موجز الأخبار

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الإثنين 28 شتنبر 2020

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الإثنين 28 شتنبر 2020

في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 28 شتنبر 2020 :

أخبار اليوم:

• وفيات كورونا في المغرب تتجاوز عتبة الألفين. تجاوز عدد الوفيات اليومية جراء فيروس كورونا المستجد الألفي وفاة، بعدما ظل عدد الوفيات مرتفعا ولم يتراجع كما كانت تتوقع وزارة الصحة. وحسب الإحصائيات، التي نشرتها الوزارة، فإن المغرب سجل أول أمس السبت 43 حالة وفاة، وهو رقم مرتفع مقارنة بما سجل في الأيام الماضية، فيما ارتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 2041 حالة. ورغم تجاوز عدد الوفيات الألفين، فإن معدل الفتك ظل مستقرا في 1.8 في المئة، وهو ما يعتبره البروفيسور مصطفى الناجي، في حديثه ل”أخبار اليوم”، معدلا متحكما فیه، مقارنة بعدد الإصابات، إذ أن نسبة 1.8 في المئة تبقى نسبة ضعيفة مقارنة بنسبة الوفيات في العالم. وحول استمرار ارتفاع حالات الوفيات، فال الناجي إن ذلك يرجع إلى أن الحالات الحرجة تصل إلى المستشفيات في وقت متأخر، حيث يكون الفيروس قد تمكن منهم، ودمر الجهاز التنفسي، خصوصا الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

• التداول النقدي يفاقم حاجيات البنوك. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن حاجيات السيولة لدى الأبناك واصلت تفاقمها خلال شهر غشت المنصرم، وبأن هذا الوضع له علاقة، على الخصوص، بارتفاع التداول النقدي. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الظرفية لشهر شتنبر الجاري، أن بنك المغرب زاد من حجم عملياته لضخ السيولة الذي بلغ متوسطه حوالي 116,6 مليار درهم بعد 111,8 مليار درهم خلال الشهر الذي سبقه. وأشارت المديرية إلى أن هذا الارتفاع هم بالأساس عمليات إعادة الشراء، وعمليات القروض المضمونة، ومبادلة الصرف التي ارتفع متوسط حجمها على التوالي إلى 43,5 مليار درهم، و32,3 مليار درهم و3,7 مليار درهم. وفي المقابل، شهد حجم تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، تراجعا إلى 37 مليار درهم بعد 40,4 مليار درهم خلال الشهر الذي سبقه.

المساء:

• حواسيب بـ6 آلاف درهم ضمن اللوازم المدرسية بمؤسسات خاصة. أقدمت مؤسسات تعليمية بمراكش على إجراءات خطيرة، من شأنها أن تثقل كاهل آباء وأولياء وأمهات التلاميذ، وتزيد من تأزيم وضعهم المادي. فحسب معلومات حصلت عليها “المساء” من مصادر مطلعة، فقد أدرجت مؤسسة للتعليم الخصوصي توجد بحي بوعكاز المحاميد، التابع لمقاطعة المنارة، حاسوبا بميزات معينة ضمن لائحة المستلزمات المدرسية، التي يتوجب على تلاميذ السنة السادسة ابتدائي اقتناءها خلال الموسم الدراسي الحالي. وأوضحت مصادر “المساء” أن إدارة المؤسسة التعليمية أكدت للآباء أن الحاسوب، الذي يناهز ثمنه 6 آلاف درهم، يتوجب توفره لدى تلاميذها، معللة ذلك بأنه بميزات يحتاجها المتخصصون في مجال المعلومات، الذين يعتمدون في دراستهم على برامج كبيرة الحجم، مثل التصميم والبرمجة وغيرها من المجالات المتطورة، في محاولة منها لإقناعهم بشرائه. وفي المقابل، أقدمت مؤسسة تعليمية توجد بمنطقة الداوديات، التابعة للحي المحمدي بالمدينة الحمراء، على فرض حاسوب بقيمة 4 آلاف درهم على الآباء والأولياء والأمهات، الذين يدرس أبناؤهم في المستوى الإعدادي والثانوي. وأوضحت مصادر “المساء”، من جانب آخر، أن الثمن الحقيقي للحاسوب لا يتجاوز 1500 درهم على الأكثر، وهو ما شكل صدمة للآباء والتلاميذ على حد سواء.

• سلطات القنيطرة تعيد النظر في توقيت إغلاق المحلات التجارية والخدماتية. أعادت سلطات القنيطرة النظر في توقيت إغلاق المحلات التجارية والخدماتية والحرفية وفرض حظر التجوال بالمدينة، والذي فرضته منذ أزيد من أسبوع في إطار التدابير المشددة التي اتخذتها جراء ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في عاصمة الغرب. السلطات، وفي إطار تتبعها اليومي للوضعية الوبائية على صعيد مدينة القنيطرة وبناء على التوصيات المنبثقة عن اجتماع اللجنة المحلية اليقظة كوفيد 19، قررت تمديد توقيت الإغلاق وحرية التجول إلى الساعة التاسعة مساء انطلاقا من يوم أمس، مشيرة إلى أن الإجراءات الجديدة ستبقى سارية المفعول طيلة مدة أسبوعين، مع إمكانية اتخاذ تدابیر أخرى تبعا لتطورات الوضع الوبائي بالمدينة.

اليوم المغربي:

• الكركرات: مطالبة (البوليساريو) بعدم عرقلة حركة السير. طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، انفصاليي (البوليساريو)، بعدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارة المنتظمة بالمنطقة العازلة للكركرات، وذلك في رد فعل على استفزازات (البوليساريو) وأذنابها بالمنطقة. وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، في تصريح للصحافة، إن منظمة الأمم المتحدة “على علم بدعوات” انفصاليي (البوليساريو) وأذنابها من ذوي السوابق الإجرامية للقيام “بتظاهرات جديدة” بالكركرات بهدف عرقلة حركة السير المدنية والتجارية. وأكد المتحدث على ضرورة عدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارة المنتظمة والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في “الوضع القائم في المنطقة العازلة” بالكركرات. كما جدد دعوة الأمم المتحدة إلى “التحلي بأقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توتر” بالكركرات، مضيفا أن بعثة (المينورسو) “تراقب الوضع” بالمنطقة.

• دعم 1735 مشروعا في إطار الدعم الاستثنائي المخصص للنشر والكتاب. أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الثقافة عن دعم 1735 مشروعا بغلاف إجمالي بلغ 9.324.919 درهم، وذلك في إطار نتائج الدعم الاستثنائي المخصص للنشر والكتاب برسم سنة 2020. وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني، أنه تطبيقا للنصوص القانونية المنظمة والمحددة لكيفيات دعم قطاع الكتاب والنشر وكذا لمقتضيات دفتر التحملات، قامت اللجنة المكلفة بدراسة ملفات طلبات الدعم بمعالجة 3468 مشروعا. وأوضح المصدر ذاته أن المشاريع الـ1735 التي تم دعمها تشمل 4.712.210 درهم خصصت لاقتناء 546 عنوانا 78090 (نسخة) من 43 ناشرا، و1.768.509 درهم خصصت لاقتناء 1064 عنوانا 22765 (نسخة) من 31 مكتبة بيع، و1.078.000 درهم خصصت لدعم 48 مشروعا في مجال التحسيس بأهمية القراءة، و1.010.500 درهم خصصت لدعم 47 عددا في مجال نشر المجلات الثقافية. كما تشمل 522.700 درهم خصصت لدعم 21 مشاركة في المعارض الدولية للكتاب (وتبقى المشاركة في هذه المعارض رهينة بحالة الطوارئ الصحية)، و153.000 درهم خصصت لدعم 7 مؤلفين في مجال مشاركة الكتاب المغاربة في إقامة المؤلفين، و80.000 درهم خصصت لدعم مشروعين في مجال نشر المجلات الثقافية الإلكترونية.

الصحراء المغربية:

• بوريطة ينقل إلى الأمين العام للأمم المتحدة تقدير ودعم جلالة الملك. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات، عبر تقنية المناظرة المرئية، مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وذلك على هامش الدورة ال75 للجمعية العامة للأمم المتحدة. ونقل بوريطة للأمين العام للأمم المتحدة تحيات وتقدير صاحب الجلالة الملك محمد السادس، معبرا عن دعم جلالته لعمل الأمين العام وريادته على رأس منظمة الأمم المتحدة، لاسيما إبان الظروف الاستثنائية والصعبة لجائحة كوفيد-19. ومن جهته، كلف الأمين العام للأمم المتحدة الوزير بإبلاغ أحر تحياته لجلالة الملك محمد السادس. كما أعرب عن امتنانه وتقديره لجلالة الملك لدعمه الموصول لعمل الأمم المتحدة في مختلف المجالات، لاسيما التنمية المستدامة، وحقوق الإنسان، والتغيرات المناخية، وحفظ السلم والاستقرار والأمن بإفريقيا.

• لقاء بين “نارسا” والسلطات الفرنسية لحل مشكل رخص السياقة الخاصة بالجالية المغربية في إطار الاعتراف المتبادل. قال ناصر بولعجول، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، إن الوكالة توصلت أخيرا، بإشعار من وزارة الشؤون الخارجية مفاده أن مجموعة من المواطنين المغاربة، الذين يقيمون في فرنسا، لم توافق السلطات الفرنسية على استبدال رخص سياقتهم في إطار اتفاقية الاعتراف المتبادل، بحجة أن هناك فرقا بين الرخص، التي قدموها والنموذج الخاص برخصة السياقة، التي توصلت به من لدن السلطات المغربية. وأوضح بولعجول، بخصوص هذا الموضوع، نشر على الصفحة الرسمية للوكالة بالفايسبوك، أنه لحل هذا المشكل سيتم عقد لقاء تقني ما بين الإدارة المعنية بالمغرب وإدارة فرنسا لإيجاد الحل التقني المناسب في أقرب وقت ممكن، بمجرد أن تحدد السلطات الفرنسية الموعد لهذا اللقاء المرتقب خلال الأسبوع الجاري. وأكد بولعجول، بهذه المناسبة، للمغاربة المقيمين بفرنسا بأن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية لن تتخلى عنهم، وستعمل على حل مشكلتهم في أقرب وقت ممكن، لأنها تتابعه بشكل يومي.

الأحداث المغربية:

• الأمم المتحدة.. الكويت وقطر يعربان عن تقديرهما لجهود المغرب الرامية إلى تسوية الأزمة الليبية. أعرب رئيس وزراء دولة الكويت، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، عن تقدير بلاده لجهود المغرب الرامية إلى تسوية الأزمة بليبيا، عقب انعقاد جلسات الحوار الليبي، في بداية الشهر الجاري ببوزنيقة، بين وفدي برلمان طبرق والمجلس الأعلى للدولة الليبية. وقال الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، في خطاب مسجل تم بثه في قاعة الجمعية العامة في إطار المناقشة رفيعة المستوى لهذا المؤتمر العالمي الذي ينعقد هذه السنة عبر تقنية الفيديو بنيويورك، “إننا نثمن استضافة المملكة المغربية الشقيقة الجلسات الأخيرة (للحوار الليبي-الليبي)، ونأمل أن تتوج هذه الجهود بالتوصل إلى تسوية سياسية شاملة تضمن أمن واستقرار ووحدة ليبيا، وتستجيب لتطلعات الشعب الليبي الشقيق”. من جهة أخرى، أشاد أيضا أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بداية هذا الأسبوع أمام الجمعية العامة، باتفاق وقف إطلاق النار بليبيا واستئناف العملية السياسية طبقا لاتفاق الصخيرات. وأكد في خطاب تم بثه بقاعة الجمعية العامة أنه “بخصوص القضية الليبية، فإننا نشيد من جديد باتفاق وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية طبقا لاتفاق الصخيرات ومجمل نتائجه الرامية إلى تحقيق تسوية سياسية شاملة تضمن لليبيا سيادتها، ووحدة أراضيها، واستقلالها، وحماية شعبها، والحفاظ على ثرواتها”.

• 30 فنانا مغربيا في حملة ترويجية لدعم السياحة. اتجه الفاعلون في القطاع السياحي على صعيد جهة فاس مكناس نحو تعبئة نخبة من الفنانين من أجل تعزيز جاذبية المنطقة للسياح المغاربة ووضع القطاع الذي تضرر بقوة من جائحة كوفيد 19 على سكة الانعاش. وتمت دعوة حوالي 30 فنانا كسفراء للجهة، الى رحلة ترويجية من 21 الى 25 شتنبر الى أهم مناطق الجذب السياحي بجهة فاس مكناس، على غرار المدينتين العتيقتين لفاس ومكناس، أسوار فاس، موقع وليلي، مولاي ادريس زرهون، حامة مولاي يعقوب، إفران، ميشليفن وغيرها. وستلي هذه الرحلة عملية مماثلة من 16 الى 18 أكتوبر المقبل، لفائدة عدد من المؤثرين ووكلاء العلاقات العامة. وتندرج هذه العمليات في إطار حملة واسعة للترويج السياحي لوجهة فاس مكناس، ينتظر أن تنتهي مع متم دجنبر المقبل.

العلم:

• بركة يدعو إلى إطلاق جيل جديد من السياسات العمومية، تستهدف بالأساس تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية. اعتبر الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة أن مواجهة الأزمة الخانقة التي تعاني منها البلاد، واستثمار الفرص المتاحة، رهين بالقطع مع السياسات العقيمة إطلاق جيل جديد من السياسات العمومية، تستهدف بالأساس تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية وتوسيع الطبقة الوسطى، وضمان جودة المرفق العام وحق الجميع في الولوج للخدمات العمومية الأساسية (الصحة، التعليم والعدالة…)، وتوفير الحماية الاجتماعية الضرورية لكل المواطنين طبقا للتوجيهات الملكية وكسب رهانات الانتقالات الرقمية والطاقية والبيئية. وأبرز بركة، خلال أشغال الدورة السابعة للجنة المرية للحزب، أن التطلع اليوم ينصب نحو إنجاح محطة الاستحقاقات الانتخابية القادمة، لتفرز حكومة سياسية ذات مشروعية انتخابية بمكونات محدودة وروح إصلاحية وطنية يؤطرها التجانس والانسجام والنجاعة والرؤية المستقبلية والإرادة القوية للتغيير والقطع مع ممارسات الماضي.

• اتفاقية شراكة وتعاون بين الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري ونظيرتها الإيفوارية. وقعت رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، ورئيس الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري للكوت ديفوار، روني بورغوان، اتفاقية شراكة وتعاون بين الهيأتين. وأبرزت لطيفة أخرباش وروني بورغوان، خلال حفل توقيع نظم عن بعد وبالتزامن، بالرباط وأبيدجان، أهمية التشاور بين الهيأتين داخل الشبكات الإقليمية والدولية لهيئات تقنين الإعلام، والتي يتمتعان بالعضوية داخلها، خاصة شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال والشبكة الفرنكفونية لهيئات تقنين الإعلام. وأكد بلاغ للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري أن الاتفاقية تتضمن عدة محاور للتعاون بين المؤسستين النظيرتين، استنادا في الآن ذاته، إلى الدور والمكانة المتفردين للإعلام في تنمية الثقافة الديمقراطية وتنشيط الحياة العامة، وكذا إلى ضرورة تقوية خبرة ونجاعة واستقلالية هيئات التقنين.

الاتحاد الاشتراكي:

• الباطرونا تطالب بخصم تكاليف الدراسة من الضريبة على الدخل في حدود 1000 درهم. طالب الاتحاد العام لمقاولات المغرب بتحسين الطلب الداخلي للأسر، عبر خصم التكاليف الدراسية عند احتساب الضريبة على الدخل في حد أقصى لا يتعدى 1000 درهم شهريا لكل طفل معال يتلقى تعليمه في القطاع الخاص. كما دعا الاتحاد، في مذكرة اقتراحاته الموجهة إلى الحكومة من أجل تضمينها في مشروع قانون المالية لسنة 2021، إلى دعم الدولة لآلية التعويض عن البطالة لمدة 6 أشهر على الأقل بالنسبة للأجراء الذين أصبحوا عاطلين تماما عن العمل. ويقترح اتحاد الباطرونا دعم القدرة الشرائية للأسر من خلال خفض معدل ضريبة القيمة المضافة المفروضة على بعض المنتجات والخدمات، التي تعاني من المنافسة غير المتكافئة مع القطاع غير الهيكل، بالإضافة إلى ضرورة الإعفاء والتخفيض من الرسوم المفروضة على حيازة السكن. ولتشجيع المقاولات على خلق مناصب الشغل، طالبت الباطرونا بضرورة تمديد الإعفاء من الضريبة على الدخل والرسوم الاجتماعية لمدة 24 شهرا على الأقل بالنسبة لكل توظيف جدید للشباب حاملي الشهادات دون وضع حد للعدد داخل المقاولة في حدود أجر لا يتعدى 10 آلاف درهم شهريا.

• نزيلة بسجن آيت ملول تناقش رسالة جامعية في القانون الخاص داخل أسوار السجن. يكاد ينفرد وطنيا “ماستر المنظومة الجنائية والحكامة الأمنية” بكلية الحقوق التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، بمناقشة داخل السجن لرسالة جامعية لنيل دبلوم الماستر في القانون الخاص تقدمت بها طالبة باحثة إحدى نزيلات السجن المحلي بآيت ملول حول موضوع: “الجريمة البيئية في التشريع المغربي”. وبعد الاستماع إلى الخلاصة، التي انتهت إليها الباحثة/النزيلة في موضوع الرسالة، ومناقشة الرسالة الجامعية من كل حيثياتها القانونية وجوانب مرافعاتها والإنصات إلى الملاحظات القيمة التي أدلى بها أعضاء اللجنة بشأن موضوع الرسالة ومنهجيتها، ثم بعد المداولة تم قبول رسالة الطالبة الباحثة بميزة مشرف جدا. وفي كلمة له بالمناسبة، ثمن رئيس لجنة المناقشة، الدكتور أحمد قيلش، عاليا المجهودات التي قامت بها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وإدارة السجن المحلي بآيت ملول، من خلال توفير ظروف البحث العلمي والمناقشة للنزيلة عبر التأهيل والأمن والرعاية. كما ثمن مجهودات جامعة ابن زهر وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير لانخراطها الفعلي في تبني مبادرات الانفتاح على المؤسسات السجنية، في تجاوب تام مع توجهات بلدنا لتكريس الحقوق والحريات انسجاما مع الخطابات الملكية السامية في اتجاه التأهيل والتهذيب والإصلاح كأحد المداخل الأساسية لتكريس دولة الحق والقانون.

بيان اليوم:

• المغرب يدعو إلى مضاعفة الجهود لتخطي أزمة (كوفيد-19) وتحقيق أجندة التنمية. حث المغرب، أمام الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، المجتمع الدولي على مضاعفة الجهود لتخطي أزمة (كوفيد-19)، والأزمات السابقة التي فاقمتها، وكذا إعادة التفكير في الخطط الرامية لتحقيق أجندة التنمية المستدامة. وقال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في كلمة مسجلة تم بثها خلال المناقشة رفيعة المستوى بقاعة الجمعية العامة أمام ممثلي الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، “إن هذه الجائحة كشفت عن ثلاث أزمات كبرى ومتداخلة تواجه مجتمعاتنا منذ إطلالة القرن الحالي: التدهور البيئي غير المنضبط، واتساع هوة التفاوتات الاقتصادية والاجتماعية وتزايد رقعة الفقر، والاختلالات المؤسساتية في مواجهة الجائحة، حيث أبان التعاون الدولي عن ضعف في فعاليته وقلة في انسجامه”. وأضاف أن “المظاهر الخطيرة لهذه الأزمات، وضرورة إيجاد حلول استعجالية لها، لم يفرزها وباء كوفيد19، بل كانت تلقي بظلالها على مجتمعاتنا منذ مطلع الألفية الثالثة”.

• المغرب يصدر بنجاح سندات بقيمة مليار أورو على مرحلتين. أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن المغرب أصدر سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار أورو على مرحلتين؛ 500 مليون أورو لكل واحدة منهما. وتهم المرحلة الأولى فترة استحقاق 5 سنوات ونصف، بسعر 99,374 في المئة، وسعر فائدة يناهز 1,495، أي بقسيمة بنسبة 1,375 في المئة، بينما تهم المرحلة الثانية فترة استحقاق 10 سنوات، بسعر 98,434 في المئة، وسعر فائدة يناهز 2,176 في المئة، أي بقسيمة بنسبة 2 في المئة. وأضاف المصدر ذاته أن هذا الإصدار، الذي يندرج في سياق صعب يتسم بعدم اليقين المرتبط بتطور جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وتداعياته على جودة قرض المصدرين، تكلل بنجاح كبير لدى المستثمرين الدوليين، وذلك بدفتر طلبات اكتتاب يتجاوز 2,5 مليار أورو صادر عن 197 مستثمرا، مضيفا أن هذا النجاح يؤكد الثقة التي يحظى بها المغرب لدى المستثمرين الدوليين في السندات ووكالات التصنيف.

رسالة الأمة:

• الأمم المتحدة .. المغرب يجدد تأكيد التزامه بإيجاد حل نهائي للخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية. جدد المغرب، خلال المناقشة العامة في إطار الدورة ال75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تأكيد التزامه بإيجاد حل نهائي للخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية، في إطار وحدته الترابية وسيادته الوطنية. وأكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في كلمة مسجلة تم بثها السبت في قاعة اجتماعات الجمعية العامة أمام ممثلي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في نيويورك، أن “المملكة المغربية لا تزال ملتزمة بالمبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة المتعلقة بمبدأ التسوية السلمية للنزاعات، واحترام السيادة الوطنية للدول ووحدتها الترابية، وانطلاقا من ذلك يظل المغرب ملتزما بإيجاد حل نهائي للخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية، في إطار وحدته الترابية وسيادته الوطنية”. كما أكد رئيس الحكومة أن موقف المغرب لا يشوبه أي غموض، فلا يمكن أن ينجح البحث عن حل سياسي نهائي إلا إذا كان يندرج في إطار المعايير الأساسية الأربعة التالية : السيادة الكاملة للمغرب على صحرائه ومبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد لهذا النزاع المفتعل؛ المشاركة الكاملة لجميع الأطراف في البحث عن حل نهائي لهذا النزاع المفتعل؛ الاحترام التام للمبادئ والمعايير التي كرسها مجلس الأمن في جميع قراراته منذ 2007.

• الدار البيضاء تتصدر إفريقيا في مؤشر المراكز المالية العالمية. تمكنت مدينة الدار البيضاء من الحفاظ على مرتبتها كأهم مركز مالي في القارة الإفريقية، ذلك ما أكده مؤشر المراكز المالية العالمية (Global Financial Centres Index)، الذي يعتبر مقياسا مرجعيا للأقطاب المالية الدولية. وكشفت النسخة الـ28 من هذا المؤشر، الذي صدر عن مجموعة Z / Yen Partners البريطانية، ومعهد التنمية الصيني CDI، أن القطب المالي للدار البيضاء مازال يتصدر المراكز المالية بالقارة السمراء، وذلك على الرغم من تراجعه على المستوى العالمي بخمسة مراكز مقارنة مع التصنيف السابق، حيث احتل المرتبة 46 عالميا، من بين 111 مركزا شمله التصنيف، وذلك نتيجة حصوله على معدل بلغ 655 نقطة، مقابل 680 نقطة حصل عليها في تصنيف النسخة الـ27 من هذا المؤشر، متفوقا على مراكز مالية مرموقة مثل ميونيخ (48 عالميا)، وروما (53 عالميا)، وفيينا (54 عالميا)، ووارسو(57 عالميا)، وموسكو(62 عالميا).

لوماتان:

• الصحراء المغربية.. رئيس الحكومة الإسبانية يجدد الدعوة إلى حل سياسي قائم على التوافق. جدد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، دعوة إسبانيا إلى حل سياسي قائم على التوافق لقضية الصحراء المغربية، وذلك وفقا للقرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وأكد سانشيز، في خطاب مسجل تم بثه في قاعة الجمعية العامة في إطار المناقشة رفيعة المستوى لهذا المؤتمر العالمي، الذي ينعقد هذه السنة عبر تقنية الفيديو بنيويورك، “ينبغي علينا إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومتوافق بشأنه لنزاع الصحراء، وذلك على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن وفي إطار المقتضيات التي تحترم الأهداف والمبادئ الواردة في ميثاق الأمم المتحدة”. ومن خلال تجديد تأكيدها على هذا الموقف، الذي كان قد أعرب عنه سانشيز السنة المنصرمة أمام الجمعية العامة، تؤكد إسبانيا إقبار المخططات السابقة البالية والبائدة في ما يتعلق بالنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية.

• الأمم المتحدة.. بوريطة يدعو إلى “نظام قرب متعدد الأطراف، فعال وحامل للحلول”. دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إلى “نظام قرب متعدد الأطراف، فعال وحامل للحلول”. وفي كلمة بمناسبة الاجتماع الوزاري للتحالف من أجل تعددية الأطراف، الذي ن ظم بتقنية الفيديو على هامش المناقشة رفيعة المستوى للدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد بوريطة أن المغرب اختار، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعددية تضامنية ودامجة وبراغماتية وعملية. وبعد أن تطرق إلى “جسامة” التحديات التي تنتظر الأجيال الحالية والمستقبلية، بما في ذلك تطوير لقاح “آمن وفعال ومتاح للجميع” ضد كوفيد-19، وكذا التعليم، والركود الاقتصادي، شدد الوزير على أن “مسؤولية تجسيد نموذج لتعددية الأطراف في العمل تفرض نفسها علينا”.

ليكونوميست:

• مديونية خارجية: المغرب يحصل على شروط تمويلية جيدة رغم السياق الصعب. على الرغم من السياق الذي يتسم بوباء كوفيد 19، برز المغرب على صعيد الأسواق المالية الدولية. بحصوله على معدل فائدة قدره 1.66 بالمئة للمليار أورو عبر السندات الأوروبية، ويكون المغرب قد حصل بذلك على شروط تمويلية جيدة في فترة تتم بانعدام اليقين بشأن الآثار المستقبلية لكوفيد 19. وستسمح هذه الشروط للخزينة بربح 300 مليون درهم في السنة من الفوائد المطبقة على الدين. وفي هذا الصدد، أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أنه “على الرغم من هذا السياق الصعب، حظي القرض المغربي، كما في الماضي، بقبول المستثمرين الدوليين بالنظر إلى مؤهلات المملكة، لاسيما الاستقرار السياسي، وحصيلة حافلة في مجال الإصلاحات الهيكلية والاستراتيجيات القطاعية الطموحة، التي تساعد على دعم مرونة الاقتصاد المغربي وتنوعه من أجل ترسيخ أفضل في السلاسل الدولية للقيمة.

• جديد التأمين المدرسي. منذ فاتح شتنبر 2020، أدرج العقد المبرم بين وزارة التربية الوطنية وشركة “سهام” للتأمين عدة تغييرات للعموم. وقد تم الرفع من سقف التعويضات المنصوص عليها في التأمين. كما أن سقف التعويضات المقررة في حالة وفاة الطفل أو في حالة العجز الجزئي الدائم انتقل من 90.000 إلى 100.000 درهم لكل منهما، في حين تم أيضا رفع سقف عملية الاستشفاء إلى 30.000 درهم عوض 25000 درهم سابقا. وفي ما يتعلق بالتكاليف اليومية للاستشفاء، فقد تم رفع حجم التعويض من 80 درهم إلى 120 درهم في اليوم، لمدة أقصاها 120 يوما. أما في ما يتعلق بالمصاريف الطبية والنقل والترويض والأدوية فإنها مؤمنة في حدود 18000 درهم، 2500 درهم منها لنقل المرضى، مقابل 16000 و2000 درهم في السابق.

لوبينيون:

• من يدفع فاتورة الفحص المخبري لكوفيد خارج الدائرة العمومية؟ أكد الخبير الاستقلالي في مجال التأمين، فؤاد الدويري، أنه “بإدخال مختبرات القطاع الخاص في عملية التشخيص، تبحث الدولة، من بين أمور أخرى، عن بديل لتخفيف نفقاتها في مواجهة وضعية وبائية متفجرة”، مبرزا أنه تم أيضا إشراك شركات التأمين والتعاضديات من أجل تعويض تكاليف هذه الفحوصات المخبرية. وأوضح الدويري أن “الشركات الخاصة للتأمين ستكون أقل تأثرا، بالنظر إلى أن عدد منخرطيها لا يتجاوز 700 ألف شخص”. ولمواجهة هذا الأمر، شكل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، ووزارة الصحة، لجنة للتشاور بشأن شروط تعويض تكاليف كوفيد. ومع ذلك، فإنه في حالة إجراء فحص شامل لمنطقة معينة، فإن مسؤولية إجراء الاختبارات تقع على عاتق الدولة، وفقا لأحد أعضاء اللجنة المذكورة.

• الدار البيضاء .. موظف شرطة يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص عنيف. اضطر مقدم شرطة يعمل بالفرقة المتنقلة للدارجين بمنطقة أمن سيدي البرنوصي بالدار البيضاء، لاستعمال سلاحه الوظيفي، مساء السبت، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 26 سنة، من ذوي السوابق القضائية، والذي كان في حالة اندفاع قوية، وعرض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن دورية للشرطة قد تدخلت لفض شجار نشب بين المشتبه فيه ومرافقه من جهة وبين بائع متجول بأحد الأسواق بمنطقة سيدي مومن من جهة ثانية، غير أن المعني بالأمر رفض الامتثال وواجه عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة باستعمال سلاح أبيض من الحجم الكبير، كما هدد أمن المواطنين وسلامة ممتلكاتهم، وهو ما اضطر مقدم شرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية، قبل إصابة المشتبه فيه برصاصة أخرى على مستوى أطرافه السفلى.

 

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *