موجز الأخبار

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الخميس 24 شتنبر 2020

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الخميس 24 شتنبر 2020

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

* أخبار اليوم :

• فيدرالية المنعشين العقاريين تحدد 10 مقترحات لتجاوز تداعيات كورونا على القطاع. كشفت الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين عشرة مقترحات لتحفيز القطاع العقاري، وهي المقترحات التي جرى تسطيرها ضمن ثلاثة أوراش رئيسة تمكن، حسب الفيدرالية، من الاستئناف السريع للنشاط، الذي تأثر سلبا بتداعيات الأزمة الاقتصادية الناجمة عن وباء كوفيد19. وقال توفيق كميل، رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، “إن ابعاد العقار اقتصادية ومجتمعية في الآن ذاته. فمن الناحية الاقتصادية هو يخلق مناصب شغل مهمة، ويدر عائدات ضريبية كبيرة للدولة، أما على المستوى المجتمعي فإنه يسمح لفئات مختلفة من المجتمع بالتوفر على مسكن والاستفادة من حق التملك، والتأسيس لأصل عقاري طويل الأمد. وتقترح الفيدرالية ثلاثة أوراش رئيسية تتمثل في تحيين وإعادة صياغة بعض النصوص القانونية لتصبح ملائمة للوضع الحالي للقطاع العقاري، وتخفيف الإجراءات الإدارية عبر تسهيل وتبسيط إجراءات إصدار التراخيص وتسهيل مراحل استلام المشاريع، علاوة على إزالة جميع العقبات أمام التمويل.

• منصتا “مكتب الضبط الرقمي” و”الحامل الالكتروني” تضمان حوالي 900 إدارة. أفاد المدير العام لوكالة التنمية الرقمية، محمد الادريسي الملياني، بأن عدد الإدارات التي انضمت إلى منصتي “مكتب الضبط الرقمي” و”الحامل الالكتروني” انتقل في غضون 6 أشهر من 30 إلى حوالي 900 إدارة. وعزا الملياني، في حوار صحفي، هذا الارتفاع إلى الاهتمام المتزايد الذي يوليه الفاعلون العموميون بالرقمنة، والوعي الجماعي المتنامي باستخدام الآليات المبتكرة، فضلا عن الرغبة في إرساء واعتماد ثقافة رقمية جديدة داخل القطاع العمومي. وسجل المدير العام للوكالة، أيضا، أن الأزمة الصحية الحالية المرتبطة بوباء فيروس (كوفيد 19)، سرعت “بقوة” من وتيرة التحول الرقمي بالمغرب، مضيفا أن روح الابتكار لدى المغاربة واعتماد التقنيات الرقمية ساهما “بدون شك” في تعزيز التعاون بين الفاعلين في القطاعين العام والخاص، وذلك من أجل ضمان استمرار الخدمات المقدمة لمستعمليها (المواطنون والمقاولات).

* المساء:

• فريق “الاستقلال” يتقدم بمقترح قانون يمنع أعضاء الحكومة من تنازع المصالح. في الوقت الذي يوجد فيه مسؤولون حكوميون يتقلدون مهاما في السلطة التنفيذية ولهم مصالح شخصية مباشرة أو غير مباشرة مع الدولة والإدارات العمومية والمال العام، تقدم الفريق الاستقلالي بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي بمنع تنازع المصالح، ويضع قواعد واضحة لمدبري الشأن العام حتى لا يكون هناك تعارض بين الفعل العمومي والمصالح المرتبطة بالقطاع الخاص والمجالات الاقتصادية بهدف حماية المال العام وتعزيز الرقابة ومحاربة الإثراء غير المشروع. وينص مقترح القانون على تصريح أعضاء الحكومة بكل الأنشطة الاقتصادية والمهنية التي يمكن أن تشكل تنازعا للمصالح داخل أجل ثلاثة أشهر من تعيينهم، وأن يكونوا في وضعية جبائية سليمة تجاه المصالح الضريبية. أما بالنسبة لأعضاء الحكومة المشغلين فيجب أن يثبتوا صحة وضعيتهم القانونية تجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

• تحسن طفيف في إنتاج الطاقة الكهربائية بالمغرب. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، أن حجم إنتاج الطاقة الكهربائية، تحسن بنسبة 0,1 في المئة خلال يوليوز الماضي، الموافق للشهر الثاني من تخفيف تدابير الحجر الصحي التي فرضتها حالة الطوارئ الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورنا المستجد. وعزت المديرية، في مذكرتها الخاصة بالظرفية لشهر شتنبر 2020، هذا الارتفاع إلى التطور الإيجابي للإنتاج في معظم القطاعات، مسجلة تحسنا بنسبة زائد 10 في المئة في ما يخص إنتاج مشاريع القانون 13-09، وزائد 2,2 في المئة بالنسبة للإنتاج الخاص، وزائد 48,8 بالنسبة لمساهمة الأطراف الثالثة الوطنية، فيما تراجع إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 2,3 في المئة. وأضاف المصدر ذاته أنه في نهاية الأشهر السبعة الأولى من عام 2020، سجل الانتاج الوطني من الطاقة الكهربائية تراجعا بنسبة 6,6 في المئة عقب تراجع بنسبة 7,9 في المئة قبل شهر، وزائد 24,7 قبل سنة.

* اليوم المغربي:

• إجهاض محاولة تهريب نصف طن من مخدر الشيرا عبر الكركرات. أسفرت عملية أمنية مشتركة بين عناصر الأمن الوطني والدرك الملكي والجمارك العاملين بمعبر الكركرات جنوب مدينة الداخلة، منتصف نهار يوم الأربعاء، عن إجهاض محاولة لتهريب شحنات من المخدرات تزن 513 كيلوغرام من مخدر الشيرا كانت على متن شاحنة للنقل الدولي تحمل لوحات ترقيم مسجلة بإسبانيا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه قد تم إخضاع الشاحنة المذكورة لتفتيش دقيق بواسطة الكلاب المدربة، أسفرت عن العثور داخلها على 513 كيلوغراما من مخدر الشيرا مخبأة في تجاويف داخل المقطورة، وذلك قبل أن يتم توقيف سائقها البالغ من العمر 47 سنة. وأضاف المصدر ذاته أنه تم فتح بحث تمهيدي في هذه القضية من طرف المصلحة الأمنية المختصة ترابيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتشخيص هويات كافة المتورطين فيها، فضلا عن رصد امتدادات هذه الأفعال الإجرامية سواء داخل المغرب أو على الصعيد الإقليمي والدولي.

• محاربة تداول (الكاش).. الجواهري يدعو إلى تسريع الأداء عبر الهاتف النقال. دعا والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إلى تفعيل الأداء عبر الهاتف النقال “في أقرب الآجال”، كأداة أساسية للشمول المالي ومحاربة التداول النقدي (الكاش)، الذي ارتفع مستواه بشكل كبير خلال هذه الفترة من الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأوضح الجواهري، في ندوة صحافية بتقنية المناظرة المرئية عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2020، أن اعتماد هذه الأداة سيمكن من خفض وقت معالجة العمليات وتكلفتها. وأضاف أن المغرب يتوفر حاليا على 1,5 مليون محفظة (m-wallet) خاصة بالأداء عبر الهاتف، مؤكدا أنه تم إجراء جميع الاختبارات التقنية، وأن لجان العمل السبع الخاصة بإرساء الشمول المالي “قائمة وتحرز تقدما جيدا”.

* الصحراء المغربية:

• المغرب شريك أساسي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة. قال المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سالم بن محمد المالك، إن المغرب يعتبر شريكا أساسيا للمنظمة، مشيرا إلى عدد من المشاريع التي تقوم بها (الإيسيسكو) في المملكة المغربية في مجال التربية والتعليم والثقافة وحفظ التراث.وأبرز سالم بن محمد المالك، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن المغرب يعتبر من الدول المؤسسة والداعمة للمنظمة، مسجلا أن (الإيسيسكو) وعدد من المنظمات الدولية تعتبر “الرؤية الإصلاحية لجلالة الملك محمد السادس وتوجيهاته السامية مرجعا لبلورة خطط وبرامج عملها”.

• المدن الوسيطة تسهم في هيكلة الإطار الحضري الوطني. قالت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، إن المدن الوسيطة تشكل حلقات استراتيجية تسهم في هيكلة الإطار الحضري الوطني. وأبرزت بوشارب، في كلمة خلال الورشة الثانية حول المدن الوسيطة المنظمة تحت شعار “دور ومكان المدن الوسيطة في فترة ما بعد كوفيد-19″، أن المدن الوسيطة تعد فضاءات لإعادة الانتشار وبديلا في حالة الأزمات، مؤكدة أنه يتعين أن تكون مدينة الغد الوسيطة “محركا للنمو الاقتصادي والإبداع والابتكار والجاذبية”. كما يستوجب أن تكون هذه المدن، وفق المسؤولة الحكومية، تعبيرا عن التنوع والتعايش الذي يحتضن اقتصادا مرنا وجامعا، مشيرة إلى القدرة المتزايدة للمدن الوسيطة على تطوير المعرفة التنظيمية.

* الأحداث المغربية:

• 150 ألف مغربي مصاب بالزهايمر وكلفة العلاجات تتجاوز مليونا شهريا. يوجد في المغرب نحو 150 ألف شخص يعانون من مرض الزهايمر. وحسب تقديرات الاختصاصيين، فإن 30 ألف حالة جديدة تسجل سنويا بالمغرب. وفي غياب إحصائيات رسمية دقيقة، فإن هذه الأرقام ليست سوى تقديرات، حيث يشدد الاختصاصيون أن العدد الإجمالي للحالات يمكن أن يكون أكثر بكثير مما هو مسجل بسبب ضعف التشخيص وضعف الولوج إلى العلاجات. الإعلان عن هذه الأرقام جاء خلال ندوة افتراضية نظمها نادي “روتاري الدار البيضاء”، بمناسبة اليوم العالمي لمرض الزهايمر الذي يصادف 20 شتنبر من كل عام. ودعا المشاركون في الندوة إلى كسر جدار الصمت المحيط بهذا المرض ورفع المعاناة عن المرضى وإخراج الزهايمر من ذاكرة النسيان. واعتبرت راضية شمنتي، رئيسة لجنة الزهايمر بنادي “روتاري الدار البيضاء”، أن كلفة العلاجات مرتفعة جدا وتشمل عائقا أمام الأسر في الاستمرار في رعاية مرضاهم، حيث تقدر الكلفة الشهرية بحوالي 11 ألف درهم، كما أن التغطية الصحية لا تشمل جميع العلاجات التي يحتاجها المريض، والنتيجة أن عددا كبيرا من المرضى لا يستطيعون مواصلة علاجهم وتتدهور حالتهم بشكل أكبر وأسرع.

• هوية بصرية جديدة لأكادير لمواكبة برنامج التنمية الحضرية للمدينة للفترة 2020 ـ 2024. أطلقت ولاية أكادير هوية بصرية جديدة لمدينة الانبعاث، وذلك في إطار مواكبة تنفيذ برنامج التنمية الحضرية للمدينة للفترة 2020 – 2024، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الرابع من فبراير 2020. وأوضح بلاغ للولاية أن مشروع تجديد شعار مدينة أكادير يأتي “ليمثل تطورها نحو دينامية جديدة، ويقوي العلامة الترابية للمدينة”، مبرزا أن أكادير “شهدت منذ فترة إعادة بنائها في ستينيات القرن الماضي، توسعا سريعا حولها من مدينة ساحلية صغيرة إلى مركز حضري بالغ الأهمية. وأوضح البلاغ أن الشعار الجديد يحمل توقيع الفنان التشكيلي المغربي محمد المليحي “الذي اعتمد في بحثه عن هوية جديدة لأكادير، مركزا على قوة رموز الثقافة الأمازيغية بسوس ماسة، ومستحضرا مع ذلك الإشارة إلى التجديد الرامي إلى الارتقاء بالمدينة إلى مرتبة الحاضرة التنافسية المستقبلية بالمملكة”.

* العلم:

• التجارب السريرية: مؤشرات إيجابية ولا أعراض على المتطوعين. شرع أمس الأربعاء في المرحلة الثانية من التجارب السريرية على اللقاح الصيني لفيروس كورونا المستجد، على 200 متطوع الذين يشملهم التلقيح بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط. وحسب مصدر عليم، فإن هذه المرحلة، عبارة عن تقديم مصل “تذكيري”، يحمل كل واحد أسماء الأفراد الذين سبق أن شملهم التلقيح بنفس المصل بداية من 7 من شتنبر 2020، حيث ستمر هذه العملية حسب مـا هو متوقع، بمعدل 15 فردا في اليوم، داخـل خيام كبيرة على مقربة من قسم المستعجلات، مجهزة بالآلية المطلوبة، ومعزولة بشكل كامل عن باقي أقسام المستشفى، وتحت مراقبة مشددة من رجال الأمن الخاص. وأضاف المصدر الوثيق الاطلاع أن عمليات المراقبة اليومية عن بعد، أي عبر الهاتف، والتي خضع لها المتطوعون ببيوتهم، بعد تلقيهم الجرعة الأولى من مصل التجارب، وهو عبارة عن جزء غير فعال من الفيروس، لم تظهر عليهم لحد الآن أي أعـراض جانبية، وبالتالي فإن العملية تمر وفق الظروف المطلوبة، على أن تستمر المراقبة الدقيقة بنفس الطريقة طيلة الأيام المقبلة. وفي هذا السياق، أكد الدكتور علال العمراوي لجريدة “العلم” أن المؤشرات لحد الآن حـول اللقاح الصيني، ليس فقط في المغرب بل في باقي البلدان التي شملتها التجارب السريرية، وهي الصين والإمارات العربية المتحدة وبيرو والأرجنتين، تبقى إيجابية، وتبعث على التفاؤل للنجاح في الوصول إلى لقاح فعال.

• أطباء مختصون يسلطون الضوء على قواعد واستراتيجيات التواصل في زمن الأزمات الصحية. استعرض أطباء مختصون، ضمن منشور صـدر شتنبر الـجـاري، قواعد واستراتيجيات التواصل في أوقات الأزمات الصحية. وتناول المنشور ثلاث إشكاليات رئيسية، تتمثل في قواعد التواصل أثناء الأزمات الصحية، واستراتيجيات التواصل أثناء هذه الأزمة، وحالة جائحة كوفيد 19 بالمغرب. فبخصوص قواعد التواصل في أوقات الأزمات الصحية، حدد المتخصصون 10 قواعد رئيسية، منها على الخصوص، طبيعة الأزمة الصحية وتقييم سياق الخطر، وتقييم وتتبع المسار، والثقة والواقع والتعاطف، أو التزامن والاتساق. كما تهم هذه القواعد، وفق الأطباء، التناسق والانسجام وإعادة التأطير والمقاربة الحلولية والتحفيزية والهدوء والطمأنة والتفاؤل، وكذلك الاستباقية والإعداد الاستراتيجي. وفي هذا الصدد، اعتبر هؤلاء الأطباء أن تبادل المعلومات، أي التواصل، يتعين أن يكون متواصلا وشفافا ومستقلا وذا مصداقية، وقابلا للولوجية من قبل المواطن، مؤكدين أن كل استراتيجية رامية إلى التخطيط التواصلي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار هذه القواعد المرتبطة بشكل وثيق بالأزمة الصحية.

* الاتحاد الاشتراكي:

• الجواهري: الحكومة مجبرة على الاختيار بين موت الاقتصاد أو الموت بسبب كوفيد. قال عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إنه يتوقع انكماشا أقوى للاقتصاد الوطني بنسبة 6.3 بالمئة خلال 2020، بدلا من أن يقتصر على 5.2 بالمئة كما كان متوقعا في يونيو الماضي. وحسب الإسقاطات الجديدة لبنك المغرب، فإن انتعاش الاقتصاد الوطني سيكون بوتيرة أبطأ مما كان متوقعا، لاسيما مع القيود الصحية التي تقررها السلطات واستمرار إغلاق الحدود. وتحدث الجواهري، خلال ندوة صحفية عن بعد، عن أجواء عدم اليقين التي تخيم على الاقتصاد الوطني، وقال “من الطبيعي أن تكون هناك حالة من عدم اليقين الاقتصادي، وهذا هو الحال في كل مكان في العالم. لنأخذ الدار البيضاء على سبيل المثال، القلب الاقتصادي للمغرب. ففي بعض الأحيان تكون الأحياء مغلقة، وأحيانا تكون تصاريح السفر مطلوبة، وتغلق الوحدات الإنتاجية … فكيف تريد أن تكون لديك رؤية وانتعاش اقتصادي في هذه الظروف؟ وإذا تم دفع السلطات إلى اتخاذ هذه الإجراءات، فذلك لأن الناس غير منضبطين. وحتى أضع نفسي في مكان الحكومة، سأكون مجبرا على الاختيار بين موت الاقتصاد والموت بسبب كوفيد 19.

• فاس: تصميم آليات للتعقيم باستخدام الأشعة ما فوق البنفسجية. نجحت مقاولة متمركزة بفاس في تصميم وتصنيع آليات للتعقيم باستخدام الأشعة ما فوق البنفسجية، باعتبارها فعالة ومنخفضة التكلفة. ويقول مسؤولو الشركة المصنعة “أطلس أنفونسيون” إن المنتج الجديد يستجيب لحاجة ملحة في زمن جائحة كوفيد 19، إذ يتيح تعقيما فعالا لقاعة ذات مساحة متوسطة في ظرف 15 دقيقة. وخلافا للمعدات التقليدية، التي تعمل عن طريق البخار، فإن الآلية المبتكرة ترسل أشعة ما فوق بنفسجية بمصابيح ذات قوة كهربائية متنوعة. وهي تستخدم التكنولوجيا ما فوق البنفسجية من نوع (C) التي يبلغ مدى موجتها 253 نانومترا. ويؤكد المصنعون أن الجهاز أثبت فعاليته في الخارج كما يتميز بنظافته وفعاليته وسرعته وكلفته الاقتصادية مقارنة مع باقي أجهزة التعقيم.

* بيان اليوم:

• (أمسنور) تعتزم تعزيز التعاون الإفريقي في مجالات السلامة والأمن النووي والإشعاعي. أفادت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) بأنها تعتزم، من خلالها مشاركتها في المؤتمر العام الـ64 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تعزيز التعاون الإفريقي في مجالات السلامة والأمن النووي والإشعاعي. وأوضحت الوكالة، في بلاغ، أنها تطمح، من خلال مشاركتها في المؤتمر (المنعقد ما بين 21 و25 شتنبر الجاري) تطبيقا للتوجهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعية إلى اعتماد نهج استباقي ومتعدد الأبعاد للتعاون الإقليمي والدولي، إلى تعزيز التعاون الإفريقي في مجالات السلامة والأمن النووي والإشعاعي من ناحية، وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة، من ناحية أخرى، وذلك من خلال منتدى الهيئات التنظيمية النووية في إفريقيا، برئاسة المدير العام ل(أمسنور)، الخمار المرابط. وأشارت إلى أنها ستشارك في أشغال المؤتمر عن بعد بسبب قيود التنقل الناتجة عن وباء “كوفيد 19″، موضحة أن مشاركتها تروم تعزيز تعاونها الإفريقي والدولي، الذي يشكل آلية استراتيجية مهمة تساهم في تجسيد الرؤية الملكية المستنيرة لجلالة الملك.

• السلطات السعودية تعلن عودة تدريجية لمناسك العمرة. أعلنت السلطات السعودية السماح بأداء مناسك العمرة تدريجيا، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة لحماية المعتمرين. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أنه سيتم في مرحلة أولى السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من الرابع من الشهر المقبل بنسبة 30 بالمئة من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، قبل أن يتم رفع هذه النسبة إلى 75 بالمئة في مرحلة ثانية تبدأ يوم 18 اكتوبر المقبل. وفي المرحلة الثالثة سيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات، للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من فاتح نونبر المقبل بكامل الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة. وبحسب ذات المصدر، سيتم تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار عبر تطبيق الكتروني ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بهدف إنفاذ المعايير والضوابط الصحية المعتمدة من وزارة الصحة والجهات المختصة.

* رسالة الأمة:

• كورونا تلزم المؤسسات والمقاولات العمومية بخطة تقشفية غير مسبوقة. استبق محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إعداد مشروع قانون المالية للسنة المقبلة، بتوجيه دورية إلى مسؤولي المؤسسات والمقاولات العمومية، يحثهم فيها على “ترشید النفقات وضبط التوقعات المتعلقة بالتكاليف”. وقال بنشعبون، في دوريته الموجهة للرؤساء والرؤساء المديرين العامين، ورؤساء الإدارة الجماعية، والمديرين العامين، ومديري المؤسسات والمقاولات العمومية، والتي تهم “إعداد مشاريع ميزانيات المؤسسات والمقاولات العمومية برسم السنة المالية 2021، وكذا المقترحات المتعلقة بمخططات تنمية هذه الهيئات الثلاث سنوات المقبلة 2023 -2021 “، (قال) إن المؤسسات والمقاولات العمومية، مطالبة بإعادة توجيه مخططاتها التنموية واستثماراتها نحو الأولويات الاستراتيجية الوطنية وفقا للإكراهات والتحديات التي تمليها تداعيات أزمة فيروس “كورونا”، مع الحرص على “ضمان توازن وديمومة نموذجها المالي والاقتصادي وتوفير سيولة الخزينة، خاصة عبر التركيز على المهام والأنشطة الأساسية ودعم الموارد وعقلنة النفقات واستخراج وتثمين الأصول غير الضرورية للاستغلال.

• سلا .. توقيف أربعة متهمين بتنظيم الهجرة السرية والاتجار بالبشر. تمكنت عناصر الشرطة بالأمن الإقليمي بمدينة سلا، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 24 و38 سنة، أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل جرائم عنيفة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أنه جرى توقيف المشتبه فيهم بالمنطقة الشاطئية بحي “شماعو” بمدينة سلا، وذلك للاشتباه في تورطهم في الاستعداد لتنظيم عملية للهجرة السرية عبر المسالك البحرية، وبرفقتهم 33 مواطنا مغربيا من المرشحين للهجرة غير المشروعة، من بينهم أربعة قاصرين. وأضاف المصدر ذاته أن عملية تفتيش أنجزت بعين المكان أسفرت عن حجز قارب صيد تقليدي وسيارة خفيفة في ملكية شركة لكراء السيارات، علاوة على مبالغ مالية بالعملتين الوطنية والأوروبية يشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي. * لوماتان:

• الخلية الإرهابية المفككة يوم 10 شتنبر: إحالة خمسة أشخاص على قاضي التحقيق. أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، أنه تمت إحالة خمسة أشخاص مشتبه في تورطهم في الخلية الإرهابية، والذين تم إيقافهم من قبل المكتب المركزي للأبحاث القضائية يوم 10 شتنبر الجاري، على قاضي التحقيق بموجب ملتمس النيابة العامة بإجراء تحقيق في حقهم، مع التماس اعتقالهم وإيداعهم بالسجن. وأوضح بلاغ للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف أنه تمت إحالة شخصين من ضمن هؤلاء الأشخاص الخمسة على قاضي التحقيق من أجل الاشتباه في ارتكابهم جرائم تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية، وصنع متفجرات وحيازة أسلحة واستعمالها، ومحاولة صنع متفجرات بواسطة مواد كيميائية ومعدات تدخل في تصنيع وإعداد المتفجرات، ومحاولة الاعتداء على حياة شخص مع سبق الإصرار والترصد في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف، وجمع وتدبير أموال بنية استخدامها لارتكاب أفعال إرهابية، وتحريض الغير وإقناعه بارتكاب أفعال إرهابية، والإشادة بأفعال تكون جريمة إرهابية وبتنظيم إرهابي، والعصيان، وعقد اجتماعات عمومية بدون تصريح مسبق وممارسة نشاط في جمعية غير مرخص لها.

• العلاقات الإسبانية المغربية ترتكز على الثقة المتبادلة والحوار الدائم. أكد ماري كلوز بو، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، أن العلاقات المتميزة، التي تجمع بين المغرب وإسبانيا، ترتكز على أساس الثقة المتبادلة وعلى الحوار الدائم ما يجعل من هذه الشراكة نموذجا يحتدى في المنطقة. كما نوه بو، في تصريح صحفي، عقب مباحثات أجراها مع سفيرة المغرب في إسبانيا كريمة بنيعيش، بالطابع النموذجي لعلاقات التعاون والشراكة، التي تجمع بين المغرب وإسبانيا في العديد من المجالات، لاسيما على المستوى السياسي والاقتصادي وكذا على الصعيد الاجتماعي والثقافي. وشدد المسؤول الإسباني على ضرورة وأهمية دعم وتعزيز الدبلوماسية البرلمانية بين البلدين باعتبارها تشكل عنصرا أساسيا ومحوريا في توطيد العلاقات بين الجانبين وإعطائها دفعة قوية خدمة لقضايا البلدين والشعبين المغربي والإسباني.

* أوجوردوي لو ماروك:

• جماعات محلية: ميزانية 2021 بنكهة كوفيد. لمواجهة تداعيات الأزمة الصحية الحالية على المداخيل الضريبية، تبدو السنة المالية المقبلة الخاصة بالجماعات الترابية مختلفة عن المعتاد. وفي مبادرة استباقية، نشرت وزارة الداخلية خارطة طريقها من أجل وضع ميزانياتها المستقبلية. ويظل المنتخبون المحليون مدعوين أيضا إلى أخذ السياق الراهن بعين الاعتبار من أجل وضع توقعاتهم في مجال المداخيل والنفقات. ودعت الوزارة الوصية إلى ترشيد النفقات مع التفكير في تنمية المداخيل. وفي هذا السياق، سطرت دورية الوزارة خارطة طريق واضحة لإعداد وتنفيذ ميزانيات هذه الجماعات برسم السنة المالية 2021.

• مجموعة بنك إفريقيا تطلق النسخة الجديدة للموقع الإلكتروني (Investor Relations). أعلنت مجموعة بنك إفريقيا (BOA)، عن إطلاق النسخة الجديدة للموقع الإلكتروني (Investor Relations)، المخصص للاتصال المالي للمجموعة. وأشار البنك، في بلاغ له، إلى أن هذا الموقع الإلكتروني أصبح يتوفر على هوية بصرية جديدة حديثة وأنيقة. وأضاف المصدر ذاته أنه تم تصميم الموقع وفق شكل جديد من خلال توفير عدة تطبيقات عملية وتفاعلية جديدة تتيح للمستخدم ولوجا سلسا وأفضل (مكتبة وسائط، سهولة التقاسم، تدفق آلي لشبكات التواصل الاجتماعي..).

* البيان:

• استعراض التجربة المغربية في مجال مكافحة سرطان عنق الرحم. شكلت التجربة المغربية في مجال استخدام التقنيات النووية لمكافحة سرطان عنق الرحم محور لقاء نظمته البعثة الدائمة للمملكة المغربية في فيينا بشراكة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. واستعرض المدير العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، الخمار المرابط، خلال هذا اللقاء الذي نظم على هامش الجلسة العامة الأولى للمؤتمر الـ 64 للوكالة الدولية للطاقة الذرية (المنعقد ما بين 21 و25 شتنبر الجاري)، التجربة المغربية في استخدام التقنيات النووية لمكافحة سرطان عنق الرحم والتحكم فيه، وكذا دور “أمسنور” في هذا المجال باعتبارها الهيئة التنظيمية. وأوضحت الوكالة، في بلاغ، أن المرابط عرض، خلال هذه الجلسة المخصصة لدراسة “دور التقنيات النووية في مكافحة سرطان عنق الرحم في القارة الأفريقية: التجارب السابقة والافق المستقبلية”، الوضع الصحي المتعلق بسرطان عنق الرحم في المملكة المغربية وإفريقيا، مسلطا الضوء، في هذا السياق، على التقدم الذي أحرزته المملكة فيما يخص مكافحة وعلاج سرطان عنق الرحم باستعمال التقنيات النووية.

• تعيين المغربية اسمهان الوافي في منصب كبير العلماء في الفاو. تم تعيين المغربية اسمهان الوافي لتولي، ولأول مرة في تاريخ منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، منصب كبير العلماء في هذه المنظمة، هو منصب جديد في الفاو. وأوضح بلاغ للمنظمة الأممية، أن هذا التعيين، الذي تم الإعلان عنه من قبل المدير العام للفاو شو دونيو، بمناسبة المؤتمر الإقليمي ال35 للمنظمة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا (21 -22 شتنبر)، “سيساهم في تعزيز البعد التقني والعلمي لعمل المنظمة”. وأبرزت الفاو أن “أسمهان تمتلك معرفة علمية غنية وواسعة بمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، وستشكل ثروة حقيقية للاستجابة للتحديات التي تواجه المنطقة”.

* ليكونوميست:

• تراث .. اليونسكو تعتمد منظمة مغربية غير حكومية. اعتمدت منظمة (اليونسكو) جمعية البحث في تاريخ وتراث الشرق المغربي، كهيئة استشارية في جميع الأمور المتعلقة بالتراث غير المادي. وبذلك أصبحت هذه الجمعية المنظمة المغربية غير الحكومية الوحيدة المعتمدة في هذا المجال. وستتم دعوتها في جميع الملفات المتعلقة بالمغرب في مجال التراث غير المادي. ويتعلق الأمر بالمعارف، والخبرات، والتقاليد والممارسات المرتبطة بثقافات الأجداد: أشجار النخيل، والأركان والمنتجات المجالية الأخرى، إضافة إلى المهرجانات، والمواسم والتعبيرات الجسدية، والأماكن ذات الحمولة الثقافية القوية والتراث الإنساني الحي. وقد تم إسناد هذه المسؤولية الهامة خلال الدورة الثامنة للجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي، التي انعقدت في الفترة من 8 إلى 10 شتنبر 2020 بمقر اليونسكو بباريس.

• تمويل التجارة الخارجية .. البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح 20 مليون دولار لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب. منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، الذي يعد البنك الرئيسي لتمويل القطاع الفلاحي بالمملكة وشريكه التاريخي، خطا جديدا لتمويل التجارة الخارجية بقيمة 20 مليون دولار وذلك بموجب اتفاقية ائتمان وقعت أمس الأربعاء. وأوضح بلاغ مشترك للمؤسستين البنكيتين أن هذا الخط الائتماني التمويلي متعدد العملات الصعبة وغير الملزم، سيستعمل لإصدار ضمانات لفائدة البنوك معززة الاعتماد ولتوفير تمويل بالعملة الصعبة للصفقات التجارية عند التصدير والاستيراد.

* ليبيراسيون:

• حد السوالم.. إتلاف كميات مهمة من المشروبات الكحولية المحجوزة. أفاد هشام باعلي، مراقب عام، رئيس الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بأنه تم بحد السوالم، إتلاف كميات مهمة من المشروبات الكحولية، عبارة عن حوالي 20 ألفا و868 قنينة من النبيذ الأحمر وما يناهز 850 علبة جعة تم حجزها في إطار عمليات مراقبة بعدة مدن عبر المملكة. وأوضح باعلي، في تصريح للصحافة، أن هذه العمليات التي باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتاريخ 4 شتنبر، بتنسيق مع مصالح الشرطة القضائية بكل من الدار البيضاء وبني ملال وخريبكة ووادي زم وفاس، همت مخازن المشروبات الكحولية بهذه المدن، وذلك بتعاون مع مصالح الجمارك والضرائب غير المباشرة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والسلطات الترابية.

• إنعاش السياحة: فاس – مكناس تستعد لما بعد كوفيد 19. انخرط الفاعلون في القطاع السياحي على صعيد جهة فاس مكناس في مسار الاعداد لاستئناف أنشطة القطاع الذي تضرر بقوة جراء كوفيد 19. وتم في هذا الاطار إطلاق حملة واسعة للترويج السياحي لوجهة فاس مكناس، ينتظر أن تنتهي مع متم دجنبر المقبل. كما تم وضع مخطط عمل من قبل المجلس الجهوي للسياحة والمكتب الوطني المغربي للسياحة، ضمن الاستراتيجية الوطنية للإنعاش السياحي. وتستند الحملة على الدعامات البصرية التي ستقام في المحاور الرئيسية لمدن الدار البيضاء والرباط وطنجة والمنشورات الصحافية الأكثر مقروئية بالإضافة إلى المحطات الإذاعية الأكثر استماعا فضلا عن عمليات ترويج عبر الفايسبوك وانستغرام.

* ماروك لو جور:

• اتفاقية-إطار لتطوير المنظومة الصحية. وقعت وزارة الصحة والفدرالية الوطنية للصحة اتفاقية-إطار للشراكة بين القطاعين العمومي والخاص للمساهمة في تحسين وتطوير المنظومة الصحية الوطنية. وبهذه المناسبة، قال وزير الصحة، خالد آيت الطالب، في تصريح صحفي، إن التوقيع على هذه الاتفاقية يعد حدثا هاما، موضحا أنها المرة الأولى التي يتم فيها توقيع اتفاقية-إطار للشراكة، تحت إشراف وزارة الصحة، بين الفدرالية الوطنية للصحة ومديرية التنظيم والمنازعات التابعة للوزارة. وأضاف آيت الطالب أن هذا التوقيع سيمكن من إعطاء دينامية لإمكانات القطاع الحر الذي يضم الفدرالية الوطنية للصحة مع المكونات الأخرى، وذلك من أجل منظومة وطنية صحية جديدة قادرة على الاستجابة لمختلف تطلعات المواطن. وتابع “اجتماعنا اليوم يروم نسج علاقة ثقة بين القطاع الحر والقطاع العام للعمل سويا من أجل الورش الجديد لإصلاح المنظومة الصحية التي تشمل مختلف الإمكانيات وتسمح بانبثاق حلول مغربية جديدة”.

• فاس: فتح باب الترشيح للالتحاق بالعيادة القانونية لكلية الحقوق. تم إطلاق طلب ترشيحات للالتحاق بالعيادة القانونية لكلية الحقوق التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس. وتتيح العيادة القانونية المفتوحة في وجه طلبة الماستر والدكتوراه في القانونين العام والخاص تطوير كفاءات أعضائها في المجالين النظري والتطبيقي، خصوصا في مجالات قانون الهجرة واللجوء والمصالحة والوساطة الأسرية. وتهدف هذه البنية الى تحسين وضعية الشباب والنساء والجماعات الأقل تمثيلية من خلال منحهم مساعدة قانونية مجانية في المجالات المذكورة مع تسهيل مشاركتهم المدنية والاقتصادية. كما تتطلع العيادة القانونية لكلية الحقوق إلى النهوض بقانون الهجرة واللجوء وقانون الوساطة الأسرية كنشاط أكاديمي داخل كلية الحقوق بفاس وتعزيز الدراسات والأبحاث في هذه الميادين.

* لوبينيون:

• رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين .. الدولة مدعوة إلى تخصيص 120 مليار لإحداث مناصب الشغل. أعرب الاقتصاديون الاستقلاليون عن الأسف لنهج الحكومة لمقاربة غير استباقية بالشكل الكافي، والتي لن تمكن من إنعاش النشاط الاقتصادي أو الحفاظ على توازن الحسابات العمومية. ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الوضع السوسيو-اقتصادي الذي لا يمكن أن يؤدي إلا إلى اللجوء إلى الاستدانة في ظروف صعبة جدا. وفي هذا السياق، دعت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، التي قدمت للتو توصياتها بخصوص إعداد ميزانية 2021، إلى رصد 120 مليار في إطار عملية الإنعاش الاقتصادي، والتي يجب أن تدعم ميزانيات المقاولات العمومية والخاصة. ويجب إعطاء الأولوية للمقاولات والمشاريع الكبرى القادرة على إحداث مناصب الشغل، وذلك من أجل تسريع النشاط الاقتصادي.

• شبكة اليونسكو العالمية.. انتقاء العيون وبن جرير وشفشاون مدنا للتعلم. تم إعلان العيون وبن جرير وشفشاون مدنا تعليمية من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو). وذكر بلاغ للجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة أن هذه المدن أصبحت تنتمي لشبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم، التي تم إنشاؤها وفقا لـ”إعلان بكين حول مدن التعلم” المعتمد خلال المؤتمر العالمي لمدن التعلم، المنعقد في بكين بالصين ما بين 21 و23 أكتوبر 2013. وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة قامت بمواكبة مدن العيون وبن جرير وشفشاون، خلال مرحلة إعداد ملفات الترشيح، ودعوتها إلى التقيد بالشروط والمعايير التي وضعتها اليونسكو لاختيار المرشحين المستقبليين لانضمام لعضوية الشبكة، وذلك مباشرة بعد فتح باب الترشيح من طرف اليونسكو (معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة) لانتقاء مدن التعلم الجديدة برسم سنة 2020، لتحظى بعضوية شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم.

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *