موجز الأخبار

بعد تلقيح ابنة الرئيس الروسي به.. رئيس دولة الفلبين يتطوع بدوره لاختبار اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا

بعد تلقيح ابنة الرئيس الروسي به.. رئيس دولة الفلبين يتطوع بدوره لاختبار اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا

أبدى الناطق الرسمي باسم الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي، يوم أمس الأربعاء، عن جاهزية رئيس البلاد لاختبار اللقاح الروسي الجديد ضد فيروس كورونا.

وبحسب ذات المتحدث، فقد اتخذ رئيس الفلبين هذا القرار، بناء على ما أكده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول قدرة هذا  اللقاح الفعال ضد فيروس كوفيد-19 في تمكين الملقحين من مناعة مستدامة.

وفي مقابل هذا الحماس الذي أبداه الرئيس الفيليبيني، خرج العديد من العلماء الغربيين ليشككوا في اللقاح لاسيما وأنه أعد في وقت وجيز، بينما منظمة الصحة العالمية فقد عقبت بحذر، مذكرة بأن المصادقة على أي لقاح تتطلب إتباع إجراءات غاية في الصارمة وتستغرق الوقت.

هذا وأكد هاري روكي، الناطق الرسمي المتحدث باسم دوتيرتي، أن الرئيس المعروف بتصريحاته المثيرة للجدل، لم يكن يمزح، مشيرا في هذا الصدد، أن الرئيس رجل مسن ويمكنه التضحية بحياته من أجل الشعب الفلبيني.

وفي سياق متصل، بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا بالفلبين إلى حدود الساعة أزيد من 143 ألف شخص فيما توفي قرابة 2400 شخص.

ويشار إلى أن ابنة رئيس روسيا فلاديمير بوتين، قد خضعت لاختبار اللقاح الذي أعده علماء وخبراء روس للقضاء على فيروس كورونا، فيما تم إطلاق اسم “سبوتنيك” على اللقاح المذكور تيمنا بالنصر السياسي والعلمي الذي حققته روسيا إثر وضع قمر اصطناعي يحمل الاسم نفسه في المدار إبان حقبة الحرب الباردة.