موجز الأخبار

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الأربعاء 30 شتنبر 2020

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الأربعاء 30 شتنبر 2020

في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 30 شتنبر 2020:

أخبار اليوم:

• شروط تعجيزية أمام المختبرات الخاصة لإجراء فحص كورونا. أبرزت وزارة الصحة، في دورية عممتها، أنه يمكن لجميع المختبرات الاحيائية إجراء تحاليل (qRT-PCR) لتشخيص الإصابة بكورونا، وكذا تحاليل السيرولوجی بشرط استيفاء عدد من الشروط التي سبق أن حددتها الوزارة في منشور سابق، وذلك في إطار تعزيز شبكة المختبرات الإحيائة والسيرولوجية لتشخيص کوفید 19. ولفتت الوزارة إلى أنه على المختبرات الراغبة في الانضمام إلى شبكة مختبرات الكشف عن كورونا، تنزيل أحدث إصدار لدفتر التحملات من خلال www.inh.ma واتباع المساطر الواردة فيه، مشيرة إلى أن جميع المختبرات المسموح لها بالعمل مدعوة إلى اطلاع مديريات وزارة الصحة في غضون 24 ساعة من أخذ العينات على نتائج التحاليل، وذلك عبر منصة الكترونية تابعة للوزارة. وحسب المعلومات التي توصلت بها الصحيفة، فإن عدد المختبرات الخاصة بالتحليلات الطبية في القطاع الخاص المعنية بهذا القرار يقدر ب550 مختبرا موزعا على كافة جهات المملكة، فيما 65 في المئة منها تتمركز أساسا في الحواضر والمدن الكبرى. وتتمثل الشروط الواجب توفرها في المختبرات الخاصة المذكورة في أن تكون بناياتها جيدة ومهيأة بشكل مثالي وفق الشروط الصحية المتعارف عليها، إلى جانب ضرورة توفرها على التجهيزات والآليات الضرورية لإجراء الفحص المخبري، مع توفير رواق خاص ومنفصل خاص بكوفيد 19، يضم ثلاث غرف منفصلة لأخذ العينات وإجراء التحاليل.

• اتحاد رجال الأعمال يعلن مقترحاته لقانون مالية 2021. کشف الاتحاد العام لمقاولات المغرب مقترحاته لقانون مالية السنة المقبلة، والتي تتمحور حول 5 محاور أساسية. وأوضح شكيب لعلج، رئيس الباطرونا، أنها تتمثل في الحفاظ على النسيج الإنتاجي ومناصب الشغل، ودعم الطلب والدعم الاجتماعي، وإعادة تشكيل الصناديق الخاصة، ودعم خزينة المقاولات، وتبسيط العلاقات مع الإدارة. وحسب المعطيات التي كشفت خلال ندوة صحافية، فالاتحاد يقترح الحفاظ على الطلبيات العمومية على الأقل في المستوى نفسه لسنة 2020، في نسختها الأصلية، لضمان الدينامية والانتعاش الاقتصادي، مع حصة تتراوح بين 30 و40 في المئة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، علما أن قانون مالية هذه السنة خفضها بنحو 16 مليار درهم، ما أثر سلبا على مستوى الاستثمار. وترغب الباطرونا، أيضا، في تحديد عتبة تفضيل إقليمية خاصة للشركات الصغيرة جدا، والإسراع في إصلاح الشراكة بين القطاعين العام والخاص لرفع مستوى الطلبيات والاستثمارات العامة لصالح الشركات، مع اشتراط بنود تخص المقاولة والإدماج المحلي على المقاولات الأجنبية بنسبة 50 في المئة على الأقل.

المساء:

• دعوات إلى وزارة الصحة لمراقبة التعريفات المرتفعة لإجراء اختبارات كورونا. بعد الانتشار الكبير الذي يعرفه فيروس كورونا المستجد بجهة الدار البيضاء سطات، والذي فرض على الوزارة الترخيص لمختبرات خاصة بالجهة بإجراء التحاليل المخبرية للمشتبه في إصابتهم بالفيروس، توصلت “المساء” بمعطيات موثقة تفيد عدم احترام بعض المختبرات الخاصة للتعريفات الخاصة بالكشف عن الفيروس. وأوضحت المعطيات ذاتها أن مختبرا تم الترخيص له أخيرا يطبق تعريفة مبالغا فيها لإخضاع المشتبه في إصابتهم بالفيروس للتحاليل المخبرية، والتي وصل ثمن إجرائها إلى 940 درهما. ودعت مصادر مطلعة وزارة الصحة إلى مراقبة المختبرات التي تجري التحاليل المذكورة وتوحيد تعريفة إجرائها، ما يضمن للمختبرات هامش ربح معقول ويحافظ على القدرة الشرائية للمرضى الذين يقصدون هذه المختبرات.

• إحداث المدرسة الوطنية العليا للزراعة الغذائية والتكنولوجيا الحيوية بأزرو. أشرف رئيس جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، وعامل إقليم إفران، على تدشين مشروع إحداث المدرسة الوطنية العليا للزراعة الغذائية والتكنولوجيا الحيوية بمدينة أزرو، وهي المؤسسة التي ستستقبل في غضون السنتين المقبلتين التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا لتكوينهم ليصبحوا مهندسين في مجال الزراعة الغذائية. وقال حسن السهبي، رئيس جامعة مولاي إسماعيل، في تصريح للصحيفة، إن المؤسسة سيتم بناؤها على مساحة تقدر بثمانية هكتارات تم توفيرها من طرف عمالة إفران، مشيرا إلى أنه سيتم الشروع في أشغال إنجازها قريبا، على أساس أن تكون جاهزة لاستقبال التلاميذ ابتداء من الموسم الدراسي 2020/2023.

اليوم المغربي:

• بلغراد.. تسليم الحمالة الكبرى للوسام العلوي لسفيرة صربيا بالمغرب. نظمت سفارة المغرب في بلغراد السبت الماضي حفلا على شرف السفيرة الصربية السابقة بالرباط، سلادجانا بريكا تافشوفسكا، لتسليمها الحمالة الكبرى للوسام العلوي، التي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحها إياه في نهاية مهامها بالمملكة. وذكر بلاغ لسفارة المغرب بصربيا، الاثنين، أن هذا الحفل، الذي أقيم بمقر إقامة السفير المغربي، تميز بحضور العديد من الشخصيات الصربية، ولا سيما وزير العمل والتشغيل وشؤون قدماء المحاربين والسياسة الاجتماعية زوران دورديفيتش، ومدير إفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية ميلوس بريسيس، والرئيسة السابقة لمجموعة الصداقة البرلمانية الصربية المغربية السيدة ستيفانا ميلادينوفيتش، ورئيس غرفة فويفودينا التجارية بوسكو فوكوريفيتش، بالإضافة إلى سفراء معتمدين في بلغراد، ومثقفين وأكاديميين. وفي كلمة بالمناسبة، أكد سفير المغرب بصربيا، محمد أمين بلحاج، أن هذا الوسام الملكي يعد تقديرا كبيرا للعمل والإسهام الهام للدبلوماسية الصربية في تعزيز العلاقات الوثيقة بين المغرب وصربيا، مضيفا أن هذا الوسام يجسد قوة العلاقات الممتازة، التي تجمع بين المغرب وصربيا والشراكة النموذجية التي يرغب البلدان في بنائها معا.

• المغرب يحرز 11 ميدالية في معرض إسطنبول الدولي للاختراعات. توجت المشاركة المغربية في نسخة 2020 لمعرض إسطنبول الدولي للاختراعات، بإحراز المبتكرين المغاربة 11 ميدالية؛ ذهبيتان و4 ميداليات فضية، و5 ميداليات برونزية. وتم الاعلان عن المتوجين بنسخة هذه السنة خلال حفل افتراضي أقيم مساء الاثنين، وعرف مشاركة رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين علي رضا راستيجار، ورئيس مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية التركي، حبيب حسن، إلى جانب 26 بلدا والعديد من الجمعيات الدولية. ومنحت لجنة التحكيم الميدالية الذهبية لاختراعين تقدمت بهما المدرسة المغربية لعلوم المهندس، هما “نظام ذكي ومعقم وموزع لمنتجات النظافة” و”نظام رياح صغير ذكي لإنتاج الطاقة الكهربائية الإضافية”. وشهد هذا الحدث مشاركة 519 اختراعا، بما فيها 18 اختراعا مغربيا.

الصحراء المغربية:

• بوريطة يزور باماكو بتعليمات سامية من جلالة الملك. بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الثلاثاء، بزيارة إلى باماكو. وخلال هذه الزيارة، تم استقبال بوريطة من طرف الرئيس الانتقالي لجمهورية مالي فخامة السيد باه نداو. كما تباحث بوريطة مع نائب الرئيس الانتقالي، الكولونيل أسيمي غويتا، وكذا مع الوزير الأول الانتقالي، مختار أوان. من جهة أخرى، تباحث بوريطة مع زعماء دينيين ماليين، لاسيما بويي حيدرا والإمام محمود ديكو. وعبر مجموع المحاورين الماليين، وعلى رأسهم الرئيس الانتقالي لجمهورية مالي، فخامة السيد باه نداو، عن خالص شكرهم لجلالة الملك على العناية الدائمة التي ما فتئ جلالته يحيط بها جمهورية مالي وشعبها.

• اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى بكالوريا تنطلق غدا على الصعيد الوطني. تنطلق، ابتداء من يوم غد الخميس (1 أكتوبر)، وإلى غاية يوم السبت (3 أكتوبر)، اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى بكالوريا على الصعيد الوطني. وحددت مذكرة وجهتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليميين يومي 22 و23 کموعد لإجراء الدورة الاستدراكية. وقال محسن الزواق، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس-مكناس، إن الأكاديمية بدأت عملية تنزيل الامتحان الجهوي الموحد عن طريق طبع واستنساخ المواضيع أواخر شهر شتنبر، بينما ستسلم المواضيع إلى المديريات الإقليمية اليوم الأربعاء (30 شتنبر)، على أن يجرى الامتحان ما بين 1 و3 أكتوبر، وتنطلق عملية التصحيح يوم 5 أكتوبر. وأوضح الزواق، في تصريح للصحيفة، أن اختبارات قطب الشعب الأدبية والأصيلة والمهنية ستجرى يومي 1 و2 أكتوبر، واختبارات قطب الشعب العلمية والتقنية ستجرى يومي 2 و3 أكتوبر.

الأحداث المغربية:

• فسكاوي: “الأولوية للبشر على الشجر”. “الأولوية للبشر على الشجر”، هذه هي الخلاصة التي خرج بها محمد فسكاوي، مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، وهو يرد على أسباب قطع الماء على الفلاحين في بعض المناطق وتقليص التزويد عن آخرين. وأشار فسكاوي، خلال ندوة صحفية، إلى أن الماء الشروب أولى الأولويات، لاسيما وأن الثلاث سنوات الأخيرة عرفت ندرة كبيرة على مستوى التساقطات بنسبة 60 في المئة، حيث تدنت حقينة السدود إلى حدود 12 بالمائة من نسبة الملء. وأوضح أن الوكالة أوقفت تزويد الفلاحين بمياه الري عبر مراحل خلال السنوات الأخيرة، من خلال اتخاذ تدابير تمثلت في وقف تزويد الدائرة السقوية لإسن بتارودانت انطلاقا من سد عبد المومن مند يوليوز 2017، ووقف تزويد الدائرة السقوية لماسة واشتوكة انطلاقا من سد يوسف بن تاشفين منذ السنة الماضية، كما تم تقليص حصة أحواض الكردان وأولوز وأوزيوة من مياه السقي انطلاقا من المركب المائي لسدي أولوز والمختار السوسي منذ مارس من السنة الجارية، وهو الإجراء الذي أثار زوبعة وصلت إلى قبة البرلمان. وأكد فسكاوي أن “كل هذه الإجراءات جاءت من أجل تدبير الندرة وإعطاء الأولوية للإنسان وللماء الشروب بالتحديد”.

• عمال منزليون: عبد النباوي يدعو القضاة إلى تبسيط المساطر. دعا رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، القضاة إلى الحرص على تفعيل القانون رقم 19.12 المتعلق بحماية العاملات والعمال المنزليين. كما دعا عبد النباوي، في كلمة افتتاحية خلال لقاء دراسي لتقديم دليل علمي يهم إعمال مقتضيات هذا القانون، إلى تبسيط الإجراءات أمام المواطنين لضمان استفادة أكبر من هذا القانون، والتعاون مع مختلف الجهات المعنية لتطبيقه، بالنظر إلى أنه يتطلب تنفيذه تداخل عدد من القطاعات. وأوضح عبد النباوي أن النيابة العامة بادرت إلى إصدار دورية، أوجزت فيها مقتضيات النص، وطلبت من النيابات العامة دراسته وتفعيله بالحرص اللازم، وتعيين نائب أو أكثر يكلف بهذا النوع من القضايا، مجددا دعوته إلى القضاة الذين تابعوا عن بعد كلمته، للعمل على تطبيق هذا القانون بالحرص الواجب. وأكد عبد النباوي أن التعاون، الذي التزمت به النيابة العامة تسعى من خلاله إلى تعزيز التنسيق مع الفاعلين، والمؤسسات الرسمية، مؤكدا استعداد النيابة العامة للتنسيق الدائم مع وزارة الشغل والإدماج المهني، من أجل تحقيق الفعالية للحماية الاجتماعية، والظروف الأمنة للعمل.

العلم:

• بنشعبون: تراجع المداخيل بحوالي 8ر13 مليار درهم مع متم غشت. أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن حصيلة تنفيذ قانون المالية، في متم غشت الماضي، سجلت تراجعا في مجموع المداخيل بحوالي 8ر13 مليار درهم، أي ب8.8 في المئة مقارنة مع سنة 2019. وأوضح بنشعبون، في عرض أمـام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب حول تنفيذ ميزانية سنة 2020 ومشروع قانون المالية لسنة 2021 والبرمجة الميزانياتية للثلاث سنوات القادمة، أنه سجل انخفاض على مستوى المداخيل الجبائية في متم غشت الماضي ب5ر11 مليار درهـم، أي 3ر8 بالمئة مقارنة مع سنة 2019. وأضاف الوزير أن الضرائب الأخرى سجلت بدورها انخفاضا، حيث إن الضريبة على الدخل تراجعت ب9ر1 مليار درهم والضريبة على القيمة المضافة ب7ر3 مليار درهم، والضريبة على الاستهلاك ب5ر2 مليار درهم، ورسوم التسجيل والتنبر ب4ر2 مليار درهم، لافتا إلى أن المداخيل غير الجبائية انخفضت بحوالي 3ر2 مليار درهم.

• استفادة أزيد من 147 ألف معتقلا من المحاكمة عن بعد خلال خمسة أشهر. انعقدت بمختلف محاكم المملكة، خلال الفترة 27 أبريل إلى 25 شتنبر 2020 (5 أشهر)، ما مجموعه 7125 جلسة عن بعد، أدرجت خلالها 126 ألفا و303 قضية، واستفاد منها 147 ألفا و488 حوكموا دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم. ووصف المجلس الأعلى للسلطة القضائية في بلاغ، هذه الأرقام ب”الحصيلة المتميزة”، وتكرس قيم الانفتاح والتواصل بخصوص مختلف التدابير المتخذة من طرف المجلس للحد من انتشار فيروس كورونا بالمملكة. وأكد المجلس ، في هذا الصدد ، استمرار انخراطه في مشروع المحاكمة عن بعد بسائر الدوائر القضائية، وذلك من أجل ضمان استمرار المحاكم في القيام بمهامها الدستورية وتكريس الحق في محاكمة عادلة داخل آجال معقولة.

الاتحاد الاشتراكي:

• الجرعة الثانية من اللقاح التجريبي في طريقها إلى أجساد المتطوعين. من المنتظر أن يتم خلال الأسبوع الحالي تمكين الأشخاص المتطوعين للخضوع للتجارب السريرية الخاصة باللقاح الصيني المضاد لفيروس كوفید 19 من الجرعة الثانية، بعد أن خضعوا للجرعة الأولى في وقت سابق، التي تفصل بينهما مدة 3 أسابيع، على أن تتواصل عمليات المراقبة والتتبع وإجراء التحاليل من أجل التأكد من تكوين أجسام المعنيين لمضادات للفيروس، وملاحظة مدى وجود أي ردة فعل مناعية أو تداعيات صحية على المتطوعين من عدمه. وأكد مختصون ل “الاتحاد الاشتراكي”، أن الأبحاث السريرية بشكل عام ستكتمل مراحلها نهاية شهر أكتوبر ومطلع شهر نونبر، حيث سيتم تكوين صورة واضحة عن نجاعة اللقاح عبر العالم بأسره، وليس فقط على مستوى بلادنا، للمرور إلى إنتاج اللقاح بالكميات المطلوبة وتلقيح الأشخاص به. وكان المغرب قد شرع في إجراء الاختبارات على حوالي 600 متطوع ومتطوعة موزعين على 3 مؤسسات صحية ما بين الرباط والدار البيضاء، بعد توقيعه على اتفاقية تعاون مع الصين تقضي بتمكين بلادنا من الحصول على اللقاح وتحقيق الاكتفاء الذاتي، والاستفادة من الخبرة الصينية.

• بنعبد القادر يتعهد بنشر المعلومة القضائية في إطار حق الوصول إلى المعلومة. تعهد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، بتوسيع مجال المعلومات القابلة للنشر الاستباقي في وزارته، بنشر أجندته الأسبوعية على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، وكذا قائمة الأسئلة الكتابية والشفوية التي يتوصل بها من البرلمان. جاء ذلك في افتتاح أشغال اللقاء العلمي المنظم من طرف وزارة العدل، حول موضوع “الحق في الحصول على المعلومة في مجال الإدارة القضائية” بمناسبة الاحتفاء باليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات، الذي يصادف 28 شتنبر من كل سنة. وأوضح الوزير، في كلمته، أنه لا يمكن أن يتجادل اثنان في مدى أهمية وخصوصية وراهنية الموضوع، خاصة في ظل التحولات الجوهرية والمفصلية، التي شهدتها منظومة العدالة في بلادنا خلال السنوات الأخيرة، تحت الهندسة الرشيدة لجلالة الملك، ومن جهة ثانية، لتزامنه مع هذه الظرفية الصحية الوبائية العصيبة، التي تمر بها بلادنا وكافة بلدان العالم، والتي أضحت فيها المعلومة بشتى أنواعها مطلبا مجمعيا، وضرورة إنسانية في ظل انتشار المعلومة الزائفة والمغلوطة وندرة المعلومة الرصينة الموثوق بها. وشدد على أن توفير المعلومة الصائبة التي تروي العطش، وتغني عن مغبة السؤال، لزاما لا ترفا، بهدف بناء الثقة والمساعدة في صناعة السياسات الناجحة والفعالة خاصة في فترة إدارة الأزمات.

بيان اليوم:

• مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب .. تسجيل ما مجموعه 390 قضية برسم سنتي 2019 و2020. أعلن وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أن عدد القضايا، التي لها صلة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والمعروضة أمام القضاء، بدأ يزداد، حيث تم تسجيل ما مجموعه 390 قضية برسم سنتي 2019 و2020. وأوضح الوزير، خلال لقاء تواصلي منظم بشراكة بين وزارة العدل وهيئة المحامين بالدار البيضاء حول موضوع ” دور المحامي في منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”، أن هذه القضايا، موزعة بين 229 قضية سنة 2019، و161 سنة 2020، منها ما هو في طور البحث الجنائي، ومنها ما هو في طور التحقيق الإعدادي أو المحاكمة. ولفت الوزير إلى أن جريمتي غسل الأموال وتمويل الإرهاب تعدان من أعقد وأخطر الجرائم التي خصها المنتظم الدولي باهتمام بالغ، وأفرد لها آليات تصدي قانونية ومؤسساتية متعددة سواء على مستوى الوقاية أو المكافحة، لارتباطها من جهة بإعادة توظيف عائدات الجريمة، ومن جهة ثانية لتوجيه هذه العائدات نحو تمويل أفعال جرمية شنيعة على رأسها الفعل الإرهابي.

• تراجع الإصابة بداء السعار بالمغرب. أفادت وزارة الصحة بأن أعداد حالة الإصابة بداء السعار سجلت تراجعا بالمملكة، حيث انتقلت من 31 حالة سنة 2007 إلى متوسط سنوي يبلغ 18 حالة خلال الخمس سنوات الأخيرة. وعزت الوزارة، في بلاغ، بمناسبة احتفال المنظومة الدولية باليوم العالمي لداء السعار في 28 شتنبر من كل سنة، هذا التراجع للمجهودات المبذولة لمحاربة الداء في إطار البرنامج الوطني الذي انطلق منذ سنة 1986. ويقضي البرنامج بتلقيح ما متوسطه 65 ألف شخص سنويا بعد تعرضهم للعض أو الخدش من طرف الحيوانات، لاسيما الكلاب الضالة وكذلك القطط في بعض الأحيان. وللحد من هذا المرض الفتاك وبالإضافة إلى تلقيح الكلاب المملوكة، يقول البلاغ، يبقى التقليل من عدد الكلاب الضالة التي تلعب دورا أساسيا في نقل هذا الداء وتلقيح الإنسان بعد تعرضه للحيوانات المشتبه إصابتها به، من أهم ركائز البرنامج الوطني لمحاربة داء السعار الذي تنهجه وزارة الصحة بشراكة مع وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *