومن هنا تأتي أهمية وضع خطة اقتصادية مفصلة من أجل شراكة أعمق بين الطرفين”. وفي هذا الصدد، أوضح فاريلي أن الأفكار والطرق والمسارات باتت الآن واضحة ليتم، اعتبارا من الربيع المقبل، طرح “خطة اقتصادية مفصلة للشراكة الثنائية”.

• بنشعبون يدعو الاتحاد الأوروبي إلى المساهمة في صندوق محمد السادس للاستثمار. طلب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، خلال لقاء جمعه بالمفوض الاوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، دعم الاتحاد الاوروبي للمساهمة بشكل كبير في صندوق محمد السادس للاستثمار. وأوضح بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أنه بالنسبة للسيد بنشعبون، فمن شأن هذا الدعم أن يشكل وسيلة لإنعاش حضور المستثمرين الاوروبيين بالمغرب ولتعزيز تنوع مصادر التموين في إطار إعادة تصميم ذكي لسلاسل القيمة العالمية. وبعدما سلط الضوء على مخطط الانتعاش الاقتصادي للمغرب بعد كوفيد-19 والرؤية والخطوة الضروريتين لتنفيذه، أبرز الوزير دور “صندوق محمد السادس للاستثمار” الذي سيساهم، بشراكة مع القطاع الخاص في تمويل ومواكبة الاستثمار، عبر صناديق موضوعاتية، لاسيما في مجالات إعادة الهيكلة الصناعية، والابتكار والأنشطة الواعدة بشأن النمو، وإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة، والبنيات التحتية، والفلاحة والسياحة.

الأحداث المغربية:

• بنك المغرب.. مستوى قياسي للديون المتعثرة. صعوبات بالغة تجدها البنوك في تحصيل القروض المقدمة سواء للمقاولات أو الأشخاص الذاتيين. وأبان التقرير الأخير لبنك المغرب حول الإحصائيات النقدية الخاصة بشهر أكتوبر الماضي عن مستوى قياسي في الديون المتعثرة، حيث بلغت هذه الأخيرة مع متم أكتوبر 79،6 مليار درهم، وذلك مقابل 69 مليار درهم عند بداية شهر يناير من هذه السنة. ويعزى هذا الارتفاع القياسي للديون المتعثرة إلى تداعيات جائحة “كوفيد 19” سواء على المقاولات أو على الأسر، الأمر الذي دفع إلى إطلاق لجنة اليقظة الاقتصادية التي اتخذت عدة تدابير بشراكة مع البنوك من أجل تأجيل سداد قروض المقاولات والأشخاص والذاتيين. وحسب البنك المركزي، فإن القروض المتعثرة بالنسبة للمقاولات ارتفعت بنسبة 11.7 في المائة مسجلة، وهو ما يعادل 47 ملايير درهم إضافية خلال 10 أشهر، فيما مجموع هذه القروض المتعثرة 44،7 مليار درهم.

• العلمي: تراجع ميزانية وزارة الصناعة. أفاد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، بأن ميزانية الاستثمار الخاصة بالوزارة برسم السنة المالية 2021، تصل إلى نحو 1.21 مليار درهم، وهو ما يمثل تراجعا بنسبة 44.80 في المئة مقارنة مع الميزانية المخصصة للوزارة خلال سنة 2020 (أزيد من 2.2 مليار درهم). وأوضح العلمي، خلال تقديمه لميزانية الوزارة برسم السنة المقبلة أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين، أن ميزانية سنة 2021 تتوزع بين صندوق التنمية الصناعية والاستثمارات ب1 مليار درهم (86 في المئة)، واستراتيجية المغرب التجاري ب10 ملايين درهم (1 في المئة)، وإنعاش مختلف الاستثمارات القطاعية ب100 مليون دهم (9 في المئة)، والنجاعة الطاقية ب12 مليون درهم (1 في المئة)، واستراتيجية المغرب الرقمي ب35 مليون درهم (3 في المئة)، فضلا عن ميزانية الدعم والقيادة ب58.76 مليون درهم. وبخصوص ميزانية تسيير الوزارة فبلغت نحو 577.23 مليون درهم برسم السنة المالية المقبلة، أي بتراجع نسبته 1.95 في المئة مقارنة مع تلك المرصودة خلال السنة الجارية (588.68 مليون درهم).

ليكونوميست:

• لقاح كورونا: بداية العد التنازلي. يظل إطلاق عملية تلقيح واسعة النطاق من أجل تطوير مناعة جماعية ضد SARS-CoV-2، الحل الوحيد للحد من تفشي وباء كوفيد 19. ويستعد المغرب لإطلاق حملته منتصف دجنبر الجاري، حسب تصريح لوزير الصحة، خالد آيت الطالب. ومع ذلك، لم يتم تحديد أي موعد رسمي بعد. كما أن وزارة الصحة ما زالت لم تعلق على الموضوع، لكن الاستعدادات جارية. وقد تمت تعبئة لجان تضم جميع المتدخلين في هذه العملية، من أجل تأمين جميع الجوانب اللوجستيكية، والقانونية، وكذا على مستوى التقييم والمتابعة. وتعتزم الوزارة تلقيح 80 بالمئة من السكان الذين تزيد أعمارهم عن 18 عام ا في غضون بضعة أسابيع (ثلاثة أشهر)، بدء ا من الفئات الأكثر عرضة للفيروس والأكثر هشاشة، أي الأطقم الطبية ورجال الأمن، وكبار السن أو الذين يعانون من أمراض مزمنة.

• 10.8 بالمئة نسبة تراجع الاستهلاك المنزلي خلال الربع الثالث من العام الجاري. بعد الانهيار الذي شهده خلال الربع الثاني من السنة الجارية بسبب الحجر الصحي وتأثير الأزمة على القدرة الشرائية، حصر الاستهلاك المنزلي انخفاضه في حدود 10.8 بالمئة خلال الربع الثالث. ويختلف هذا الانتعاش الطفيف باختلاف النفقات، كما يعرض العديد من المقاولات لخطر الإفلاس. وفضلت الأسر شراء سلع التجهيز أكثر من الإنفاق على النقل أو المطعمة. وبشكل عام، ظلت الأسر حذرة للغاية، وهو ما يمكن تسجيله من خلال الإقدام على القروض الاستهلاكية، التي انخفض من 1.5 بالمئة في يونيو كمعدل سنوي، إلى 3.1 بالمئة في أكتوبر، وفق ا لبنك المغرب. من جهة أخرى، أدى الانخفاض المزدوج في أسعار العقارات وأسعار الفائدة إلى التشجيع على اقتناء المنازل.

أجوردوي لو مارك:

• رصد 4.8 مليون درهم لإحداث منطقتين للتوزيع والتجارة بالكركرات وبئر كندوز. سيتم إحداث منطقتين للتوزيع والتجارة في جنوب مدينة الداخلة، وبالتحديد بمنطقتي الكركرات وبئر كندوز (30 هكتارا لكل منهما)، إذ يندرج هذا المشروع في إطار مواكبة الدينامية الشاملة التي تشهدها أقاليم جنوب المملكة. وفي التفاصيل، قام المجلس الجهوي للداخلة – وادي الذهب، بصفته صاحب المشروع، بإطلاق طلب عروض من أجل إنجاز دراسات تقنية ومتابعة أشغال تهيئة منطقتين للتوزيع والتجارة ببئر كندوز والكركرات. ويقدر صاحب المشروع الكلفة بـ4.800.000 درهم، فيما سيتم فتح الأظرفة في 8 دجنبر الجاري. وفي التفاصيل التقنية، يضم برنامج منطقة الكركرات مجموعة من المناطق اللوجستية المخصصة لاستقبال الوظائف اللوجستية والمواقع اللوجستية الخاصة.

• مخزون الدم.. الاحتياطات تغطي 3 أيام فقط! أضحى التبرع بالدم في زمن كورونا عملة نادرة. وبحسب آخر الأرقام، التي كشفت عنها الدكتورة خديجة الحجوجي، مديرة المركز الوطني لتحاقن الدم بالمغرب، فإن مخزون الدم على المستوى الوطني بلغ، خلال الاثنين 30 نونبر المنصرم، 3.360 كيسا من الدم، وهو ما يعادل استهلاك 3 أيام فقط. وهو رقم مقلق على اعتبار أن منظمة الصحة العالمية توصي بأن لا يقل الحد الأدنى لمخزون الدم عن 7 أيام، وفقا لمديرة المركز. وفي بعض المدن الكبرى، لا يزال الوضع صعبا، كما هو الشأن في الدار البيضاء التي تواجه نقصا حادا في الدم مع استمرار تزايد الطلب. وأشارت الحجوجي إلى أن “مخزون الدم في الدار البيضاء لا يغطي سوى يوما واحدا، بينما لا يتجاوز على صعيد الرباط وفاس حاجيات يومين”.