موجز الأخبار

أخبار المغرب في الصحف المغربية ليوم الاثنين 29 يونيو 2020

أخبار المغرب في الصحف المغربية ليوم الاثنين 29 يونيو 2020

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين 29 يونيو 2020:

* أخبار اليوم :

• حافلات شركة (ستيام) تعود مجددا إلى الطرقات . استأنفت الشركة المغربية للنقل (ستيام / CTM ) نشاطها، بعد عدة أشهر من التوقف ، حيث فتحت محطاتها (وكالاتها) في وجه المسافرين مع التقيد الصارم بتدابير الوقاية والسلامة التي أوصت بها السلطات الصحية . ويتعلق الأمر بإجبارية وضع الكمامة الواقية، وقياس درجة الحرارة، واحترام إشارات التباعد الأرضية، والمسافة بين المقاعد، مع القيام بعمليات التطهير والتعقيم بشكل متكرر ومنتظم، وتعقيم اليدين على مستوى النقاط المخصصة لذلك، وإيداع واستلام الأمتعة ضمن مجموعات صغيرة، والصعود والنزول ( إلى/ من الحافلات) في إطار مجموعات صغيرة ، واحترام مسافة الأمان التي لا تقل عن متر واحد ، علاوة على اقتصار الولوج لفضاءات الوكالات على المسافرين فقط .

• أوروبا تفتح حدودها أمام المغرب . رغم تأكيد السلطات المغربية، رسميا، تعليق عملية “مرحبا”، مع الاحتفاظ بإمكانية إعادة فتح الحدود مع إسبانيا بناء على تطور الحالة الوبائية في البلدين، إلا أن الاتحاد الأوروبي لا يزال يراهن على عودة حركة تنقل المسافرين والسياح بين مختلف الدول الأوروبية والمغرب كما كانت قبل 13 مارس الماضي، إذ وضعت بروكسيل المغرب ضمن اللائحة الأولية التي يمكن لدول الاتحاد فتح الحدود معها، فيما “أقصت دولا كبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والبرازيل. مع ذلك، فإن تواجد المغرب في القائمة الأولية رهين بتطورات الوضع الوبائي في المملكة، إذ أن القائمة قابلة للتجديد وفق مصادر أوروبية. وتضمن القائمة الأولية التي من المنتظر أن تتم المصادقة عليها اليوم الاثنين 15 دولة، من بينها المغرب .

* المساء :

• ملايين الأسر المغربية تواجه الحكومة بسؤال: أين الشطر الثالث من الدعم؟ فضلت الحكومة عدم التجاوب مع الأسئلة التي تلاحق مصير الشطر الثالث من الدعم بعد تأخر صرفه، في خطوة زادت من معاناة ملايين الأسر المتضررة من جائحة کورونا، ولم تبادر الحكومة إلى الإدلاء بأي توضيح أو موقف صریح بشأن الدفعة الثالثة من الدعم أو موعد الشروع في صرفه للأسر المعنية، رغم أن لجنة اليقظة المكلفة بتدبير أزمة جائحة كورونا أعلنت عن وجود ثلاث دفعات للدعم ستوجه للأسر في القطاع غير المهيكل، وأجراء الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ممن فقدوا عملهم بسبب هذه الأزمة. الغموض والصمت الحكومي، الذي زاد من حدة الالتباس والقلق لدى الأسر المتضررة، ترجمه سؤال كتابي برلماني وجه إلى وزير المالية لكشف أسباب التأخر، وتوضيح الإجراءات التي ستعتمدها الحكومة لتسريع وتيرة صرف الدعم المالي الذي تعول عليه ملايين الأسر لمواجهة الظروف الصعبة التي خلفتها أزمة کورونا، في ظل توقف عدد من الأنشطة والخدمات التي كانت توفر مصدر رزق لملايين الأسر المغربية، خاصة في القطاع غير المهيكل.

• المواقع الاجتماعية.. السوق الجديد. على الرغم من الحجر الصحي بسبب ضيق ذات اليد فقد بحث العديد من الباعة المتجولين عن منافذ جديدة لترويج السلع التي كانت بحوزتهم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، إما عبر صفحات على الفايسبوك أو مجموعات عبر الواتساب والبحث عن طرق مختلفة لتوصيل السلع إلى أصحابها اعتمادا على الرخصة الاستثنائية للخروج التي تم استغلالها أيضا لهذا الغرض وليس فقط لقضاء الأغراض اليومية الضرورية كالتسوق وغيره من ضروريات الحياة. نجوى التي تمارس التجارة الحرة بأحد الأسواق الشعبية بالدار البيضاء، والتي كانت تدر عليها مداخيل يومية كانت تكفيها للعيش وزيادة، خاصة أنها لم تكن تعتمد فقط على السوق لترويج تجارتها التي تختص في بيع ملابس الأطفال بل إنها كانت، واعتمادا على زبنائها تنشط على مستوى مجموعات على الواتساب وكذا صفحة تخصها على الفايسبوك، والتي تضم مئات الأشخاص حيث تقوم بإرسال مختلف السلع إلى العديد من المدن المغربية.

* اليوم المغربي :

• المداخيل الضريبية المدفوعة بصفة طوعية ترتفع ب5 في المئة خلال 2019. أفادت المديرية العامة للضرائب بأن المداخيل الضريبية المدفوعة بصفة طوعية بلغت 148,19 مليار درهم خلال سنة 2019، مسجلة زيادة بنسبة 5 في المئة مقارنة مع السنة السابقة. وأوضحت المديرية، في تقريرها الأخير عن نشاطها برسم سنة 2019، أن هذه الزيادة تعزى إلى جهودها المتواصلة في مجال التسهيل والتحسيس ورقمنة المساطر، مبرزة أن سنة 2019 عرفت 230 ألفا و734 انخراطا جديدا في خدماتها عن بعد (téléservices). وأضافت أن 86 في المئة من إجمالي المداخيل الخام (دون الضريبة السنوية الخصوصية على السيارات) المحصلة من طرف المديرية تم تأديتها عن بعد، أي ما مجموعه 129,97 مليار درهم (حوالي 7,8 مليون عملية).

• تقوية مبدأ الأفضلية الوطنية في الاستثمارات. ترأس وزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح ، مؤخرا ، اجتماعا خصص لدراسة سبل تقوية مبدأ الأفضلية الوطنية في الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعي الطاقة والمعادن. وحسب بلاغ للوزارة ذكر رباح بالمناسبة بأهمية المشاريع الاستثمارية التي يتيحها قطاعا الطاقة والمعادن، مؤكدا ضرورة تعبئة كل الوسائل المتاحة لتمكين المقاولات المغربية من الاستفادة بالشكل المطلوب من هذه الفرص، لا سيما بتفعيل مبدأ الأفضلية الوطنية، باعتباره يشكل آلية مهمة لدعم المقاولة المغربية في الظرفية الحالية لتخطي الآثار الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا. وقد تم خلال هذا الاجتماع تقديم الإطار التنظيمي لمبدأ الأفضلية الوطنية وكذا عرض باقي الإجراءات المعتمدة في قطاعي الطاقة والمعادن، والتي تساهم في تعزيز تنافسية المقاولات الوطنية وتسريع تطوير نسيج مقاولاتي وطني متخصص، لاسيما إدراج نسبة للاندماج الصناعي في الصفقات الخاصة بمشاريع الطاقات المتجددة.

* الصحراء المغربية :

• المغرب شكل مصدرا للإلهام والأمل لشركائه الأفارقة . أكد مركز التفكير الكولومبي “سبيلاتام” أن المغرب شكل مصدرا للإلهام والأمل لأشقائه وشركائه الأفارقة من خلال المساعدة الطبية التي قدمها، بناء على تعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى العديد من البلدان لمواكبتها في جهود التصدي لوباء كورونا. وأضاف المركز، في مقال تحليلي حول الوضعية الوبائية بالقارة، نشره على موقعه الإلكتروني، أن “المغرب شكل مصدرا للإلهام والأمل لأشقائه وشركائه الأفارقة”، مشيرا إلى أن “الهدف واضح ويتمثل في المضي قدما في بذل الجهود المستدامة والمتواصلة من أجل تنمية إفريقيا وضمان ظروف معيشية لائقة لمواطنيها”. وذكر أن هذه المساعدة، التي تأتي في إطار المبادرة التي أطلقها جلالة الملك في 13 أبريل لتقاسم التجارب والممارسات الفضلى بين مختلف البلدان الإفريقية، تشتمل على معدات طبية تعد نتاج جهود مغربية لمجموعات من المهندسين والأطباء والصناعيين بدعم من البنوك المغربية والمؤسسات العمومية والخاصة.

• وكالة بيت مال القدس عازمة على تسهيل شروط تمويل المشاريع والمقترحات التي ستصل إليها من خلال منصتها الإلكترونية . أكد المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف محمد سالم الشرقاوي أن هذه الأخيرة عاقدة العزم على تبسيط المساطر وتسهيل شروط تمويل المشاريع والمقترحات التي ستصلها من خلال المنصة الإلكترونية للمشاريع والمحدثة على الموقع الإلكتروني للوكالة. وكان الشرقاوي يتحدث خلال اجتماع تشاوري عن ب عد مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية في القدس نظمته الوكالة ، السبت ، حول “النموذج الجديد لبناء الشراكات في القدس من خلال المنصة الإلكترونية للمشاريع”، ذكر فيه بالظرفية التي يعقد فيها الاجتماع المتسمة بتفشي جائحة فيروس كورونا، حيث “كان المغرب ، بحكمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، سباقا إلى اتخاذ الإجراءات ووضع الترتيبات اللازمة للحد من آثار الجائحة”، ملاحظا أن الأوضاع في القدس وفي الديار الفلسطينية م تحكم فيها، بإرادة وعزيمة الفلسطينيين وقيادتهم. واعتبر ان هذا الاجتماع التشاوري يهدف إلى الاستماع إلى تجربة كل فاعل في مجال اختصاصه، في أفق صياغة نموذج أكثر أمانا ونجاعة ومردودية، مؤكدا أن الوكالة عاقدة العزم على تبسيط المساطر وتسهيل شروط تمويل المشاريع والمقترحات التي ستصلها من خلال منصتها الإلكترونية للمشاريع.

* الأحداث المغربية:

• التوتر والقلق.. أمراض الحجر النفسية .كشفت نتائج خلية الاستماع والدعم بجامعة ابن طفيل أن الـتـوتـر والضغط كانا من أهم آثار الحجر الصحي متبوعا بـاضطراب الرهاب. وأكــــــدت خـــلاصـــات الاســـتـــمـــاع أن هــذه الـنـتـائـج تـقـتـرب مـن نـتـائـج البحث، الـذي أنـجـز مـن طـرف المندوبية السامية للتخطيط خـلال الـفـتـرة المـمـتـدة بـين 14 و23 أبــريــل 2020 ،عـلـى عـيـنـة تمثيلية شـمـلـت 2350شخصا، حـيـث أظـهـرت نـتـائـج هذا البحث أن 49 في المئة من الأسـر أصيبوا بالقلق، و41 فـي المائـة بـالـخـوف، و30 فـي المئـة بالرهاب. وأكدت نتائج الدعم المقدم من طرف أساتذة الجامعة أن المراهقين والشباب هــم الـفـئـة الأكـثـر طـلـبـا لـلـدعـم الـنـفـسـي قـيـاسـا مــع فـئـة الــراشــديــن والـكــبــار في السن، وهو ما فسرته الخلية بكون هذه الفئة توصلت بالإعلان الخاص بالخلية وتفاعلت معه، كما يعكس أيضا إمكانية تـعـرض هــذه الـفـئـة لـلـتـداعـيـات النفسية للجائحة أكثر من غيرها.

• بركة يحذر الحكومة من تلاشي رصيد الثقة. حـذر نــزار بـركـة، الأمـين العـام لـحـزب الاسـتـقـلال مـن تـلاشـي رصـيـد الثقة الــذي تــم اسـتـرجـاعـه خـلال المـرحـلـة الأولــى مــن مـواجـهـة وبـــاء كــورونــا. وتــســاءل قـائـلا ، خـلال افتتاح اجتماع اللجنة المركزية لحزب الاسـتـقـلال، “مــاذا حصل إذن بعد أن انتقلنا إلـى مرحلة الـرفـع التدريجي للحجر المنزلي والاقتصادي؟ ولمـاذا أخذنا نشعر بأن رصيد الثقة الذي بنيناه معا في بداية الأزمـة يتلاشى تدريجيا، إلى مستواه قبل الأزمة؟”. ونبه بركة إلى عـودة منطق الحسابات السياسية الضيقة، وطـغـيـان الـخـلافـات داخــل الأغـلـبـيـة، ووجود أكثر من مصدر قرار في الحكومة. وقــال بركة إن المغرب يعيش لحظة مفصلية، داعيا إلــى ضـرورة تــأميــن سـلامـة المــغــاربــة والــنــهــوض بـالـحـيـاة الاقـتـصـاديـة والاجتماعية.

* العلم :

• إبراز دور الجامعات في تكوين الكفاءات والنهوض بالبحث العلمي. أكد مشاركون في ندوة علمية وطنية نظمها ماستر العلوم الجنائية والدراسات الأمنية ودبلوم العدالة الجنائية وحقوق الإنسان بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، على ضرورة بذل المزيد من الجهود للنهوض بالبحث العلمي داخــل الجامعات المغربية. وأوضــح المتدخلون في هذه الندوة، وضمنهم فاعلون أكــاديــمــيــون وأســـاتـــذة جـامـعـيـون، أن المؤسسات الجامعية يجب أن تكون منطلقا وركـيـزة أساسية في تطوير وتعزيز البحث العلمي باعتبارها مشتلا حقيقيا للكفاءات والأطر العليا القادرة على الإبداع والابتكار. وأكــد أحمد حـمـوش، مدير البحث العلمي والابتكار بـــوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن قطاع البحث العلمي يحظى باهتمام متزايد ومكانة استراتيجية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز مكانة البلاد وقدرتها التنافسية على الصعيد العالمي، مشيرا إلى أن جائحة كورونا أظهرت الأهمية البالغة للبحث العلمي في إيجاد حلول للعديد من الإشكاليات المطروحة.

• مهنيو قطاع النقل يرفضون استئناف نشاطهم الـمهني . رفضت الهيئات المهنية لقطاع نقل المسافرين استئناف العمل بسبب دفتر التحملات الجديد الذي يشير في مضامينه إلى شروط تعجيزية بالنسبة إليهم. وأشارت هــذه الهيئات، في بلاغ، إلى أن المقاولات المتخصصة فــي نـقـل الـمـسـافـريـن “اضــطــرت” للتوقف عــن الـعـمـل، إلى حين اتـخـاذ قـــرار مـن طــرف السلطات يضمن لها العمل بــشــروط مقبولة، مستنكرة الشروط التي تضمنها دفتر التحملات، والتي لا تساعد مقاولات النقل للعودة إلى العمل، خاصة أن أي إخلال يعرضهم لعقوبات جزرية قاسية. وتعتبر من أهم شـروط الاشتغال التي فرضت على أرباب النقل، نقل 50 في المئة من الأعداد المعمول بها من المسافرين، واتخاذ إجراءات واحتياطات وقائية عديدة، بدون زيـادات كبيرة في الأسعار.

* الاتحاد الاشتراكي :

• المغرب يرفض جملة وتفصيلا ادعاءات تقرير أمنستي الأخير ويطالبها بالأدلة المثبتة لمضامينه .رفضت السلطات العمومية المغربية جملة وتفصيلا ادعاءات تقرير منظمة العفو الدولية الأخير وطالبتها بالأدلة المثبتة لمضامينه. وقالت السلطات العمومية، في بلاغ، إنها استقبلت الجمعة محمد السكتاوي، المدير التنفيذي للمنظمة بالمغرب، وعبرت عن استغرابها من ادعاء المنظمة في تقريرها الصادر بتاريخ 22 يونيو 2020 اتصالها بالسلطات المغربية قبل نشر هذا التقرير. وشدد البلاغ على أن السلطات المغربية إذ تنفي أي اتصال بها من طرف منظمة العفو الدولية، فإنها توضح أن نشر التقرير وما صاحبه من تعبئة لـ 17 منبرا إعلاميا عبر العالم لترويج اتهامات غير مؤسسة يندرج في إطار أجندة تستهدف المغرب، جزء منها مرتبط بجهات حاقدة على المملكة، وأخرى لها علاقة بالتنافس بين مجموعات اقتصادية على تسويق معدات تستعمل في الاستخبار.

• مجلس المنافسة يحدد موعد البت في تلاعبات شركات توزيع المحروقات . قرر مجلس المنافسة الاجتماع يوم الثلاثاء 21 يوليوز لدراسة الإحالة المتعلقة بالممارسات المانعة للمنافسة في سوق المحروقات. وستناقش الهيئة تقرير التحقيق النهائي الذي تم الانتهاء منه خلال شهر ماي الماضي. وفي انتظار القرارات النهائية التي سيخرج بها المجلس في اجتماعه المقبل، اقترح تقریر اللجنة التي درست ملف الإحالة ترتیب جزاءات على المخالفين من ضمنها معاقبة تجمع النفطيين بالمغرب بغرامة قدرها 4 ملايين درهم. وتجدر الإشارة إلى أن هذه العقوبة المالية تتوافق مع الحد الأقصى القانونية المنصوص عليه في المادة 39 من قانون حرية الأسعار والمنافسة. ويستند مقترح هذه العقوبة على العديد من الحجج، مستشهدا بخطورة الممارسات المعنية، والأضرار التي لحقت بالاقتصاد والمستهلكين فضلا عن التأثير المباشر المتجلي في التقييد على شروط المنافسة الذي تزيد من خطورته الطبيعة التراكمية للممارسات التقييدية الأخرى .

* بيان اليوم :

• الصحراء: فضح أكاذيب +البوليساريو+ من قبل أحد داعميها السابقين بالشيلي . تم بالشيلي فضح أكاذيب +البوليساريو+ وعرابيها الجزائريين من قبل أحد داعميها السابقين، والذي أكد أنه أصيب “بخيبة أمل” إثر المغالطات التي يتم الترويج لها من أجل التستر على “انتهاكات حقوق الإنسان وتحويل المساعدات الإنسانية والاختطاف والاحتجاز” بمخيمات تندوف. وقال رافاييل بيزارو، في مقال نشرته المجلة الشيلية (ElSiete.cl La Revista)، إنه كان ضحية، قبل عدة سنوات، لأكاذيب الانفصاليين الذين حاولوا إيجاد موطئ قدم لهم داخل المنظمات غير الحكومية الشيلية من خلال الترويج لخطابات قائمة على التضليل تستهدف فلول ديكتاتورية أوغستو بينوتشي. وسلط الأكاديمي الشيلي في المقال، الذي عنونه ب “الخداع الذي تعرضنا له: الوجه الحقيقي لجبهة البوليساريو”، الضوء على الأكاذيب التي يروجها إستيبان سيلفا، أحد داعمي الانفصاليين.

• مندوبية السجون تنفي ارتفاع تسعيرة المكالمات عبر الهواتف الثابتة لمؤسساتها . نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج صحة ما تم تداوله ببعض المواقع الالكترونية بخصوص “ارتفاع تسعيرة المكالمات الهاتفية عبر الهواتف الثابتة للمؤسسات السجنية”. وأكدت المندوبية في بيان توضيحي، أنها حريصة على أن تكون تسعيرة المكالمات الهاتفية بالمؤسسات السجنية بأسعار تفضيلية، موضحة أن هذه الأخيرة أقل بثلاث مرات من التسعيرة المعمول بها بالنسبة للمكالمات الوطنية، والتي تشكل 90 في المئة من مجموع المكالمات الصادرة عن الهواتف الثابتة للمؤسسات السجنية. وأضاف المصدر ذاته أن تسعيرة المكالمات الدولية المطبقة بهذه المؤسسات هي نفسها المطبقة من طرف شركة الاتصالات الوطنية، والموجودة بموقعها الإلكتروني، علما أن المندوبية العامة تدرس إمكانية توفير منتوج جديد بالنسبة للمكالمات الدولية يمكن النزلاء من التواصل مع ذويهم كبديل عن الزيارة العائلية.

* رسالة الأمة :

• استطلاع..88 بالمئة من المغاربة يعتبرون العمل عن بعد أصعب من العمل العادي. أجرت مؤسستا (كيرفيجن للاستشارات ) و (کوبيتونس بلوس)، خلال الفترة الممتدة ما بين 15 و23 يونيو الجاري، استطلاعا مشتركا تناول كيف كان المغاربة يفكرون ويشعرون خلال فترة الحجر الصحي. وفي عينة عشوائية من 500 شخص من مختلف فئات المجتمع المغربي، کشفت نتائج الاستطلاع أن 94 في المئة ممن شملهم البحث، اعتبروا أن إجراءات الحجر الصحي جيدة، فيما 83 بالمئة يعتقدون أن الإجراءات الاقتصادية التي تم تنفيذها كانت فعالة، أما 70 بالمئة منهم فقد وجدوا أن الإجراءات الاجتماعية المتخذة كانت هي الأخرى فعالة . وحول الوضعية النفسية للمغاربة خلال هذه الفترة، أظهر البحث أن 50 بالمئة من المستجوبين عبروا عن مخاوفهم في البداية من الوضع بسبب خطورة الفيروس، فيما 50 بالمئة شعروا بالأمن و25 بالمئة بالغضب . وفي ما يتعلق بالعمل عن بعد، أعرب 69 في المئة عن رغبتهم في تمديده بعد التخفيف، في حين وجد 88 بالمئة أن الشغل عن بعد أصعب من العمل داخل مقر العمل.

• الالتزام الديموقراطي للمغرب أطر تدابيره الرامية إلى التصدي لجائحة كوفيد-19. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة أن الالتزام الديموقراطي للمملكة أطر تدابيرها الرامية إلى التصدي لجائحة كوفيد-19. وأبرز بوريطة، في كلمة خلال مشاركته في تخليد الذكرى الـ20 ل”إعلان وارسو”، أن “الخيار الخيار الديموقراطي تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس خيار لا رجعة فيه”، مضيفا أن” كافة التدابير المتخذة تمحورت أولا وقبل كل شيء على إعطاء الأولوية المطلقة للمواطن وسلامته، فوق كافة الاعتبارات الأخرى”. وأضاف أنه تم اتخاذ هذه التدابير بشكل “حازم” و”مستعجل”، وبروح من “التشاور ووفق مقاربة تشاركية”، مشيرا إلى أن “هذه هي روح دستور 2011 الذي يمثل التعبير الأسمى عن الخيار الديموقراطي للمملكة”.