موجز الأخبار

أخبار المغرب الصادرة في الصحف الوطنية يوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020

أخبار المغرب الصادرة في الصحف الوطنية يوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020

في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020

* أخبار اليوم :

• الجائحة تتفشى مجددا في الشمال. بعد استقرار نسبي استمر أكثر من شهرين متتابعين، عاد مؤشر الوضعية الوبائية، في جهة طنجة تطوان الحسيمة، ليسجل ارتفاعا مطردا لليوم الخامس على التوالي، بنسب متفاوتة في ما بين الأقاليم الثمانية بالجهة، حيث سجلت أول أمس الاثنين، 162 حالة مؤكدة، فيما فتك الفيروس بثلاثة أشخاص، حالتان بالعرائش وواحدة بالحسيمة، ليرتفع مجموع حالات الإماتة بالجهة إلى 351 حالة. ودفعت المتغيرات الجديدة في الوضعية الوبائية، التي تتزامن مع موجة ثانية من انتشار الفيروس التاجي، السلطات في عدد من الأقاليم إلى إعادة فرض الإغلاق العام والجزئي لمدة أسبوعين، في إطار التدابير الفعالة للحد من تفشي الوباء، حيث لم يكد ينعم سكان المناطق الشمالية من إجراءات التخفيف التي تقررت مؤخرا، حتى جاءت رياح الوباء لتقلب المعطيات. وعزا مصدر طبي مسؤول ارتفاع الحالات مجددا إلى سبب مباشر؛ وهو انتعاش النشاط الفيروسي ل”كوفيد 19″ خلال فصل الخريف، حيث عادت الأعراض للظهور على الحالات الجديدة المسجلة مؤخرا، وسبب آخر عرضي يتمثل في تراخي السلوك الفردي والجماعي للناس، وقد أدى ذلك إلى انتقال معدل الحالات التي يتم تشخيصها من 350 في اليوم إلى 700 حالة مشكوك فيها يوميا، مبرزا أن غالبية المخالطين مرتبطون بالوسط المدرسي.

• “اتصالات المغرب” تتعافى من تبعات كورونا رغم تراجع أرباحها. تمكنت مجموعة اتصالات المغرب من تحقيق رقم معاملات بقيمة 27.4 مليار درهم عند نهاية شتنبر الماضي، بزيادة قدرها 0.7 في المئة مقارنة مع 27.3 مليار درهم التي سجلت في الفترة نفسها من سنة 2019. وساهمت الفروع الإفريقية للمجموعة في هذا الأداء، حيث عوضت التراجع المسجل على الصعيد الوطني، خاصة في ظرفية تفشي جائحة كورونا التي أثرت على النشاط التجاري. وواصلت حظيرة زبناء المجموعة نموها بنسبة بلغت 4.3 في المئة على مدار عام واحد، لتصل إلى 70.5 مليونا في نهاية شتنبر الماضي. وقال عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب، تعليقا على هذا الأداء في سياق الأزمة الصحية العالمية والمنافسة الأكثر صرامة، إن الاستراتيجية التي أطلقتها اتصالات المغرب منذ سنوات من أجل تنويع خدماتها على الصعيد الدولي، أثبتت مرة أخرى نجاحها. ومكنت الأصول الدولية المجموعة من تحسين مرونتها في هذه الظرفية الصعبة. وأكد أن “اتصالات المغرب أظهرت أيضا قدرة كبيرة على التكيف لمواجهة آثار الأزمة، وذلك من خلال اعتماد مخططات لترشيد التكاليف وتدبير أنجع للاستثمار، منذ بداية تفشي الأزمة”.

* المساء:

• وزير المالية يبرر فرض ضريبة التضامن بالأزمة المالية ونقابات تعلن رفض الاقتطاعات. عبرت عدد من النقابات عن رفضها الصريح لضريبة التضامن، التي تسعى الحكومة إلى إقرارها ضمن مشروع قانون المالية لمواجهة عجز الميزانية. وأعلنت الجامعة الوطنية لقطاع الداخلية، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عن رفضها المساس بالمكتسبات المادية والمعنوية للموظفين، من خلال التدابير التقشفية لمشروع قانون مالية 2021 ومحاولة فرض اقتطاع 150 درهما كل شهر. وقال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، خلال عرضه مضامين مشروع قانون المالية 2021، إن الحكومة تعول من خلال هذه الضريبة على جمع ما بين 5 و6 مليارات درهم، تنضاف إلى 10 مليارات درهم مقدرة كمداخيل الخوصصة. وأوضح الوزير أنه في ما يخص الشركات فإنها ستدفع 2.5 من الربح الصافي لسنة 2020، إذا كانت تربح أقل من 40 مليون درهم، و3.5 في المئة إذا كانت تربح أكثر من ذلك. أما الأشخاص الذاتيون، فمن يربح أقل من 10 آلاف درهم شهريا صافية لن يدفع شيئا، ومن يريح أكثر سيدفع 1.5 بالمئة من الأجر الصافي أي نصف يوم في الشهر، وفقا لوزير المالية، الذي أشار إلى أن هذه الظرفية الاستثنائية تستدعي إجراء تضامنيا كل على قدر استطاعته.

• ارتفاع المساحة المزروعة بالزيتون بالجهة الشرقية بنحو 55 في المئة. عرفت زراعة سلسلة الزيتون بجهة الشرق خلال السنوات العشر الأخيرة ارتفاعا هاما في المساحة المغروسة حيث انتقلت من 77 ألف هكتار سنة 2009 إلى 120 ألف هكتار في 2019، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 55 في المئة مقارنة بسنة 2009. وأكد بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق أن سلسلة الزيتون بالجهة حظيت باهتمام خاص منذ انطلاق المخطط الفلاحي الجهوي، حيث بلغ فيها عدد المشاريع المبرمجة 30 مشروعا، باستثمار إجمالي يصل إلى 602 مليون درهم. وأشار المصدر ذاته إلى أنه استفاد من هذه المشاريع التي تغطي 40 ألف هكتار حوالي 18 ألف و100 فلاح، مسجلا أن 32 ألف هكتار تم إنجازها في إطار الفلاحة التضامنية للمخطط الفلاحي الجهوي، باستثمار إجمالي بلغ 384 مليون درهم، فيما تم إنجاز 11 ألف هكتار من قبل الخواص. وتابع المصدر ذاته أن ارتفاع المساحة المغروسة المخصصة لسلسة الزيتون بنسبة 55 في المئة، ساهم في رفع الإنتاج ليصل إلى 202 ألف طن، بزيادة تقدر بنحو 96 في المئة مقارنة بسنة 2009.

* اليوم المغربي :

• صندوق محمد السادس للاستثمار سيمول شراكات استثمارية بين القطاعين العام والخاص. كشف وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن الأجرأة الفعلية لآليات اشتغال صندوق محمد السادس للاستثمار ستتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وأوضح بنشعبون، في كلمة خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان خصصت لتقديم مشروع قانون المالية للسنة المالية 2021، حضرها رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني وعدد من أعضاء الحكومة، أنه سيتم العمل على التنزيل السريع لكل الآليات الكفيلة بضمان النجاعة الضرورية لتدخلات صندوق محمد السادس للاستثمار، الذي سيتم تخويله الشخصية المعنوية، وتمكينه من هيئات التدبير الملائمة تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، مؤكدا أن الأجرأة الفعلية لآليات اشتغال هذا الصندوق ستتم خلال الأسابيع القليلة القادمة. وأضاف أن هذا الصندوق، سيتدخل بشكل مباشر، من خلال تمويل المشاريع الاستثمارية، عبر اللجوء إلى الشراكة بين القطاعين العام والخاص، أو بشكل غير مباشر، عبر تقوية الأموال الذاتية للشركات قصد تطويرها.

• المغرب شريك “استراتيجي” بالنسبة للبرازيل. أكد الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، أن المغرب شريك “استراتيجي” بالنسبة لبلاده، وأشاد بـ “التقارب السياسي المهم” بين البلدين. وأضاف بولسونارو، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي البرازيلي العربي، الذي ينظم عبر تقنية المناظرة المرئية من 19 إلى 22 أكتوبر، أن المغرب مورد “أساسي” للأسمدة بالنسبة للقطاع الفلاحي بالبرازيل، مذكرا باتفاقية تيسير الاستثمار الموقعة في سنة 2019 بين المملكة والبلد الجنوب أمريكي. وأشار الرئيس البرازيلي إلى أن “المغرب، الذي نشهد معه تقاربا سياسيا مهما، يشكل شريكا استراتيجيا بالنسبة للبرازيل، لاسيما في مجال الفلاحة إذ أنه مورد أساسي للأسمدة”.

* الصحراء المغربية:

• صندوق النقد الدولي: المغرب برز ك”نموذج” للحلول المبتكرة الحماية الاجتماعية. أكد صندوق النقد الدولي أن المغرب برز ك”نموذج” في مجال الحلول المبتكرة لتوسيع الحماية الاجتماعية. وذكر صندوق النقد الدولي، في نسخة أكتوبر لتقريره عن الآفاق الاقتصادية الإقليمية، أن إحدى الصعوبات الرئيسية بالنسبة للدول الصاعدة، والسائرة في طريق النمو، التي أرست مساعدة مرتبطة بجائحة فيروس كورونا، تمثلت في الوصول إلى العمال في الاقتصاد غير المهيكل. وأضاف صندوق النقد الدولي أنه “تم وضع العديد من الحلول الرقمية المبتكرة مؤخرا لمعالجة هذه المشكل، ومكنت من زيادة عدد المستفيدين من أنظمة الحماية الاجتماعية، واستهدافهم بشكل أفضل”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن “المغرب برز كنموذج”.

• الأمن الغذائي وقطاع الخدمات اللوجستية ركيزتان أساسيتان لإرساء شراكة استراتيجية بين المغرب والبرازيل. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن الأمن الغذائي وقطاع الخدمات اللوجستية هما ركيزتان أساسيتان لإرساء شراكة استراتيجية بين المغرب والبرازيل. وأضاف بوريطة، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي العربي البرازيلي الذي ينظم عبر تقنية الفيديو من 19 إلى 22 أكتوبر الجاري، أنه “في إطار الرؤية الواضحة والطموحة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال السياسة الخارجية، تهدف المملكة المغربية إلى أن تكون الشريك الأساسي للبرازيل على مستوى إفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط”. وأكد خلال هذه الجلسة، التي تميزت بمشاركة الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، أن هذه الشراكة الاستراتيجية يجب أن تقوم على ركيزتين أساسيتين تتمثلان في الأمن الغذائي والخدمات اللوجستية، مشيرا إلى أن المغرب يعد أول مصدر عالمي للفوسفاط إذ أن المكتب الشريف للفوسفاط يتمتع بمكانة تنافسية عالية داخل المنظومة الزراعية للبرازيل.

* الأحداث المغربية :

• مخزون الدم لا يتعدى 4 أيام. دق المركز الوطني لتحاقن الدم ناقوس الخطر حول النقص الحاد في مخزون الدم، فيما وجهت مراکز تحاقن الدم بمختلف جهات المملكة نداء إنسانيا، لإنقاذ أرواح المرضى والأشخاص الذين هم في أمس الحاجة للدم. مجموعة من المدن الكبرى لا تتوفر حاليا إلا على مخزون 4 أيام من الدم، والاحتياطي الوطني يصل إلى 1250 كيسا، وهو مخزون يكفي ل3 أو 4 أيام فقط، ويسجل النقص الكبير على مستوى خمس مدن (الدار البيضاء، الرباط، وطنجة وفاس ووجدة)، بحكم توفرها على عدد كبير من المراكز الاستشفائية الجامعية، والمستشفيات العمومية، فضلا عن عدد من المصحات، والتي تتراوح احتياجاتها من أكياس الدم ما بين 150 إلى 500 کیس يوميا. ولتدبير هذا الخصاص أصبح المركز يلبي الطلبات المستعجلة فقط، مثلا 600 کیس توجه لأطفال يعانون أمراض السرطان، و”طلاسيميات” وضحايا حوادث السير، والحوامل اللواتي يعانين نزيفا حادا، وغسل الكلي، ومن يحتاجون كميات الدم بصفة مستمرة، أي كل أسبوعين وعلى مدار السنة لإنقاذ حياتهم.

• حملة وطنية لحماية الأطفال من العنف. أطلقت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، انطلاقا من الإثنين 19 أكتوبر الجاري، حملة وطنية تواصلية لتعزيز الوقاية وحماية الأطفال ضد مختلف أشكال الإساءة والعنف والاستغلال والإهمال، بما في ذلك العنف الممارس عبر الأنترنيت. وتهدف هذه الحملة التواصلية، التي تمتد لمدة ستة أشهر، إلى التحسيس بمخاطر العنف وتثمين دور الأسر والأطفال والفاعلين وباقي مكونات المجتمع في الوقاية وحماية الأطفال، بالإضافة إلى إشعاع قيم التربية المبنية على التواصل والاستماع لآراء الأطفال، وزيادة الوعي بأهمية الرفع من كفاءاتهم المعرفية، باعتبارهم فاعلين وشركاء في جهود الوقاية والحماية. كما تسعى، حسب بلاغ للوزارة، إلى ترسيخ ثقافة التضامن ونبذ العنف والتشجيع على التبليغ وعدم التسامح مع مختلف أشكال العنف، الذي يتعرض له الأطفال، بما في ذلك الأطفال المهملين والأطفال في وضعية الشارع والأطفال المهاجرين غير المرفقين

* العلم:

• مراكش: إجراء أول تقنية بالمغرب لعلاج اختناق حديثي الولادة. تم الإعلان عن إجراء تقنية علاجية جديدة، لأول مرة بالمغرب، المتمثلة في التبريد الكلي لجسم حديثي الولادة، الذين يعانون مـن الاختناق في الفترة المحيطة بالولادة بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمدينة مراكش، وذلك بعد حصول مصلحة إنعاش الأطفال حديثي الولادة في المستشفى الجامعي بالمدينة الحمراء مؤخرا، على المعدات اللازمة لممارسة انخفاض حرارة عـلاجي كلي للجسد، وبالتالي الـقـدرة على تلبية احتياجات هؤلاء الأطفال الذين يعانون من معاناة عصبية. وبحسب بلاغ للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمدينة مراكش، فإنه “تم علاج أول مولود بالمغرب يخضع لهذه التقنية العلاجية يوم 17 أكتوبر الجاري، حيث لوحظ تحسن كبير في حالته العصبية سريريا”. وأفاد المصدر ذاته بأنه منذ سنة 2012، يعتبر المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش أول مركز في المغرب العربي يستخدم علاجا جديدا لتبريد الأطفال حديثي الولادة المتأثرين بالاختناق في الفترة المحيطة بالولادة (نقص الأكسجين وقت الولادة).

• الدار البيضاء: تمديد الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا 14 يوما إضافية . أعلنت الحكومة أنها قررت، تمديد فترة العمل بالتدابير التي تم إقرارها سابقا بعمالة الدار البيضاء، لمدة 14 يوما إضافية، وذلك ابتداء من الاثنين 19 أكتوبر 2020. وأكدت الحكومة، في بلاغ لها، أنه تم اتخاذ هذا القرار بناء على خلاصات عمليات التتبع اليومي والتقييم المنتظم المنجزة من طرف لجان اليقظة والتتبع بعمالة الدار البيضاء، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19). وأضاف البلاغ أنه سيتم الإبقاء خلال هذه الفترة على جميع التدابير الاحترازية المعمول بها سابقا.

* الاتحاد الاشتراكي :

• ارتفاع عدد الأوراق النقدية المزورة إلى 9575 ورقة بقيمة 1.5 مليون درهم. أفاد بنك المغرب بأن عدد الأوراق النقدية المزورة ارتفع بنسبة 5.5 في المئة ليبلغ 9575 ورقة خلال سنة 2019، مقابل انخفاض بنسبة 7 في المئة قبل عام، أي ما يعادل 1.5 مليون درهم مقابل 1.4 مليون درهم سنة 2018. وأوضح البنك المركزي، في تقريره السنوي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2019، أن عمليات التزوير استهدفت، على الخصوص، الأوراق من فئة 200 درهم، التي مثلت حصة 69 في المئة، مشيرا إلى أنه حسب سنة الإصدار، هيمنت الأوراق الصادرة سنة 2012 بحصة 46 في المئة. وحسب نوع الفئة، سيطرت سلسلة إصدارات 2012 على الأوراق النقدية المزيفة بنسبة 46 في المائة، تليها الأوراق النقدية لعامي 2002 و1987 والتي احتلت 31 في المئة و23 في المئة على التوالي. ويتم إنتاج 93 في المئة من الأوراق النقدية المزيفة المكتشفة باستخدام آلات التصوير أو الطابعات الملونة.

• بنك المغرب: ارتفاع أوامر الأداء إلى 195 ألفا و525 بقيمة 4.437 مليار درهم في 2019. أفاد بنك المغرب بأن نظام التسوية الخام بالمغرب سجل، في متم سنة 2019، ارتفاعا سنويا في أوامر أداء المشاركين المباشرين من حيث العدد والحجم، حيث انتقل من 166 ألفا و658 عملية في 2018 بمبلغ 4.290 مليار درهم، إلى 195 ألفا و525 عملية منجزة بقيمة 4.437 مليار درهم. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا تقريرا سنويا حول أنظمة ووسائل الأداء ومراقبتها والشمول المالي برسم سنة 2019، أن هذه الزيادة في الحجم تعزى، بشكل أساسي، إلى الزيادة في تحويلات الزبناء التي بلغت 1.582 مليار درهم في عام 2019 مقابل 1.399 مليار درهم في عام 2018، مما يمثل زيادة بنسبة 13 في المئة. وتمثل التحويلات بين البنوك 39 في المائة من التحويلات في النظام. وسجلت زيادة بنسبة 23 في المئة حيث انتقلت من 62 ألفا و255 أمرا بالأداء في 2018 إلى 76.558 في 2019. وبلغت قيمتها الإجمالية، التي سجلت شبه ركود، 2.855 مليار درهم في 2019 مقابل 2.891 مليار درهم في 2018.

* بيان اليوم:

• وزارة الشغل تؤكد أن بابها سيظل مفتوحا للحوار مع النقابات. أكدت وزارة الشغل والإدماج المهني أن بابها سيظل مفتوحا للحوار مع النقابات الممثلة داخل القطاع في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي، وكذا التشاور مع الجمعيات الفاعلة في القطاع وفق الصيغ الجاري بها العمل. كما أكدت الوزارة، في بلاغ لها، أنها ستستمر في مبادراتها تجاه الشركاء الاجتماعيين، إيمانا منها بأن التعاون والحوار الجاد والمسؤول والمثمر والحريص على المصلحة العامة سبيل أساسي للنهوض بأوضاع القطاع وأطره. وذكرت الوزارة، بأنها بادرت، في إطار التزامها المبدئي بنهج الحوار والتعاون مع الشركاء الاجتماعيين، وتفعيلا لمضامين اتفاق 25 أبريل 2019، لدعوة النقابات الأكثر تمثيلا لاجتماعات الحوار الاجتماعي القطاعي خلال شهر فبراير 2020، لكن دون استجابة من طرف المعنيين.

• لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني تصادق على اتفاقية مع المغرب بشأن التعاون في مجال مكافحة الجريمة. صادقت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني على اتفاقية بين المغرب وإسبانيا بشأن التعاون في مجال الأمن ومكافحة الجريمة. وتستجيب هذه الاتفاقية، التي صادق عليها مجلس الوزراء الإسباني يوم 8 شتنبر الماضي للانشغالات التي يتقاسمها البلدان في ما يتعلق بحجم الظواهر الإجرامية والتحديات الأمنية، التي يشكلها الاتجار بالبشر والإرهاب وتهريب المخدرات وكذا المظاهر الجديدة للجريمة المنظمة عبر الوطنية. وحسب الحكومة الإسبانية، فإن هذه الاتفاقية، التي تضمنت ديباجة وخمسة عشر مادة، تنظم أهم الجوانب في مجال التعاون والتنسيق بين البلدين، كما تحدد بتفصيل كبير الجرائم التي تشمل هذا التعاون. وأوضح المصدر نفسه أن هذه الاتفاقية تؤكد على الإجراءات والأحكام المتعلقة بمكافحة الجريمة المنظمة مع إشارة محددة إلى الإرهاب، وكذلك على التعاون في إطار الأنشطة العملياتية والتحقيقات في مختلف أشكال ومظاهر الجريمة.

* رسالة الأمة :

• توقيع مذكرة تفاهم لتطوير مشاريع جديدة بالمغرب. تم بمراكش، التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، والمكتب الوطني المغربي للسياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية، ومجموعة “كلوب ميد”، وذلك من أجل تطوير مشاريع جديدة للفاعل السياحي الفرنسي بالمغرب. وتروم هذه المذكرة، الموقعة من قبل وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، والمدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، والمدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، عماد برقاد، والرئيس المدير العام لمجموعة “كلوب ميد”، هنري جيسكار ديستان، إلى توثيق مشاريع لتطوير نادي “كلوب ميد” وشركائه المستثمرين. ويسعى هذا الاتفاق أيضا، إلى تحديد المواكبة، التي سيتم تنزيلها من لدن وزارة السياحة وكياناتها، قصد التمكن من تجسيد هذه المشاريع على أرض الواقع. وتهم مذكرة التفاهم ثلاثة مشاريع تشمل إعادة تأهيل نادي “ياسمين” بتطوان، وتطوير قرية جديدة في المحطة السياحية موكادور بالصويرة، وتوسيع وتأهيل قرية “كلوب ميد” بمراكش.

• هيئة سوق الرساميل تطلق التطبيق النقال لتقريب عموم المواطنين من عالم المال. أطلقت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، التطبيق النقال ” Quiz Finance “، الخاص بنشر الثقافة المالية لدى العموم. وأوضح بلاغ للهيئة، أن هذا التطبيق النقال يهدف إلى تقريب عموم المواطنين من عالم المال وتطوير قدراتهم ومهاراتهم المالية. وبحسب المصدر ذاته، فإن التطبيق ” Quiz Finance “، المتوفر مجانا على منصة (1 Google Play) باللغة الفرنسية وقريبا باللغة العربية، يتخذ شكل لعبة تعرض على المستعملين، سواء كانوا خبراء أم مبتدئين، تحسين مستوى ثقافتهم المالية عبر اكتساب معارف أكبر حول الادخار وتوظيف الأموال، أو حول الأدوات المالية. وأشار البلاغ إلى أنه من خلال واجهة مستخدم بسيطة وبديهية، يمكن للمستعملين أن يسجلوا أنفسهم للولوج إلى الوظائف التي يوفرها التطبيق. وقبل الانطلاق يحدد كل لاعب وضعه حسب مستوى معرفته بسوق الرساميل: مبتدئ، متوسط أو خبير. * لوماتان:

• مجلس أوروبا.. تسليط الضوء في ندوة افتراضية على الجهود المبذولة من طرف المغرب لمحاربة الفساد. تم خلال ندوة افتراضية نظمت من قبل مؤتمر السلطات المحلية والإقليمية بمجلس أوروبا، تسليط الضوء على الجهود المبذولة من طرف المغرب في مجال محاربة الفساد. وشكلت هذه الندوة، التي نظمت حول موضوع “النهوض بالأخلاقيات العامة والوقاية من الفساد على المستويين المحلي والجهوي في المغرب”، في إطار شراكة جنوب المتوسط التابعة للمؤتمر، مناسبة لبحث رهانات محاربة الفساد بجميع أشكاله، قصد الوقاية من المخاطر والحفاظ على الثقة في السلطات المحلية والجهوية. وأعطيت الكلمة خلال الندوة لأعضاء المؤتمر، وممثلي الجمعيات الوطنية للسلطات المحلية والإقليمية وكذا السلطات الوطنية المغربية، وممثلي المنظمات غير الحكومية المعنية بهذه القضايا، في تبادل لوجهات النظر تندرج في سياق الإصلاحات والمشاريع الجارية في المغرب، علما أن المملكة أطلقت سنة 2016 “الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد”، التي تقوم على خمسة محاور: الحكامة، الوقاية، الضغط، التواصل/التحسيس، والتكوين/التربية.

• حوادث السير: 13 قتيلا في أسبوع واحد. لقي 13 شخصا مصرعهم وأصيب 2090 آخرون بجروح، إصابات 64 منهم بليغة، في 1551 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 12 أكتوبر إلى غاية 18 منه. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، والسياقة في حالة سكر، والسير في الاتجاه الممنوع.

* أوجوردوي لو ماروك:

• وظيفة عمومية: أكثر من 55.400 محال على التقاعد بحلول سنة 2024. تشهد الوظيفة المدنية موجة جديدة من المحالين على التقاعد خلال السنوات القادمة. وستتم إحالة 55.488 موظفا على التقاعد بسبب بلوغ السن القانونية للتقاعد خلال الفترة 2020-2024. هذا ما كشفته توقعات الصندوق المغربي للتقاعد، التي جاءت في تقرير الموارد البشرية، المرافق لمشروع قانون المالية 2021. وستسجل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي أكبر عدد من المحالين على التقاعد. وتشير توقعات الصندوق المغربي للتقاعد إلى مغادرة 35.038 موظف خلال الفترة 2020-2024، وهو ما يمثل 13.25 بالمئة من مجموع العاملين بالقطاعين.

* ليكونوميست:

• صنع في المغرب: تصحيح الخلل المتعلق بالمنتجات التي تمت إعادة استيرادها. يتعلق الأمر بتدبير جيد سيشجع الإنتاج المحلي. وأكد أحد الفاعلين في مجال النسيج أنه “سيتم تشجيع الفاعلين على الإنتاج في المغرب”. وستؤدي المنتجات المستوردة، بعد تحولها في ظل نظام جمركي اقتصادي، وحصولها على منشأ مغربي، رسوم استيراد في حدود 2.5 بالمئة. وقد رحب قطاع النسيج بهذا المقتضى المنصوص عليه في قانون المالية 2021. وإذا تمت المصادقة عليه من قبل البرلمان، فإن هذا الأمر سيخفف من تأثير ارتفاع رسوم الاستيراد على المنتجات النهائية. وقال حكيم المراكشي، رئيس لجنة الضرائب والجمارك في الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن “هذا الإجراء سيصحح خللا”.

* ماروك لو جور:

• انطلاق عملية تعميم التغطية الاجتماعية ابتداء من 21 يناير. أبرزت المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2021، أن عملية تعميم التغطية الاجتماعية ستتطلب اتخاذ مجموعة من التدابير القبلية والمواكبة. وأوضحت المذكرة التقديمية لهذا المشروع، التي أصدرتها وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الادارة، أن هذه التدابير تتعلق بإصلاح الإطار التشريعي والتنظيمي، وتأهيل المراكز الاستشفائية وتنظيم مسار العلاجات، فضلا عن إصلاح الأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا، بهدف التحسين التدريجي لأثرها على المستفيدين من خلال تفعيل السجل الاجتماعي الموحد. ويتعلق الأمر أيضا بمواصلة الإصلاح التدريجي لنظام المقاصة وإصلاح حكامة نظام الحماية الاجتماعية من خلال إنشاء إطار للحكامة يسمح بتحسين فعالية ونجاعة هذا النظام.

* البيان:

• تحالف المحيط الهادي يجدد دعمه للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء. جدد تحالف المحيط الهادي، الإثنين، دعمه لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب لوضع حد للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية. وجدد أعضاء اللجنة البرلمانية للتتبع لتحالف المحيط الهادي، خلال اجتماع افتراضي نظم بمبادرة من سفارة المملكة بالشيلي، دعمهم للمبادرة المغربية للحكم الذاتي “الجادة وذات المصداقية” في الصحراء، وأعربوا عن دعمهم للعملية السياسية الجارية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، لا سيما القرارين 1754 و2494. كما أعربوا في البيان الختامي، الذي توج هذا الاجتماع، الذي ترأسه رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورئيس اللجنة البرلمانية للتتبع، النائب الشيلي ميغيل أنخيل كاليستو، عن رغبتهم في تعزيز آليات التعاون والحوار السياسي بين تكتل تحالف المحيط الهادي ومجلس النواب “من خلال إرساء علاقات قوية وتنظيم أنشطة مشتركة وتبادل التجارب”.

* لوبينيون:

• تربية الأحياء البحرية، رافعة حقيقية للتنمية في جهة الداخلة – وادي الذهب. آفاق نمو متعددة وواعدة جدا تلك التي تنتظر قطاع تربية الأحياء البحرية في جهة الداخلة – وادي الذهب، ليضطلع بدوره كرافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية المحلية بفضل استثمارات قوية موجهة نحو المستقبل. وتوفر لؤلؤة الجنوب، الغنية بتنوعها البيولوجي البحري ومؤهلاتها الكبيرة في قطاع تربية الأحياء البحرية، الفرصة للمقاولين الشباب بالجهة للانطلاق في مشاريع تربية الأحياء البحرية، وبالتالي المساهمة في الاندماج الفعلي للقطاع في النسيج الاقتصادي المحلي ونمو الاقتصاد الوطني. وفي هذا السياق، وضعت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية استراتيجية هيكلية لتطوير قطاع مستدام وشامل لتربية الأحياء البحرية، مع إيلاء اهتمام خاص للإدماج المحلي للمقاولين الشباب في مشاريع تربية الأحياء البحرية في الجهة. وفي هذا الصدد، أطلقت الوكالة في نونبر 2015 دعوة لإبداء الاهتمام لفائدة المستثمرين المحليين والأجانب، مما مكن من انتقاء 214 مشروعا لتربية الأحياء البحرية، من بينها 100 مشروع يتم تنفيذه من قبل 507 مقاولين شباب ينحدرون من الجهة، وفقا لمعطيات قدمتها الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية.

* ليبيراسيون:

• المغرب وبريطانيا يعربان عن ارتياحهما بشأن التعاون العسكري. بتعليمات ملكية سامية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، الإثنين بمقر هذه الإدارة، الجنرال دو كور دارمي، السير جون لوريمر، كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطاني، المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا). وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن المسؤولين أعربا خلال هذا اللقاء، الذي جرى بحضور سيمون مارتان، السفير البريطاني المعتمد بالرباط، عن ارتياحهما لعلاقات الصداقة والتعاون العسكري التاريخية بين المملكتين ولإمكانيات تعزيزها بشكل أكبر، خاصة في ما يتعلق بالعمل المشترك، وتبادل التجربة والخبرة بين القوات المسلحة بالبلدين. وأوضح المصدر ذاته أن التعاون العسكري المغربي- البريطاني يؤطره اتفاق- إطار للتعاون العسكري والتقني واتفاق حول وضع القوات. وخلص البلاغ إلى أنه من جهة أخرى، تنعقد لجان عسكرية مختلطة بالتناوب في الرباط ولندن للانكباب على مختلف أوجه التعاون العسكري بين القوات المسلحة للمملكتين

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *