موجز الأخبار

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الخميس 28 ماي 2020

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الخميس 28 ماي 2020

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 28 ماي 2020:

* أخبار اليوم :

• لائحة البنوك المتضررة من فيروس كورونا تتوسع . بعد التجاري وفا بنك، الذي أعلن عن تراجع أرباحه الصافية بنحو 23 بالمئة لتستقر عند 1.08 مليار درهم في الفصل الأول من هذه السنة، جاء الدور على مؤسسات بنكية أخرى لتعلن تضررها من تداعيات الحجر الصحي، الذي فرضه تفشي فيروس كورونا وامتد منذ 16 مارس الماضي. وأعلن القرض العقاري والسياحي (CIH) عن تسجيل تراجع قوي في أرباحه الفصلية بواقع 52.8 مليون درهم ما يمثل تراجعا بنسبة ناقص 185 في المئة عن معدلها المسجل قبل سنة، وهو ما جرى تفسيره بمساهمة البنك في الصندوق الخاص لتدبير جائحة كورونا، حيث بلغت هذه المساهمة 150 مليون درهم، ما يمثل نحو 23 في المئة من رقم معاملات الفصل الأول، ثم أيضا بوضع مخصصات استثنائية لمواجهة تداعيات تفشي كوفيد 19. • ارتفاع واردات المغرب بقيمة 9,6 مليار درهم خلال سنة 2019 . أفادت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بأن المبادلات الخارجية برسم سنة 2019 تميزت بارتفاع الواردات بقيمة 9,6+ مليار درهم، أي بمعدل 2+ في المئة، متجاوزة وتيرة الصادرات (6,6+ مليار درهم أو 10,4+ في المائة). وأوضحت الإدارة، في تقرير نشاطها برسم السنة المالية 2019، أن قيمة الواردات بلغت 491 مليار درهم، مضيفة أن هذه النتيجة تعزى أساسا إلى ارتفاع كل من واردات معدات التجهيز بنسبة 5,5 في المئة، وواردات المنتجات الاستهلاكية المصنعة بنسبة 4,3 في المئة، واقتناء المنتجات شبه المصنعة بنسبة 4,5 في المئة، والواردات من المنتجات الغذائية بنسبة 4,4 في المئة. وأضاف المصدر ذاته أن وتيرة الواردات شهدت تباطؤا ملحوظا مقارنة مع سنة 2018 التي ارتفعت خلالها بنسبة 10 في المائة مقارنة مع سنة 2017، ويعزى ذلك إلى انخفاض كل من فاتورة المواد الطاقية بنسبة 7,2 في المئة، وواردات المنتجات الخام بنسبة 10 في المئة.

* المساء:

• التنقل بين المدن للعمل .. الأمر بمهمة يكفي عند المراقبة . بالموازاة مع استئناف المقاولات لنشاطها واستعداد الإدارة للعودة لتقديم خدماتها، قررت وزارة الداخلية تخفيف قيود التنقل بين المدن على الأجراء والموظفين في خطوة تستهدف تمكين هذه الفئة من الالتحاق بمقرات عملها بعد مرحلة تميزت بضرورة استصدار ترخيص عاملي من أجل التنقل خارج المدن. وبعث وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أول أمس الثلاثاء، برقية مستعجلة إلى مختلف الولاة والعمال، يبلغهم فيها بأن وثيقة الأمر بمهمة تعفي مختلف مستخدمي الإدارات والمؤسسات العمومية والمقاولات الخاصة من الإدلاء بأي وثيقة أخرى عند حواجز المراقبة. وعلى هذا الأساس، يمكن أن يتنقل موظفو القطاع العام ومستخدمو القطاع الخاص خارج مدنهم لأغراض إدارية أو مهنية يتم تكليفهم بها وذلك بناء على الأمر بمهمة الذي يجب أن يكون موقعا من طرف المؤسسات المعنية. وبهذا الإجراء، وضع وزير الداخلية حدا لكثير من الأسئلة التي ظلت تشغل بال عدد من المغاربة بعد دعوة الحكومة القطاع الخاص إلى استئناف عمله وإعلانها عن عودة تدريجية للإدارات العمومية لنشاطها. • المساعدون الطبيون يطالبون بقانون أساسي. وجه المساعدون الطبيون رسالة عاجلة إلی خالد آیت الطالب وزير الصحة، يحثونه فيها على ضرورة الالتفات إلى أوضاعهم والتجاوب مع مطالبهم المشروعة الرامية إلى التعجيل بإخراج القانون الأساسي المنظم لهم إلى حيز الوجود لإنهاء معاناتهم وإعطاء مهام تتناسب مع كفاءاتهم العلمية. وقالت الجمعية المغربية للأطر العلمية في قطاع الصحة، في الرسالة نفسها التي توصلت المساء بنسخة منها، إنه بالرغم من الأدوار الأساسية التي تلعبها فئة المساعدين الطبيين في المنظومة الصحية بالمملكة، إلا أنها ظلت تعاني من الإهمال والإقصاء والحرمان من نظام أساسي يضمن حقوقها ويحقق مطالبها المتمثلة في إعادة النظر في تسميتها اعتبارا للمهام المتعددة الموكولة لها في كل المواقع التي تتواجد بها، حيث تقوم بالبحث العلمي وتسهر على تقديم خدمات علمية وتقنية في المستشفيات والمختبرات العمومية.

* الصحراء المغربية :

• قطاعا الفلاحة والصيد البحري عملا على تموين الأسواق بمختلف المنتوجات بأسعار مستقرة رغم ظروف الحجر الصحي . قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، إن قطاعي الفلاحة والصيد البحري عملا على تموين الأسواق بمختلف المنتوجات بأسعار معقولة ومستقرة، وذلك على الرغم من الحالة الوبائية وظروف الحجر الصحي. وأوضح أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري بمجلس المستشارين، أن الفاعلين في قطاع الفلاحة بمختلف فئاتهم قد بذلوا مجهودات كبرى منذ سنة 2008 سنة إطلاق مخطط المغرب الأخضر، مشيرا إلى أن هذه المجهودات قد مكنت الفلاحة المغربية اليوم من اكتساب مناعة قوية وقدرة كبيرة على التأقلم مع كافة المتغيرات. وأضاف الوزير أن هذه المرحلة من تاريخ المملكة شكلت أكبر امتحان عرفه القطاع الفلاحي الوطني منذ عقود، مشيرا إلى أن القطاع كان في مواجهة أزمتين كبيرتين أولهما مرتبطة بالأزمة الصحية وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية، وثانيهما تعرض الفلاحة المغربية لتغيرات مناخية، تمخض عنها توالي ثلاث سنوات من عجز الموارد المائية وعدم انتظام التساقطات.

• النموذج التنموي الجديد .. جمعية مهندسي المدرسة المحمدية تقدم مقترحاتها للجنة الخاصة. قدمت جمعية مهندسي المدرسة المحمدية مقترحاتها للجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، مساهمة منها في المجهود الوطني الرامي إلى إنجاح هذا الورش المهيكل، وذلك خلال لقاء عقد مؤخرا عبر تقنية الاجتماع عن بعد، ترأسه السيد شكيب بنموسى رئيس اللجنة، بمشاركة السيد محمد فكرات عضو اللجنة وأعضاء الفريق الذي تكلف بإنجاز هذا التقرير. وتمحورت مقترحات الجمعية، حول مشروعين مـهـيكـلين، يهم أولهما تطوير النظام الوطني لتكوين المهندسين عبر إنشاء أقطاب تكنولوجية جهوية، من شأنها أن تشكل دعامة جديدة وفعالة لأنشطة البحث والتطوير والابتكار. فيما يتعلق المشروع الثاني بوضع نظام جديد لحكامة المشاريع والبرامج التنموية الوطنية، بحيث يضمن التنسيق بينها وكذلك تتبعها وتسييرها، وفق آليات تقوي مردودها ونجاعتها. وأكدت الجمعية أنها “حرصت من خلال التقرير والعرض المقدمين للجنة الخاصة بالنموذج التنموي على إرفاق مقترحاتها بتحليلات مفصلة للوضع الحالي، ومخططات تنفيذ مناسبة لهذين المشروعين”.

* الأحداث المغربية :

• أقساط التعليم الخصوصي .. جدل الأداء. في وقت تتواصل عملية شد الحبل بين عدد من المدارس الخصوصية وأولياء التلاميذ بخصوص أداء واجبات التمدرس بعد توقف الدراسة نتيجة إجراءات مكافحة جائحة كورونا، دعت فیدراليات جمعيات آباء وأولياء التلاميذ بعدد من المدن، الأكاديميات الجهوية والمدراء الإقليميين لوزارة التربية وجميع المتدخلين إلى ضرورة وضع حل للمشكل في القريب العاجل. ونبهت الجمعيات أرباب ومسؤولي بعض المؤسسات الخصوصية إلى عدم استعمال أسلوب التهديد بعدم تسليم الآباء الذين تخلفوا عن تسديد الأقساط الشهرية للشهادات المدرسية أو عدم السماح لأبنائهم باجتياز الامتحان الوطني، علما أن هذه المؤسسات تستفيد منذ سنوات طوال من أداء مضاعف خلال شهر شتنبر تحت ذريعة مصاريف التسجيل ولا تنطلق الدراسة إلا في منتصف الشهر. وسجلت الهيئات الممثلة لأولياء التلاميذ أن مطالبة بعض مؤسسات التعليم الخصوصي بالاستيفاء الكامل للواجبات والمصاريف فيه نوع من الإجحاف لهؤلاء الآباء، باعتبار أن هذه المؤسسات لم تعد تقدم الخدمة المنصوص عليها بالقانون رقم 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي، مع العلم، تضيف الهيئات، أن تقديم الدروس عن بعد لا يعوض بأي حال من الأحوال التعليم الحضوري، وإنما هو فقط وسيلة لضمان عدم انقطاع التلاميذ بشكل كامل خلال فترة الطوارئ.

• العمران تطلق مكتب الضبط الرقمي. أعلنت مجموعة العمران أنها بصدد وضع الصيغة الرقمية لخدمات مكتب الضبط بغرض تسهيل التواصل مع مختلف الشركاء والزبناء. وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أنها تسعى من خلال هذه الخدمة الجديدة إلى “تسهيل التواصل مع مختلف الشركاء والزبناء، خاصة خلال مرحلة الجائحة، وذلك قصد الحد من التبادل المادي للوثائق من خلال المعالجة الإلكترونية لتبادل المراسلات”. وأضافت أنه أصبح بإمكان المواطنين والمقاولات والإدارات، وضع مراسلاتهم والحصول على وصل الإيداع، وذلك عبر بوابة مكتب الضبط الرقمي المفتوحة على العنوان الإلكتروني التالي:b.ordre.alomrane.gov.ma.

* العلم:

• رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين تقدم خارطة طريق لإنقاذ قطاعي السياحة والصناعة التقليدية . دعت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين الحكومة ومجالس الجهات، ومهنيي قطاع السياحة والقطاع المالي الى توحيد الجهود من أجل الإسراع بإنقاذ القطاع السياحي، الذي يوفر الملايين من مناصب الشغل وأكثر من 80 مليار درهم من العائدات المباشرة من العملة الصعبة. وتسببت جائحة كوفيد19 في شلل تام لقطاع السياحة وأزمة غير مسبوقة، وذلك نتيجة لفرض تدابیر الحجر الصحي لاحتواء تفشي الجائحة، وخاصة حظر السفر وإغلاق الحدود الجوية، البحرية والبرية لعدد من الدول لأجل غير مسمى. وسجلت الرابطة في خارطة الطريق، تضمنت 10مقترحات، أن بلادنا ليست بمنأى عن انخفاض التدفقات التي تشهدها السياحة العالمية خلال الأشهر والسنوات المقبلة. وهكذا، طالبت الرابطة بتشكيل لجنة للتتبع واليقظة مخصصة لقطاع السياحة بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة في أقرب وقت ممكن للسماح لهذا القطاع الاستراتيجي باستئناف أنشطته، علاوة على إدراج السياحة والصناعة التقليدية في خطط الطوارئ الاقتصادية على المستويين الوطني والجهوي. كما دعت الرابطة الى وضع وتنفيذ خطة طوارئ استعجالية خلال الفترة ما بين يوليوز 2020 ودجنبر 2022، وذلك من أجل تنزيل تدابير ملموسة لإعادة فتح الوجهات والمرافق السياحية، علاوة على تشجيع الحفاظ على مناصب الشغل بالقطاع. كما شددت على ضرورة إنقاذ المقاولات وتحسين قدرتها التنافسية عبر ضمان استقرار وضعها المالي وتخفيف حجم التكلفة.

• فتح بحث تمهيدي لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لممثل مغربي . فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بحثا تمهيديا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، زوال الثلاثاء، لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لممثل المغربي، كان قد ظهر في شريط فيديو يسيء فيه للدين الإسلامي ويمس بوقار العبادات. وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ، أن المصالح الأمنية المكلفة باليقظة المعلوماتية كانت قد رصدت محتوی رقميا منشورا على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه المشتبه فيه في وضعية غير طبيعية، وهو يسيء للدين الإسلامي ويمس بحرمة العبادات، كما توصلت مصالح الأمن الوطني بشكايات ووشايات من عدة مواطنين بشأن نفس الأفعال الإجرامية، وهو ما استدعى فتح بحث قضائي بشأنها. وأوضح البلاغ أنه قد تم الاحتفاظ بالمعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وكذا تحديد المتورطين في تصوير وبث ذلك المحتوى الرقمي بواسطة الأنظمة المعلوماتية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• محاكمة أزيد من 20 ألف معتقل عبر عملية التقاضي عن بعد. كشف وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أن عدد المعتقلين الذين تمت محاكمتهم عبر عملية التقاضي عن بعد بلغ، منذ انطلاق هذه العملية، 20 ألف و544 معتقلا. وأوضح بنعبد القادر، في كلمة خلال اجتماع عقده عبر تقنية المناظرة الرقمية مع المديرين الفرعيين والمسؤولين الإداريين بقطاع العدل خصص لمتابعة تنفيذ وتنزيل الإجراءات والتدابير المتخذة على مستوى القطاع، أن عدد المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم بعد محاكمتهم بهذه التقنية، بلغ حوالي 650 معتقلا، إما بسبب تمتيعهم بالسراح المؤقت أو التصريح ببراءتهم أو تخفيض العقوبة الحبسية الصادرة في حقهم أو تأييدها. وتابع الوزير أنه بعد مرور أربعة أسابيع على اعتماد هذه التقنية، حققت عملية التقاضي عن بعد نتائج واعدة تعكسها الأرقام والإحصائيات المسجلة، إذ بلغ مجموع عدد الجلسات عن بعد التي عقدتها محاكم المملكة 1209 جلسة، وتم إدراج 18 ألفا و535 قضية خلال هذه الجلسات، فيما بلغ مجموع الأحكام القضائية التي صدرت خلال هذه الجلسات 7472 حكما قضائيا.

• عدم تسجيل أية إصابة جديدة بفيروس كورونا في 75 مؤسسة سجنية من أصل 76 . أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنه لم يتم تسجيل أية إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في 75 مؤسسة سجنية من أصل 76 مؤسسة، سواء في صفوف السجناء أو الموظفين. وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها حول الوضعية الصحية بالمؤسسات السجنية في ارتباط بجائحة فيروس كورونا المستجد، أنه تم الإعلان عن خلو السجن المحلي بورزازات من الفيروس، وذلك بعد تماثل جميع السجناء والموظفين للشفاء التام. وبخصوص السجن المحلي طنجة 1، فقد تماثل 39 سجينا من أصل 66 حالة إصابة للشفاء، في حين لا يزال 23 منهم يتلقون العلاج، بالإضافة إلى حالتي وفاة سبق الإعلان عنهما، وحالتين أخريين تم الإفراج عنهما.

* بيان اليوم :

• تراجع إجمالي أداءات الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ب246 مليون . أفاد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بأن إجمالي أداءات الصندوق لفائدة المؤمنين ومنتجي العلاجات بلغ 192 مليون درهم في أبريل 2020، مقابل 437 مليون درهم خلال الشهر ذاته من العام الماضي، أي بتراجع بمبلغ 246 مليون درهم. وأشار الصندوق، في مقارنة لقياس وقع جائحة كورونا على وتيرة أداءاته خلال فترة الحجر الصحي ، إلى أن المصحات الخاصة سجلت أكبر نسبة للتراجع، إذ تقلصت الأداءات لفائدتها من 63 مليون درهم إلى 13 مليون درهم (ناقص 78 بالمئة)، بسبب تعليق بعض المؤسسات الصحية الخاصة لأنشطتها ولانخراط البعض منها في الجهود من أجل استقبال الأشخاص المشتبه إصابتهم بفيروس كورونا. وانخفضت الأداءات أيضا لفائدة مراكز السرطان من 25 مليون درهم إلى 20 مليون درهم (ناقص 19 بالمئة)، كما انخفضت بالنسبة لمراكز تصفية الكلي من 27 مليون درهم إلى 16 مليون درهم (ناقص 41 بالمئة)، في حين عرفت الأرقام تحسنا بالنسبة للصيادلة المقبولين في إطار الثالث المؤدي مع الصندوق، إذ ارتفعت الأداءات لفائدتهم من 17 مليون درهم إلى 19 مليون درهم (زائد 13 بالمئة) بفضل تطور شبكة الصيدليات المنخرطة في إطار الثالث المؤدي وبفضل القرارات الاستثنائية التي اتخذها الصندوق لضمان استمرارية تزويد المؤمنين بالأدوية المكلفة.

• جمارك وضرائب: رصد رسوم ومكوس بقيمة تبلغ حوالي 430 مليون درهم سنة 2019. نفذت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة 800 مهمة مراقبة بعدية في 2019، مكنت من رصد رسوم ومكوس متجانف عنها بلغت حوالي 430 مليون درهم. وأوضحت إدارة الجمارك، في تقريرها السنوي لعام 2019، أنها تسعى باستمرار إلى التوفيق بين المرونة والمراقبة عن طريق تسهيل المرور عبر الجمارك مع تفضيل المراقبة البعدية التي تستهدف من خلالها القطاعات المعرضة لمخاطر الغش، بناء على معالجة البيانات وتحليلها. وأشار المصدر ذاته، إلى أن المراقبة المتعلقة بخروقات الصرف أسفرت عن مبلغ إجمالي موضوع المخالفة قدره 325,4 مليون درهم. وأضاف المصدر نفسه أن سنة 2019 شهدت إنشاء المخطط الوطني للمراقبة، الذي جرى تنفيذه بانخراط كافة المصالح الجهوية المختصة في الأبحاث، والذي استهدف قطاعين. كما تم في هذا الإطار إدراج تطبيق جديد في نظام بدر BADER أطلق عليه اسم : “تدبير الأبحاث”، يمكن من تجميع كافة البيانات المتعلقة بمهام التحقيق وعمليات المراقبة البعدية منذ فتح ملف التحقيق حتى إغلاقه.

* رسالة الأمة :

• المغرب هو البلد الوحيد من بين دول شمال إفريقيا الذي تحكم بشكل أفضل في أزمة تفشي وباء كورونا المستجد . أكد تقرير نشر مؤخرا في إسبانيا أن المغرب كان هو البلد الوحيد من بين دول شمال إفريقيا، الذي تحكم بشكل أفضل في أزمة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، وذلك بفضل التدابير والإجراءات الاستباقية التي اعتمدتها المملكة منذ بداية ظهور الحالات الأولى للإصابة بهذا الفيروس. وأوضح تقرير صدر عن غرفة التجارة بجهة فالنسيا حول تدبير تداعيات تفشي فيروس (كوفيد ـ 19) ومستقبل صادرات هذه الجهة الإسبانية نحو شركائها، أن الأزمة المرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجد “كشفت نقاط الضعف في كل بلد من بلدان شمال أفريقيا وفي حالة المغرب فإنه البلد الوحيد الذي حقق أفضل إنجاز وأحسن تدبير لهذه الأزمة”. وتشير هذه الوثيقة إلى أن المغرب الذي اتخذ سلسلة من التدابير والإجراءات الاحترازية في مواجهة تفشي هذه الجائحة يتموقع ك”سوق واعدة جدا بإمكانيات وفرص هائلة” لفائدة المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال في فترة ما بعد الوباء .

• أخنوش .. هذه حقيقة إمكانية إلغاء عيد الأضحى. قال عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن هنالك تعاونا ثنائيا بين وزارتي الداخلية والفلاحة، لبحث سبل تدبير أسواق الماشية استعدادا لعيد الأضحى المقبل. وأوضح أخنوش، الذي كان يتحدث خلال جلسة الاسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، في معرض رده على أسئلة بعض المستشارين البرلمانيين حول حقيقة إمكانية إلغاء عيد الأضحى، بسبب الخوف من انتشار فيروس کورونا، “أننا لم نمنع عيد الأضحى، والذي هو قبل كل شيء عيد لوجيستیکي بامتياز، ولذلك، يجب علينا أن نستعد له جيدا، حتى تمر الأمور على أحسن ما يرام”. وشدد وزير الفلاحة على أن المشكل الأساسي لا يتعلق بالعيد داخل المنازل بل في تنظيم أسواق الماشية التي تعرف اكتظاظا من طرف المغاربة. وبالتالي، فالوزارة تشتغل على الطريقة المثلى لضمان مرور عيد الأضحى في أحسن الظروف خصوصا من الناحية التنظيمية والصحية.

* لوماتان:

• اليابان يصادق على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي مع المغرب . صادق مجلس المستشارين الياباني، الأربعاء، على اتفاقية تتعلق بتجنب الازدواج الضريبي الموقعة بين المملكة المغربية واليابان. وتم التوقيع على هذه الاتفاقية يوم 8 يناير الماضي بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، وذلك على انعقاد هامش الدورة الخامسة للجنة المشتركة المغربية اليابانية بالرباط. وذكر بلاغ لسفارة المغرب في طوكيو أن مصادقة البرلمان الياباني على هذه الاتفاقية الجبائية تأتي بعد أيام قليلة من اعتماد مجلس المستشارين الياباني لاتفاقية حول حماية وإنعاش الاستثمارات بين المملكة المغربية واليابان، في 14 ماي الجاري، وهو ما يعكس الأهمية التي توليها اليابان للمغرب كشريك اقتصادي رائد في إفريقيا.

• المغرب نائبا للرئيس للجنة الفرعية للاتحاد الإفريقي بشأن القضايا البيئية. تم اختيار المغرب نائبا للرئيس للجنة الفرعية للاتحاد الإفريقي بشأن القضايا البيئية التي عقدت أولى اجتماعاتها الثلاثاء بتقنية التداول بواسطة الفيديو لبحث مخطط عملها. وتتوخى هذه البنية المكلفة بالقضايا البيئية العمل بالتنسيق مع المؤسسات المتخصصة في مجال البيئة قصد تعزيز مبادرات التكييف الإفريقية، فضلا عن استراتيجيات القارة لمواجهة التحديات التي تهدد البيئة. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا محمد عروشي، أن اختيار المغرب نائبا لرئيس هذه اللجنة الفرعية يعكس الخبرة المثبتة والمشهود لها والتزام المملكة والتقدم الذي أحرزته، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في ما يتعلق بالقضايا المرتبطة بالبيئة، لا سيما الطاقات المتجددة والتغيرات المناخية.

* البيان :

• مسؤولة سياسية زامبية سامية: مبادرة الحكم الذاتي المغربية هي الحل الوحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا، كشفت جريس نجاباو إفراتي، نائبة وزير الداخلية سابقا والنائبة البرلمانية الزامبية، عن مساهمة المغرب لصالح قارته بفضل تبصر وطموح الرؤية السامية لجلالة الملك محمد السادس. وفي حديث لبرنامج “نقاش حول الصحراء”، تم بثه على شبكات التواصل الاجتماعي، شددت المسؤولة الزامبية، خلال تحليلها لمستقبل البناء الإفريقي، على أن الحل النهائي لقضية الصحراء في إطار المسلسل السياسي تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة سيمكن من تعزيز الاندماج الإفريقي، داعية الدول الإفريقية إلى وضع الأيديولوجيات والعقائد الموروثة عن الحرب الباردة جانبا ودعم المسلسل السياسي الأممي بحزم. فبالنسبة للسيدة نجاباو، فإن المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الحل الوحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء نظرا لأصالة فلسفتها وغنى محتواها وقدرتها على حل هذا النزاع.

• صادرات البواكر بلغت أزيد من مليون طن إلى غاية 17 ماي الجاري . أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن صادرات البواكر بلغت إلى غاية 17 ماي الجاري حوالي مليون و127 ألف طن، أي بارتفاع بنسبة 8 في المئة. وأوضح أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري بمجلس المستشارين، أن صادرات الطماطم بلغت بدورها حوالي 520 ألف طن، أي بتحسن ناهز نسبة 4 في المئة، مشيرا إلى أن صادرات الحوامض فقد بلغت حوالي 476 ألف طن. وأضاف أن الصادرات همت أيضا الفاصوليا بـ116 ألف طن، أي بزيادة 9 في المئة، والقرع (44 ألف طن) بتحسن نسبته 8 في المئة، بالإضافة إلى فاكهة الدلاح بـ129 ألف طن بزيادة 61 في المئة، والفواكه الحمراء بـ86 ألف طن بزيادة 25 في المئة، والأفوكادو بـ32 طن بزيادة 193 في المئة.

* لوبينيون :

• سيارات الأجرة بالرباط تستأنف العمل قريبا. يستعد سائقو سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة في مدن الرباط وسلا وتمارة لاستئناف عملهم. وتحقيقا لهذه الغاية، خضع نحو 500 سائق لفحوصات للكشف عن فيروس كورونا في مستشفى مولاي عبد الله بسلا، كما خضع جميع سائقو سيارات الأجرة في تمارة للكشف، في حين سيخضع 2000 آخرون لنفس الفحوصات في الأيام القادمة. من جهة أخرى، طالب ممثلو النقابات بزيادة بنسبة 50 بالمئة في سعر سيارات الأجرة الكبيرة، في حين لن تعرف سيارات الأجرة الصغيرة أي زيادة في تسعيرتها، وفق ا لإبراهيم مقبول، عضو جمعية المستقبل لسيارات الأجرة الصغيرة في تمارة. ويتوجب على سائقي سيارات الأجرة والركاب ارتداء الأقنعة الواقية.

• “كنوبس” أدى 1.5 مليار درهم لفائدة المؤمنين ومنتجي العلاجات من يناير إلى أبريل . أدى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي 1.5 مليار درهم لفائدة المؤمنين ومنتجي العلاجات، خلال الفترة ما بين يناير وأبريل 2020، وذلك التزاما بدعم مواصلة استفادة المؤمنين ومنتجي العلاجات من خدمات التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، خاصة في الظرفية الاستثنائية التي يجتازها المغرب. وأوضح الصندوق، في بلاغ، أن أداءاته بلغت خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى غاية متم أبريل 2020، ما مجموعه 1.5 مليار درهم، 660 مليون درهم منها عبارة عن مستحقات لفائدة منتجي العلاجات في إطار الثالث المؤدي (التحملات) مقابل 738 مليون درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، و846 مليون درهم عبارة عن تعويضات لفائدة المؤمنين في إطار العلاجات العادية مقابل 945 مليون درهم سنة 2019.

* ليبيراسيون :

• نعم لاستئناف العمل، لكن كيف؟. بعد أكثر من 13 أسبوع ا من الحجر الصحي تقريب ا، تخطط العديد من المقاولات لاستئناف أنشطتها. ومع ذلك، فإن العديد من الفاعلين لا يعرفون كيف سيتم تنظيم هذه العودة إلى العمل وكيف يمكن للشركات استئناف أنشطتها دون المخاطرة بصحة مستخدميها. وقال محمد بن طالب، مدير الإنتاج في مجموعة D.A.T.M.A المتخصصة في تصنيع الأقمصة في الدار البيضاء، “هناك الكثير من الغموض والشكوك حول هذا الاستئناف”. وتابع أن هناك الكثير من المستخدمين الذين لا يستطيعون الدخول إلى الدار البيضاء بسبب حظر السفر بين المدن منذ 20 مارس الماضي”.

• مراكش .. 30 مكالمة هاتفية خلال أسبوعين تخص قضايا العنف ضد النساء . أعلنت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بمراكش، عن تلقي 30 مكالمة هاتفية خلال أسبوعين، تخص قضايا العنف ضد النساء، وذلك عبر الأرقام الهاتفية الموضوعة للتواصل مع النيابة العامة. وجاء ذلك خلال “الاجتماع الدوري الأول/2020” لأعضاء اللجنة المحلية للتكفل القضائي بالنساء والأطفال ضحايا العنف، المنعقد بواسطة تكنولوجيا الاتصال عن بعد، تحت رئاسة وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش، السيد خالد الركيك. وبالمناسبة، أفاد الركيك بأن الأرقام الموضوعة رهن إشارة المواطنين لاستقبال شكايات النساء والأطفال ضحايا العنف تلقت خلال أسبوعين، حوالي 30 مكالمة هاتفية تخص قضايا العنف ضد النساء.

* ليكونوميست :

• قانون المالية التعديلي يحتفظ بالإعفاءات الضريبية وتمديد المواعيد النهائية . من المقرر أن يبقي قانون المالية التعديلي على جميع حالات الإعفاء الضريبي المقررة لهذا السنة، فيما يتنظر أن يمدد القانون المذكور المواعيد النهائية، التي ينبغي أن تأخذ في الاعتبار الأشهر الثلاثة التي تزامنت مع فترة الحجر الصحي. وهكذا، من المنتظر أن يحدد الموعد النهائي الجديد لتسوية الوضعية الجبائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج في متم دجنبر المقبل.

• سوق الصرف.. الضغط يتلاشى . اجتاز سوق الصرف الموجة الأولى من تداعيات عاصفة جائحة كورونا، فبعد الضغوط التي ميزت الفترة الممتدة بين مارس وأبريل، عاد الوضع تدريجيا إلى طبيعته. و تحسنت احتياطات العملة الصعبة للبنوك، حيث تجاوز الفائض 5.5 مليار درهم، إلا أن السوق من المقرر أن يواجه اختبارا جديدا مع انتهاء فترة الحجر الصحي واستئناف المقاولات لأنشطتها ، مع ما سيرافق ذلك من تسارع في تدفقات العملات الأجنبية.

* أوجوردوي لو ماروك :

• الدار البيضاء-سطات.. طلب للشراكة لإحداث 3 مجمعات صناعية. أطلقت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب طلب للشراكات من أجل تهيئة وتطوير وإدارة ثلاث مجمعات صناعية بجهة الدار البيضاء-سطات وفق ا لنموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وأوضحت الوكالة أن هذه الخطوة تهدف إلى جذب الاستثمار وخلق فرص للشغل بالقطاع الصناعي في المغرب، وخاصة في السياق الاقتصادي العالمي الحالي الذي يتسم بآثار جائحة كوفيد 19. وتقع هذه المجمعات الثلاثة، التي ستمتد على مساحة تقدر ب 140 هكتار ا ، على التوالي بمناطق حد السوالم وبوزنيقة وساحل لخيايطة. ويمكن لمقدمي العروض تقديم عروضهم من أجل موقع واحد أو موقعين أو ثلاثة، وفقا لاختياراتهم وقدراتهم.

• دعم القطاع غير المهيكل: تسجيل مليوني شكاية وقبول 800 ألف طلب . أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أنه تم تسجيل حوالي مليوني شكاية على موقع “www.tadamoncovid.ma من طرف الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل. وذكر بلاغ للوزارة أنه تم إلى غاية 27 ماي الجاري قبول 800 ألف طلب، ورفض 400 ألف طلب، في حين مازال 800 ألف قيد الدراسة. وبالنسبة للملفات المقبولة، أوضح البلاغ أنه سيتم بعث رسائل قصيرة SMS على الهواتف المحمولة لأرباب الأسر، لتمكينهم من سحب الدعم المؤقت، وذلك ابتداء من الخميس 28 ماي.