موجز الأخبار

مجلس النواب يشكل مهمة استطلاعية لوضع صفقات كورونا تحت المجهر

مجلس النواب يشكل مهمة استطلاعية لوضع صفقات كورونا تحت المجهر

وافق مكتب مجلس النواب، على طلب لجنة القطاعات الاجتماعية، للقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة حول الصفقات التي تم ابرامها من قبل وزارة الصحة، خلال مواجهة جائحة كورونا، والتي آثارت الكثير من الجدل.

وقال مكتب مجلس النواب، في بلاغ له، توصل به موقع “Edito24″، عقب اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس المجلس الحبيب المالكي، الثلاثاء، إن ’مكتب المجلس تدارس ووافق على طلب لجنة القطاعات الاجتماعية للقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة حول الصفقات التي تم إبرامها من قبل وزارة الصحة في إطار مواجهة بلادنا لجائحة فيروس كورونا’، كما تقرر، يضيف البلاغ ’دمج طلبين في الموضوع في مهمة استطلاعية واحدة’.

في سياق متصل، قرر المكتب ’بخصوص الطلب حول وضعية المستشفيات ومدى جاهزيتها لاستيعاب أي تطور وبائي مُحتمل وقدرتها على تقديم الخدمات الصحية الذي تقدمت به لجنة القطاعات الاجتماعية، (قرر) لموافقة المبدئية مع دعوة اللجنة المذكورة تحديد عدد المستشفيات وتوزيعها الجغرافي قبل البت النهائي في الموضوع’.

هذا، وتعالت أصوات برلمانية مطالبة بضرورة وضع الصفقات التي أبرمتها وزارة خالد أيت الطالب، مع عدد من الشركات خلال فترة تفشي جائحة كورونا، تحت المجهر، في ظل العديد من ’الشبهات التي تلاحقها’.

وكان نواب برلمانيين  قد تقدموا بطلب تشكيل مهمة استطلاعية مؤقتة حول الصفقات التي أبرمها ووزير الصحة، والأمرين بالصرف المساعدين المعنيين من لدنه، خلال الشهور التي أعقبت تفشي فيروس كورونا بالمغرب.

وحددت المراسلة ’المواضيع التي تتوخى المهمة البحث فيها، ويتعلق الأمر أساسا بتوضيح السياقات الوطنية والدولية التي تم فيها إبرام هذه الصفقات، وكذا دواعي إقرار الوضعية الاستثنائية لإبرامها’، وأكدت المراسلة أن المهمة ’البرلمانية تسعى، أيضا، إلى كشف نوعية الصفقات المبرمة ومضمونها ومتواها، وكذا قائمة المتعهدين الذين رست عليهم هذه الصفقات، فضلا عن قائمة المشتريات والتوريدات الفعلية والمتوقعة في إطارها إلى جانب كلفتها المالية’.

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *