موجز الأخبار

أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 12 غشت 2020

أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 12 غشت 2020

في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 12 غشت 2020:

* المساء :

• بنشعبون: نحن بحاجة ماسة إلى كل درهم ولن نقبل باستمرار مؤسسات غير صالحة تستنزف مالية الدولة. کشف محمد بنشعبون، وزیر الاقتصاد والمالية، أن الوضع الاقتصادي خلال جائحة كورونا وما بعدها لا يسمح باستنزاف مالية الدولة في أمور غير ذات نفع، حيث شدد على ضرورة “إصلاح القطاع العام”. وأكد بنشعبون، أمام لجنة المالية بمجلس النواب، أن هناك مؤسسات يجب أن تحذف لأنها لم تعد صالحة، ولا يجب أن تستمر في استنزاف مالية الدولة، كما أن هناك مؤسسات يجب تجميعها في مؤسسة واحدة. وزير الاقتصاد والمالية أضاف خلال مداخلته بلجنة المالية “أننا في هذه الظرفية بحاجة ماسة لكل درهم، ويجب أن يوجه إلى مساره الصحيح، كالإصلاحات الاجتماعية، وإذا لم يتم هذا الإصلاح خلال هذه المناسبة، فلن يتم أبدا”.

• نقابيون يطالبون وزارة أمزازي بالإسراع بإخراج جميع المراسيم والقوانين موضوع الحوار القطاعي. طالبت الجامعة الوطنية للتعليم للتوجه الديمقراطي، عبر مكتبها الإقليمي بالرباط، وزارة التربية الوطنية بالإسراع بإخراج جميع المراسيم والقوانين موضوع الحوار القطاعي مع النقابات التعليمية والاستجابة لباقي مطالب الشغيلة التعليمية من خلال إصدار نظام أساسي عادل ومنصف. وجددت الجامعة ذاتها رفضها لمخطط التعاقد، مطالبة بإدماج الأساتذة المتعاقدين في أسلاك الوظيفة العمومية.

* أخبار اليوم :

• تعميم التغطية الصحية والتعويضات العائلية ما بين 2021 و2023. أكد وزير المالية، محمد بنشعبون، أمام لجنة المالية بمجلس النواب، أن العمل على التنزيل السريع لتعميم التغطية الاجتماعية، الذي أعلن عنه جلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش، سيتطلب مرحلتين على مدى خمس سنوات، تمتد الأولى من سنة 2021 إلى سنة 2023، وسيتم خلالها تفعيل التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية، بينما تمتد المرحلة الثانية من سنة 2024 إلى سنة 2025، وسيتم خلالها تعميم التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل. وكشف الوزير أنه سيتم فتح حوار بناء مع الشركاء الاجتماعيين لاستكمال بلورة منظور عملي شامل، يتضمن البرنامج الزمني، والإطار القانوني وخيارات التمويل المتعلقة بتنزيل هذا الإصلاح الاستراتيجي. ولضمان نجاح هذا الإصلاح العميق، أكد أنه سيتم اتخاذ سلسلة من التدابير القبلية والمواكبة، والتي تتعلق علی الخصوص، بإصلاح الإطار القانوني والتنظيمي وإعادة تأهيل الوحدات الصحية وتنظيم مسار العلاجات، وإصلاح الأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا.

• استفادة 6098 معتقلا من 306 جلسة عن بعد عقدتها مختلف محاكم المملكة من 3 إلى 7 غشت الجاري. أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن عقد 306 جلسات في غشت الجاري، في مستهل الشهر الرابع لانطلاق المحاكمات عن بعد، وهي التدابير المتخذة في إطار مواجهة فيروس كورونا المستجد، ومنع تفشيه في السجون والمحاكم، ليصل مجموع الجلسات التي انعقدت منذ انطلاقة الإجراء في 27 أبريل المنصرم إلى 4709 جلسات في مختلف المحاكم المغربية. وأكد المجلس أن الفترة الممتدة من 3 إلى 7 غشت الجاري، عقدت خلالها 306 جلسات عن بعد، أدرجت بها 5224 قضية، مشيرا إلى أن هذه المحاكمات عن بعد استفاد منها 6098 معتقلا في احترام تام للضمانات الواجبة والتدابير الصحية الحمائية اللازمة، وهو ما جعل عدد القضايا ترتفع إلى 80427، والتي استفاد منها 93991 معتقلا وافق على طريقة المحاكمة عن بعد، وفق التدابير الجديدة المتخذة في هذا السياق.

* اليوم المغربي :

• إطلاق مبادرة لدعم تقييم سياسات التشغيل وسوق الشغل. أطلقت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب مبادرة لدعم تقييم سياسات التشغيل وسوق الشغل في المغرب (Lab Emploi) ، وذلك بتعاون مع شركائها المؤسساتيين والأكاديميين. وذكر بلاغ للوكالة أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز القدرات الوطنية في مجال التقييم واستعمال الأدلة والمعطيات العلمية الموثوقة لبلورة وتنفيذ السياسات العمومية للتشغيل وسوق الشغل (Evidence Based Policy)، وذلك بهدف تحسين فعالية وآثار هذه السياسات، وأيضا لرفع تحديات سوق الشغل في مجال خلق مناصب الشغل والحفاظ عليها، خصوصا في ظل الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد 19.

• معرض فني يقتفي مسارات تشكيليين مغاربة عبر كرونولوجيا موضوعاتية. افتتح بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، معرض “الفنانين التشكيليين المغاربة في المجموعات الوطنية، من بن علي الرباطي إلى اليوم”، الذي يقتفي لأول مرة، من خلال أعمال فنية، مسارات فنانين تشكيليين مغاربة من خلال كرونولوجيا موضوعاتية . ويقدم هذا المعرض المنظم في الفترة ما بين 10 غشت و15 دجنبر المقبل، من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف، ومتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة، وأكاديمية المملكة، المجموعات الوطنية المهمة، من خلال نشأة الفن المغربي، من خلال حوالي مائة عمل، تعتبر من الأعلام الفنية في تاريخ المملكة. وقال عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، في تصريح صحفي بالمناسبة “إنه يوم مهم من أجل عودة النشاط الثقافي، مشددا على أن “من شأن هذا المعرض أن يحمل رسالة مفادها أن الثقافة يمكن أن تصلح الكثير من الأشياء التي أفسدتها جائحة كورونا”.

* الصحراء المغربية :

• “الأنابيك” تكشف عن فتح وكالات إقليمية بجميع الجامعات المغربية. كشف عبد المنعم المدني، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، عن خلق وكالات داخل جميع الجامعات المغربية من أجل تقريب عالم الشغل من الطلبة المغاربة. وفي توضيح ل”الصحراء المغربية”، بمناسبة توقيع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك”، على اتفاقية شراكة مع جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بهدف إنشاء وكالة جامعية داخل الجامعة، قال المدني إن الهدف هو مواكبة الطلبة قبل التخرج من الجامعة باعتبار هذه الأخيرة تجمع بين عدد من الكفاءات يسهل استقطابها وإرشادها من أجل إدماجها في سوق الشغل. ويرى المدني أن الطلبة إلى جانب استفادتهم من التكوين الجامعي هم في حاجة إلى مقومات ضرورية تساهم في توفقهم في الحصول على المناصب، وفي حاجة لاستكمال بعض الكفاءات، وبالتالي التوجيه لتحقيق الإدماج المهني.

• البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يمنح المغرب تمويلا بقيمة 40 مليون يورو. أعلن البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، عن دعمه للمقاولات الصغرى والتجارة في المغرب، من خلال تمويل قدره 40 مليون يورو ممنوح للقرض العقاري والسياحي. وأوضح بلاغ صادر عن البنك الأوروبي، أنه سيمنح قرضا بقيمة 20 مليون يورو للقرض العقاري والسياحي قصد توفير تمويل متوسط الأجل للمقاولات الصغرى والمتوسطة، ومن ثم زيادة منح التمويلات خارج منطقة الدار البيضاء الكبرى-الرباط، حيث يتمركز 70 في المائة من الاقتصاد المغربي. وإلى جانب هذا القرض -يضيف المصدر ذاته- يقدم البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية خط تمويل تجاري بقيمة 20 مليون يورو، من أجل تيسير معاملات الاستيراد والتصدير لفائدة الشركات المغربية.

* الأحداث المغربية :

• كورونا يهدد المحاكم. دعا وزير العدل، محمد بنعبد القادر، كافة المسؤولين القضائيين والإداريين بمحاكم المملكة والمصالح المركزية للوزارة، وعلى إثر الارتفاع المسجل في عدد الإصابات بفيروس كورونا في صفوف القضاة وموظفي هيئة كتابة الضبط بمختلف المحاكم بعد إجراء التحاليل المخبرية، إلى التقيد بدلیل التدبير الإداري، الذي وضعته الوزارة في يونيو الماضي واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحد من تفشي هذا الوباء بقطاع العدل. وشدد الوزير، في مراسلته لمختلف المسؤولين بالمحاكم، على ضرورة إيلاء مختلف التدابير والإجراءات الإدارية التي تضمنها دليل التدبير الإداري العناية اللازمة والحرص على حسن تنزيله وتفعيل مضامينه والتقيد به من طرف جميع المعنيين به، مع تعزيز آليات التنسيق بينهم وبين الوزارة خلال المرحلة المقبلة، التي تصادف العودة من العطلة القضائية، وذلك لمنع تفشي الوباء داخل المحاكم وتجاوز الوضعية الحالية التي تتسم بارتفاع كبير في أعداد المصابين.

• إطلاق “جائزة الشباب المغربي للهندسة المعمارية” لتحفيز الإبداع والمواهب الجديدة. أطلقت المجموعة الإعلامية المتخصصة في الهندسة والعمارة بالمغرب، (أرشيميديا) “جائزة الشباب المغربي للهندسة المعمارية”، (يونغ موروكان ارشيتيكتير أواردز) وذلك مساهمة منها في الاعتراف بالمستوى العالي للهندسة المعمارية في المغرب. وأشارت المجموعة، في بيان صحفي، إلى أن إطلاق هذه الجائزة، سيسمح للمئات من المهندسين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 45 سنة التعريف بأعمالهم على مستوى أوسع عبر وسائل الإعلام الوطنية والدولية. وأضافت أن المهندسين المعماريين الأكثر استحقاقا سيحصلون على جوائز في 32 فئة وكذا جائزتين تهمان مشروع التخرج الدراسي للطلاب المغاربة في المدارس الوطنية والأجنبية.

* العلم :

• خسائر القطاع الرياضي تخطت عتبة ثلاثة ملايير درهم. أدى تعطيل الأنشطة الرياضية بسبب أزمة كورونا إلى اختلالات كبيرة في تدبير المرحلة، ليس فقط على مستوى رياضة كرة القدم باعتبارها اللعبة الأكثر شعبية، وإنما مست الأزمة مختلف القطاعات الرياضية الأخرى والمتدخلين فيها. ويرى خبراء أن هناك حوالي 500 ألف من اليد العاملة المشتغلة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في القطاع، تضررت نتيجة تعليق الأنشطة الرياضية بالبلاد بسبب تفشي فيروس كورونا. وأشار هؤلاء الخبراء إلى أن رقم معاملات القطاع الرياضي وما يحيط به في الأيام العادية تصل الى 10 ملايير من الدراهم سنويا، وأرباحه ما بين 15 و25 من الناتج الداخلي الوطني، لكن توقف جميع الأنشطة، كبد القطاع أكثر من 40 في المئة كخسارة، ما أفقده حوالي 3 ملايير درهم خلال هذه الأزمة، أي ما بين 1.8 و2 بالمئة من الناتج الداخلي الوطني، مضيفين أن انعكاسات الأزمة قد تتطلب على الأقل سنة أو سنتين من أجل التعافي بشكل كامل.

• المستشفى الميداني بسيدي يحيى الغرب مخصص لإيواء الحالات الخالية من الأعراض. أكدت المديرية الجهوية للصحة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، أن المستشفى الميداني بسيدي يحيى الغرب الذي تم إنشاؤه في إطار تتبع مرضى (كوفيد-19) والتكفل بهم في بؤرة لالة ميمونة، مخصص حاليا لإيواء الحالات الخالية من الأعراض ومن عوامل الخطر. وتابعت المديرية، في بلاغ توضيحي، ردا على ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص ظروف إيواء سيدة بالمستشفى الميداني بسيدي يحيى الغرب، أن هذا الأخير تصل سعته السريرية إلى 1100 سرير، ويسهر على توفير الرعاية الصحية بهذا المستشفى فريق طبي وتمريضي مدني وعسكري يتكون من 20 إطارا صحيا مدنيا و54 إطارا صحيا عسكريا، يبذلون مجهودات جبارة للتصدي لهذا الوباء بعد ارتفاع عدد الحالات المصابة والحالات الحرجة التي عرفتها جهة الرباط-سلا – القنيطرة، مشيرة إلى أن المستشفى استقبل، منذ إقامته إلى حدود اليوم، 1767 مصابا بمرض (كوفيد-19)، وتماثل للشفاء 1248 شخصا.

* الاتحاد الاشتراكي :

• مندوبية التخطيط: مليون و359 ألف شخص في حالة شغل ناقص. وجد مليون و359 ألف شخص من المغاربة النشيطين أنفسهم في حالة شغل ناقص بسبب الأزمة، التي سببتها كورونا على جميع الأصعدة، وتضررت منها جميع القطاعات والفئات المجتمعية. وحسب المذكرة الاخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2020، فإن حجم النشيطين المشتغلين في حالة شغل ناقص، ارتفع ب365 ألف شخص، خلال الفصل الثاني من سنة 2020، لينتقل إلى مليون و350 ألف شخص على المستوى الوطني. ويتوزع حجم النشيطين المشتغلين الذين هم في حالة شغل ناقص في المدن (753 ألف شخص)، وبالبوادي (606 ألف شخص) وقد انتقل معدل الشغل الناقص علی المستوى الوطني من 9 في المئة إلى 13 في المئة، ومن 7.8 في المئة إلى 12.2 المئة بالوسط الحضري، ومن 6ر10 في المئة إلى 14.1 في المئة بالوسط القروي.

• رجل أمن ينجح في إيقاف مجرم خطير روع ساكنة طنجة. اضطر مفتش شرطة يعمل بفرقة الشرطة القضائية التابعة لمنطقة بني مكادة بولاية أمن طنجة، لاستعمال سلاحه الوظيفي خلال تدخل أمني، لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية، يبلغ من العمر 41 سنة، والذي عرض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء خطير وجدي باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عناصر الشرطة قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه، الذي كان بصدد تبادل العنف باستعمال السلاح الأبيض مع شخصين آخرين بحي الحدادة بمنطقة بني مكادة، قبل أن يعمد إلى تعريض عناصر الشرطة لمحاولة اعتداء خطير باستعمال السلاح الأبيض، الأمر الذي اضطر معه موظف الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المشتبه فيه بشكل سطحي على مستوى أطرافه السفلى.

* بيان اليوم :

• بوصوف يدعو إلى إحداث وكالة وطنية لتعبئة وحركية الكفاءات المغربية بالخارج. دعا الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، إلى إحداث وكالة وطنية لتعبئة وحركية الكفاءات المغربية بالخارج كإطار بيمؤسساتي “تجريبي في مرحلة الأولى” يجمع الفاعلين العموميين والخواص. وأوضح بوصوف، في كلمة له خلال لقاء عملي نظمته الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بشراكة مع عدد من المؤسسات الوطنية، تحت شعار “من أجل تعزيز مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في الأوراش التنموية الوطنية”، بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف 10 غشت من كل سنة، أن مهمة هذه الوكالة ستكون السهر على تتبع المشاريع وملاءمة وتقييم السياسة الوطنية الموحدة حول الكفاءات المغربية بالخارج، وكذا تنسيق ولوج الكفاءات المنحدرة من الهجرة بحسب تخصصها إلى الفرص التي تتيحها الأوراش الوطنية.

• وزارة العدل قامت بتحسين العديد من الخدمات القانونية والقضائية الموجهة للمغاربة المقيمين في الخارج. أكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أن وزارة العدل تولي اهتماما بالغا بالقضايا المتعلقة بالمغاربة المقيمين في الخارج كما قامت بتحسين عدد من الخدمات القانونية والقضائية الموجهة لهذه الفئة. وذكر بنعبد القادر، في كلمة خلال لقاء حول موضوع “قطاع العدل في خدمة المغاربة المقيمين بالخارج” منظم بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر، باتخاذ مجموعة من التدابير، من بينها إبرام العديد من اتفاقيات التعاون القضائي مع عدد من الدول الأجنبية سواء في شقها الجنائي أو المدني، لتقوية نظام المساعدة القانونية وتسهيل تدبير المنازعات وتنفيذ الأحكام القضائية، وإعداد مجموعة من المطويات والدلائل العملية لتبسيط وتقريب المساطر والإجراءات القضائية، وإطلاق عدد من التطبيقات الالكترونية لتسهيل تقديم الخدمات كالسجل العدلي والسجل التجاري وتتبع مآلات القضايا المعروضة على المحاكم.

* رسالة الأمة:

• متوسط عمر المغاربة يتجاوز 77 سنة والنساء يعشن أكثر من الرجال. ارتفع متوسط معدل العمر المتوقع للحياة في المغرب إلى أكثر من 77 سنة، وهو ما يمثل زيادة بأكثر من 30 سنة، مقارنة مع متوسط عمر المغاربة في الخمسينيات من القرن الماضي، وذلك حسب تقرير لموقع (وورلد ميتر). وحسب تقديرات الموقع، الذي يستند في إحصائياته إلى مجموعة متنوعة من المصادر، من بينها قسم السكان التابع لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي، فإن العمر المتوقع عند الولادة بالمغرب، بالنسبة لكلا الجنسين، يبلغ نحو 77.4 سنة. وأظهر تقرير (وورلد ميتر)، أن النساء بالمغرب يعشن أكثر من سنتين أطول من الرجال، حيث بلغ متوسط معدل العمر المتوقع عند الولادة لدى الإناث 78.7 سنة، مقابل 76.2 سنة لدى الذكور.

• الدومينيك: البوليساريو متورطة في فضيحة رشوة. تصدرت فضيحة جديدة تورطت فيها +البوليساريو+ وداعميها الجزائريين اهتمامات وسائل الإعلام في أحد بلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي. فقد أوردت صحيفة “ويك نيوز” الكاريبية، أن الحركة الانفصالية دفعت أكثر من 500 ألف دولار إلى زعيم المعارضة في كومنويلث الدومينيك، لينوكس لينتون، لتمويل حملته للانتخابات العامة لسنة 2019. وأفادت الصحيفة بأن “القضية تعود إلى أكتوبر 2017 عندما التقى لينتون ونائبه، كريسبين غريغوار، مع زعيم البوليساريو إبراهيم غالي”، وذلك نقلا عن مقال نشر في موقع “أجيت يو إس إيه” معززا بصورة للاجتماع. وتابعت اليومية أن “عضو البرلمان وزعيم المعارضة، لينوكس لينتون، زار إبراهيم غالي في أكتوبر 2017، حيث أعرب عن دعمه للأهداف الانفصالية لإبراهيم غالي، الذي يواجه تهما جنائية خطيرة أمام المحكمة الوطنية الإسبانية”.

* لوماتان :

• متابعة مسؤولين عن تسيير وحدة صناعية بآسفي من أجل خرق أحكام الطوارئ الصحية. أعلن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بآسفي أنه تقرر متابعة بعض المسؤولين عن تسيير وحدة صناعية لتصبير الأسماك بآسفي من أجل خرق أحكام المرسوم بقانون المتعلق بحالة الطوارئ الصحية. وأوضح بلاغ لوكيل الملك أنه بناء على نتائج الأبحاث القضائية التي أمرت بها النيابة العامة بشأن ظروف وأسباب تفشي مرض كوفيد 19 بإحدى الوحدات الصناعية المتخصصة في تصبير الأسماك بمدينة أسفي، والتي أبانت عن وجود شبهة الإخلال بالتدابير الوقائية والاحترازية المقررة من طرف السلطات العمومية للحد من انتشار الحالة الوبائية للمرض وضمان سلامة الأشخاص، تقرر متابعة بعض المسؤولين عن تسيير الوحدة الصناعية المذكورة والأشخاص المكلفين بتتبع تنفيذ البروتوكول الصحي بالمؤسسة وكذا المسؤولين عن نقل العمال، من أجل خرق أحكام المادة الرابعة من المرسوم بقانون المتعلق بحالة الطوارئ الصحية واستدعاؤهم للمثول أمام المحكمة لمحاكمتهم طبقا للقانون.

• عزيز رباح .. إصلاح المؤسسات ضرورة قصوى لتحقيق المردودية والفعالية والانسجام بينها. اعتبر وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، أن إصلاح المؤسسات ضرورة قصوى لتحقيق المردودية والفعالية والانسجام بينها. وذكر رباح، في تصريح صحفي، بأن الدعوة إلى إصلاحات كبرى كانت دائما حاضرة في الخطب السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس آخرها ما ورد في خطاب العرش لسنة 2020، وأيضا في البرامج الحكومية ضمنها الإصلاحات المؤسساتية، حيث إن الإصلاح الإداري أحد تجلياتها. وقال إن هذه الإصلاحات المؤسساتية المعلنة، مؤخرا، على لسان وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، تبين “أننا في مرحلة نحتاج لهذه الإصلاحات أكثر من اي وقت مضى إن لم يكن قد تأخرنا في عدد منها”.

* ليكونوميست :

• المقاصة: انخفاض قيمة الدعم. بلغت قيمة دعم غاز البوتان خلال النصف الأول من العام الجاري قرابة 4.7 مليار درهم عوض 5.3 مليار درهم خلال نفس الفترة من سنة 2019. وبلغ أداء مستحقات ملفات دعم منتوجات غاز البوتان والسكر، عند متم يوليوز الماضي، ما يناهز 4,4 مليار درهم، ضمنها 3,4 مليار درهم من أجل غاز البوتان، ومليار درهم من أجل السكر. وتجاوزت مستحقات ملفات الدعم 5,4 مليار درهم، ضمنها 3,6 مليار درهم من أجل غاز البوتان وما يناهز 1,8 مليار درهم من أجل السكر.

* ماروك لوجور :

• بنجرير .. نحو إحداث مختبر حديث لفيزياء التربة بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. من المنتظر أن يتم إحداث مختبر حديث لفيزياء التربة بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، وذلك في إطار مشروع “ابتكارات تقنية وعملية للحد من ضياع التربة والمياه من خلال تحسين الخصائص الفيزيائية للتربة”، الذي أعده مركز الابتكار الزراعي ونقل التكنولوجيا. وأوضحت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، في بلاغ لها، أن هذا المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة مع كل من مركز “روثامسيد للأبحاث” و جامعة كرانفيلد (بريطانيا)، يروم توفير تكوين حول التوصيف المادي للتربة، ومدى تأثير ذلك على عمليات تآكلها، وذلك في إطار تجربة ميدانية بالمغرب، وكذا إنشاء مختبر حديث لفيزياء التربة بالجامعة من أجل دعم هذا المشروع وخلق أثر تراكمي عبر تعزيز خبرات وقدرات الجامعة ومركز الابتكار الزراعي ونقل التكنولوجيا على وجه الخصوص.
* أوجوردوي لو ماروك :

• ندرة عمليات التبرع بالدم خلال فترة الصيف. عادة ما تسجل فترة الصيف ندرة في عمليات التبرع بالدم، حيث لا يتبادر إلى أذهان المصطافين والمتبرعين المنتظمين التوجه نحو مراكز تحاقن الدم لأنهم في عطلة. بينما يعد موسم الصيف فترة حساسة بسبب ارتفاع حجم حوادث السير. وقد تفاقم الوضع هذه السنة بسبب تفشي فيروس كوفيد 19. ونتيجة لذلك، فإن مخزون الدم يسجل أدنى مستوياته، كما أن حجم التبرعات الحالية لا يغطي هذا العجز. وفي هذا الصدد، أوضحت خديجة لحجوجي، مديرة المركز الوطني لتحاقن الدم، أنه “في الوقت الذي توصي فيه منظمة الصحة العالمية بضرورة التوفر على مخزون 7 أيام على الأقل، وهو ما يعادل 5400 متبرع على صعيد المغرب، لدينا حاليا 2425 كيسا من الدم، والتي تغطي 3 أيام فقط”. وقالت .. “نحتاج ما بين 800 إلى 1000 متبرع يوميا لتلبية جميع الطلبات على الصعيد الوطني”.

* لوبينيون:

• عواقب اللا مسؤولية. تم فقدان أكثر من مليون منصب شغل حتى الآن بسبب تفشي الوباء. ولم تتمكن العديد من الأنشطة الاقتصادية من العودة إلى طبيعتها، وهو ما يؤكد أن المغاربة لم يصلوا بعد إلى نهاية النفق. وقد ساهمت الموجة الجديدة من تفشي فيروس كوفيد 19 في تسجيل انفجار في عدد الإصابات المؤكدة، مما أدى إلى سحب المغرب من قائمة البلدان التي ي سمح لمواطنيها بالدخول إلى تراب الاتحاد الأوروبي، وإلى إجبار السلطات على تطبيق التدابير الاحترازية بشكل أكثر صرامة. وإذا كانت الحكومة قد ارتكبت بعض الأخطاء، فإنه ينبغي أن نعترف أيض ا بأن الانضباط الذي أظهره المغاربة في بداية الأزمة الصحية قد خفت.

* البيان :

• إغلاق 6 مقاهي في تازة بسبب مخالفة التدابير الاحترازية. قامت السلطات المختصة في تازة بإغلاق ستة مقاهي بسبب مخالفتها التدابير الاحترازية الخاصة بمكافحة انتشار كوفيد 19. وأفاد بلاغ لعمالة تازة بأنه تم إيقاف أنشطة المقاهي التي تقاعس أربابها عن تدارك الملاحظات المسجلة في حقهم وإغلاق 6 منها، إلى حين تسوية وضعية هذه المحلات والاستجابة بشكل كلي لتوصيات وقرارات اللجن المختصة، وذلك بعد توجيه إنذارات كتابية لأصحاب هذه الفضاءات. وذكر المصدر بأنه، في إطار تتبع الوضعية الوبائية لفيروس كورونا المستجد على مستوى إقليم تازة، وعلى إثر الرفع الجزئي والتدريجي للحجر الصحي الذي أعلنت عنه السلطات العمومية المختصة للعودة إلى الحياة الطبيعة بشكل تدريجي واستئناف المقاهي والمطاعم لأنشطتها الخدماتية، قامت اللجن الإقليمية المختلطة للمراقبة بزيارات ميدانية مكثفة لتتبع الوضع عن كثب وتحسيس ومراقبة مدى التزام أرباب المقاهي والمطاعم ومحلات تقديم الوجبات السريعة للإجراءات والقواعد الوقائية والصحية اللازمة وكذا التدابير الاحترازية الضرورية الكفيلة بضمان صحة وسلامة المستخدمين والزبائن ورواد هذه الفضاءات ومنع تفشي وانتشار وباء فيروس كورونا المستجد.

* ليبيراسيون :

• زاكورة .. برمجة عدة مشاريع ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2020. تمت برمجة العديد من المشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم زاكورة برسم سنة 2020. وبحسب معطيات لعمالة زاكورة، فإن هذه المشاريع المبرمجة أو التي في طور وضع اللمسات الأخيرة عليها تهم البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ففيما يخص البرنامج 1 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (تدارك الخصاص في البنيات التحتية الأساسية)، فإنه من المنتظر، خلال السنة الجارية، إنجاز أربعة مشاريع. وذكر المصدر ذاته أن الأمر يتعلق، على الخصوص، باقتناء سيارتين للوحدات الصحية المتنقلة، وأربع سيارات إسعاف، واقتناء حافلة للنقل المدرسي، وتجهيز دور للولادة ومراكز للصحة بالعالم القروي، وتهيئة وتجهيز المركز الصحي القروي أولاد ادريس بجماعة امحاميد الغزلان.