موجز الأخبار

جامعة الأخوين تحتفل بذكراها ال25 وتكوين 6000 خريج في مختلف الشعب

جامعة الأخوين تحتفل بذكراها ال25 وتكوين 6000 خريج في مختلف الشعب

قامت جامعة الأخوين التي تحتفل هذا العام بذكراها ال25، حتى اليوم، بتكوين 6000 خريج في مختلف الشعب.

وتم تقديم هذه الحصيلة في ندوة صحافية عبر الفيديو، تخللها عرض المخطط الاستراتيجي الجديد للجامعة 2025-2020 برؤية جديدة متجهة نحو المستقبل.

وقال رئيس مجلس أمناء الجامعة، والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إن جامعة الأخوين راكمت مسارا غنيا مذكرا بأن الأبوين المؤسسين، المغفور لهما الحسن الثاني وفهد بن عبد العزيز، أرادا إنشاءها وفق نموذج أمريكي، وهو ما تم حيث توج المسار باعتمادها عام 2017 من قبل إحدى أرفع المؤسسات الأمريكية.

وسجل أن خريجي الجامعة يشغلون اليوم مراكز قيادية في مقاولات ومؤسسات وطنية ودولية، في المغرب والخارج.

ومن جهة أخرى، أوضح الجواهري أن المجلس قرر استثناء، هذا العام، عدم القيام بمراجعة قيمة الرسوم مضيفا أن الجامعة تكفلت خلال أزمة كوفيد 19 بحوالي خمسين طالبا، من أبناء مغاربة المهجر واليتامى ومن تعذر عليهم العودة الى بيوتهم بسبب الحجر الصحي.

وتابع أن مجلس أمناء الجامعة قرر أيضا تمكين الأسر التي تواجه صعوبات من تأجيل الأداء الى غاية الدورة الثانية من 2020 علما أن أعضاء المجلس قاموا بمجهود استثنائي من خلال الدفع عوضا عن هذه الأسر.

ومن جانبه، أبرز رئيس الجامعة أمين بنسعيد أن المخطط الاستراتيجي الجديد يأتي متزامنا مع قرار إصلاح التعليم العالي المغربي من خلال الانتقال من نظام الاجازة بثلاث سنوات الى الباشلر بأربع سنوات. كما يتزامن مع مسلسل بلورة نموذج تنموي جديد يسائل مساهمة جميع المتدخلين.

وقال ان الجامعة التي حظيت باعتماد مجلس نيو إنغلاند للتعليم العالي تركز نموذجها على الطالب في إطار تجربة تحويلية وهو ما سيكون له أثر كبير على تطور الجامعة خلال الخمس سنوات المقبلة.

ويراهن المخطط الاستراتيجي للجامعة على الاستثمار في الذكاء الجماعي وذهنية المقاولة مثمنا ثقافة الفعالية والامتياز والتنافسية. وهو يتمحور حول تنويع العرض البيداغوجي وتطوير التكوينات المستمرة وادماج التكنلوجيات الحديثة.