موجز الأخبار

أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 25 نونبر 2020

أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 25 نونبر 2020

في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 25 نونبر 2020:

أخبار اليوم:

• تقلص مداخيل السياحة إلى 89.1 في المئة عوض 96.7 في المئة. سجلت وتيرة انخفاض المداخيل السياحية تراجعا طفيفا في شتنبر 2020 لتتقلص إلى 89,1 في المئة، بعد انخفاض بنسبة 96,7 في المئة قبل شهر، بحسب ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر نونبر الجاري، أنه “بعد تخفيف تدابير فرض القيود على الرحلات الدولية ابتداء من 6 شتنبر 2020، سجلت وتيرة انخفاض المداخيل السياحية تراجعا طفيفا في الشهر الجاري، لتتقلص إلى نسبة 89,1 في المائة، بعد انخفاض بنسبة 96,7 في المائة قبل شهر”. وتوقع المصدر ذاته أن يتواصل هذا التخفيف بالتوازي مع استمرار التراجع الطفيف لمتوسط الانخفاض الملحوظ خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة لحركة النقل اليومية للطائرات المسجلة بالمطارات الوطنية.

• استمرار تباطؤ وتيرة انخفاض مبيعات الإسمنت. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن وتيرة انخفاض مبيعات الأسمنت، المقياس الرئيسي لقطاع البناء ومواد البناء، مستمر، تقريبا، في الانخفاض منذ شهر يونيو المنصرم، حيث انخفضت من ناقص 25,1 في المائة عند متم شهر ماي 2020، إلى ناقص 12,5 في المئة نهاية شهر أكتوبر 2020. وأوضحت المديرية، في مذكرة حول الظرفية لشهر نونبر الجاري، أن مبيعات الأسمنت سجلت، في نهاية الأشهر العشرة الأولى من السنة الماضية، زيادة قدرها 3,6 في المئة. وأضاف المصدر نفسه أنه بخصوص عمليات التمويل في قطاع العقارات، سجل النمو في قروض الإسكان انتعاشا طفيفا مقارنة بشهر يونيو 2020، حيث بلغ زائد 2,2 في المئة مع متم شهر شتنبر 2020، بعد أن وصل إلى زائد 1,1 في المئة وزائد 4,5 في المئة عند نهاية شهر ماي 2020 وزائد 4,5 في المئة سنة قبل ذلك.

المساء:

• السعار يقتل 30 مغربيا واللقاح يكلف 4 مليارات سنويا. كشف تقرير لوزارة الداخلية أن داء السعار يتسبب في وفاة ما بين 20 إلى 30 شخصا في السنة، فيما يتم تلقيح أزيد من 80 ألفا آخرين ضد هذا الداء. وأكد التقرير ذاته أن العلاج الوقائي من السعار يكلف ما بين 600 و800 درهم للفرد الواحد، حسب الحالات، غير أن مراكز محاربة داء السعار التابعة للجماعات، والتي يبلغ عددها 121 مركزا، تقدم هذا العلاج الوقائي مجانا. وأورد المصدر ذاته أن أزيد من 140 ألف كلب ضال يتم جمعها سنويا من قبل مكاتب حفظ الصحة التابعة للجماعات الترابية، مشيرا إلى أن هذه الحيوانات، التي تشكل خطرا على صحة وسلامة المواطنين تعتبر الخزان الرئيسي لعدد من الأمراض الفتاكة، منها على الخصوص داء السعار.

• نفاد مخزون الدم يهدد مستشفيات عمومية ومصحات خاصة بالسكتة القلبية. لم تجد مراکز تحاقن الدم بالمغرب بدا من تجديد دعواتها إلى التبرع بالدم، بعد التحذيرات المتوالية من نفاد مخزونها من الدم خلال الجائحة، داعية كافة المواطنين إلى المبادرة لإنقاذ أرواح بتبرعهم. وتعاني أقسام المستعجلات بالدار البيضاء، بشكل غير مسبوق، من خصاص في الدم ما يضطر ذوي المرضى إلى التوجه إلى مركز تحاقن قصد الحصول على أكياس من الدم غير أنهم غالبا ما يواجهون بالرفض بدعوى جلب أربعة متبرعين، نظرا للخصاص الحاصل في مخزون الدم. ودق المركز الوطني لتحاقن الدم ناقوس الخطر، في وقت يلقي فيه فيروس كورونا بظلاله على أعداد المتبرعين بالدم، ما يهدد بانعكاسات سلبية على حاجة المؤسسات الصحية وعلى حياة المئات من المرضى والمصابين. وقال مصدر لـ(المساء) إن مخزون أكياس الدم على الصعيد الوطني يكفي لفترة تتراوح ما بين 3 و4 أيام فقط، في حين أن حاجيات المركز الوطني لتحاقن الدم تقدر بألف كيس من الدم في اليوم.

اليوم المغربي:

• تأجيل الأقساط البنكية.. معالجة 32 ألفا و248 طلبا بمبلغ إجمالي قدره 6,6 مليار درهم. أفاد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، بأنه تم قبول ومعالجة ما مجموعه 32 ألفا و248 طلبا لتأجيل الأقساط البنكية لفائدة المقاولات، عند متم غشت المنصرم، وذلك بمبلغ إجمالي قدره 6,6 مليار درهم، استفادت منه المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة بنسبة 86 في المئة، والمقاولات الكبرى بنسبة 14 في المئة. وأوضح الجواهري، في مداخلة له خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أن عمليات التأجيل همت، بحسب قطاع النشاط، على الخصوص قطاعات التجارة (18 في المئة)، والنقل والاتصالات (13 في المئة)، والصناعات (12 في المئة)، والبناء والأشغال العمومية (8 في المئة)، والفنادق والمطاعم (3 في المئة). وأضاف أنه بخصوص تأجيل الأقساط البنكية للأسر، فقد تم قبول ومعالجة 471 ألفا و742 طلبا في متم شتنبر 2020، فيما تم تسجيل 669 ألفا و300 طلب عند متم غشت 2020 بالنسبة لقطاع القروض الصغرى.

• وضع 660 مركبة جديدة رهن إشارة مصالح الأمن. وضعت المديرية العامة للأمن الوطني رهن إشارة مصالحها المركزية واللاممركزة 660 مركبة جديدة، بمواصفات تقنية متطورة، وذلك في سياق مخططها الرامي لتجديد وتطوير حظيرة السيارات الأمنية، وتمكين مختلف الفرق الشرطية ووحدات التدخل من العربات المنقولة التي تسمح لها بالنهوض الأمثل بمهامها المتمثلة في حفظ الأمن وضمان سلامة المواطنين. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن مصالحها راهنت على تجهيز مختلف الفرق والمصالح الأمنية بسيارات وعربات ودراجات نارية تتلاءم وطبيعة مهامها، والتي تمثلت أساسا في سيارات نفعية خاصة بشرطة النجدة وسائر التشكيلات الأمنية الأخرى، وسيارات رباعية الدفع للتدخل في مختلف الوضعيات، وسيارات خفيفة، علاوة على دراجات رباعية العجلات ودراجات نارية من الحجم الكبير، وكذا شاحنات لنقل خيالة الأمن الوطني وكذا مركبات خاصة بالفرق السينو تقنية (الكلاب المدربة للشرطة).

الصحراء المغربية:

• وزارة التضامن تعد دليلا للأسرة لحماية الأطفال من مخاطر الانترنت. قالت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، إن “استعمال الأطفال للأجهزة الإلكترونية للتواصل وولوجهم غير الآمن لشبكة الإنترنيت قد يعرضهم لمخاطر متعددة تختلف حسب سن الأطفال، كما أن تدابیر المعطيات الشخصية والصور بين الأطفال قد يعتبر أمرا عاديا بالنسبة إليهم، لكن قد يعرضهم للخطر لأن هذه المحتويات قد يتم تقاسمها مع آخرين دون علمهم ودون رضاهم ويمكن أن تسقط في يد من يستغلها، وبالتالي تسيء إلى الأطفال”. وأضافت المصلي، في لقاء دراسي افتراضي، حول موضوع “حماية الأطفال من مخاطر الإنترنيت في ضوء دليل الأسرة، أنه تم العمل على إعداد هذا الدليل لتوضيح نوعية الأخطار التي يمكن أن يتعرض لها الطفل حسب سنه، وتناول بعض الأعراض الأكثر شيوعا التي يجب أن تثير انتباه الأسر. وأضافت أن الدليل يقدم بعض الأجوبة العملية على تساؤلات الأسر، توفر معلومات عملية تساعد الأسر على مواكبة أطفالهم، حسب سنهم، سواء من خلال الحوار أو عبر وضع قواعد متفق عليها مع الأطفال لتحقيق التوازن والاستفادة المثلى من منافع الأنترنيت والوقاية من أضراره.

• 7824 معتقلا استفادوا من عملية المحاكمات عن بعد ما بين 16 و20 نونبر الجاري. أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية أن 7824 معتقلا استفادوا من عملية المحاكمات عن بعد، خلال الفترة ما بين 16 و20 نونبر الجاري. وأوضح المجلس، في بلاغ حول الحصيلة الأسبوعية لتفعيل المحاكمات عن بعد، أن هذا المشروع الذي أطلقه بمعية باقي الشركاء في منظومة العدالة، سجل خلال الفترة الممتدة من الاثنين 16 نونبر إلى الجمعة 20 نونبر الجاري، حصيلة متميزة بالنظر إلى الأرقام المسجلة، إذ عقدت مختلف محاكم المملكة خلال هذه الفترة 333 جلسة أدرجت خلالها 6727 قضية، واستفاد منها 7824 معتقلا تمت محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم. وأبرز المجلس أن مشروع المحاكمة عن بعد يأتي تكريسا لقيم الانفتاح والتواصل بخصوص مختلف التدابير المتخذة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية للحد من انتشار “فيروس كورونا” بالمغرب.

الأحداث المغربية:

• شامة.. روبوت مغربية ضد العنف. تشارك شامة، وهي أول امرأة روبوت 100 في المئة مغربية، في إطلاق الحملة العالمية ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي، وذلك بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان. وفي هذه السابقة العالمية، يعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان مع جامعة القاضي عياض المغربية لاستكشاف إمكانات الذكاء الاصطناعي في مكافحة جميع أشكال التمييز ضد النساء والفتيات. وستشارك شامة في إطلاق الحملة العالمية من خلال شريط فيديو للتعبئة ضد العنف. وسيتم إطلاق هذا الفيديو على المنصات الرقمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان انطلاقا من الأربعاء 25 نونبر، الذي يصادف اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة. وستتم دعوة صناع القرار والشركاء وقادة الرأي وشخصيات أخرى للانضمام إلى شامة، من خلال الحملة الرقمية ((joinshama للإقرار بصوت واحد عن عدم التسامح مطلقا مع العنف والممارسات التي تؤذي النساء والفتيات.

• اجتماع البرلمان الليبي في المغرب .. ترحيب أممي. أشادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، باحتضان المغرب أشغال الاجتماع التشاوري الموسع لمجلس النواب الليبي، الذي بدأ الثلاثاء بمدينة طنجة. وقالت البعثة، في بلاغ على صفحتها على موقع (تويتر)، إنه “لمن المشجع لنا في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا انعقاد الاجتماع التشاوري الموسع لمجلس النواب الليبي، والذي يبدأ في طنجة وتستضيفه المملكة المغربية”، مؤكدة أن “اجتماع مثل هذه المجموعة المتنوعة من البرلمانيين من أقاليم ليبيا الثلاثة تحت سقف واحد، يمثل خطوة إيجابية مرحب بها”. وأضافت البعثة الأممية أنه “لطالما دعمت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وحدة مجلس النواب”، معربة عن أملها في أن “يفي المجلس بتوقعات الشعب الليبي لتنفيذ خارطة الطريق، التي اتفق عليها ملتقى الحوار السياسي الليبي من أجل إجراء انتخابات وطنية في 24 دجنبر2021”.

ليكونوميست:

• الإنتاج الذاتي للكهرباء: تفاصيل مشروع قانون جديد لضبط الطاقة الكهربائية. تتواصل عملية تعزيز الحكامة على صعيد قطاع الكهرباء في المغرب. فبعد إحداث الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، يتم حاليا وضع اللمسات الأخيرة على إطار قانوني جديد لتأطير أنشطة الإنتاج الذاتي للكهرباء. ويهدف هذا النص القانوني إلى “تنظيم أنشطة الإنتاج الذاتي للكهرباء الموجهة للاستهلاك الذاتي، مهما كان المصدر الطاقي أو طبيعة الشبكة أو قدرة المنشآت، إضافة إلى ضمان سلامة وأمن الشبكة الوطنية”. وفي التفاصيل، يكرس مشروع القانون هذا حق أي شخص طبيعي أو اعتباري خاضع للقانون العام أو الخاص، في أن يكون منتج ا ذاتي ا للكهرباء، باستثناء مسير الشبكة الكهربائية للنقل ومسيري شبكات توزيع الكهرباء والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمنتجين في إطار الإنتاج التعاقدي للكهرباء والوكالة المغربية للطاقة المتجددة، وذلك تبنيا لمبدأ الحياد.

أوجوردوي لو ماروك:

• جهة الرباط سلا القنيطرة تحتل الصدارة وطنيا في إنتاج فاكهة (الأفوكادو). من المرتقب أن يتعزز الإنتاج المتوقع من فاكهة الأفوكادو في جهة الرباط سلا القنيطرة بنسبة 8 بالمئة خلال الموسم الفلاحي الحالي، وبنسبة 37 بالمئة مقارنة بالموسم الفلاحي 2018-2019. وسيصل حجم الإنتاج إلى 60.000 طن، على مساحة إنتاجية تبلغ حوالي 3590 هكتار ا، وهو ما أعلنته المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط – سلا – القنيطرة. وبمساحة تقدر بـ5840 هكتارا (86 بالمئة من المساحة الوطنية)، تعتبر جهة الرباط – سلا – القنيطرة رائدة في إنتاج الأفوكادو. وتستحوذ لوحدها على نصف صادرات هذه الفاكهة. وصدرت الجهة 16.250 طن ا من الأفوكادو خلال الموسم الفلاحي 2019-2020، مسجلة زيادة بنسبة 163 بالمئة مقارنة بالعام السابق. وقد تم توجيه 99 بالمئة من هذه الشحنات نحو السوق الأوروبية.

ماروك لو جور:

• المغرب الشريك الأكثر استقرارا لإسبانيا في كل منطقة البحر الأبيض المتوسط. أكدت سوزانا دياز، الأمينة العامة للحزب العمالي الاشتراكي الإسباني في جهة الأندلس، أن “المغرب هو الشريك الأكثر استقرارا لإسبانيا في كل منطقة البحر الأبيض المتوسط”. وقالت سوزانا دياز، الرئيسة السابقة للحكومة المحلية لجهة الأندلس، التي حلت ضيفة على برنامج في القناة الإسبانية الثالثة (آنتينا 3)، إن المغرب “هو الشريك الأكثر استقرارا الذي يمكن أن يكون لدينا في البحر الأبيض المتوسط بأسره وفي شمال إفريقيا”. وأوضحت المسؤولة الحزبية في هذا السياق أن “العلاقة مع المغرب هي أساسية” بالنظر إلى التحديات المشتركة التي يواجهها البلدان على ضفتي البحر المتوسط لاسيما بالنسبة لقضايا الأمن والهجرة. وجددت التأكيد على أن “المصالح التي تتقاسمها إسبانيا وأوروبا مع المغرب هي جد مهمة”.