موجز الأخبار

بخلاف ما تم الترويج له.. وزير الصحة خالد أيت الطالب يوضح حقيقة توصل المغرب بالجرعة الأولى من لقاح كورونا

بخلاف ما تم الترويج له.. وزير الصحة خالد أيت الطالب يوضح حقيقة توصل المغرب بالجرعة الأولى من لقاح كورونا

على عكس الأخبار الرائجة بخصوص توصل المغرب بالشحنة الأولى من لقاح كورونا الصيني، خرج وزير الصحة خالد أيت الطالب بتصريحات مفادها أن تلقي المغرب للقاح كوفيد-19 يتوقف على الحصول على تراخيص البلدان المصنعة، وبالتالي، يضيف ذات المتحدث الذي حل ضيفا مساء اليوم الثلاثاء على فرنس24، أن اللقاح المذكور يمر وجوبا من سلسلة من الإجراءات والمساطر القانونية قبل شحنه في اتجاه المغرب.

بشرى للمغاربة.. هبوط أول طائرة قادمة من الصين بمطار محمد الخامس محملة بمليون جرعة من لقاح كورونا!

وحول إمكانية فرض اللقاح على المواطنين، يؤكد الوزير الوصي على قطاع الصحة بالمغرب، أن التطعيم سيكون بشكل اختياري، على أن يتم تعميمه في بداية الحملة على المهنيين الصحيين ورجال التعليم و المسنين و كذا حاملي الأمراض المزمنة.

وفي ما يخص الموعد الرسمي لانطلاق حملة التلقيح ضد كوفيد-19، أشار أيت الطالب إلى أنه لم يحدد تاريخ نهائي بعد لانطلاقها، على اعتبار الأمر يتعلق بورش وطني يتطلب ترتيبات دقيقة لإنجاحه، لاسيما في شقه التنظيمي.

وزاد المتحدث، أن التعليمات الصادرة عن عاهل البلاد في هذا الصدد، تقتضي أن تتجند السلطات وجميع الأطر الصحية لإنجاح هذه العملية، حيث ستستغرق حملة التلقيح ثلاثة أشهر لتشمل 80% من ساكنة المغرب.

وفي ختام مداخلته، شدد الوزير أيت الطالب، على ضرورة توخي الحيطة والحذر مستقبلا، لأن الأمور لا تزال غامضة بشأن استمرار الفيروس السنة المقبلة أو اندثاره أو ما إذا كان اللقاح سيكون جرعة واحدة أو عدة جرعات في السنة أو سيكون كل سنة.

وفي سياق متصل، أوضح خالد أيت الطالب، أن المغرب يعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا اللقاح عبر اعتماد تصنيعه محليا، لاسيما وأنه غير متوفر بالشكل الكافي على المستوى الدولي.