موجز الأخبار

باحثون أمريكيون ويابانيون يزفون خبرا سارا للبشرية بخصوص إمكانية القضاء على فيروس كورونا للأبد

باحثون أمريكيون ويابانيون يزفون خبرا سارا للبشرية بخصوص إمكانية القضاء على فيروس كورونا للأبد

في خضم الحرب القائمة حول العالم لإيجاد لقاح فعال لفيروس كورونا المستجد، أكد فريق من الباحثين الأمريكيين واليابانيين أنهم توصلوا إلى “اختراق علمي جديد” قد يخلص العالم من شبح كورونا الذي طال أمده.

وبحسب خلاصات الدراسة المشتركة، فإن الاختراق الجديد قائم بالأساس على استخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية عالية الكثافة

وأوضح باحثون في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، وجامعة مينيسوتا، واثنين من الجامعات اليابانية في دراسة مشتركة، أن الاختراق الجديد يقوم على استخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية عالية الكثافة، الذي يعتبر من أكثر الطرق شيوعا لتطهير الأسطح من البكتيريا والفيروسات.

ولفت هؤلاء إلى أن الفيروسات تحتاج مستويات عالية بما فيه الكفاية من الأشعة فوق البنفسجية – 200 إلى 300 نانومتر لقتلها.

وأوضح الباحث في علوم وهندسة المواد في ولاية بنسلفانيا، جوزيف أن “الدافع الأول لتطوير موصلات شفافة للأشعة فوق البنفسجية هو بناء حل اقتصادي لتطهير المياه، ندرك الآن أن هذا الاكتشاف الخارق يمكن أن يوفر حلا لوقف تنشيط “كوفيد-19″ في الهباء الجوي، الذي يمكن توزيعه في التدفئة والتهوية والتكييف” بحسب ما أوردته “روسيا اليوم”.

وينظر إلى الاختراق الجديد على أنه قد يساعد في معرفة كيفية أخذ بواعث الأشعة فوق البنفسجية المخصصة وتطبيقها على أنظمة تهوية المباني المختلفة، لمنع انتشار فيروس كورونا ومسببات الأمراض الأخرى، عبر الهواء الذي نتنفسه، وإعادة توزيعه في منازلنا وشركاتنا ومكاتبنا ومستشفياتنا.

وحتى ظهر الأربعاء، تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم 6 ملايين و474 ألفا، توفي منهم ما يزيد على 382 ألفا، وتعافى أكثر من 3 ملايين 83 ألفا، وفق موقع “ورلدوميتر”.