موجز الأخبار

أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 13 غشت 2020

أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 13 غشت 2020

في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 13 غشت 2020:

* أخبار اليوم :

• مراكز صحية في الأحياء لاستقبال المشكوك في إصابتهم بفيروس كورونا. كشف وزير الصحة، خالد آیت الطالب، استعداد الوزارة لاعتماد مراكز صحية مرجعية بمختلف الأحياء، لاستقبال الحالات المشكوك في إصابتها بجائحة كوفيد 19. وأوضح آيت طالب، في مداخلة خلال ندوة افتراضية حول موضوع “الوضعية الوبائية کوفید 19 .. وضعية مقلقة.. أي جواب؟”، أن هذه المراكز ستستقبل الحالات التي يحيلها عليها أطباء القطاع الخاص والأطباء العامون وغيرهم، وكذا الصيادلة بالصيدليات الموجودة في كل حي، حيث سيفحصون في هذه المراكز الصحية. وأشار المسؤول الحكومي إلى أن الهدف من اعتماد هذه المراكز الصحية المرجعية يتجلى في الرفع من فضاءات الكشف للتكفل العاجل بالمرضی في منازلهم، بالنسبة إلى من ليست لديهم أعراض ولا يعانون أمراض مزمنة.

• مثقفون يتضامنون بصوت واحد: الحياة لبيروت. بعد الانفجار الهائل الذي ألحق أضرارا بليغة بالعاصمة اللبنانية بيروت الأسبوع الماضي، تعالت أصوات المبدعين والفنانين والمثقفين معبرة عن تضامنها مع الناجين، مطالبين بتقديم يد العون من أجل إعادة بناء المدينة ومساعدة لبنان على تجاوز محنته الاقتصادية والمالية. إذ عبر بيت الشعر في المغرب، لأصدقائه اللبنانيين من الشعراء والمثقفين عن حزنه وألمه لهذا الحادث الفاجع، معربا عن أمله “أن تتجاوز المدينة محنتها وتتغلب على الآثار السيئة لهذه النازلة المحزنة، التي ترافقت مع تداعيات أزمة اقتصادية طاحنة وحراك اجتماعي بسبب انهيار العملة الوطنية وتردي الأحوال المعيشية للمواطنين”. وأضاف بيت الشعر أنه يستحضر في هذه اللحظات العصيبة التي تمر منها بیروت، بتقدير بالغ الدور الكبير الذي قامت به هذه المدينة في الحداثة الشعرية العربية، والتي أسهمت في تجديد قضايا شكل القصيدة المعاصرة، وفي تغيير التصور الشعري بوجه عام، مثمنين الامتداد الخصيب لهذا الدور في العديد من الأقطار العربية، وضمنها المغرب الذي ظل شعراؤه ينظرون دوما لهذا الدور بتقدير خاص”.

* المساء :

• مصالح وزارة التربية الوطنية تشرع في الإعداد لاستقبال التلاميذ مع الدخول المدرسي. شرعت عدد من المصالح الإقليمية والجهوية التابعة لوزارة التربية الوطنية في تفعيل إجراءات الدخول المدرسي، والإعداد فعليا للصفقات المرتبطة بالتعليم الحضوري، وذلك بعد أيام قليلة على البلاغ الذي أصدرته الوزارة، والذي أكدت فيه أنها لم تحسم بشكل قاطع في الصيغة التي ستعتمد في التدريس. وعممت المديرية الإقليمية للوزارة بالرباط مذكرة على مديري الثانويات التأهيلية حددت فيها التدابير التي يتعين اتخاذها بشأن الدخول المقرر في 1 شتنبر. المذكرة أوردت أنها تأتي تفعيلا للمقرر الصادر عن أمزازي بتاريخ 5 غشت بشأن تنظيم السنة الدراسية 2020-2021. وهو المقرر الذي أكدت الوزارة أنه يروم تنظیم السنة الدراسية المقبلة في وضعها الطبيعي، مع إدراج بعض المستجدات المرتبطة بآلية التعليم عن بعد، التي تم اعتمادها خلال الموسم الدراسي المنصرم في إطار التدابير الاحترازية والوقائية المتخذة من أجل التصدي لانتشار وباء كورونا، على أساس أن يتم تعديل وتكييف عملية تفعيل مقتضيات هذا المقرر، عند الاقتضاء ووفق ما تتطلبه الضرورة.

• تطويق أحياء بكاملها بالبيضاء ومنع التنقل بعد تفشي كورونا. لم تجد السلطات بدا من تطويق أحياء بالبيضاء بكاملها طيلة ليلة أمس الثلاثاء الأربعاء، بعد الأرقام الصادمة التي أكدت أن عدد الحالات النشيطة تجاوز 2800 حالة. وبوشرت إجراءات استثنائية بأحياء معروفة بالبيضاء كالحي المحمدي الذي طوقته المتاريس الحديدية، إذ انتقلت عناصر من الأمن مرفقة برجال السلطة المحلية وقائد المنطقة، لمنع التنقل خارج حيين بعد أن تبين أنهما يضمان بؤرا عائلية وعشرات الحالات النشطة. وقالت مسؤولة بوزارة الصحة ل”المساء” إن البؤر المهنية فاقمت الوضع بالمدينة وإن ارتفاع عدد الاختبارات بالبيضاء کشف المزيد من المصابين، إذ تجاوزت النسبة 40 في المئة من مجموع الحالات التي أجرت التحاليل المخبرية، مشيرة إلى عشرات الإصابات بحمامات عصرية ومراكز التدليك، أصيب مستخدموها وجری إغلاقها من طرف السلطات بالبيضاء، إضافة إلى إصابات في مقاه.

* اليوم المغربي:

• الأسبوع الماضي تميز باعتماد بروتوكول العلاج المنزلي للحالات من دون أعراض. أفادت وزارة الصحة بأن الحدث الأبرز الذي ميز الأسبوع الماضي تمثل في اعتماد بروتوكول العلاج المنزلي للحالات من دون أعراض الإصابة بمرض “كوفيد 19”. وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، في تصريح صحفي حول الحالة الوبائية الأسبوعية إلى حدود الأحد الماضي، أنه انطلاقا من توصيات اللجنة العملية والتقنية الاستشارية لوزارة الصحة المكلفة بتدبير “كوفيد 19 ” فقد اعتمدت الوزارة بروتوكولا جديدا يتعلق بالأشخاص المصابين بالفيروس الذين لا تظهر عليهم أية أعراض، والذين يتوفرون على بعض الشروط للعلاج في منازلهم. وأضاف أن من ضمن هاته الشروط ألا تكون للشخص أي علامة من علامات المرض، وكذا أي عامل من عوامل الاختطار (كبير في السن أكثر من 65، وليس لديه أي مرض مزمن أو يتناول أدوية تؤدي إلى نقص المناعة، المرأة الحامل أو المرضعة)، مشيرا إلى ثالث الشروط ضرورة التوفر على غرفة جيدة التهوية في المنزل الذي يخضع فيه للعزل الصحي لمدة 14 يوما.

• تنظيم الأسبوع الثقافي والسياحي المغربي في مراكز التسوق ل “الكورتي إنغلس”. ينظم المكتب الوطني المغربي للسياحة خلال الفترة ما بين 14 و21 غشت في المراكز التجارية ل(كورتي إنغلس) بمنطقة (كوستا ديل سول) جنوب إسبانيا أسبوعا ثقافيا وسياحيا مغربيا .وقالت مندوبية المكتب الوطني المغربي للسياحة بمدريد إن تنظيم هذا الحدث الثقافي والسياحي يندرج في إطار العمليات الترويجية التي يقوم بها المكتب من أجل الترويج لوجهة المغرب السياحية في إسبانيا وذلك بعد النجاح الذي حققه تنظيم أسبوع المغرب بإحدى صالات العرض (أتوبيكا) بمدريد خلال شهر يونيو من عام 2019 . ويتضمن برنامج أسبوع المغرب الثقافي والسياحي عدة أنشطة ومبادرات ثقافية وفنية مع تقديم عرض للقفطان المغربي إلى جانب تنظيم ورشة لفن الخط والعديد من التظاهرات والأنشطة الترويجية لمختلف الوجهات السياحية بالمغرب، والتي تتوزع ما بين سياحة البحر والجبل والطبيعة والسياحة الصحراوية والثقافية والطبية وغيرها .

* الصحراء المغربية :

• الاتحاد العام لمقاولات المغرب يقترح اعتماد “شهادة احترام المعايير الصحية”. أكد المدير العام المنتدب للاتحاد العام لمقاولات المغرب، جلال شرف، أن الاتحاد يوصي باعتماد “شهادة احترام المعايير الصحية” للمضي قدما في جهود الحد من انتشار جائحة كوفيد 19 على مستوى المقاولات. وأشار شرف، خلال ندوة عن بعد، نظمتها الجمعية المغربية للعلوم الطبية، حول موضوع “مواجهة الوضع الوبائي المقلق”، إلى أن هذه الشهادة المهنية والتي تبقى ضرورية لإشراك، على الخصوص، الأجراء والسلطات الصحية والإدارية في جهود الحد من انتشار الوباء، ستمكن من ضمان احترام اي مقاولة لمختلف تدابير الوقاية والسلامة الصحية ذات الصلة.

• مصطفى فارس يدعو إلى التقيد الصارم بكل التدابير الوقائية لمواجهة (كوفيد 19). دعا الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، جميع المسؤولين القضائيين بمختلف محاكم المملكة إلى تكثيف الجهود ومواصلة التعبئة التامة والتقيد الصارم بكل التدابير الوقائية التي سبق اتخاذها للتصدي لجائحة (كوفيد-19). وذكر بلاغ للمجلس أن هذه الدعوة الواردة ضمن دورية موجهة للمسؤولين القضائيين، تأتي في ظل المعطيات الجديدة “التي أبانت خلال الأيام القليلة الماضية عن ظهور مجموعة من حالات الإصابة بهذا الفيروس لدى العاملين بالمحاكم وتسبب في فقدان أسرة كتابة الضبط ومعها أسرة العدالة عددا من خيرة أطرها وموظفيها”.

* الأحداث المغربية :

• أزمة السياحة .. خطط الإقلاع. وقعت وزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة السياحة، ووزارة الشغل والإدماج المهني، والتجمع المهني لبنوك المغرب، والكونفدرالية الوطنية للسياحة، العقد البرنامج 2020/2022 لإعادة تأهيل قطاع السياحة الوطنية لفترة ما بعد كوفيد 19. وتأتي هذه الاتفاقية للاستجابة للواقع الجديد للقطاع واستباقا للتغيرات التي ستطبع سلوك الاستهلاك من أجل تحقيق أهداف قريبة المدى وأخرى على المدى البعيد في ظل ظرفية قاسية جدا على القطاع. ولضمان دخل أدنى للمشتغلين في القطاع السياحي خلال فترة التوقف وفترة إعادة النشاط، وتسريع إدماج عاملي القطاع المهيكل، اتفقت الأطراف الموقعة على العقد البرنامج على تخصيص مبلغ/أجرة شهرية بقيمة 2000 درهم إلى غاية 31 دجنبر 2020 يستفيد منها الأجراء والمتدربون، والدليل السياحي المعترف بهم من طرف وزارة السياحة. كما تقرر تمديد تعليق أداء الواجبات الاجتماعية للمؤسسات السياحية إلى غاية 31 دجنبر مع تمديد آجال التعويض على 18 شهر ابتداء من فاتح يناير. ومن جانبه، يلتزم القطاع الخاص بالحفاظ على ما لا يقل عن 80 بالمئة من العمال المصرح بهم لدى الضمان الاجتماعي.

• جامعة الأخوين تطلق منحا دراسية خاصة. قامت جامعة الأخوين بإفران بإطلاق 30 منحة دراسية للاستحقاق لفائدة المرشحين المقبولين الذين يعمل آباؤهم في القطاع الصحي والتعليمي والسلطات العمومية، وذلك اعترافا منها بالجهود الكبيرة التي يبذلها موظفو هذه القطاعات في مواجهة جائحة كوفيد 19. وأعلنت الجامعة، في بلاغ، أنه يمكن تقديم طلبات الحصول على هذه المنح الدراسية على الفور وحتى 4 شتنبر 2020.

* العلم :

• عزيز رباح .. إصلاح المؤسسات ضرورة قصوى لتحقيق المردودية والفعالية والانسجام بينها. اعتبر وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، أن إصلاح المؤسسات ضرورة قصوى لتحقيق المردودية والفعالية والانسجام بينها. وذكر رباح، في تصريح صحفي، بأن الدعوة إلى إصلاحات كبرى كانت دائما حاضرة في الخطب السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس آخرها ما ورد في خطاب العرش لسنة 2020، وأيضا في البرامج الحكومية ضمنها الإصلاحات المؤسساتية، حيث إن الإصلاح الإداري أحد تجلياتها. وقال إن هذه الإصلاحات المؤسساتية المعلنة، مؤخرا، على لسان وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، تبين “أننا في مرحلة نحتاج لهذه الإصلاحات أكثر من اي وقت مضى إن لم يكن قد تأخرنا في عدد منها”.

• أكثر من 3 ملايير درهم قيمة فائض الجماعات الترابية خلال النصف الأول من 2020. أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن الوضعية المؤقتة لتحملات وموارد الجماعات الترابية أظهرت فائضا في الميزانية بقيمة 7ر3 مليار درهم في النصف الأول من سنة 2020، مقابل 3ر6 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بإحصائيات المالية المحلية لشهر يونيو 2020، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار نفقات استثمار بقيمة تزيد عن 6ر4 مليار درهم ورصيدا إيجابيا بقيمة 582 مليون درهم فضلا عن 6 ملايين درهم التي أفرزتها الحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• المغرب يحتل المركز السادس إفريقيا في الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد. أكد معاد لمرابط، المنسق الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، أن المغرب يحتل المركز 58 عالميا من حيث عدد الإصابات بفيروس كوفيد 19، والمركز 61 على مستوى الوفيات، في حين أنه على مستوى الكشوفات والاختبارات يحتل المركز 33، مبرزا أنه سجل ارتفاعا في الأولى بدرجتين وفي الثانية بخمس درجات. وأوضح المتحدث بمناسبة الإعلان عن الحصيلة الأسبوعية للوضعية الوبائية، أنه على المستوى الإفريقي يحتل المغرب المركز السادس على مستوى الإصابات والوفيات على حد سواء في حين يحتل المركز الثاني على صعيد القارة على مستوى الكشوفات والأول في شمال إفريقيا.

• البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يمنح المغرب تمويلا بقيمة 40 مليون يورو. أعلن البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، عن دعمه للمقاولات الصغرى والتجارة في المغرب، من خلال تمويل قدره 40 مليون يورو ممنوح للقرض العقاري والسياحي. وأوضح بلاغ صادر عن البنك الأوروبي، أنه سيمنح قرضا بقيمة 20 مليون يورو للقرض العقاري والسياحي قصد توفير تمويل متوسط الأجل للمقاولات الصغرى والمتوسطة، ومن ثم زيادة منح التمويلات خارج منطقة الدار البيضاء الكبرى-الرباط، حيث يتمركز 70 في المائة من الاقتصاد المغربي. وإلى جانب هذا القرض -يضيف المصدر ذاته- يقدم البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية خط تمويل تجاري بقيمة 20 مليون يورو، من أجل تيسير معاملات الاستيراد والتصدير لفائدة الشركات المغربية.

* بيان اليوم :

• الحكومة تأذن للمكتب الشريف للفوسفاط بإحداث صندوق استثمار ب550 مليون درهم. أشرت الحكومة بالموافقة على طلب إحداث المجمع الشريف للفوسفاط لصندوق رأسمال بالمجازفة مسمی LLC Fund ventures OCP وشركة تسيير مسماة LLC ventures OCP من خلال الشركة التابعة للمجمع Cooperatieve International OCP . الإذن بإحداث الصندوق وشركة تسيير، والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 6906 بتاريخ 6 غشت 2020، أورد أنه سيتم رصد غلاف مالي لهذا الصندوق تقدر قيمته بحوالي 50 مليون يورو أي ما يقارب 550 مليون درهم لفترة استثمار يمكن أن تتراوح بين 4 و6 سنوات. المصدر ذاته، أوضح أنه سيتم تخصيص 80 في المئة من هذا المبلغ للاستثمار المباشر في المقاولات الناشئة المبتكرة و20 في المئة للاستثمار غير المباشر في صناديق الاستثمار التي تستثمر بدورها في مقاولات ناشئة مبتكرة.

• متابعة مسؤولين عن تسيير وحدة صناعية بآسفي من أجل خرق أحكام الطوارئ الصحية. أعلن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بآسفي أنه تقرر متابعة بعض المسؤولين عن تسيير وحدة صناعية لتصبير الأسماك بآسفي من أجل خرق أحكام المرسوم بقانون المتعلق بحالة الطوارئ الصحية. وأوضح بلاغ لوكيل الملك أنه بناء على نتائج الأبحاث القضائية التي أمرت بها النيابة العامة بشأن ظروف وأسباب تفشي مرض كوفيد 19 بإحدى الوحدات الصناعية المتخصصة في تصبير الأسماك بمدينة أسفي، والتي أبانت عن وجود شبهة الإخلال بالتدابير الوقائية والاحترازية المقررة من طرف السلطات العمومية للحد من انتشار الحالة الوبائية للمرض وضمان سلامة الأشخاص، تقرر متابعة بعض المسؤولين عن تسيير الوحدة الصناعية المذكورة والأشخاص المكلفين بتتبع تنفيذ البروتوكول الصحي بالمؤسسة وكذا المسؤولين عن نقل العمال، من أجل خرق أحكام المادة الرابعة من المرسوم بقانون المتعلق بحالة الطوارئ الصحية واستدعاؤهم للمثول أمام المحكمة لمحاكمتهم طبقا للقانون.

* رسالة الأمة:

• التحضير للدخول الجامعي .. أمزازي يستشير رؤساء الجامعات. عقد سعید أمزازي، وزیر التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعا مع رؤساء الجامعات، حول انطلاق الموسم الجامعي في ظل جائحة “كورونا”، خصص لمناقشة التدابير المتخذة لإنهاء الموسم الجامعي 2020-2019، وكذا الجدولة الزمنية لإجراء الامتحانات، لا سيما في المؤسسات: ذات الاستقطاب المفتوح، والتحضير للدخول الجامعي 2021-2020، والمساطر الواجب اتباعها لتسجيل الطلبة الجدد، وإعادة تسجيل الطلبة القدامی. اللقاء وقف أيضا على النماذج البيداغوجية التي سيتم اعتمادها، خلال الموسم الجامعي 2021-2020 أخذا بعين الاعتبار الظرفية الخاصة، التي تعيشها بلادنا جراء انتشار وباء “كورونا”، وكذا ضرورة احترام الإجراءات الوقائية والاحترازية في ظل حالة الطوارئ الصحية.

• البنك الدولي: توقع انكماش الناتج الداخلي الإجمالي للاقتصاد المغربي بنسبة 4 بالمئة. من المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بقيمته الحقيقية، وفق ما جاء في التقرير التتبعي للاقتصاد المغربي، الذي أعدته مجموعة البنك الدولي، بنسبة 4 في المئة سنة 2020، في سيناريو مرجعي، وهو تباين حاد مقارنة بنسبة 6.3 في المئة المتوقعة قبل تفشي جائحة “كورونا”. وأكد التقرير أن عددا قليلا من القطاعات لم تتأثر بالجائحة، ولكن الانكماش يرجع بشكل رئيسي إلى انخفاض إنتاج السلع والخدمات، وكذا انخفاض الصادرات، وتعطيل سلاسل القيمة العالمية بالإضافة إلى تراجع السياحة بسبب قيود السفر وإغلاق الحدود. وأشار التقرير إلى أن تمديد إجراءات الحجر الصحي سيكون له تأثير سلبي على نمو الناتج المحلي الإجمالي بقيمته الحقيقية على المدى القصير.

* لوماتان:

• المستشفى العسكري الميداني ببيروت .. التفاتة ملكية كريمة للتخفيف من آلام اللبنانيين. يعكس المستشفى العسكري الميداني الذي أقامه المغرب ببيروت، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهدف تقديم العلاجات الطبية العاجلة للمصابين جراء الانفجار المفجع الذي وقع في ميناء العاصمة، التفاتة ملكية كريمة للتخفيف من آلام وأوجاع اللبنانيين جراء الحادث المفجع. ويجسد هذا المستشفى، الذي يكرس القيم المثلى للتضامن الفعال للمملكة تجاه هذا البلد المتضرر من آثار الانفجار، الحرص الدائم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتكريس نموذج للتضامن المغربي والتآزر مع البلدان الشقيقة عبر العالم. كما يجسد المستشفى الميداني، الذي شرع أمس في تقديم خدماته الطبية للشعب اللبناني المتضرر من فاجعة الانفجار، الإرادة القوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تقديم مساعدات طبية مستعجلة للبنان لتجاوز الظرف الصعب الذي يمر منه البلد، كما يعكس روح التضامن وتعزيز روابط التعاون بين البلدين.

* ليكونوميست :

• المجمع الشريف للفوسفاط يضاعف إنتاجه من الحامض الفوسفوري. أطلقت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وشريكيها “Budenheim” الألمانية و”Prayon” البلجيكية، مشروعا لتشييد مصنع جديد لإنتاج الحامض الفوسفوري المنقى من خلال الشركة الفرعية “إيمافوس” Phosphore Maroc Euro” وأوضحت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، في بلاغ، أن هذا المصنع الجديد سيمكن من مضاعفة الطاقة الإنتاجية السنوية لـ “إيمافوس”، ورفعها من 140000 طن سنويا من الحامض الفوسفوري إلى 280000 طن سنويا ابتداء من الربع الأخير من سنة 2022 . وتابع المصدر ذاته أن هذا المشروع الجديد يندرج ضمن استراتيجية هذه الشركة الفرعية التي تجمع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بشريكيها “Budenheim” الألمانية و”Prayon” البلجيكية، والهادفة إلى تعزيز ريادتها العالمية في إنتاج الحامض الفوسفوري الخالص.

* ماروك لوجور :

• الصحراء المغربية .. هذيان الجزائر العاصمة والتوضيحات القوية للاتحاد الأوروبي. بفضل الضمانات المحددة على نحو جيد في إطار الاتفاقيات المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، فإن الانخراط الجيد لساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة في المسلسل التنموي واستفادتها من الموارد الطبيعية للمنطقة، التي تخضع للقياس والإثبات من قبل مصالح المفوضية الأوروبية، لا يعتريه أي خلاف أو لبس. ويتعلق الأمر هنا، أساسا، بجواب واضح وشفاف للممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، على سؤال أضحى يتكرر كل مرة إلى حد الإزعاج، من طرف بعض أعضاء البرلمان الأوروبي ذوي التوجه الراديكالي، والذين يخضعون لأجندة الجزائر العاصمة الرامية إلى بث الشك حول حكامة آليات التعاون القائم بين المملكة والتكتل. وأوضح بوريل، في معرض رده أن الاتحاد الأوروبي والمغرب أبرما اتفاقا بتاريخ 19 يوليوز 2019، يتم بموجبه توسيع التفضيلات التعريفية لتشمل المنتجات القادمة من الصحراء المغربية، والتي تخضع لمراقبة السلطات الجمركية المغربية، وينص على التتبع المنتظم لوقعها من حيث التنمية المستدامة واستغلال الموارد الطبيعية.

* أوجوردوي لو ماروك :

• قطاع السيارات: كورونا قتلني! هذا ما نقله مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، في دراسة تحليلية حول وضعية صادرات قطاع السيارات. ويبدو أن هذه الصادرات انكمشت بنحو الربع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2019، أي حتى قبل إعلان حالة الطوارئ والحجر الصحي بالمغرب. وتابعت الدراسة أنه نهاية شهر ماي، أصبح تباطؤ قطاع السيارات أكثر وضوح ا، حيث سجلت صادراته انخفاضا بما يقارب 40 بالمئة، لاسيما بالنسبة للمنتجات الوسيطة. وفي هذا السياق، بلغ حجم هذا الانخفاض 13.9 مليار درهم على مدى الخمسة أشهر الأولى من السنة. وأكد المصدر نفسه أنه “إذا انتهت السنة المالية 2020 بهذا الأداء الضعيف، فإن عجز قطاع السيارات سيتجاوز 33 مليار درهم، أي ما يعادل 3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي”.

* لوبينيون :

• مكناس: الموافقة على 54 مشروعا للتنمية البشرية بكلفة تفوق 32 مليون درهم. وافقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لمكناس على 54 مشروعا ذا طابع سوسيو اقتصادي باستثمار إجمالي قدره 32.47 مليون درهم، وذلك برسم النصف الأول من 2020. وتفيد معطيات قسم العمل الاجتماعي بعمالة مكناس، بأن هذه المشاريع تهم برامج مكافحة العجز في مجال البنيات والخدمات الأساسية في المناطق الاقل تجهيزا، بمشروعين بكلفة 2.078 مليون درهم، ومواكبة الأشخاص في وضعية عوز (10 مشاريع/12.73 مليون درهم). كما تشمل تحسين المداخيل والادماج الاقتصادي للشباب (12 مشروعا/ 4.19 مليون درهم) ودعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة (30 مشروعا/ 13.448 مليون درهم). وتغطي المشاريع المعتمدة برسم هذه الفترة عدة محاور منها انشاء الطرق وبناء وتجهيز مراكز استقبال وتدبيرها ودعم صحة المرأة والطفل ودعم التمدرس ومكافحة الهدر المدرسي وتقوية قدرات الشباب.

* البيان :

• طائرة مروحية تنقل مريضة في حالة حرجة من بوعرفة إلى وجدة. مكن تدخل مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية عبر مروحية طبية تابعة لوزارة الصحة، بتنسيق مع مختلف المتدخلين، من نقل امرأة في حالة صحية حرجة من بوعرفة إلى وجدة. وأبرز بلاغ للمركز الاستشفائي الجامعي، أن المرأة، في عقدها الرابع، كانت في حالة صحية حرجة بالمستشفى الاقليمي بمدينة بوعرفة، حيث تلقت العلاجات الأولية، وتم تشخيص حالتها الصحية، ليتقرر نقلها، بتنسيق مع ذات المصلحة، إلى المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة، بواسطة المروحية الطبية التابعة لوزارة الصحة تحت مراقبة طاقم طبي وتمريضي. وأضاف البلاغ أنه فور وصول المريضة، شرعت مصلحة المستعجلات بمستشفى الاختصاصات التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس-وجدة في استكمال العلاجات الضرورية للمريضة، ويتم حاليا استشفاؤها بمصلحة الإنعاش بنفس المركز.

* ليبيراسيون :

• كوفيد 19 .. الدعوة إلى تعزيز دور طب الشغل داخل المقاولات. شدد مشاركون في ندوة عن بعد، على ضرورة تعزيز دور طب الشغل داخل المقاولات للحد من انتشار فيروس كورنا المستجد، ومواجهة تأثيراتها على الاقتصاد الوطني. واعتبر المشاركون في هذه الندوة، التي نظمت حول “الوضعية الوبائية المقلقة بسبب كوفيد 19 : سبل التصدي” أنه صار من اللازم تحسين شروط العمل، ونشر ثقافة السلامة الصحية داخل المقاولات. وأضافوا أنه إلى جانب تقييم مخاطر هذا الوباء، يبقى من الضروري احترام التدابير الوقائية، وخاصة التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات، وتنظيف اليدين، للتقليص من مخاطر الإصابة بالعدوى بالوحدات الإنتاجية.