موجز الأخبار

أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 14 غشت 2020

أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 14 غشت 2020

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 14 غشت 2020:

* المساء :

• الحكومة تمنح مهلة 24 ساعة لاستخلاص 300 درهم المقررة كغرامة لعدم وضع الكمامة. صادقت الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.20.572 يقضي بتطبيق أحكام المادة الرابعة المكررة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها. المادة تنص على إمكانية أن تكون المخالفات لأحكام الفقرة الأولى من المادة الرابعة موضوع مصالحة تتم بأداء غرامة تصالحية جزافية قدرها 300 درهم يؤديها المخالف فورا بناء على اقتراح من الضابط أو العون محرر المحضر، وذلك مقابل وصل بالأداء. وفي حالة الأداء الفوري للغرامة التصالحية الجزافية يحال المحضر على النيابة العامة داخل أجل 24 ساعة من تاريخ معاينة المخالفة، إذ يترتب عن ذلك عدم تحريك الدعوى العمومية. ويمنح المشروع للمخالف مهلة للأداء نقدا داخل أجل لا يتعدى 24 ساعة من تاريخ معاينة المخالفة، إذا تعذر عليه الأداء فورا، وفي حالة انصرام الأجل المحدد للأداء، تتم إحالة محضر المخالفة على النيابة العامة المختصة قصد اتخاذ التدابير القانونية المناسبة.

• درك الخميسات يحيل 8 آلاف شخص على القضاء بسبب عدم ارتداء الكمامة. شنت مصالح الدرك الملكي التابعة للقيادة الجهوية بالخميسات طيلة السبعة أيام الأخيرة، تفعيلا للقرارات المرتبطة بإجبارية وضع الكمامات للوقاية من فيروس كورونا المستجد، حملات تمشيطية تهم الشق التحسيسي موازاة مع الإجراءات الزجرية. وأفادت مصادر “المساء” بأنه عملا بالمقتضيات القانونية الهادفة إلى الحد من انتشار فيروس كورونا وتداعياته، وتبعا لتوجيهات السلطات العمومية الملزمة والواجب احترامها والمتمثلة أساسا في إلزامية ارتداء الكمامة الصحية والواقية واحترام التباعد الجسدي والاجتماعي، فقد تمت إحالة 8 آلاف مخالفة مرتبطة بعدم وضع الكمامات الوقائية على مستوى إقليم الخميسات على القضاة خلال الفترة الممتدة ما بين 25 يوليوز الماضي و10 غشت الجاري من طرف الدرك الملكي للخميسات.

* أخبار اليوم :

• مستويات قياسية لتفشي كورونا في المغرب. أعربت وزارة الصحة عن “قلقها الكبير” من في تفاقم الوضعية الوبائية بالمغرب، مشيرة إلى أن الأسبوع الماضي كان “أسوأ من الأسبوع الذي قبله”، ما يفرض ضرورة تكاثف الجهود بين المواطن والسلطات والالتزام بجدية بقواعد السلامة الصحية والقواعد الوقائية العامة وتحمل مسؤوليتهم. وبحسب المعطيات الوبائية المحينة التي أدلت بها وزارة الصحة في تصريحها الأسبوعي الرابع، فإن المغرب سجل في الأسبوع الماضي 7700 حالة جديدة بالوباء، بمعدل تراكمي أسبوعي بلغ 21 لكل 100 ألف نسمة، فيما بلغت حصيلة الوفيات في الأسبوع الماضي 118 وفاة جديدة، أي بنسبة 23.3 في المئة من إجمالي الوفيات منذ بداية الوباء مستهل شهر مارس على صعيد المغرب، فيما بلغت حصيلة التعافي الأسبوعية 4912. وانعكس الانفجار الوبائي الذي يشهده المغرب على تصنيف المغرب عالميا مقارنة مع باقي الدول إقليميا ودوليا التي مسها الوباء، إذ انتقلت المملكة إلى المركز 58 في عدد الإصابات بعد أن كان في المرتبة 72، ثم قفز إلى المركز 61 عالميا في عدد الوفيات، بينما تقدم خلال الأسبوع الماضي بمركزين في عدد الكشوفات المخبرية ليحتل المركز 33 عالميا.

• سلطات فاس تواصل الإغلاق الشامل للأحياء والتجمعات السكنية الموبوءة. عجل المنحى المقلق الذي يواصل فيه كورونا حصد الأرواح وتسجيل إصابات جديدة بالفيروس التاجي، بلجوء سلطات فاس إلى إغلاق عدد من الأحياء بالمدينة، والتي رصدت بها أخيرا بؤرا عائلية ومهنية، تسببت في رفع عدد المصابين من 1718 إصابة سجلت خلال فترة ما قبل 20 يوليوز الماضي، إلى 4242 حالة، حسب الإحصائيات الرسمية لحصيلة ال24 ساعة الماضية حتى صباح يوم الخميس، أي بزيادة 2524 حاملا للفيروس في أقل من شهر. وعلى خلفية هذا الوضع الوبائي المقلق بالعاصمة العلمية، أوردت مصادر عليمة ل”أخبار اليوم” أن “خلية الأزمة” التي يرأسها العاملان الموفدان من لدن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، عشية خروج القرار الحكومي في الخامس من غشت الجاري، لفرض تدابیر وإجراءات احترازية لمواجهة تفشي الفيروس بعمالتي فاس وطنجة، قامت بتوسيع دائرة الأحياء التي استهدفها قرار الإغلاق.

* اليوم المغربي:

• واشنطن.. تقديم المغرب كنموذج في مجال تمكين المرأة. قدمت وزارة الخارجية الأمريكية المغرب كنموذج في مجال تمكين المرأة من خلال حملة مواكبة عملية تمليك الأراضي السلالية، في إطار الشراكة مع مؤسسة تحدي الألفية. وبمناسبة حدث افتراضي حول تنمية وازدهار المرأة في العالم بحضور مستشارة الرئيس الأمريكي إيفانكا ترامب، أبرز مساعد وزير الخارجية، ستيفن بيغون، أن “مؤسسة تحدي الألفية عملت، من خلال مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة، مع الحكومة المغربية من أجل إقرار حقوق جميع الورثة، لاسيما الفتيات، في الميراث وامتلاك الأراضي”.

• تدابير صحية صارمة لحماية المصلين بمسجد الحسن الثاني. أكد مدير مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، مبروك ميلود، أنه عقب الإعلان عن إعادة فتح مساجد المملكة، تم اتخاذ كل التدابير الصحية والتنظيمية الكفيلة بضمان سلامة مرتادي المسجد خلال الصلوات الخمس، وفق البروتوكول الذي وضعته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. وقال مبروك، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بهذا الخصوص، إن كل الأشخاص الذين يقصدون هذا المكان الفضيل للعبادة صاروا مطالبين بالالتزام الصارم بالتعليمات والتوصيات التي قررتها السلطات المختصة، حفاظا على صحة وسلامة الجميع. وأضاف أنه لحماية رواد مركب المسجد من زوار ومصلين ومرتفقين حرصت إدارة مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء على التعاون والتنسيق المستمر مع السلطات المختصة المحلية والوطنية لتنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية، التي تصدر عن هاته الجهات لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

* الصحراء المغربية :

• الصحراء المغربية .. هذيان الجزائر العاصمة والتوضيحات القوية للاتحاد الأوروبي. بفضل الضمانات المحددة على نحو جيد في إطار الاتفاقيات المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، فإن الانخراط الجيد لساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة في المسلسل التنموي واستفادتها من الموارد الطبيعية للمنطقة، التي تخضع للقياس والإثبات من قبل مصالح المفوضية الأوروبية، لا يعتريه أي خلاف أو لبس. ويتعلق الأمر هنا، أساسا، بجواب واضح وشفاف للممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، على سؤال أضحى يتكرر كل مرة إلى حد الإزعاج، من طرف بعض أعضاء البرلمان الأوروبي ذوي التوجه الراديكالي، والذين يخضعون لأجندة الجزائر العاصمة الرامية إلى بث الشك حول حكامة آليات التعاون القائم بين المملكة والتكتل. وأوضح بوريل، في معرض رده أن الاتحاد الأوروبي والمغرب أبرما اتفاقا بتاريخ 19 يوليوز 2019، يتم بموجبه توسيع التفضيلات التعريفية لتشمل المنتجات القادمة من الصحراء المغربية، والتي تخضع لمراقبة السلطات الجمركية المغربية، وينص على التتبع المنتظم لوقعها من حيث التنمية المستدامة واستغلال الموارد الطبيعية.

• إجراءات جديدة لتبسيط مساطر التأمين الإجباري عن المرض وتسهيل استفادة المؤمنين من الخدمات. اعتمد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي مجموعة من القرارات الهادفة لتيسير استفادة المؤمنين من خدمات التأمين الإجباري عن المرض ولتعزيز التدابير الوقائية المتخذة من طرف السلطات العمومية للحد من انتشار فيروس كورونا. وأوضح بلاغ للصندوق أن هذه الاجراءات الجديدة، التي تأتي تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، تروم الترخيص لمراكز علاج السرطان والمصحات الخاصة بتمكين المؤمنين المصابين بأمراض مزمنة ومكلفة من الاستفادة من البروتوكولات العلاجية المتعلقة بحصص العلاج الكيماوي والعديد من الأدوية المكلفة في إطار الثالث المؤدي دون طلب التحمل المسبق، ورخص لها أيضا فوترة هذه الخدمات مباشرة دون انتظار قرار المراقبة الطبية.

* الأحداث المغربية :

• تقرير أمريكي: المغرب أكثر أمنا. احتل المغرب المرتبة ال83 عالميا من أصل 163 دولة في قائمة الدول الأكثر أمنا وسلاما في العالم لسنة 2020، والأول في شمال إفريقيا، حسب ما أعلن عنه معهد الاقتصاد والسلام الأمریکي. وحسب التصنيف العالمي، فإن المغرب احتل الصدارة على صعيد شمال إفريقيا، متقدما على كل من تونس، التي جاءت في المرتبة 92 عالميا، والجزائر التي احتلت المرتبة 117 على المستوى العالمي. أما على الصعيد العربي، فقد جاء المغرب في المرتبة السادسة، خلف كل من قطر والكويت والامارات وسلطنة عمان والأردن.

• 7ر33 مليار درهم مجموع موارد صندوق تدبير جائحة كورونا إلى غاية متم يوليوز الماضي. أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن مجموع موارد الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بلغت، إلى غاية متم يوليوز الماضي، ما قيمته 7ر33 مليار درهم. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية للإحصائيات المالية لشهر يوليوز الماضي، أنه في نهاية يوليوز 2020، سجل حساب الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد-19 موارد وصلت إلى ما مجموعه 7ر33 مليار درهم، في حين بلغت نفقاته 7ر24 مليار درهم.

* العلم :

• سلطات البيضاء ترفع من حالة التأهب وتحاصر أحياء وتعلق محلات تجارية وخدماتية. تشن منذ مدة سلطات مقاطعة البرنوصي حملات على العديد من المحلات التجارية بمختلف أصنافها وأشكالها بالبرنوصي وسيدي مومن بسبب مخالفتها للتدابير الاحترازية والوقائية الخاصة بمكافحة انتشار كوفيد 19. وقد تسببت هذه الحملات، التي تشارك فيها لجنة محلية مكونة من السلطة المحلية ومصالح الجماعة لحدود الساعة، في إغلاق ما مجموعه 45 مقهى وحمامين و3 محلات للحلاقة و8 محلات للجزارة، وتراوحت عقوبات الإغلاق بين 48 ساعة إلى 5 أيام. وقد اتخذت هذه الإجراءات بعد تعذر نجاح حملات تحسيسية واسعة النطاق أشرفت عليها لجنة محلية مكونة من السلطة المحلية و مصالح الجماعة. وتهدف هذه العملية إلى ضمان شروط السلامة والوقاية للحد من تفشي وباء كرونا، و تخص بالأساس ضمان التهوية والتباعد وتعقيم الفضاء والطاولات والكراسي بعد كل استعمال، مع استخدام الكمامة في حالة تواجد زبونين متقاربين بطاولة واحدة واستعمال الكمامة من طرف العاملين.

• افتتاح دار مغاربة العالم وشؤون الهجرة بمدينة خريبكة. تم افتتاح دار مغاربة العالم وشؤون الهجرة بمدينة خريبكة، وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم الوطني للمهاجر، الذي يصادف 10 غشت من كل سنة. وأوضحت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ لها، أن هذا الافتتاح يأتي تجسيدا للعناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمغاربة المقيمين بالخارج، ومن أجل تعزيز اللاتمركز الإداري للوزارة، وتقريب الخدمات من المغاربة المقيمين بالخارج بأرض الوطن. كما يندرج افتتاح هذه الدار في إطار مواكبة انشغالات الجالية المغربية المنتمية لهذه الجهة الحيوية، التي تعرف تمركز عدد من المغاربة المقيمين بالخارج بها، والذين تربطهم علاقات متينة مع جهتهم الأصلية وتقريب الخدمات الإدارية منهم.

* الاتحاد الاشتراكي :

• ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب، مناسبة لتأكيد التمسك الراسخ للشعب المغربي بمغربية الصحراء وبالوحدة الوطنية والترابية. يخلد الشعب المغربي، ومعه أسرة المقاومة وجيش التحرير، اليوم الجمعة، الذكری الحادية والأربعون لاسترجاع إقليم وادي الذهب، التي تشكل محطة تاريخية وضاءة في مسيرة استکمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية، وذلك في أجواء من الحماس الوطني والتعبئة الدائمة والمستمرة لصيانة الوحدة الترابية المقدسة. ففي يوم 14 غشت 1979، وفدت على عاصمة المملكة الرباط وفود علماء ووجهاء وأعيان وشيوخ سائر قبائل وادي الذهب لتجديد وتأكيد بيعتهم لأمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، معبرين عن تعلقهم المكين بالعرش العلوي المجيد وولائهم وإخلاصهم للجالس عليه على هدي آبائهم وأجدادهم، واصلين الماضي بالحاضر، ومؤكدين تمسكهم بمغربيتهم وتشبثهم بالانتماء الوطني وبوحدة التراب المقدس من طنجة إلى الكويرة، مفوتين ومحبطين مخططات ومناورات خصوم الوحدة الترابية والمتربصين بالحقوق المشروعة لبلادنا.

• جامعة الأخوين تطلق منحا دراسية تقديرا لجهود مهنيي الصحة والتعليم والسلطات العمومية في مواجهة الوباء. قامت جامعة الأخوين بإفران بإطلاق 30 منحة دراسية للاستحقاق لفائدة المرشحين المقبولين الذين يعمل آباؤهم في القطاع الصحي والتعليمي والسلطات العمومية وذلك اعترافا منها بالجهود الكبيرة التي يبذلها موظفو هذه القطاعات في مواجهة جائحة كوفيد 19. وأعلنت الجامعة في بلاغ أنه يمكن تقديم طلبات الحصول على هذه المنح الدراسية على الفور وحتى 4 شتنبر 2020.

* بيان اليوم :

• ارتفاع صاروخي في أسعار تأمين الدراجات النارية ثلاثية العجلات. تفاجأ أصحاب الدراجات النارية ثلاثية العجلات أو ما يعرف ب(التريبورتور) بالزيادات الصاروخية التي شهدتها أسعار التأمين التي ارتفعت من 730 درهما إلى 2300 درهم تقريبا، مباشرة بعد التشديد على إلزامية الحصول على رخصة السياقة من صنف “ب B”. وأوضح يونس بوبكري، رئيس جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، أن تأمين هذا الصنف من المركبات أصبح من اختصاص تعاضدية التأمينات لأرباب النقل المتحدين، وشركة تأمين النقل فقط، ولم يعد ممكنا لدى كل شركات التأمين التي يتعامل معهم وسطاء التأمين بشكل حصري أو أساسي، وذلك عقب اتفاق مشترك بين شركات التأمين بالمغرب. وكشف بوبكري، في تصريح لجريدة (بيان اليوم)، أن هذا القرار تغيب فيه التنافسية بين شركات التأمين، ومن ثم فهو لا يخدم مصلحة الزبون المتضرر من سعر التأمين، الذي تم تحديده باتفاق بين شركتين فقط، مشيرا إلى أنه تم استغلال قرار الدولة بخصوص فرض رخصة السياقة على أصحاب هذه الدراجات التي تصل سرعة محركها إلى 150 كلم في الساعة.

• عجز الخزينة يقفز إلى 3ر41 مليار درهم في نهاية يوليوز. ارتفع عجز الخزينة إلى 3ر41 مليار درهم مع نهاية يوليوز 2020 في مقابل 7ر28 مليار درهم مع نهاية يوليوز 2019. وأفادت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية للإحصائيات المالية لشهر يوليوز الماضي، أن المداخيل سجلت تراجعا بنسبة 8ر0 في المئة، ويعزى هذا التراجع وفق نشرة الخزينة، إلى التراجع المسجل على مستوى المداخيل الجمركية الصافية بنسبة 1ر14 في المئة بفعل المبالغ المسترجعة والإعفاءات الضريبية التي بلغت قيمتها 63 مليار درهم مع نهاية يوليوز 2020 مقابل 42 مليار درهم سنة قبل ذلك. هذا إلى جانب التراجع الذي سجلته مداخيل الرسوم الجمركية بواقع 1ر6 في المئة، وكذا مداخيل الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد التي سجلت تراجعا بواقع 5ر12 في المئة بفعل المبالغ المسترجعة بقيمة 9 ملايير درهم مع نهاية يوليوز 2020 مقابل 8 ملايير درهم سنة قبل ذلك.